Dépôt DSpace

تطوير الكفاءات كبديل لتربية الموهوبين في ضل نماذج التنظير متعدد الذكاءات (نموذج Howard Gardner مثلا)

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوحفص, مباركي
dc.date.accessioned 2021-12-07T11:20:35Z
dc.date.available 2021-12-07T11:20:35Z
dc.date.issued 2008-12-30
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1980
dc.description.abstract يعتبر مصطلح الموهبة من المصطلحات التي اثارت ولازالت تثير العديد من الجدل، كون تعريف الموهبة يختلف باختلاف عوامل الزمان والمكان والثقافة. وبتصفح التعاريف الواردة في ادبيات الموضوع يمكننا تصنيفها ضمن ست فئات: 1- التعاريف السيكومترية مثل تلك المرتبطة بنسبة الذكاء. 2- تعاريف السمة التي تركز على الخصائص السيكولوجية للأطفال ذوي المستوى العالي من الأداء. 3- تعاريف الاحتياجات الاجتماعية وتشمل تعريف الموهبة في ضوء قيم المجتمع واحتياجاته. 4- التعاريف التربوية التي تركز على وجود نسبة من التلاميذ الذين يحتاجون الى خدمات تعليمية وتربوية خاصة تتناسب مع قدراتهم. 5- التعاريف التي تركز على القدرات الخاصة في مجالات معينة مثل الرياضيات او الفنون او العلوم. 6- التعاريف متعددة الابعاد (العقلية والابداعية والفنية والقيادية) لقد تطور تعريف الموهبة منذ منتصف القرن العشرين الى يومنا هذا تطورا كبيرا، فقد ركزت التعاريف الكلاسيكية على اعتبار القدرة العقلية General Intellectualability التي تقيسها اختبارات الذكاء هي المعيار الأساسي، و ان نسبة الذكاء 140 هي الحد الفاصل بين الطفل الموهوب والعادي. وفي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي توسعت التعاريف بإضافة بعد الأداء المتميز في المهارات الموسيقية والفنية والكتابية والميكانيكية والقيادة الجماعية مع تاكيدها دائما على معايير القدرة العقلية. اما التعاريف الحديثة فلم تعد تنظر الى القدرة العقلية العالية كمعيار وحيد لتعريف الطفل الموهوب، بل أصبحت تنظر الى اشكال أخرى من الأداء كالتحصيل الاكاديمي والتفكير والمواهب الخاصة، والسمات الشخصية كمعايير رئيسية في تعريف الطفل الموهوب. في ضل النقاش الراهن حول المعايير المتبعة في تعريف الموهبة، تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على النقاط التالية: 1. مقدمة حول تطور مفهوم الموهبة بين النموذج التنظيري الكلاسيكي ونماذج التنظير متعدد الذكاء. 2. ذكر بعض نماذج التنظير في مجال الموهبة مع التفصيل في اثنين منها: اقدمها (نموذج Sidney Marland) واشهرها (Howard Gradner). 3. ذكر نظام "كوينز لاند" بأستراليا للأطفال الموهوبين، كمثال عن نظم تربوية حاولت التكفل بالأطفال الموهوبين وتجسيد مفهوم الذكاء المتعدد. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject تطوير - الكفاءات - تربية الموهوبين - نماذج التنظير متعدد الذكاءات (نموذج Howard Gardner مثلا) en_US
dc.title تطوير الكفاءات كبديل لتربية الموهوبين في ضل نماذج التنظير متعدد الذكاءات (نموذج Howard Gardner مثلا) en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte