Vol 10-N°02
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 10-N°02 by Author "صحراوي, عبد الله"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item موجهات تربية المواطنة بالمدرسة في ظل التحولات المعاصرة بين المواطنة والوطنية الخيارات المتاحة.(مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2015-12-31) صحراوي, عبد اللهأضحى الدور المتعاظم للأنظمة السياسية في توجيه الفكر التربوي نحوترسيخ القيم والنماذج الأخلاقية للمشاركة الاجتماعية مؤكدا ،وتحت ضغط المد المتزايد للأفكار والمعار المشكلة للسلو الفردي والجماعي الناجمة عن العولمة المحملة بالنمط الحضاري المتحيز للققافة الغربية السائدة، تصبح التربية على المواطنة مشكلة بالغة الأهمية تحتل الصدارة في جهود أنظمة الدول التابعة المتخلفة، للاعتقاد بأنها السبيل الأنجع لمسايرة التحولات المعاصرة والاندماج في المجتمع اإنسساس المعاصر. والجزائر كبلدان المغرب العرب تمقل فيها التربية على المواطنة هاجسا جديا للنظام التربوي، يتضح من خلال العناية المتزايدة بموضوعها عبر إصلا حاته المختلفة متجاوزة في أهميتها الكقير من الموضوعات القيمية الأخرى وخاصة في المراحل الأساسية من التربية والتعليم ، وبغض النظر عن اإنشكالات و اإنختلالات في تناول النظام التربوياالتعليي لمفهوم تربية المواطنة، ومن منطلق أن النظام التربوي الجزائري ومنذ نهاية القمانينيات يضعها على رأس أولوياته، فإن الورقة التالية تحاول أن تسلط الضوء على أهم الموجهات الفلسفية المعتمدة في تربية المواطنة بالجزائر ودول المغرب العرب مقارنة بالنماذج الدولية، ليتضح من خلالها سة الدور المرسوم للمدر وابعاد المنهج في ذلك، مهتمة بتحليل اختلافاتها المرصودة، ولترسم أفضل التصورات المستقبلية لها في ضوء النماذج المدروسة.