Dépôt DSpace

تربية الموهوبين من اجل الحكمة –دعوة للخروج عن المالوف-

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author الدسوقي, محمد غازي
dc.date.accessioned 2021-12-07T11:22:44Z
dc.date.available 2021-12-07T11:22:44Z
dc.date.issued 2008-12-30
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1981
dc.description.abstract تشير الادبيات السيكولوجية للموهبة الى ان اغلب مرتفعي الذكاء والموهوبين يتجهون بسلوكياتهم الى جوانب سلبية كالسخرية من الناس وإنتاج ما يسهم في اثارة الكراهية بينهم، مما دعا بالبعض الى التساؤل، ما الفائدة اذن من الذكاء والموهبة؟ فعلى الرغم من ان معدل الذكاء في زيادة مضطردة، الا انه لا يوجد سبب واضح يمكن ان يعول عليه ان هذه الزيادة قد حسنت فعلا من علاقات الناس مع بعضهم البعض، بل ان العالم يعاني الزيادة في الصراعات والاحداث المؤلمة، لذا يرى السيكولوجيون ان الحكمة تعد ضرورة لتمكين الموهوبين من استخدام ذكائهم وقدراتهم بقصد تحقيق الصالح العام من خلال التوازن بين اهتماماتهم الشخصية واهتمامات الاخرين والمجتمع المحيط. وتأتي هذه المداخلة متضمنة لمبررات التربية من اجل الحكمة في الوقت الراهن وضرورات تربية الموهوبين خاصة، ثم عرض مبسط للنماذج المفسرة للموهبة، وقدمت تصورا نظريا للموهبة في ضوء التربية من اجل الحكمة، ثم اختتمت بتوضيح لدور الاسرة والمدرسة ومؤسسات المجتمع في تربية الموهوبين من اجل الحكمة، وهي في مجملها تشكل دعوة للخروج عن الأساليب والمعالجات النظرية التقليدية في دراسة الموهبة ورعاية الموهوبين، حيث تطرح تصورا لتربية الموهوبين من اجل الحكمة كضرورة يفرضها الواقع المعاصر الذي تشهده المجتمعات. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject تربية الموهوبين من اجل الحكمة –دعوة للخروج عن المالوف- en_US
dc.title تربية الموهوبين من اجل الحكمة –دعوة للخروج عن المالوف- en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte