Dépôt DSpace

برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرانيا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عمور, أمال
dc.date.accessioned 2022-05-10T13:54:01Z
dc.date.available 2022-05-10T13:54:01Z
dc.date.issued 2021
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2085
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى معرفة دور تنمية الذاكرة العاملة اللفظية في تحسين مستوى القراءة لدى عينة من التلاميذ عسيري القراءة، و ذلك من خلال بناء برنامج يحتوي على مجموعة من الأنشطة التي تساهم في تنمية الذاكرة العاملة و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. و قد اعتمدت الدراسة على عينة من ثمانية تلاميذ معسورين قرائيا (سنة رابعة إبتدائي)، و من أجل القيام بهذه الدراسة تم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في: -إختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح. - إختبار الذاكرة العاملة اللفظية من إعداد الباحثة. - مقياس التقدير التشخيصي لعسر القراءة لفتحي الزيات. - برنامج تدريبي من إعداد الباحثة. تم تحليل البيانات بالإعتماد على برنامج spss،و توصلت الدراسة للنتائج التالية: - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تنمية الذاكرة العاملة اللفظية لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - يؤدي البرنامج التدريبي المقترح إلى تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس البعدي و القياس التتبعي لعينة الدراسة على المقاييس المطبقة عليها. - يتصف البرنامج التدريبي المقترح بدرجة مناسبة من الفعالية في تنمية الذاكرة العاملة اللفظية و رفع مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرائيا. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The study aimed to knowing the role of verbal working memory in improving the reading level of a sample of dyslexic students, and that by a training program that contains a set of activities that contribute to the development of verbal working memory and improving the reading level of dyslexic students, the study was based on a sample of eight students from the fourth year of primary school. And for that, we used a set of tools represented by: - Intelligence test illustrated by Ahmed Zaki Saleh. - Verbal working memory test prepared by the researcher. - Fathi Al-zayat's dyslexia diagnostic assessment scale. - A training program prepared by the researcher. The data were analyzed by a program spss reached the following results: - The proposed training program leads to the development of verbal working memory for dyslexic students. - The proposed training program leads to an improvement in the reading level for dyslexic students. - There are no statistically significant differences between the post measurement and the consecutive measurement of the study sample on the applied scales. - The proposed training program is characterized by an appropriate degree of effectiveness in developing verbal working memory and raising the level of reading among dyslexic student en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject الذاكرة العاملة اللفظية، عسر القراءة، البرنامج التدريبي en_US
dc.subject verbal working memory, dyslexia, training program en_US
dc.title برنامج تدريبي مقترح لتنمية الذاكرة العاملة اللفظية و تحسين مستوى القراءة لدى التلاميذ المعسورين قرانيا en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte