Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية قيم المواطنة في التفاعل الصفي من وجهة نظر المشرفين التربويين، بالإضافة إلى معرفة أثر متغيري النوع والتخصص. اسة استخ ولتحقيق أهداف الدر دم الباحثون المنهج الوصفي. وتم إعداد استبانة مكونة من ( )30عبارة، وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من( )75مشرف ًا ومشرفة من مشرفي ومشرفات التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية بمحافظة شمال الباطنة وجنوب الباطنة بسلطنة ُ عمان للعام الدراس ي (.)2014/2013 واظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية قيم المواطنة في التفاعل الصفي جاءت متوسطة في إجمالي عبارات الدراسة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لمشرفي التربية الإسلامية ( ،)2.65ولمشرفي الدراسات الاجتماعية ( ،)2.90وتوصلت الدراسة ًضا أي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( )0.05=αبين المشرفين والمشرفات تعزى لمتغير النوع. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( )0.05=αبين مشرفي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير التخصص. واوصى الباحثون بضرورة تنفيذ ورش وبرامج تدريبية للمعلمين على تعليم قيم المواطنة من خلال استخدام أساليب التدريس الحديثة، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية