Vol 20 N° 02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 20 N° 02 by Subject "عسر القراءة عسر الكتابة (املاء / خط) المنظور العصبي"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item عسر القراءة وعسر الكتابة (بشقيها الاملاء والخط): من منظور عصبي(2023) صفية بوفاسةالهدف من هذه الدراسة هو تناول مختلف التفسيرات العصبية لعسر القراءة وعسر الكتابة بشقيها الاملاء والخط، ولهذا كان لا بد من تعريف هاذين الاضطرابين وتوضيح مفهوم كل منهما، وعرض مظاهر واعراض كل اضطراب بعدها قدمنا مختلف التفسيرات العصبية لكل منهما. وتوصلنا الى أنه بالنسبة الى عسر القراءة هناك اختلافات بين العلماء في تحديد مناطق الإصابة الدماغية بشكل حاسم، اذ اتفقوا على عدم وجود اصابة عصبية تشريحية واضحة. أما وظيفيا فقد ارجعها العلماء الى إصابة ادائية في المنطقة الصدغية، واخرون قالوا ان السبب يكمن في اختلالات قشرية ناتجة عن مشكل في مرحلة النمو كما أن تعدد انواع عسر القراءة ومظاهرها أدى الى تعدد الإصابات حسب كل نوع. أما عسر الكتابة اللغوي (عسر الاملاء) واليدوي (عسر الخط) فيعود بشكل خاص الى عوامل تكمن في سوء التنسيق بين نصفي كرتي الدماغ.