Dépôt DSpace

السلوك الإجرامي عند المراهق-دراسة لبعض خصائص المراهقين المودعين بمركز إعادة التربية بجنحة السرقة-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بومعزة, فتيحة
dc.date.accessioned 2015-03-12T08:27:29Z
dc.date.available 2015-03-12T08:27:29Z
dc.date.issued 2014
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/setif2/190
dc.description.abstract لقد قامت دراسة السلوك الإجرامي بمختلف أشكاله على طرق متعددة، وكان من بين الطرق التي أعطت نتائج جيدة هي دراسة الحالة بالرغم من ارتكازها على حالات فردية بعينها. إن دراسة الحالة في هذا الميدان من البحث بالذات ساعدت كثيرا في رسم بعض الابعاد المميزة للمراهق الذي يتسم سلوكه بالانحراف، الشذوذ والخروج عن القيم والمعايير الاجتماعية. وكان الهدف بطبيعة الحال هو الخروج بوصف بسيط لأكثر أنواع الحيل أو الآليات الدفاعية المستخدمة والتي حددت من خلال المقاربة التطبيقية لهذه الدراسة بآليتي الكبت و الإنكار، وتشكل العدوانية، والتي نعتبرها رد فعل أساساي في مواجهة الرغبات المكبوتة. سمة مميزة لشخصية المراهق المنحرف. ثم إن اضطرا العلاقة مع السلطة الوالدية أو من ينوب عنها يشكل وسيلة لتحقيق التكيف من وجهة نظر المراهق و الأهم من هذا الطرح هو الوجود المتزامن في نفس شخصية المراهق المنحرف لهذه المميزات. ومنه يمكننا القول أن البعد الأساسي لهذا البحث هو معرفة السيرة الإجرامية لمحاولة تحديد الاستمرارية في الفعل الإجرامي، وهذا بدافع رسم سياسات تكفلية ناجعة. تضع في عين الإعتبار أهمية ودور الأبحاث النفسية في تحديد الفاصل بين الشخصية الإجرامية وغيرها............................................................................................................. -La méthode de l’étude de cas, est la méthode qui aboutit à des résultats les plus fiables dans l’étude du comportement criminel malgré le fait qu’elle s’intéresse à des cas individuels. Cette méthode, comme utilisée dans notre thèse, a été d’une grande utilité quant à définie et cerner quelq dimensions qui caractérisent le comportement d’un adolescent déviant .qui ne reconnait les valeurs et les normes sociales qui l’entourent. La recherche s’est fixé comme objectif, la découverte des mécanismes de défonces les plus répondus chez l’adolescent déviant .pour y parvenir, nous avons approché deux adolescents par le biais de l’entretien, l’observation et le test du Rorschach. La recherche a relevé, que l’adolescent qui commit l’acte du vol, utilise quelques astuces défensives com nier les fait, pour faire face aux. Désires et à l’instabilité de sa relation avec le pouvoir ou avec ceux représentent. Il va sans dire, que la recherche s’est intéresse à la récurrence des caractéristiques qui définissent le comportement criminel, chose qui va surement aider à mieux réfléchie la prise en charge adéquate, d’une par et distinguer la personnalité criminelle des autres ; d’autres part. Il est donc clair, que nous recommandons vivement, la mise en place des moyens de prévoyance avant de penser les traitements. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject السلوك الإجرامي عند المراهق en_US
dc.title السلوك الإجرامي عند المراهق-دراسة لبعض خصائص المراهقين المودعين بمركز إعادة التربية بجنحة السرقة- en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte