Dépôt DSpace

-‬‬ ‫أنموذجا‬ ‫الهامل‬ ‫زاوية‬ ‫‪-‬‬ ‫الزوايا‬ ‫في‬ ‫التعليمية‬ ‫النظم

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الشيخ, درام
dc.date.accessioned 2015-03-12T09:08:57Z
dc.date.available 2015-03-12T09:08:57Z
dc.date.issued 2013
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/setif2/233
dc.description.abstract شغل التصوف حيزا مهما من الدراسات الإنسانية. و تمثل الزاوية مرحلة مهمة من تاريخه، وهي مرحلة المؤسسة. وقد لعبت الزاوية أدوارا مهمة في الحياة الاجتماعية و الاقتصادية و السياسية و الثقافية. ولعل أهم دور قامت به هو الدور التربوي التعليمي. فقد كانت الزاوية مؤسسة تربوية ذات برنامج تعليمي محدد ويشرف عليها أساتذة من أبناء الزاوية ومن خارجها، وكان لها نظام داخلي وطاقم بشري يشرف عليها. و قد انطلق الباحث لتحليل التعليم بالزاوية من سؤال مركزي هو: هل كان لزاوية الهامل نظام تعليمي؟ وقد قام الباحث اعتمادا على الوثائق التاريخية بالإجابة على السؤال المركزي و الأسئلة الفرعية، وتبين بعد الدراسة توفر الزاوية على نظام تعليمي يشبه إلى حد كبير النظم التعليمية السائدة آنذاك في العالم الإسلامي .................................................................................................................................... ‫‪Le‬‬ ‫‪soufisme‬‬ ‫‪était‬‬ ‫‪parmi‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪thèmes‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪plus‬‬ ‫‪abordables‬‬ ‫‪par les‬‬ ‫‪chercheurs‬‬ ‫‪dans‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪sciences‬‬ ‫‪humaines,‬‬ ‫‪surtout‬‬ ‫‪après‬‬ ‫‪les‬‬ changements‬‬ ‫‪qu'il‬‬ ‫‪a‬‬ ‫‪connus‬‬ ‫‪dès‬‬ ‫‪sa‬‬ ‫‪phase‬‬ ‫‪théorique‬‬ ‫‪jusqu'à‬‬ l'apparition‬‬ ‫‪du‬‬ ‫"‪"ZAOUIA‬‬ ‫‪comme‬‬ ‫‪un‬‬ ‫‪établissement‬‬ ‫‪social‬‬ ‫‪qui‬‬ ‫‪a‬‬ joué‬‬ ‫‪des‬‬ ‫‪rôles‬‬ ‫‪très‬‬ ‫‪importants‬‬ ‫‪dans‬‬ ‫‪le‬‬ ‫‪domaine‬‬ ‫‪social‬‬ ‫‪,économique‬‬ ‫‪et‬‬ ‫‪culturel.‬‬ ‫‪La‬‬ ‫‪présente‬‬ ‫‪étude‬‬ ‫‪est‬‬ ‫‪une‬‬ ‫‪tentative‬‬ ‫‪scientifique‬‬ ‫‪selon‬‬ ‫‪les‬‬ ‫‪méthodes‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪la‬‬ ‫‪sociologie‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪l'éducation,‬‬ ‫‪qui‬‬ ‫‪vise‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪décrire‬‬ ‫‪et‬‬ ‫‪définir‬‬ ‫‪le‬‬ ‫‪mode‬‬ ‫‪du‬‬ ‫‪système‬‬ ‫‪éducatif‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪la‬‬ ‫"‪"ZAOUIA‬‬ ‫"‪d'ELHAMEL‬‬ ‫‪au‬‬ ‫‪environ‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪BOUSAADA,répondant‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪la‬‬ ‫‪question‬‬ ‫‪principale‬‬ ‫‪:‬‬ ‫‪Y‬‬ ‫‪avait‬‬ ‫‪–il‬‬ ‫‪un‬‬ ‫‪système‬‬ ‫‪d'enseignement‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪la‬‬ ‫?‪zaouia‬‬ ‫‪et‬‬ ‫‪c'est‬‬ ‫‪ce‬‬ ‫‪que‬‬ ‫‪le‬‬ ‫‪chercheur‬‬ ‫‪a‬‬ ‫‪pu‬‬ ‫‪prouver‬‬ ‫‪à‬‬ ‫‪la‬‬ ‫‪fin‬‬ ‫‪de‬‬ ‫‪cette‬‬ ‫‪étude.‬‬ en_US
dc.subject الزواي‬ ‫في‬ ‫التعليمية‬ ‫النظم en_US
dc.title -‬‬ ‫أنموذجا‬ ‫الهامل‬ ‫زاوية‬ ‫‪-‬‬ ‫الزوايا‬ ‫في‬ ‫التعليمية‬ ‫النظم en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte