Vol 01-N°01

 

Soumissions récentes

  • Amardjia, Nacerdine (2004-12-15)
    PAR LE BIAIS DU TRANSFERT AFFECTIF LE PSYCHOTHERAPEUTE INTERVIENT SUR L’une des étapes de l’évolution affective du moi (Narcissisme, Anaclitisme, œdipe) ou s’est effectuée la fixation et le conflit, en raison du caractère ...
  • تعوينات, علي (2004-11-15)
    يعالج هذا الموضوع مشكلة الاختلاف القائم بين لغة البيت وما تتطلبه المدرسة فب ميدان التفاعل اللغوي في الصف والاتصال التربوي واثر مستوى الوسط الثقافي واللغوية للمتعلم في منهاج اللغة العربية.
  • عبد السلام, خالد (2004-12-15)
    في موضوع مداخلتنا سنتناول صعوبات تعلم اللغة الشفهية من زاوية مغايرة لما ذكر سابقا حيث سنبين تلك التي يعود اصلها الى الية التعبير الشفهي بحد ذاتها وتلك التي يعود اصلها الى اللغة الأولى او لغة الام وتلك التي يعود اصلها الى ...
  • قلي, عبد الله; شويعل, سامية (2004-11-15)
    على الرغم من شيوع استخدام مفهوم صعوبات التعلم الا انه مازال يعاني من صعوبة التحديد الاجرائي وربما يرجع ذلك في جزء منه الى تعدد الحقول المعرفية التي تتناوله بالدراسة من جهة وكثرة المصطلحات المستخدمة للدلالة عليه من جهة ثانية ...
  • ابي ميلود, أبو عبد الفتاح (2004-12-15)
    تدخل هذه المداخلة كمحاولة من الباحثين دراسة علاقة الشرود الذهني ومقاومته عند الأطفال الاعاسر معتمدين في ذلك التميز بين طبيعة الأساليب المعرفية التي يعتمد عليها مجموع الأطفال المكونين لمجموعة البحث.
  • حمودي, لعوامن (2004-12-15)
    اهتمت الدراسة بكشف صعوبات خاصة باللغة العربية عن طريق تحليل لساني للأخطاء القراءة ، كما اهتمت من خلال تحليل الأخطاء بالتعرف على استراتيجية القراءة المتبعة من قبل قراء مبتدئين باللغة العربية عند قراءة النص. كما اهتمت أيضا ...
  • خرباش, هدى (2004-12-15)
    تهدف الدراسة الحالية الى اعداد برنامج بيداغوجي متخصص واداة علاجية لمشكلات اللغة والتواصل عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون ويشمل البروتكول المقترح ثلاثة ابعاد أساسية : بعد التمييز – بعد الفهم- بعد التعبير ان أهمية هذا ...
  • لحسن, بوعبد الله; لعيس, إسماعيل (2004-11-15)
    انصبت هذه الدراسة على تحليل الفروق في مكونات رسم موضوع بين مجموعتين من القراء.فسرت النتائج على اعتبار صعوبة تعلم القراءة يمكن اعتبارها وفق هذا المنظور المعرفي السيميولوجي كاضطراب في القدرة على تمثل اللغة الكتابية باعتبارها ...
  • محمد, مقداد (2004-12-15)
    لا يقتصر دور المعلم على الكشف عن الأطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم ومن ذوي الاحتياجات الخاصة فقط ولكن يمكن ان يتعداه الى المساهمة في بناء برامج المساعدة والعلاج المعدة لهؤلاء الأطفال. لكن كيف يتم اعداد هذا المعلم للقيام ...