توضح الدراسة الحالية اهمية التعليم الايكولوجي في النسق التربوي الحالي، والى رصد المشكلات التي يمكن ان تواجه تطبيق لهذا النظام والتي نلخصها في الابعاد التالية: - أبعاد التنظيمية - ابعاد لها صلة بالميكانيزمات التعويضية عند ...
تقدم المداخلة عرضا تاريخيا للمراحل التي مر بها تعامل المجتمع مع ذوي الحاجات الخاصة الى أن تأتي اتركز على دور المدرسة للتكفل بهم وخاصة ماهو منوط بالمعلمين من مسؤوليات في أداء هذه المهمة
تتناول الدراسة ثلاثة محاور هي : 1- التعريف باهم الاتجاهات الحديثة في تكوين وتدريب معلمي الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة 2- عرض موجز لاهم التجارب في اعداد وتأهيل معلمي الاطفال من الفئة المقصودة 3- التعريف بالمؤلفات العربية ...
تهتم هذه الدراسة بمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة من زاوية غير مألوفة وهي مدى ارتباط هؤلاء بالمهنة التي يمارسونها ، وهي زاوية تحاول التاكيد على ان الاعداد الاكاديمي والبيداغوجي والنفسي للمعلمين لن يكون له فائدة في محيط يضغط ...
تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على اهم الصعوبات التي تواجه معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بالمراكز البيداغوجية بولاية سطيف، وذلك بتطبيق استبيان اعد لهذا الغرض على عينة من 456 معلما للاعاقة العقلية ، وسوف تجيب هذه الدراسة على ...
اكدت كلودات ماريني على ان الكفايات المهنية هي مجموعة متداخلة من المعارف في سياقها الميداني، كما اوضح جاك لوبلا ان تحليل العمل يحتل مكانة مركزية في دراسة ظروف عمل معين ، فهو ينطلق من المعرفة النظرية التي تثير من جهتها المعرفة ...
تركز الدراسة على دور معلم التربية الخاصة في العملية التربوية للاطفال غير العاديين وتبين البرامج المعتمدة في اعداد وتدريب هؤلاء المعلمين من خلال التجارب العالمية والتجربة الاردنية على وجه الخصوص
تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن دور مشرفي الانشطة الاجتماعية في اكتشاف ورعاية الموهوبين بالمرحلة الابتدائية بمصر، وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لتفصيل ذلك الدور وتطويره. وقد اعتمدت الدراسة على الاستبيان أداة لها، حيث ...
تتناول هذه المداخلة بالوصف والتحليل والتشخيص النقاط التالية : مقدمة : نظرة عامة حول التحليل المتبع اولا : في مسألة مفاهيم : كفاية،تكوين،مدرس، معلم، اطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ثانيا: من مفهوم المدرس الى مفهوم المعلم ثالثا: ...
تاتي هذه الدراسة لتحاول توضيح اهم العوامب الرئيسية المسببة لهشاشة الاعداد المعرفي لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، وعدم تحقيق البرامج التعليمية التكوينية التي تلقوها لاهدافها مع تقديمجملة من الاقتراحات الكفيلة بوقاية معرفية ...