Dépôt DSpace

أشكال التمثيل السردي لصورة الحمار في الرواية الجزائرية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author ظريف, هاجر
dc.date.accessioned 2023-02-08T10:07:02Z
dc.date.available 2023-02-08T10:07:02Z
dc.date.issued 2022
dc.identifier.uri http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2324
dc.description.abstract يروم هذا البحث الكشف عن آليات تمثيل الخطاب الرّوائي في الجزائر لصورة (الحمار)، ومحاولة تقصّي دلالات ظاهرة التّوظيف الاستعاريّ لحيوان (الحمار) على مستوى المضمون الرّوائي الجزائري، خاصّة وأنّنا ألفينا كثيرا من الكتّاب قد احتفوا بهذا الحيوان أيّما احتفاء وأشركوه في نصوصهم الرّوائية، حيث عمدوا إلى التّوكؤ عليه من خلال استثمار رمزيّته واستدعاء صورته ضمن نسق ثقافي معيّن يختلف باختلاف منازعهم الفكريّة والمعرفيّة، بغية تمرير رسائلهم المشفّرة حول عديد القضايا المسكوت عنها والتي عادة ما تجابه بالرّفض والاستنكار؛ فضلا عن محاولتنا استجلاء ما أنتجته تلك النّصوص السّرديّة الرّوائيّة من أنماط إبداعيّة مفارقاتيّة وتمثيلات سرديّة متخيّلة عن (الحمار)، وما أفرزه ذلك التّمثيل من حمولات دلاليّة مضاعفة ضمن تلك الخطابات التي تهدف بالدّرجة الأولى إلى تعرية الواقع واختراق حاجز طابوهاته المحرّمة، فيمنحها بُعدا هزليّا ساخرا تارة، ويسبغ عليها بُعدا نقديّا فلسفيّا تارة أخرى؛ ومن هنا ينطلق هذا البحث من إثارة إشكاليّة دلالة التّوظيف الاستعاريّ لصورة (الحمار) ورمزيّتها داخل المتن الروائي؟ وكيفيّة تغلغل هذه الصّورة كثيمة لها أبعادها الفكريّة والنّفسيّة التي تغري القارئ وتستثير فضوله؟ وهل يمكن عدّه طريقا فنيّة معبّدة هيّأت للمبدعين الانتقال إلى نمط روائي جديد يشتغل على التّجريب كأسلوب فنيّ وتقنية قادرة إبداعيا وجماليّا عن نقد الواقع وهمومه؟ /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// This study attempts to uncover the mechanisms of the ass representation in the Algerian narrative discourse since many Algerian novelists have employed the image of this animal in their writings in different significances, according to their ideology, beliefs and philosophy. Thus, the image of the donkey is differently depicted. In some situations, it refers to stupidity and hardness, or to wisdom and patience; however, in other contexts, it is the symbol of stubbornness and arrogance. Whereas, for other novelists, it is regarded as a mockery of the human. So, in which position is it ? Is its use linked to an ideology filled with certain ideas? How does the image of the donkey form when it extends to the novel and penetrates its depths? How does the image of the donkey pervade as a theme with intellectual and psychological elements that tempts and intrigues the reader? Can it be considered a paved artistic road that prepared the artists to shift to a new narrative style that works on experimentation as an artistic style and technique capable of creatively and aesthetically criticizing reality and its concerns? en_US
dc.language.iso other en_US
dc.subject التمثيل السردي-الصورة-الحمار-العجائبي-الرواية الجزائرية en_US
dc.subject The Narrative Representation, Image, The Ass, Wonderful, The Algerian Novel. en_US
dc.title أشكال التمثيل السردي لصورة الحمار في الرواية الجزائرية en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte