Dépôt DSpace

مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بلقيدوم, بلقاسم
dc.contributor.author طباع, فاروق
dc.date.accessioned 2022-07-17T11:40:35Z
dc.date.available 2022-07-17T11:40:35Z
dc.date.issued 2013-12-31
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2188
dc.description.abstract إذا كانت مقاربة التكوين بالكفاءات مغرية ومثيرة لإعجاب المربين والمهتمين بالمجال التربوي من حيث منظوراتها ومقاصدها التربوية، فإنها في نفس الوقت تطر ح على مستوى الممارسة عدة صعوبات وعراقيل، الأمر الذي جعل منها محل انتقادات من طرف عدد من الباحثين المختصين في المجال البيداغوجي. يتناول المقال جملة من الانتقادات الموجهة لاستخدام المقاربة بالكفاءات في مجال التربية بالتركيز على جوانب من الممارسات البيداغوجية اعتمادا على بعض تحليلات الكتابات في ميدان الكفاءات بتناول الصعوبات المرتبطة باستعمال مصطلح الكفاءات من مجموعة من النواحي، عن طريق تحليل تدريجي للصعوبات التي يواجهها التلاميذ في حل الوضعيات المركبة وصعوبات في تقويم الكفاءات وفي تقدير الشروط الإديومترية لاختباراتها. وبإثبات عراقيل أثناء الاشتغال بممارسات مختلف عناصر ومكونات العملية التعليمية- مية َل التع وبالتركيز على مشكلة أساسية مرتبطة بضعف تكوين المعلمين. وفي الأخير؛ تحديد صعوبات وحدود استخدام طريقة المشاريع المرتبطة بها من طرف المتعلم والمعلم en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject مساهمة نقدية -استعمالات - مصطلح الكفاءات - المجال التربوي -الممارسات التربوية en_US
dc.title مساهمة نقدية لاستعمالات مصطلح الكفاءات في المجال التربوي من ناحية الممارسات التربوية en_US
dc.type Article en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte