Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فروجي, رابح |
|
dc.date.accessioned |
2015-03-11T13:41:04Z |
|
dc.date.available |
2015-03-11T13:41:04Z |
|
dc.date.issued |
2012 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/setif2/141 |
|
dc.description.abstract |
إن مصطلح التجربة الشعرية جديد في النقد العربي الحديث ، و إن كان مضمونه معروفا في نقدنا القديم . و قد أجمع النقاد ، و خاصة في العصر الحديث ، أن التجربة في التجربة في الحياة أساس للتجربة الشعرية ، كما أجمعوا على أن منبع التجربة الناجحة هو النفس عندما تتفاعل مع الحدث فيصوغه الشاعر في شكل قصيدة ، عن طريق اللغة و الصورة و الإيقاع . و الشاعر بدوي الجبل من الشعراء الذين نجحوا في تجاربهم الشعرية ، و ذلك لأنه استطاع أن يوفر لتجربته كل شروط النجاح ، سواء على مستوى المضمون أو على مستوى الشكل. فأما على مستوى المضمون فقد فجرته ينابيع الأحاسيس التي كانت تتفاعل في وجدانه ، فارتقت معاني موضاعاته من حدود الحدث إلى أبعاد إنسانية رحبة . و لأن الشاعر كان منحازا إلى القلب شعريا ووجوديا فقد انعكس انحيازه هذا على الموضوع الشعري عنده ، فجعله يتسم بالوجدانية و بالتناغم مع منظومة القيم النابعة في - تجربته و رؤيته – من القلب . و أما على مستوى الشكل ، فإن أهمية المعاني التي عالجتها تجربة بدوي الجبل الشعرية ليست راجعة إلى ارتباطها بتجارب الشاعر في الحياة و لا إلى تفاعله الصادق معها فحسب ، بل هي راجعة كذلك إلى طريقة عرضها . و أعني بالطريقة الشكل الفني لتجربته الشعرية من بنية و لغة شعرية و صورة شعرية و إيقاع موسيقي . |
en_US |
dc.language.iso |
other |
en_US |
dc.subject |
التجربة الشعرية, النقد الحديث |
en_US |
dc.title |
التجربة الشعرية في شعر بدوي الجبل |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée