Dépôt DSpace

تواطؤ الأضداد في النص الاستشراقي الغربي-قراءة في كتاب الاستشراق لإدوارد سعيد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ذيبون, حياة
dc.date.accessioned 2015-03-11T13:31:16Z
dc.date.available 2015-03-11T13:31:16Z
dc.date.issued 2011
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/setif2/127
dc.description.abstract عزف على وتر الفكر النقدي المعاصر لحن النهايات/البدايات الذي أضحى السمة الرئيسية التي حكمت روح هذا الأخير. وقد كان من ثمار حديث النهايات, إعلان ميلاد النقد الثقافي مشروعا بديلا عن النقد الأدبي,وكأن النقد الأدبي بلغ كل ممكن فيه فاستنفذه.لذا أصبح لزاما عليه أن يتوارى و يفسح المجال لمشروع بديل يجعل من الأنساق الثقافية التي تحب لبها نصوص الثقافة غايته المنشودة. وتقر الباحثة إن فكرة الغذامي عن الأنساق الثقافية هي أول فكرة استأثرت بها في المراحل الأولى من الدراسة,لكن هذا الأفق القرائي سرعان ما تعزز بأفق قرائي أخر.يتعلق الأمر بفكرة تواطؤ الأضداد التي شغلت النتج النقدي للناقد علي حرب.إذ أبانت القراءة إن الكشف عن الأنساق الثقافية في نصوص الثقافة,يقود في النهاية إلى الكشف عن تواطؤ الأضداد فيها.فإذا كان النسق المضمر ناقضا,وناسخا,و مضادا للنسق الظاهر,فهذا يعني أن الأضداد تتواطؤ في نسيج نص الثقافة. كل هذه الأفكار و أخرى غيرها,تسعى الدراسة إلى البرهنة عليها من خلال محاورة نص متعال ,هو النص الإستشراقي الغربي........................................................................................................................................................................................................... La pensée critique contemporaine est contaminée par le chant: aboutissement/commencement, qui est le caractère principal du siècle. Par conséquent, le discours des aboutissements a annoncé la naissance de la critique culturelle, projet substitué. Car la critique littéraire est arrivée à son apogée ; c’est pour quoi il doit être s’écarter pour céder sa place à la critique culturelle don les contextes culturels se référent aux textes culturels. La recherche suppose l’hypothèse d’Abdallah Alghadami sur les contestes culturels comme point de départ. Cependant l’horizon de la lecture a été modifié, nous appuyions sur la production critique d’Ali Harb. Si nous admettons que le contexte culturel est caché/dissimulé par rapport au contexte explicite, ce la veut dire que les contextes sont réciproquement complices au tissu textuel de la culture. La recherche a essayé démontrer le contexte culturel à travers un texte transcendant : c’est le texte de l’occidental orientalisme en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject النقد الثقافي.الأنساق الثقافية.الأضداد.نسيج التص.النص المتعالي en_US
dc.title تواطؤ الأضداد في النص الاستشراقي الغربي-قراءة في كتاب الاستشراق لإدوارد سعيد en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte