Dépôt DSpace

التاريخانية الجديدة عند عبد الله العروي مقاربة في نقد النقد

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن مزغنة, حفيظة
dc.date.accessioned 2023-02-08T09:48:26Z
dc.date.available 2023-02-08T09:48:26Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2319
dc.description.abstract يقدم العروي مشروعه ممثلا في محورين كبيرين؛ النقد الأيديولوجي باعتباره مدخلا لمجادلة ممثلي الأيديولوجية العربية المعاصرة، والتاريخانية باعتبارها بديلا فلسفيا وسياسيا يتيح للعرب امتلاك أسس المعاصرة، أي امتلاك العقلانية والتقنية والاشتراكية، ومن ثم المساهمة الفعالة والقوية في إبداع التاريخ من موقع الفاعل المبادر لا المنفعل التابع. النقد الأيديولوجي، والذي يمثل الشق الأول من مشروع العروي هو محور الدعوة التاريخانية، حيث يشير العروي إلى أن الأيديولوجيا العربية تمثلها أقطاب ثلاث؛ التيار السلفي ممثلا في الشيخ، هذا الذي لا ينفك يرى التناقض بين الشرق والغرب في إطاره التقليدي، أي كنزاع بين النصرانية والإسلام، فيواصل سجالا دام أكثر من ألف ومئتي سنة على ضفتي المتوسط من الشرق العربي إلى الاندلس، طوال هذه المدة الطويلة من الزمن كانت الحروب سجالا، كل نصر تعقبه هزيمة وكل انهزام يمحوه انتصار، لكن هذه المرة حسم الأمر بسرعة، استقر العدو والمتغلب وراح ينظم شؤونه حسب معاييره. أما القطب الثاني فهو التيار الليبرالي ممثلا في رجل السياسة، بإسقاطه على صور الحكم في العالم العربي على مر العصور من الخليفة إلى السلطان إلى الزعيم إلى الرئيس والملك وغيره، صوره العروي بذلك الفرد الذي يتصرف على هواه لا حسب ما تقتضيه شؤون الرعية والدولة، قائلا أن الشرق لم يعرف أبدا سوى الاستبداد والجور والخوف، وهو في هذه الرأي يتفق تماما مع هيجل (أستاذه الأول بلا منازع). القطب الثالث، داعية التقنية أو كما يسميه الزعيم الجديد، هذا الذي يسخر من الشيخ والسياسي، والذي لا يؤمن إلا بالعمل الموجه والعلم التطبيقي، بعيدا عن الطوباويات التي يعيش فيها كل من الشيخ والسياسي، يقدم الزعيم الجديد بديلا أكثر منطقية وعملية وهو العلم والتطبيق الفعلي. بناء على ما تقدم، يقدم العروي البدائل المعرفية لتجاوز التأخر التاريخي، من خلال نقد نماذج الأيديولوجيا العربية المعاصرة، بدء بالتحديث في كل شيء، ففي البداية وجوب إعلان القطيعة مع كل ما هو تراثي، والتوجه نحو التحديث والعقلانية والحرية والفردانية، وتطليق المطلقات والغيبيات وربط الأحداث التاريخية بإطارها المرجعي. أما الشق الثاني فهو الدعوة التاريخانية، والتي تقوم بالدرجة الأولى على قطع الصلة مع كل ما هو تراثي وتقليدي، كما تؤكد على ضرورة ربط الواقعة التاريخية بظرفها وزمانها، وتعتمد النسبية في كل شيء فلا شيء مطلق كما أن إرادة الإنسان هي محرك كل شيء، والتاريخ هو المرجعية الأولى والأكثر أهمية، وتؤكد التاريخانية أن لا سبيل لتجاوز التأخر التاريخي العربي إلا بقطع الصلة مع كل ما هو تراثي، مع ضرورة استيعاب المرحلة الليبرالية الأوربية حتى دون المرور بها، من قبيل أن التاريخ قابل للانضغاط؛ بمعنى إمكانية اختصار المراحل التاريخية، ويرى أيضا أن الحل في الفكر الماركسي لتحقيق حداثة عربية شاملة، ومن ثم اللحاق بالركب الحضاري الغربي في جميع الميادين، يقول: التاريخانية أدلوجة البلدان المتأخرة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Le projet de LAROUI se construit autour de deux axes : la critique idéologique et l’historicisme. Le premier manifesté par l’idéologie arabe est représentée par trois pôles : le courant Salafi, le courant souverain, le courant Hitch. Alors que le deuxième axe s’inspire de la vision historique des évènements pour se proclamer spécifique, car LAROUI jugeait déterminant l’ancrage de l’évènement historique par rapport aux conditions qui l’entourent. Il insistait sur l’importance d’une rupture avec tout ce qui est passé et archaïque pour pouvoir assimiler le Libéralisme. Dans son projet idéologique et historique, LAROUI prenait les expériences politiques arabes comme référence pour expliquer leur retard historique. Ainsi le colonialisme, l’aliénation, l’échec et la déception de créer un monde meilleur sont des facteurs déterminants qui ont contribué à façonner la structure intellectuelle de l’Etre arabe, qui se trouvait écrasé par ce sentiment d’infériorité, perdu sans idéal. Alors cette conception de voir les choses et cette vision philosophique qui suscitent le goût des chercheurs m’a invitée délicatement à m’approfondir dans le monde de LAROUI, surtout de découvrir cette manière fascinante de présenter ses idées. Il faut noter que l’historien était très concis et d’une exhaustivité remarquable, notamment que ses deux précepteurs étaient HEGEL et MARX. En effet, cette référence occidentale qui parait étrange à notre religion et à notre culture me perturbe parfois et m’étonne d’autres fois, bien entendu il s’agit de deux mondes contradictoires dont la culture, la religion et les convictions sont différentes. Car la modernité est essentiellement basée sur le scepticisme tout en rompant avec tout ce qui est patrimoine et archaïsme. Cette rupture avec le passé pourrait mener vers une vision athée du monde, donc comment pourrait-on se passer du CORAN et du HADIT bien qu’ils représentent la référence sacrée de la communauté arabo-musulmane ? Cette idée m’a bouleversée en tant que chercheuse et m’a poussée à trouver des réponses à ma question. Tandis que le deuxième point que je voudrais soulever est la notion du modèle humain, LAROUI pensait que ce modèle devrait être devant nous et se présenterait dans un ancrage historique et dépendrait des conditions opportunes. Sa vision est purement marxiste et rejoint, par-là, l’idée de l’intemporalité. Alors comment pourrait-on voir l’image de notre prophète MOHAMMED (SLAS) à travers cette vision. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject النقد الأيديولوجي، التاريخانية الجديدة، القطيعة مع التراث، الفردانية، الحرية ، الماركسية الموضوعية en_US
dc.subject critique idéologique, nouvel historisme, rupture patrimoniale, individualisme, liberté, esprit, marxisme, historisme en_US
dc.title التاريخانية الجديدة عند عبد الله العروي مقاربة في نقد النقد en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte