الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية لتدريس الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية
Loading...
Date
2023
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية لبلدية سطيف في الكفايات التدريسية الأساسية ( تخطيط الدرس، تنفيذ الدرس، تقويم الدرس) لتدريس المتعلمين من ذوي عسر القراءة، و معرفة دلالة الفروق بين المعلمين في ظل بعض المتغيرات: الجنس، سنوات الخبرة المهنية، اللغة المدرسة (لغة عربية – لغة فرنسية)، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي في رسم خارطة منهجية للدراسة و تحليل مخرجاتها ، و على هذا المنحى تم بناء أداة لجمع بيانات الدراسة تمثلت في استبيان لتحديد الاحتياجات التدريبية للمعلمين شملت محاوره الكفايات التدريسية الثلاث المذكورة أعلاه تم توزيعها على عينة المعلمين و المعلمات لكلا اللغتين (عربية ، فرنسية ) و البالغ عددهم 301 موزعين على 93 مدرسة ابتدائية ببلدية سطيف، و بعد استخدام برنامج الرزمة الاحصائية (SPSS28) لمعالجة بيانات الدراسة الحالية باستخدام الاختبارات التالية : اختبار كولومجروف-سميرنوف Kolmogorov-Smirnov ، المتوسطات المرجحة، والانحرافات المعيارية، والأوزان النسبية ، اختبار "مان-وايتني" Mann-Whitney ، اختبار كروسكال-واليسKruskal-Wallis ، حجم الأثر لـ "كوهين Cohen و قد أسفرت الدراسة على النتائج التالية : درجة الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية في تدريس المتعلمين من ذوي صعوبة تعلم القراءة كبيرة في الكفايات التدريسية: التخطيط للدرس 79.67% ، تنفيذ الدرس 79.33% ، تقويم الدرس 81% .لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاحتياجات التدريبية لمعلمي المدارس الابتدائية نحو تدريس المتعلمين من ذوي صعوبة القراءة في ظل متغيرات : الجنس ، سنوات الخبرة المهنية ، اللغة المدرسة ( لغة عربية - لغة فرنسية ). ....................................................................................................................................................................... The current study aimed at revealing the training needs of primary school teachers of the municipality of Setif in the basic teaching competencies (lesson planning, lesson implementation, lesson evaluation) for teaching learners with dyslexia, and knowing the significance of the differences between teachers ,in light of some variables: gender, years of professional experience and language taught (Arabic - French), where the descriptive approach was relied on to draw a methodological map of the study and analyze its outputs. In this respect, a study data collection tool was built - a questionnaire to determine the teachers’ training needs using the statistical package (SPSS28) program to process the data of the current study using the following tests: Kolmogorov-Smirnov test, weighted averages, standard deviations, relative weights, test Mann-Whitney, Kruskal-Wallis test, Cohen effect size. The study resulted in the following: the degree of primary school teachers’ training needs in teaching learners who have great difficulty in learning how to read in teaching competencies: lesson planning 79.67%, lesson implementation 79.33%, lesson evaluation 81%. There are no statistically significant differences between the training needs of primary school teachers towards teaching learners with difficulty reading in light of the variables: gender, years of professional experience, school language (Arabic language - French language).
Description
Keywords
الاحتياجات التدريبية، معلم المدرسة الابتدائية ، متعلمي المدارس الابتدائية ذوي عسر القراءة, Training needs, primary school teacher, primary school learners with dyslexia