Vol 03-N°03
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 03-N°03 by Author "عرب, خالد"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item المقدرة الإبداعية العامة لدى طلبة الصفين السابع والعاشر في عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات(2008-12-30) يحيى, خولة; عرب, خالدهدفت الدراسة الحالية الى تحقيق ثلاثة اهداف رئيسية وهي: بناء اختبار لقياس المقدرة الإبداعية العامة لطلبة الصفوف العليا في مرحلة التعليم الأساسية-السابع والعاشر- ، ثم إيجاد علاقة المقدرة الإبداعية المقاسة بواسطة هذ الاختبار بمتغيرات العمر والجنس لهؤلاء الطلبة، ومن ثم الوقوف على نوع العلاقة بين المستوى التعليمي والاقتصادي للوالدين وقدرة أبنائهم على التفكير الإبداعي. وقد تم لهذه الغاية اعداد فقرات الاختبار الفرعية الاحدى عشرة، والتي استند فيها الى الأساس النظري للإبداع، وتم تجريب فقرات الاختبار على عينة تجريبية مكونة من (120) مفحوصا من طلبة صفوف المرحلة الأساسية العليا، ومن الجنسين، لمعرفة مدى وضوح فقراته وقابليتها للفهم من قبل المفحوصين. وقد تم تعديل بعض الفقرات حسب نتائج التجريب، كما تم استخراج دلالات صدق الاختبار وثباته ووجد ان الاختبار يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات. ثم طبق الاختبار على عنة عشوائية من مجتمع الدراسة تكونت من (420) مفحوصا موزعين بالتساوي على الصفين السابع والعاشر من الجنسين ومن المدارس الحكومية والخاصة ووكالة غوث في منطقة عمان. وبعد تصحيح الإجابات حسب درجات المفحوصين على الاختبار الكلي لإيجاد علاقتها بالمتغيرات السابقة وهي الجنس والعمر للمفحوصين والمستوى التعليمي والاقتصادي للوالدين. وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل التباين الأحادي وتحليل التباين الثنائي. وقد اشارت النتائج الى ما يلي: - وجود اثر الجنس على مستوى المقدرة الإبداعية يعود لصالح الاناث. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين أداء الصفين السابع والعاشر في مستوى المقدرة الإبداعية العامة لصالح الصف السابع. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في المقدرة الإبداعية العامة تعزى للمستوى التعليمي للاب، وكذلك الحال بالنسبة للمستوى التعليمي للام والتفاعل بينهما. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في المقدرة الإبداعية العامة للصفين السابع والعاشر تبعا لمستويات المتغير الاقتصادي. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في المقدرة الإبداعية العامة للصف السابع تبعا لمتغير السلطة المشرفة (حكومية، خاصة، وكالة)، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير السلطة المشرفة على المدرسة على عينة الدراسة من طلبة الصف العاشر لصالح مدارس وكالة غوث.