Dépôt institutionnel
Dspace est un dépôt institutionnel de l'universite Mohamed Lamine Debaghine Sétif 2.Cette base de données open access est ouverte à toutes les publications et documents produits par les chercheurs et professeurs de notre université

Communautés dans DSpace
Sélectionner une communauté pour parcourir les collections sous-jacentes.
home.recent-submissions.head
أزمة القيم من منظور الفلسفة الإجتماعية عند زيجمونت بأومان
(2025) سحنون سعاد
تعتبر هذه الدراسة البحثية محاولة لكشف طرح فلسفي لأهم الأزمات القيمية التي تواجه الإنسان المعاصر من وجهة نظر فلسفة اجتماعية غربية ،تناولها الفيلسوف البولندي زيجمونت باومان ،محاولا الإجابة عن أهم الإرهاصات الأولية لظهورها،وتداعياتها وآثارها على المجتمع الغربي .
تتمثل هذه الأزمات؛ في انتشار المخاطر بأنواعها،وتهديدات التقنية،وانخراط الإنسان في الاستهلاك المفرط،وهشاشة الرّوابط الإنسانية؛وسيطرة الفردانية،في ظل غياب الحريات والحقوق،وفقدان الأمن،وانتشار الجريمة الإلكترونية،وأفول الأنظمة ونهاية السياسة،كلها أزمات تصب في قالب واحد؛ وهو تحول الإنسان من القيم الصلبة إلى السائلة ،حيث لا يمكن الإمساك والتحكم بها،ومنه سقوط الإنسان في هوّة عميقة من اللايقين واللاثبات،وتقادم المعرفة بسبب سرعة التقنية ،هذا ما جعل الفيلسوف يحمل على عاتقه هذا الهم المعرفي من أجل إعادة النظر لهذه الأزمات العالمية بوضعها على طاولة نقدية .
/////////////////////////////////////////////////////////////////
Cette étude de recherche est une tentative de révéler une approche philosophique des crises de valeur les plus importantes auxquelles l'homme moderne est confronté du point de vue d'une philosophie sociale occidentale, qui a été traitée par le philosophe polonais Zygmunt Baumann, en essayant de répondre aux précurseurs initiaux les plus importants. à son émergence, ses répercussions et ses effets sur la société occidentale.
Ces crises sont; La propagation des risques de toutes sortes, les menaces de la technologie, l'implication humaine dans la consommation excessive, la fragilité des liens humains, la domination de l'individualisme, en l'absence de libertés et de droits, la perte de sécurité, la propagation de la cybercriminalité, la disparition des systèmes et la fin de la politique, qui sont tiutes des crises qui coulent dans un moule; C'est la transformation humaine de valeurs solides en valeures liquides, où il n'est pas possible de les saisir et de les contrôler, et de là l'homme tombe dans un abîme profond d'incertitude et d'incertitude, et l'obsolescence des connaissances en raison de la vitesse de la technologie. Afin de reconsidérer ces crises mondiales en les plaçant sur la table critique.
تداول الأسهم التي تصدرها شركة المساهمة في سوق الأوراق المالية
(2025) عاشوري وهيبة
تعتبر البورصة سوق منظمة يلتقي فيه المتعاملين بالبيع والشراء، بحيث تتميز بوجود مكان محدد لها كما تتميز بوجود إجراءات محددة تحكمها، ويمكن القول بأن المشرع وضع إطار قانوني للبورصة في المرسوم 93/10 المعدل والمتمم؛ حيث يتضمن هذا الإطار أجهزة داخلية تتضمن السير الحسن للبورصة بحيث أوكلت لكل منها سلطات تقوم عليها وذلك بهدف ضبط السوق.
والجدير بالذكر أن عملية دخول شركة المساهمة في البورصة لطرح أسهمها للجمهور يتطلب جملة من الشروط والمبادئ القانونية التي تحكم عملية تداول الأسهم، وكذا توضيح تقنيات إبرام عقود تداول الأسهم من خلال أوامر البورصة وكيفية تنفيذها والأسعار؛ وهوما كرسه المشرع الجزائري بإصداره للنظام رقم 23/04 المتعلق بالنظام العام لبورصة القيم المنقولة الذي حل محل النظام رقم 97/03.
وباعتبار أن ما يبرمه الوسطاء من عمليات خلال حصص التداول هي عقود بيع وشراء للأسهم، وبالتالي فإنه حتما ستنشأ عن هذه العقود جملة من الحقوق والالتزامات على أطراف العملية؛ منها التزام البائع بنقل ملكية الأسهم المبيعة، والتزام المشتري بدفع الثمن.
اتجهت القواعد القانونية المنظمة لعمل البورصات إلى الإلغاء التام للشكل المادي للأسهم، وتحويلها إلى مجرد قيم منقولة ذات شكل معنوي؛ يجرى قيدها في حسابات باسم أصحابها، وهو من شأنه تسهيل عملية المقاصة والتسوية ونقل ملكية الأسهم.
وقد تبنى المشرع الجزائري نظام الإيداع المركزي للسندات؛ بموجب التعديل الذي جاء به قانون 03/04 هذا الأخير أضاف هيئة ثالثة لبورصة القيم المنقولة؛ وهي المؤتمن المركزي للسندات، ، حيث كانت بورصة القيم المنقولة تشمل هيئتين فقط؛ وهما لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة، وشركة تسيير بورصة القيم، كما أصدر المشرع نظامين أساسيين من أجل إلغاء الدعامات المحسوسة عن القيم؛ وهما النظام الصادر عن اللجنة رقم 03/01 المؤرخ في 18 مارس 2003 المتعلق بالمؤتمن المركزي، والنظام الصادر عن اللجنة رقم 03/02 المؤرخ في 18 مارس 2003 والمتعلق بمسك وحفظ السندات، والنظام الصادر عن اللجنة رقم 03/05 المؤرخ في 18 مارس 2003 والمتعلق بالمساهمة في الرأسمال الاجتماعي للمؤتمن المركزي على السندات.
الفضاء الإفتراضي و تحول العلاقات الإجتماعية لدى الطالب الجامعي
(2024) يحياوي محمد
تتمثل هذه الدراسة في كونها – دراسة سوسيو اتصالية- ميدانية، بحيث تم دراسة ظاهرة اجتماعية موجودة على أرض الواقع، معتمدا بذلك على البعد الاتصالي في ضوء استخدام الفضاء الافتراضي- الفايسبوك- وأثره على العلاقات الاجتماعية لدى الطالب الجامعي من خلال تحول العلاقات الاجتماعية عبر شبكات التواصل الاجتماعي وخصوصا هذه المرحلة التي نعيشها بحيث تعتبر مرحلة ما بعد جائحة كوفيد 19 والتي تغيرت فيها طبيعة العلاقات الاجتماعية، وفي ضوء نظرية الاستخدامات والاشباعات ونظرية التفاعلية الرمزية بغية التعرف على مدى ارتباط الفضاء الافتراضي( الفايسبوك) ، ومساهمته في تحول نمط العلاقات الاجتماعية لدى الطالب الجامعي من خلال علاقة الصداقة والتواصل الدراسي والتواصل الأسري متمثلة في تشكيل وبناء علاقات افتراضية من خلال الاتصال الرقمي، ومايمز جيل الشباب الجامعي الرقمي من مميزات وخصائص عن الجيل السابق، حيث شملت الدراسة عينة تقدر بـ 470 مفردة –ذكورا واناث- من طالب وطالبة في جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ونذكر من بينها ما يلي:
-الطالب الجامعي يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" بشكل لافت وبإدمان كبير جدا، بحيث يكون دائم الاتصال عبر هذا الفضاء الافتراضي في كل وقت ومكان، بحيث يعيش في شبكة من العلاقات الاجتماعية الافتراضية في الفضاء الافتراضي أكثر مما يعيش علاقاته الاجتماعية الحقيقية في واقعه، وخصوصا مع انتشار ثقافة الانتقال بين التطبيقات الذكية، بحيث يمكن أن يشكل الطالب شبكة من العلاقات مع الأصدقاء الافتراضيين بأعداد كبيرة، وذلك من خلال البحث عن أصدقاء آخرين موجودين في تطبيقات أخرى على غرار الانستغرام والتيكتوك...الخ.
-التواصل المستمر عبر موقع الفايسبوك بين الطلبة وأصدقائهم من خلال علاقة التعاون والتواصل الدراسي عبر مختلف المجموعات الدراسية، وتحقيق جو من النقاشات والحوارات افتراضيا فيما بينهم، وكذلك من خلال التفاعل المستمر والاهتمام الظاهر فيما بينهم من خلال التعليقات والرموز التعبيرية والدردشة في مختلف اهتماماتهم ودوافعهم المشتركة، وبالتالي كل ذلك أدى الى تقوية العلاقات الاجتماعية الافتراضية من ناحية علاقة الصداقة فيما بينهم نتيجة هذا التفاعل الافتراضي والاهتمام مع بعضهم البعض عبر مختلف منشوراتهم التي يتقاسمونها فيما بينهم.
-ظهور مشكلات اجتماعية أسرية من بينها تراجع علاقة تواصل الطلبة مع أفراد أسرتهم نتيجة الإدمان المفرط لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي "الفايسبوك"، والتي من مظاهرها ضعف علاقة التواصل مع أفراد أسرتهم والانعزال الأسري والتقليل من الحوارات والمناقشات داخل الأسرة، وهذا التأثير سلبي على العلاقات الأسرية، يؤدي في نهاية المطاف الى خلل في النسق الوظيفي والعلائقي داخل الأسرة.
/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
This study is a socio-communication field study, in which a social phenomenon existing on the ground was studied, relying on the communication dimension in light of the use of virtual space - Facebook - and its impact on the social relationships of university students through the transformation of social relationships through social networks. Social, especially this stage that we are living in, as it is considered the stage after the Covid-19 pandemic, in which the nature of social relations has changed, and in light of the theory of uses and gratifications and the theory of symbolic interactionism, in order to identify the extent of the connection between the virtual space (Facebook), Its contribution to transforming the pattern of social relationships among university students through the relationship of friendship, academic communication, and family communication is represented in the formation and building of virtual relationships through digital communication. The digital university youth generation has advantages and characteristics over the previous generation, as the study included a sample estimated at 470 individuals - males. And females -, among which we mention the following:
-The university student uses social networking sites “Facebook” in a remarkable and very addictive way, so that he is constantly connected through this virtual space at all times and places, so that he lives in a network of virtual social relationships in the virtual space more than he experiences his real social relationships in reality, especially With the spread of the culture of switching between smart applications, a student can form a network of relationships with virtual friends in large numbers, by searching for other friends who exist in other applications such as Instagram, Tiktok... etc.
-Continuous communication via Facebook between students and their friends through a relationship of cooperation and academic communication across various study groups, and achieving an atmosphere of virtual discussions and dialogues among them, as well as through continuous interaction and apparent interest among them through comments, emojis, and chat about their various common interests and motivations, Consequently, all of this led to the strengthening of virtual social relationships in terms of friendship between them as a result of this virtual interaction and interest with each other through their various posts that they share among themselves.
-The emergence of social and family problems, including a decline in the students’ communication relationship with their family members as a result of excessive addiction to using social networking sites “Facebook,” the manifestations of which include a weak communication relationship with their family members, family isolation, and a reduction in dialogues and discussions within the family. This has a negative impact on family relationships. It ultimately leads to an imbalance in the functional and relational system within the family.
السياسات العمرانية في مواجهة النمو الحضري -دراسة ميدانية بمدينة سطيف
(2024) عادل طاجين
تسعى هذه الدراسة إلى معرفة كيف واجهت السياسات العمرانية النمو الحضري في مدينة سطيف من خلال الوقوف على أهم المشكلات الحضرية التي تعاني منها مدينة سطيف، ومدى توفيق السياسات العمرانية المنتهجة في الحد من تلك المشكلات، ومدى تجسيد تلك السياسات العمرانية على أرض الواقع بعيد عن الشعارات السياسية، ومختلف التحديات المستقبلية التي تواجه تجسيد تلك السياسات العمرانية.
ومن أجل ذلك أجريت الدراسة الميدانية بمدينة سطيف وبالضبط على حي "الهضاب شرق" كنموذج عن الأراضي ذات الملكية العمومية وحي "قاوة شرق"كنموذج للأراضي ذات الملكية الخاصة، من خلال تحليل محتوى مخطط شغل الأراضي ((POS للحيين الذين مستهما تعديلات كبيرة، مع تدعيمه بملاحظات ميدانية، وإجراء مقابلات بطريقة قصدية مع (18) فاعل في مدينة سطيف،واستخدام المنهج الوصفي في التحليل والمنهج التاريخي في تتبع سيرورة نشأة الحيين وتطورهما، و توصلت الدراسة إلى ما يأتي:
- أن مدينة سطيف تعاني من تصاعد العديد من المشكلات الحضرية كالضغط على المرافق، والتلوث وزيادة الضغط على المركز وشح الأوعية العقارية، مع تراجع المساحات الخضراء والمرافق الترفيهية.
- وأن السياسات العمرانية بمدينة سطيف هي سياسات كمية وليست نوعية، ومازالت تعاني من مركزية القرار وضعف التنسيق مع تغليب المصالح الشخصية خاصة مع اقتراب كل موعد انتخابي محلي، لذا أصبحت سياسات اسكانية أكثر منها عمرانية.
- وأن عملية تجسيد السياسات العمرانية على أرض الواقع تواجه العديد من العراقيل والتداخلات القانونية، ما استوجب مراجعة المخططات في كل مرة خاصة مخططات شغل الأرض.
- وأن مستقبل السياسات العمرانية بمدينة سطيف يشوبه الغموض، أمام عدم خروج العملية التخطيطية من دائرة الأطر النظرية وانعدام التطبيق الصارم للقوانين.
////////////////////////////////////////////////////////////////////
This study seeks to find out how urban policies faced urban growth in the city of Setif by identifying the most important urban problems that Setif suffers from, the extent to which the urban policies adopted are reconciled in reducing these problems and the extent to which these urban policies are embodied in reality far from political slogans and the various future challenges that face these urban policies.
For this purpose, this study was conducted in the city of Setif exactly in the district of El Hidhab east as a sample of public owned lands and the district of Guaoua east as a sample of private owned lands by analyzing the content of the land occupancy plan for the two districts that have undergone significant modifications. The study was supported by field observation and interviews with 18 persons in Setif. In addition to the use of descriptive methodology in the analysis and the historical methodology in tracking the emergence and the development of the two neighborhoods.
The study ends to the following:
- The city of Setif is suffering from many urban problems such as: The pressure on facilities, pollution, the pressure on the center and the shortage of real estate, with the lack of green spaces and leisure facilities.
- The urban policies in Setif are policies based on the quantity not on the quality, and still suffer from the centralization of decision and weak coordination with the prevalence of personal interests, especially with the approach of each local election, so it becomes housing policies more than urban policies.
- The embodiment of urban policies face many obstacles and legal overlapping, which necessitated reviewing the plans every time, especially the land occupancy plans.
- The future of urban policies in the city of Setif is uncertain, in the face of the fact that the planning process does not go out of the circle of theoretical frameworks and the lack of strict application of laws.
حضور ديفدهيوم في فلسفة العلم المعاصر
(2024) شهرزاد حمدي
يُـركّز موضوع بحثنا على استنباط حُضور فكر الفيلسوف الإنجليزي "ديفِد هيوم" في سياق فلسفة العِلم المعاصر، وبيان أهمّ النظريات والتيارات الإبستمولوجية التي احتضنت مواقِفه وتأثّرت بها، في فكرة السببية ومُشكلة الاستقراء والنزعة الاحتمالية والاعتراف بأهمية المقاييس الذاتية. فبعد أن تضمّن فَصل التحقيق أو مبحث في الفهم البشري الذي وضعه "هيوم" جُملة من التفسيرات النفسية بموجب إقراره بدور الطبيعة البشرية لكيفية تشكُّل الأفكار من مصدرها وترابُطها وتداعياتها، ومسألة الاعتقاد الذي حَظِي بدور جوهري في فلسفته، الموصوفة بأنها ريّبية مُلطّفة، وانتهائه إلى كون السببية هي عادة نفسية، وغيرها من الآراء، كان لها الحُضور القويّ في فلسفة العِلم المعاصر التي عبّرت في مُجملها عن طُروحات وارتكزت على مبادئ اختلفت عن تِلك التي سُجّلت في فلسفة العِلم الحديث، مع ذلك فالعلاقة تكامُلية بينهُمَا. إنّ الهدف الرئيسي الذي سَعَيْنَا إلى تحقيقه كان في إبراز أهمية أفكار "هيوم" ووزنها الذي أثّر وأحياها في الإبستمولوجيا المعاصرة، كمَا أردنا التأكيد على صِلة التلاقي بين مُختلف الأفكار، وأن منطق الحُضور يُمثِّل حياة لها. وتجلّى هذا الحُضور الهيومي في تشكيل فلسفة العِلم المعاصر في عديد النظريات والفلسفات والمواقِف منها ما هو بشكل عام، ومنها على نحو التخصيص مثل: فلسفة الكوانتم، التصوّر النسبي عند "أينشتاين"، فلسفة الوضعية المنطقية، آراء "كارل بوبر" و"غاستون باشلار" والنزعة النفسانية في المنطق والرياضيات إلى غير ذلك مِمّا عرضناه بالتفصيل والمناقشة. وقد تميّز إسهامه وحُضوره المؤثِّر بالموافقة والتأكيد، وأيضًا بمُعارضة بعض أفكاره وطرح رؤية مُختلِفة، وهذا بطبيعة حال العقل المفكّر الذي يجب أن يُعبِّر عن مقولاته الخاصّة، ثمّ إنه نُقطة إيجابية من أجل إحلال الثراء المعرفي والمنهجي. ولقد امتدّ تأثيره من حيّز الفكر الغربي وحقل فلسفة العِلم إلى الفكر العربي المعاصر، بالتحديد عند المفكّر المصري "زكي نجيب محمود"وفي عِدّة فلسفات مُعاصرة من براغماتية ووجودية وفي فلسفة الدين والنظرية الواقعية السياسية.
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
The topic of our research work focuses on deducing the presence of the thought of the English philosopher “DavidHume” in the context of contemporary philosophy of science, and illustrating the most important epistemological theories and currents attitudes that embraced his positions and were influenced by them, in the idea of causality, the problem of induction, probabilism, and the recognition of the importance of subjective standards. After the chapter of the an essay concerning human understanding that “Hume” developed included a set of psychological explanations according to his recognition of the role of human nature in how ideas are formed fromtheir origin, their connection, their association, and the issue of belief that had an essential role in his philosophy, described as amitigated skepticism , and his conclusion that causality is a psychological habit, and other opinions, had a strong presence in the philosophy of contemporary science, which in its entirety expressed propositions and was based on principles that differed from those recorded in the philosophy of modern science, despite that the relationship between them is complementary. The main objective that we sought to achieve was to highlight the importance of “Hume’s” ideas and their weight that influenced and revived them in contemporary epistemology. We also wanted to emphasize the convergence link between the various ideas, and that the logic of presence represents life for them. This humean presence was manifested in the formation of the philosophy of contemporary science in many theories, philosophies, and positions, some in general and some in a specific way, such as: quantum philosophy, “Einstein’s” relative perception, the philosophy of logical positivism, the opinions of “KarlPopper” and “Gaston Bachelard”, and the psychological tendency in logic and mathematics, to other than what we have presented in detail and discussion. His contribution and influential presence were characterized by approval and confirmation, as well as opposition to some of his ideas and the presentation of a different vision. This is the nature of the thinking mind, which must express its own categories, and then it is a positive point in order to bring about cognitive and methodological richness. Its influence extended from the realm of western thought and the field of philosophy of science to contemporary Arab thought, specifically with the Egyptian thinker “Zaki NajibMahmoud”, and in several contemporary philosophies of pragmatism, existentialism,in philosophy of religion and political realist theory.
////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
Le sujet de notre recherche se concentre, d’une part, sur l’examen de la présence de la pensée du philosophe anglais “David Hume” dans le contexte de la philosophie des sciences contemporaines, et d’autre part, sur l’explication des courants et théories épistémologiques les plus importantes qui ont adopté ses vues et qui ont été influencés par sa philosophie, comme ceux liés à l'idée de causalité, au problème de l'induction, au probabilisme et à la reconnaissance de l'importance des normes subjectives. L’Enquête de “Hume” sur l’entendement humain impliquait un certain nombre d’explications psychologiques basées sur sa reconnaissance du rôle de la nature humaine: comment se forment les idées? Quelle est sa source? Et comment sont-elles interconnectées?
La question de la croyance jouait un rôle fondamental dans sa philosophie, considérée comme un léger scepticisme, et la causalité comme une habitude psychologique, etc. Toutes ces idées étaient fortement présentes dans la philosophie des sciences contemporaines, qui exprimait généralement des opinions et reposait sur des principes différents de ceux qui caractérisaient la philosophie des sciences modernes, mais leurs relations restent complémentaires. L'objectif principal que nous avons cherché à atteindre était de mettre en évidence l'importance et la valeur des idées de “Hume” et la raison pour laquelle elles ont influencé l'épistémologie contemporaine. Nous avons également voulu souligner le lien entre diverses idées et que leur présence actuelle constitue une renaissance et une reconnaissance de celles-ci.En effet, la présence de “Hume” dans le développement de la philosophie des sciences contemporaine était évidente dans de nombreuses théories, concepts philosophiques et doctrines, certains en général et d'autres en particulier, tels que : la philosophie quantique, le concept de relativité “d'Einstein”, la philosophie du positivisme logique et les opinions de “Karl Popper” et “Gaston Bachelard”, ainsi que l’orientation psychologique en logique et en mathématiques, etc. De plus, la contribution philosophique et la présence influente de “Hume” se caractérisent parfois par l'acceptation de certains de ses points de vue et parfois par son opposition à d'autres. Cela indique naturellement que le penseur doit exprimer ses propres idées, ce qui est important pour atteindre une richesse intellectuelle et méthodologique. En fait, l'influence de “Hume” s'est étendue au-delà de la pensée occidentale et du domaine de la philosophie des sciences et a été reçue dans la pensée arabe contemporaine, en particulier chez le penseur égyptien “Zaki Najib Mahmoud” et dans plusieurs courants philosophiques contemporains, notamment le pragmatisme, l'existentialisme, dans la philosophie de la religion et la théorie politique réaliste.