Numéro 11 juin 2010

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 13 of 13
  • Item
    Aperçus sur la formation psychopédagogique desProfesseurs spécialisés de l’enseignementProfessionnel en Algérie
    (2010-06) Samai, Toufik
    تهدف هذه المداخلة إلى التعريف بمحتويات مناهج التكوين النفس تربوي لأساتذة قطاع التكوين المهني. كما تهدف إلى عرض مُجريات هذا التكوين الهام والضروري لممارسة مهنة التعليم. ويظهر بوضوح أنّه تكوين إجباري في هذا القطاع بالذّات، بمعنى أنّ الأستاذ المُختص في التكوين المهني، والذي لا يُتابع هذا التكوين، سوف لا يُمكنُ له بأن يُثبَّتَ في منصب عملهِ، وهذا عكس ما نراه في قطاع التربية. الشيء الذي نراه جِدّ إيجابي لأنّه يُسهم بصفة مُعتبرة في إكساب الأستاذ المعني الكفايات المهنية المطلوبة. ............................................................................................................................................. L’objectif de cette communication est de révéler l’organisation ,ainsi que les contenus des curricula relatifs à la formation dite « psychopédagogique » destinée aux enseignants du secteur de la formation professionnelle en Algérie. Nous avons constaté que ce genre de formation est presque totalement occultée par le secteur éducatif algérien, et ce, malgré sa nécessité absolue pour l’acquisition des compétences professionnelles pour l’exercice réussi de la fonction enseignante.
  • Item
    Intervention psychologique a visée thérapeutique :« L’inhibition scolaire chez l’enfant »
    (2010-06) GHANIA BOUFERMEl, AZIEZE
    La demande faite aux psychologues cliniciens praticiens correspond à une demande de psychothérapie qui suscite une intervention particulière dans l’instauration d’une relation entre le psychologue et l’enfant. Cette approche tient à illustrer que parmi la diversité des tableaux cliniques qui se présente à nous, celui de l’inhibition se révèle difficile à analyser.
  • Item
    الصدمة النفسية وسيرورة الجسدنة
    (2010-06) فاسي, آمال
    إن التواجد الحديث للأبحاث الخاصة بالصدمة النفسية، تؤكد على الدور الذي تلعبه في إحداث المرض النفسجسدي، والتي تعد مجال غير محدود من أجل الاستقصاء السيكوسوماتي. إن الوضعيات الصدمية تؤدي إلى تدفق الإثارات الغريزية أو النزوية على مستوى الجهاز النفسي، أو تؤدي إلى انخفاض في هذه السيرورة، أو إلى عجز، كما أنها تعمل الوظيفتين معا، وبالتالي يكون هناك خلل على مستوى ميكانيزمات الدفاع والإرصان النفسي والتعقيل، حيث تحدث الجسدنة. يكون تأثير الصدمة على ثلاث مستويات: أولا: يكون على المستوى النفسي الخاص بالتمثيلات. ثانيا: يكون على المستوى السلوكي. ثالثا:يكون التأثير على المستوى الجسدي،حيث تتم سيرورة الجسدنة . الكلمات المفاتيح:الصدمة النفسية،الجسدنة،ميكانيزمات الدفاع،الإرصان النفسي،التعقيل ............................................................................................................................................. La recherche des traumatismes psychiques existentiels récents pouvant jouer un rôle déclenchant dans la survenue des maladies psychosomatiques ,constitue une étape incontournable de l'investigation psychosomatique. Les situations traumatisantes provoquent soit un afflux d excitations instinctuelles «pulsionnelles au niveau de l'appareil mental »soit une chute de taux d excitations ,soit une composition des deux phénomènes. en définitive il ya un problème de mécanisme de défense ,il n ya pas d'élaboration psychique, mauvaise mentalisation, c'est le problème de somatisation. Le point d'impact des traumatismes au niveau de psychosomatique est variable: 1 :au niveau psychique sur le système des représentations. 2 :au niveau du système des comportements. 3 :au niveau du corps c’est la somatisation
  • Item
    استراتيجية الرعاية النفسية التربوية لأطفال السنة الأولى ابتدائي
    (2010-06) خالد, عبد السلام
    يهدف موضوعنا إلى محاولة لوضع تصور لبيداغوجية إدماج تلاميذ السنة الأولى ابتدائي في الوسط المدرسي وهو بمثابة دليل نفسي تربوي لمعلمي التعليم الابتدائي للاستفادة من خدمات علم النفس في الميدان التربوي . حيث بينا فيه طبيعة الصعوبات التي تواجه الكثير من الأطفال الذي يدخلون إلى المدرسة لأول مرة في حياتهم وحتى بالنسبة لبعض الذين استفادوا من التعليم التحضيري أو الروضة والتي تعبر عن مظاهر عدم التكيف كالبكاء والهروب وكثرة التغيب و التيه داخل القسم .. غيرها . فأكدنا أهمية هذه المرحلة من عمر الطفل وماذا تمثل بالنسبة إليه مقارنة بما كان عليه قبل ذلك في حياته، من خلال الانفصال عن وسطه الأسري ووجوده في وسط جديد و انعكاس ذلك على نفسيته واتجاهاته نحو العالم الخارجي. وعليه أشرنا إلى سيكولوجية طفل المرحلة الابتدائية من خلال تحديد حاجياته و طبيعته أو خصائصه النفسية المختلفة ، إلى جانب الفروق الفردية في الطفولة الوسطى و التي تبين أهمية المرحلة وخطورتها واستلزامها لرعاية متميزة وفي الأخير وضنا تصور لمجموعة من الإجراءات البيداغويجة (الإستراتيجية النفسية والتربوية) وشروط نجاحها التي تحقق التكيف والاندماج المدرسيين للأطفال السنة الأولى ابتدائي .
  • Item
    صعوبات الممارسة السيكولوجية في الجزائر حالة ولاية بسكرة
    (2010-06) تاوريريت, نور الدين
    يعتبر علم النفس من العلوم المحببة إلى كل إنسان مهما كان أصله أو جنسه، فالتقدم العلمي والتكنولوجي الذي يشهده المجتمع الإنساني في الألفية الثالثة هذه جعل قضايا عام النفس تحتل مركز الصدارة وتحظى باهتمام كبير، فتعددت المعاهد والمخابر وتنوعت الأدبيات السلوكية الهادفة إلى إحداث قفزة نوعية في تكوين وتأطير الأخصائي النفسي، الأمر الذي من شأنه ضمان ممارسة سيكولوجية فعالة، غير أنه وفي كثير من الأحيان يواجه الأخصائي النفسي في الميدان ـ منظمات إنتاجية وخدمية على حد سواء ـ عقبات عديدة منها ما يرتبط بوضعه في الهيكلة التنظيمية والاجتماعية، ومنها ما يرجع إلى عدم التنسيق والتباعد بين الجانب النظري والتطبيقي والذي ينعكس سلبا على واقع الممارسة السيكولوجية.. وسنعمل على توضيح أهم المعوقات التي تواجه الأخصائيين النفسانيين في الميدان، ونحاول تصور حلولا لها من خلال مداخلتنا هذه
  • Item
    العـلاج المعرفي للاكتئاب
    (2010-06) واكلي آيت مجبر, بديعة
  • Item
    أهم الصعوبات التي تواجه الأخصائي النفسي أثناء الممارسة الميدانية دراسة ميدانية لمدينة بسكرة
    (2010-06) دبرا سو, فطيمة
    إن تعقد الحياة في المجتمع الجزائري وكثرة المشاكل التي أصبح يتخبط فيها الكثير من الأفراد ,حيث تطلعنا الجرائد يوميا بعمليات انتحارية لفئات متعددة نتيجة ظروف اجتماعية واقتصادية أو عمليات إجرامية وانحرافات نتيجة اضطرابات نفسية خطيرة لم تكن موجودة في مجتمعنا كما أن مرور الجزائر في السنوات الأخيرة بالإرهاب الفيضانات الزلازل .. الخ، أوجد ضرورة فتح مجال للمختصين النفسانيين للتدخل و المساهمة سواء لعلاج هذه الحالات و التكفل بها نفسيا , أو القيام بدراسات و بحوث لإيجاد استراتيجيات للتقليل من هذه المشاكل و الاضطرابات . لذا فقد اهتمت الدولة بفتح مراكز كثيرة للقيام بهذه المهام و التي يؤطرها أخصائيين نفسانيين و مرشدين نفسانيين متواجدين على مستوى عدة مراكز كمركز إعلام وتنشيط الشباب الذي تتواجد به خلايا الإصغاء وصحة الشباب كذلك مراكز التوجيه المهني و المدرسي و كذلك على مستوى المراكز البيداغوجية غير انه في كثير من الأحيان ونظرا لخصوصية هذا الميدان قد يواجه هؤلاء المختصين النفسانيين صعوبات وعراقيل كثيرة ترجع إلى عدة أسباب و من خلال دراستنا الميدانية سوف نحاول معرفة من خلال تساؤلاتنا التالية ما هي أهم الصعوبات التي تواجه الأخصائيين النفسانيين أثناء ممارستهم الميدانية ؟ و إلى ما ترجع هذه الصعوبات ? وما هي أهم الحلول التي يمكن الخروج بها من خلال هذه الدراسة ؟ .
  • Item
    رؤية مستقبلية لدعم دور الأخصائي النفساني بقطاع التربية
    (2010-06) ضياف, زين الدين
    لقد كان مسعى الجزائر من إصلاح النظام التربوي وتطويره وتكييفه حسب الخطط الإنمائية للظروف الحضارية للتغلب على العراقيل والصعوبات التي تقف في وجه تنمية هذا القطاع ، وفي مقدمتها المشكلات النفسية والتربوية، ولهذا سعت وزارة التربية الوطنية إلى إعطاء الأهمية القصوى لإدماج خدمات التوجيه فقامت بتوظيف مستشاري التوجيه المدرسي وهذا حتى يقدموا خدمات متخصصة للتوجيه والإرشاد النفسي والتربوي وهذا نظرا لتخصص فئة مستشاري التوجيه في مجال علم النفس . ولكن يجدر بنا التساؤل هل حققت جهود وخدمات علم النفس أهدافا في قطاع التربية من خلال مستشاري التوجيه أم لا؟ . ولهذا سنتطرق في مداخلتنا هذه إلى مجال تدخل الأخصائي النفساني في قطاع التربية مع تحديد وسائل عمل الأخصائي في التوجيه المدرسي، ثم التركيز على واقع عمل الأخصائي النفسي وفاعليته وأخيرا تقديم مقترحات لدعم دور الأخصائي النفسي بقطاع التربية .
  • Item
    استخدام الاختبارات النفسية والتربوية في الممارسة الميدانية والبحوث الأكاديمية دراسة استطلاعية
    (2010-06) بعيبع, نادية
    تكتسي عملية جمع المعلومات أهمية بالغة في جميع فروع علم النفس الأساسية والتطبيقية وقد تمثل حجر الزاوية في مجالات كثيرة منها, كما تكتسي عملية استخدام أدوات القياس بصفة عامة والاختبارات النفسية والتربوية بصفة خاصة أهمية متزايدة في إعداد وإنجاز البحوث الأكاديمية على كل المستويات التعليمية الجامعية (ليسانس ـ ماجستير ـ دكتوراه) خاصة المقننة منها, من خلال ما توفره للباحث من بيانات ومعلومات منظمة وموضوعية حول الظواهر المختلفة محل الدراسة أو محل القياس، والتي يترتب عنها عادة مجموعة من القرارات لها علاقة بعمليات التشخيص والتقويم والتنبؤ والتوجيه .. وغيرها من القرارات, إلى جانب ما توفره من قياس موضوعي للمتغيرات النفسية والعقلية بصفة عامة إن استخدام هذه الاختبارات يطرح تحديا كبيرا بالنسبة للباحثين والممارسين خاصة أن معظمها صمم لبيئات غير عربية، بحيث يفضل البعض تصميم مقاييس جديدة صالحة للبيئة العربية، بينما يفضل البعض الآخر تكييفها وإعداد معايير لها وفقا للبيئة المحلية . وتحاول هذه الورقة البحثية الإجابة على مجموعة من التساؤلات والتي تتعلق أساسا بـ: 1 ـ أهمية استخدام الاختبارات النفسية والتربوية في جمع المعلومات . 2 ـ التعريف بـها وبمجالات استخدامها . 3 ـ مدى توفر الاختبارات النفسية والتربوية للباحث الأكاديمي (طلبة وأساتذة) . 4 ـ مدى اعتماد هذه الاختبارات كأداة قياس أو جمع معلومات من طرف الباحث الأكاديمي بين التصميم وتكييف الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية . 5 ـ مشكلات تتعلق بتطبيق الاختبارات النفسية والتربوية . وتنتهي هذه الورقة البحثية باقتراح مجموعة من التوصيات لها علاقة مباشرة باستخدام وإعداد الاختبارات النفسية والتربوية . ......................................................................................................................................... Le teste psychologique est un élément d investigation et de diagnostique très précieux et son emploi dans la recherche académique reste modeste et rencontre de nombreuses difficultés notamment a cause du fait que la plut part de ses testes sont élaborés et standardisés selon les normes occidentales. Les attitudes des chercheurs et les praticiens face a ce problème reste perplexes et assez contradictoires; les uns insistes sur la nécessites d élabores des testes purement arabe ;les autres ,plus pragmatiques favorisent la daptation des testes occidentaux aux conditions environnementales locales (arabe) Cette communication essai d apporter des repenses aux preoccupatoins escomptées
  • Item
    واقع الممارسة النفسية العيادية في الجزائر
    (2010-06) حنان طالب, محمد الصغير شرفي, زهية حافري