Dépôt DSpace

حداثة النقد الروائي من خلال اعمال الملتقى الدولي للرواية عبد الحميد بن هدوقة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author كبير, غنية
dc.date.accessioned 2015-03-09T12:33:13Z
dc.date.available 2015-03-09T12:33:13Z
dc.date.issued 2013
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/setif2/54
dc.description.abstract هذا البحث هو مذكّرة مقدّمة لنيل درجة الماجستير تخصّص "مدارس النّقد الأدبي المعاصر"، عنوان المذكّرة : حداثة النّقد الرّوائي من خلال أعمال الملتقى الدّولي للرّواية "عبد الحميد بن هدّوقة" . لقد اعتمد بحثنا منهجيّا على مدخل تناولنا فيه أنواع الفنون ونقودها، وركّزنا على مفهوم فنّ الأدب ونقده الأدبي، ، ثم تحدّثنا عن الحداثة والنّقد، ثمّ عن تجربة النّقد المعاصر في وطننا العربي، والنّقد الأدبي الجزائري الحديث والمعاصر، بما فيه الملتقى الدّولي للرّواية "عبد الحميد بن هدوقة". ووزّعنا البحث على ثلاثة فصول، الفصل الأوّل "النّقد الأدبي للرّواية الجزائريّة" ضمّ ستّة مباحث،والفصل الثاني : وعي الحداثة الرّوائية - من خلال أعمال الملتقى الدّولي للرّواية "عبد الحميد بن هدوقة" - ضمّ أيضا ستّة مباحث، وهنا نجد أنّنا ركّزنا مضطرّين على الرّواية الجزائريّة لأنّ الرّوايات العربية المدروسة كانت قليلة جدا ، أمّا الفصل الثّالث "حداثة النّقد الرّوائي من خلال أعمال الملتقى"ووزّعنا البحث على ثلاثة فصول، الفصل الأوّل "النّقد الأدبي للرّواية الجزائريّة" ضمّ ستّة مباحث،والفصل الثاني : وعي الحداثة الرّوائية - من خلال أعمال الملتقى الدّولي للرّواية "عبد الحميد بن هدوقة" - ضمّ أيضا ستّة مباحث، وهنا نجد أنّنا ركّزنا مضطرّين على الرّواية الجزائريّة لأنّ الرّوايات العربية المدروسة كانت قليلة جدا ، أمّا الفصل الثّالث "حداثة النّقد الرّوائي من خلال أعمال الملتقى" فتناولنا فيه سبعة مباحث، و الخاتمة كانت حوصلة لأهم النتائج التي توصّلنا إليها .............................................................................................................................Cette recherche est un mémoire pour l’obtention du diplôme de magister dans la spécialité des écoles de critique contemporaine.Le titre de la thèse est « la modernité de la critique romanesque à travers les travaux du congrès international du roman « Abd El Hamid Ben Hadouga . Notre recherche est basée sur un prologue dans lequel nous avons traité différentes sortes d’arts et de critique et nous avons mis l’accent sur le concept de l’art, de la littérature et de la critique littéraire puis nous avons parlé de la modernité et de la critique et de l’expérience de critique contemporaine dans le monde arabe.Ensuite, on a évoqué la critique littéraire algérienne moderne et contemporaine et aussi le congrès international du romanAbd El Hamid Ben Hadouga . Vous trouverez trois chapitres. Le premier concerne la critique littéraire du roman algérien. Il comprend six enquêtes . Le deuxième chapitre, sur la prise de conscience de la modernitéromanesque. Il comprend également six enquêtes . Le troisième chapitre la modernité de la critique romanesque à travers les travaux du congrés Internationale du roman AbdElhamid BenHadouga . la conclusion est un résumé succint de tout ce qui a été exposé auparavant . en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الرواية.فن الادب.الحداثة.حداثة النقد.الرواية الجزائرية en_US
dc.title حداثة النقد الروائي من خلال اعمال الملتقى الدولي للرواية عبد الحميد بن هدوقة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte