Browse
Recent Submissions
Item Citoyenneté Chez L’intellectuel Algérien: étude Faite Sur Un échantillon D’étudiants De L’université De Sétif 2(2015-12-31) Hamaidia, Ali; Kherbache, HoudaLa notion ‘Citoyenneté’ est répartit de plusieurs disciplines, car nous la trouvons évoqué dans les sciences politiques, juridiques, sociologie, psychologie sociale, mais également dans la pédagogie, d’où vient l’intérêt des concepteurs de programmes pédagogiques qui tendent à inculquer les valeurs de la citoyenneté chez les élèves dans le but de les préparer à vivre dans une société seine et sans exclusion. Dans le présent article, nous allons présenter et discuter les résultats d’une étude de terrain ayant pour objet cette notion chez le jeune universitaire algérien, et comment la promouvoir afin d’enraciner ses valeurs, et développer la conscience socio-politique et patriotique chez la jeunesse universitaire, présumée être la plaque tournante du développement du pays dans le proche avenir.Item Citizenship And The Desired Development(2015-12-01) Bouabdellah, LahceneThe notion of citizenship, in the modern civil life, occupies a great deal of concerns for countries, governments, societies, and people. It has become a controversial, cognitive, intellectual, moral, and political issue which has multiple definitions, requirements, and ways of development; for the multiple researchers and opinions that depend on different ideological persuasions, intellectual and political affiliations, and cultural prejudices. Although there are divergent views about the concept, citizenship remains in its simplest form an expressive meaning of belonging to the homeland; it surpasses the affiliation of denominations, races, and nationalities which threaten conflicts, disputes, wars, and divisions on homelands. This affiliation; however, to the nation is no longer a useless slogan that is present and repeated in events, positions, situations, or worn by people when needed. It has become a firm conviction and an internal commitment felt by the person towards his country. Thus, the national interest becomes a higher priority (above all) for citizens which convinces them to do their utmost and their best to upgrade, raise, and be able to defend their homeland.Item La Citoyenneté Et Le Développement Ambitionné(2015-12-31) Bouabdellah, LahceneLa notion de citoyenneté incorporée à la civilité contemporaine se forge une place cruciale au sein des sociétés et se veut par la même, être dans le centre des principales préoccupations des nations, des gouvernements et des individus. Elle est placée sur un piédestal dans de nombreux débats d’idées et dans différentes rencontres intellectuelles et politiques où varient ses définitions, ses besoins et les moyens pour son développement. En effet, cette pluralité s’explique logiquement par les divergences idéologique, politique et culturelle que présentent les chercheurs dans ce domaine. Quoiqu’il en soit, la citoyenneté est, dans sa plus simple signification, l’appartenance à une patrie dépassant et négligeant ainsi toutes les appartenances ethnique, raciale et sectatrice qui menacent l’union et l’intégrité territoriale des nations. Ceci dit, l’appartenance à la patrie n’est plus prônée comme un simple slogan vide de tout sens mais, devient une certitude assortie d’un engagement efficient chez l’individu qui fera, de facto, prévaloir l’intérêt national et faisant de son mieux dans la seule perspective de promouvoir son pays et de le défendre en tout temps.Item قراءة في حقوق وواجبات المواطنة من خلال وثيقة المدينة المنورة(2015-12-31) بوعلام, عبد العاليتمثل الوثيقة التي صاغها رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ،بعد الهجرة بين المسلمين مهاجرين وأنصار وبينهم وبين سكان المدينة من يهود وغيرهم ، والتي عرفت بوثيقة المدينة المنورة مثالا تاريخيا لا يزال حيا على الدوام للحقوق والواجبات التي تربط المواطنين في أي زمان ومكان ، بين بعضهم البعض وبينهم وبين غيرهم ، أوبينهم وبين وطنهم . ..فتحدد واجباتهم وحقوقهم في تكامل ليس به تفريطا ولا إفراطا ، ولتظل منذ 15 قرنا مرجعا سياسيا وحقوقيا وقانونيا لكل المواثيق والعهود التي حاولت الانسانية بعهدها أن تقيمها في مجال حقوق الانسان والمواطنة وواجباتهما ، وتمثل الورقة الحالية قراءة مستفيضة للوثيقة في محاولة لاستجلاء ما تحمله من معاني للمواطنة بعد أن باتت الشغل الشاغل للدول والمجتمعات وعنوان المدنية الحديثةItem دور الإعلام الرياضي في تنمية روح المواطنة لدى الشباب -الجزائري دراسة ميدانية على الطلبة الجامعيين-(2015-12-31) درير, جماللقد عرفت الجزائر في السنوات الأخيرة ظهور أشكال جديدة لتعبير الشباب عن وطنيتهم، كنتاج لإقبالهم على متابعة المنافسات الرياضية المختلفة والتي زرعت شكل جديدا من المناصرة والمتابعة والاهتمام، مثل فيها حب الوطن والافتخار بالانتماء إليه الوسيلة المثلى لذلك، وقد كان للإعلام عامة والإعلام الرياض ي على وجه الخصوص الدور الأهم في بروز هذه الظاهرة، فنقل صور الشباب وهم يحملون الأعلام والرايات الوطنية ويرددون الأناشيد والأغاني الوطنية والدعوة إلى الانتظام والدفاع عن الوطن ومكتسباته وقيمه والافتخار بالانتماء إليه... إلى غير ذلك من المشاهد التي نقلها الإعلام الرياض ي زرعت في الشباب الجزائري قيم المواطنة الحقيقية والتي عجزت الأحزاب السياسية عن نشرها بين أفراد المجتمع الجزائري عامة والشباب على وجه الخصوص . وفي هذا الإطار قمنا بهذه الدراسة الميدانية للوقوف على مدى والجديدة في تنمية روح المواطنة لدى الشباب الجزائري، معتمدين في ذلك على الطلبة الجامعيين كنموذج للدراسة.Item دور المسؤولية الاجتماعية كآلية لتحقيق مواطنة المؤسسة دراسة حالة مؤسسة عين الكبيرة سطيف(2015-12-31) بلمهدي, عبدالوهاب; حاج صحراوي, حموديتطرقت هذه الدراسة لدور المسؤولية الاجتماعية كألية لتحقيق مواطنة المؤسسة وتمثلت الإشكالية في طر ح سؤال يتعلق بدور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق مواطنة المؤسسة من خلال مساهمتها في تحقيق تطلعات المجتمع. ولدراسة هذه الإشكالية تم اختيار مؤسسة الاسمنت لعين الكبيرة سطيف كدراسة حالة، معتمدين في ذلك على المقارنة بين أداء المؤسسة (اقتصادي، بيئي، اجتماعي) قبل تبنيها للمسؤولية الاجتماعية كخيار استراتيجي وبعده.وخلصت الدراسة إلى نتائج تؤكد الدور الإيجابي للمسؤولية الاجتماعية في تحقيق مواطنة المؤسسة.Item بعد الهوية والمواطنة في المقاربة التربوية الباديسية – نظرة تحليلية-(2015-12-31) بوعزة, الصالحتعيش المجتمعات المعاصرة تزاحما كبيرا في الأفكار والمفاهيم والثقافات، مما أدى بها إلى التقدم في شتى المجالات، غير أن فكرة الهيمنة والغزولا تزال قائمة وتطبع سلوكات الكثير من الساسة ورجال الدين والفكر، ولئن أخذ الاستعمار في القرن الماض ي منحى كلاسيكيا من خلال الحروب العسكرية وغيرها...، فانه حاليا أخذ أشكالا أخرى أكثر تطورا ومكرا ودهاء ويرتبط أساسا بما يسمى بالعولمة بأنواعها التي تعني الهيمنة واحتواء الآخر، ولذلك لكي تواجه الأمم هذا الخطر وتخرج من ركودها لا بد أن تصنع لنفسها مناعة، خاصة ما تعلق منها بالبعد الثقافي والتربوي لأبنائها ، وقد عملت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين برئاسة عبد الحميد بن باديس والبشير الإبراهيمي وغيرهم في هذا الاتجاه، حيث تصدت لكل أشكال الهيمنة الثقافية التي مورست على الشعب الجزائري من طرف الاستعمار الفرنس ي ، وأعاد بن باديس للأمة الجزائرية هويتها الثقافية والحضارية المستقلة المرتبطة بالوطن الجزائري الأم، عن طريق مشروعه التربوي – المستمد من الفلسفة الإسلامية- والذي يحمل في ثناياه مقومات الشخصية الوطنية وأبعادها الحضارية وكيفية تحصين هذه الأمة من الأخطار الأجنبية وجعلها أكثر ارتباطا والتصاقا بالوطن الأم بكل ما يعنيه مصطلح المواطنة من معنى.Item سياسات الاتصال الاستدامي في الجزائر: مقاربات لتكريس سلوك المواطنة(2015-12-31) بودهان, يامين; لعرباوي, نصيريستعرض المقال الآتي أهمية رسم سياسات للاتصال الاستدامي في الجزائر كآلية فاعلة لإنجاح خطط التنمية في كل مجالاتها ( اقتصاديا ، سياسيا، اجتماعيا.)..، فمن خلال إشراك وسائل الإعلام المختلفة في عمليات غرس الوعي التنموي لدى المواطنين، تتغير فعلا القيم والذهنيات، لتتوائم مع المخططات التنموية الوطنية والمجتمعية، تأتي إذن أهمية استخدام وسائل الاتصال المختلفة في مرافقة خطط التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة( اقتصاديا، بشريا، بيئيا ، اجتماعيا)...، هذا ما ترمي المداخلة الآتية لتفسيره وعرضهItem دور المسؤولية الاجتماعية للشركات في تحلي المؤسسات الاقتصادية بروح المواطنة(2015-12-31) العايب, عبد الرحمانهدفت الدراسة إلى تناول الدور الذي تلعبه ممارسة المؤسسات الاقتصادية للمسؤولية الاجتماعية للشركات من أجل التحلي بروح المواطنة. بعد عرض الجوانب النظرية التي تؤكد متانة العلاقة بين المسؤولية الاجتماعية للشركات ومواطنة المؤسسة، تم تدعيمها بعرض لنماذج وتجارب كبريات الشركات العالمية التي لديها تقاليد بارزة في مجال سات تطبيق الممار المسؤولة اجتماعيا، تبين أنه بقدر الاهتمام الذي توليه المؤسسة الاقتصادية للمسائل الاجتماعية، تصبح هذه الأخيرة أكثر تحليا بروح المواطنة.Item دور المناخ التنظيمي في تنمية سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي الإدارة المحلية – دراسة ميدانية ببلدية شلغوم العيد ولاية ميلة –(2015-12-31) سمايلي, محمودهدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المناخ التنظيمي في تنمية سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي الإدارة المحلية لبلدية شلغوم العيد ولاية ميلة، حيث سعت لمعرفة أهم أبعاد المناخ التنظيمي المؤثرة في سلوك الموظفين إضافة إلى التعرف على مستوى توافر أبعاد المواطنة التنظيمية لدى موظفي البلدية، وكذا التعرف على طبيعة العلاقة بين المناخ التنظيمي بأبعاده المختلفة و المواطنة التنظيمية. ولتحقيق هذه الأهداف تم بناء استبيان وزع على عينة من 48فردا ، توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطيه دالة وموجبة بين المناخ التنظيمي بأبعاده المختلفة والموطنة التنظيمية.Item تنــميـة روح المــواطنة لـــدى الأطـــفـــال: دراسة سيكوتحليلية لعينة من قصص الأطفال(2015-12-31) بن غذفة, شريفةما أسهل أن نعمل على تنمية روح المواطنة لدى الأطفال من خلال ما نقوله، ومن خلال ما نرسمه، ومن خلال ما نكتب لهم. إن أدب الأطفال ورغم أنه ل لقق التتما الااي من طر اليياولوجنن إل أنه لبق بوابة مفتوحة على مصرعيها لمكن من خلالها تنمية اليقوكات التي تعزز فيما بعد روح المواطنة وترسخ الشعور بالنتماء لقوطن لدى الطفل. وي الواقع نجد الكثنر من القصص التي تكتب وُتوجه للأطفال، فهل محتوياتها تدل على أنها تهد إلى ذلك، أ أنها مجرد قصص ل ُتعنى بالمواطنة ول بالمفاتيم التي تتعقق بها، وبالتال ل سبيل إلى اقتنائها إل من أجل التيقية. وعقيه فإننا سنحاول اختيار عينة عشوائة من قصص الأطفال ودراستها من خلال تحقيل جوانبها اليياولوجية التي تكشف عن مدى وجود مؤشرات تدل على أن القصة تحاي عن المواطنة.Item دور التربية في تعزيز قيم المواطنة والوحدة الوطنية(2015-12-31) بوفلجة, غياتتمثل المدرسة بأهدافها وممارساتها، ال ّ دعامة الأساسية في تعليم الأطفال مبادئ القراءة و الكتابة و المعار العلمية و الأخلاقيية و تسهم في التنشئة الاجتماعية على عادات و تقاليد المجتمعات و ييمها و ثقافاتها و حضاراتها. فهي تعل ّ مهم تاريخ الماض ي و تحديات الحاضر وأهدا و طموحات المستقبل لقد وسعت المدرسة الحديثة م أهدافها لششمل تدري المتمدرسنن على القدرة على الاتصال والتعايش والقبول بالآخلر والالزاام بق م يم المواطةة والدفاع ع حقوق الإنسان، وتدعيم ييم الوحدة الوطةية كما اضطلعت مةاهجها الدراسية بتعليم التاقميذ تاريخ أجدادهم وتط ّ ور حضارتهم، م خلاقل يصص وبطولات الأجداد وانتصاراتهم أوانكساراتهم، ووايع الحكام الحالينن وجهودهم في التةمية، وطموحاتهم في غد أفضل للمواطةنن، والتحديات التي يواجهونها واتضح بذلك الدور المتعاظم سة للمدر في توحيد الأفكار والقيم والاتجاهات، وتدعيم الشعور بالانتماء للوط وللأمة، مما يعزز الاتجاهات نحو الدفاع ع الوط لصون أمةه والدفاع ع وحدته وتدعيم تط ّ وره وازدهاره تتطرق الورية إلى دور الزربية في تةمية النشء على ييم المواطةة والشعور بالانتماء للوط والدفاع ع وحدته، ذلك أن مكانة المواط وكرامته ومصدر اعزاازه مرتبطة بوحدة الوط وساقمته م الاضطرابات الأمةية و الاجتماعية والسياسية ورفاهيته الاقتصاديةItem المواطنة الرقمية :عندما تصبح مواقع التواصل الاجتماعي فضاء للنقاش العمومي(2015-12-31) مبني, نور الدين; لصلج, عائشةسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية، معالجة موضوع:" المواطنة الرقمية: عندما تصبح مواقع التواصل الاجتماعي فضاء للنقاش العمومي"، حيث تسعى إلى الاقتراب من مفهوم المواطنة الرقمية في ظل مناخ العصر الرقمي الذي أصبح سمة الإعلام الجديد، وتتناول مقاربات مفاهيمية لكل من المواطنة والمواطنة الرقمية والشبكات الاجتماعية والفضاء العمومي، ثم تعر ج إلى بيان صيرورة ممارسة المواطنة عبر هذه الشبكات . الكلمات المفتاحية: المواطنة الرقمية، مواقع التواصل الاجتماعي، آليات ممارسة المواطنة الرقمية، دمقرطة الاتصالItem موجهات تربية المواطنة بالمدرسة في ظل التحولات المعاصرة بين المواطنة والوطنية الخيارات المتاحة.(2015-12-31) صحراوي, عبد اللهأضحى الدور المتعاظم للأنظمة السياسية في توجيه الفكر التربوي نحوترسيخ القيم والنماذج الأخلاقية للمشاركة الاجتماعية مؤكدا ،وتحت ضغط المد المتزايد للأفكار والمعار المشكلة للسلو الفردي والجماعي الناجمة عن العولمة المحملة بالنمط الحضاري المتحيز للققافة الغربية السائدة، تصبح التربية على المواطنة مشكلة بالغة الأهمية تحتل الصدارة في جهود أنظمة الدول التابعة المتخلفة، للاعتقاد بأنها السبيل الأنجع لمسايرة التحولات المعاصرة والاندماج في المجتمع اإنسساس المعاصر. والجزائر كبلدان المغرب العرب تمقل فيها التربية على المواطنة هاجسا جديا للنظام التربوي، يتضح من خلال العناية المتزايدة بموضوعها عبر إصلا حاته المختلفة متجاوزة في أهميتها الكقير من الموضوعات القيمية الأخرى وخاصة في المراحل الأساسية من التربية والتعليم ، وبغض النظر عن اإنشكالات و اإنختلالات في تناول النظام التربوياالتعليي لمفهوم تربية المواطنة، ومن منطلق أن النظام التربوي الجزائري ومنذ نهاية القمانينيات يضعها على رأس أولوياته، فإن الورقة التالية تحاول أن تسلط الضوء على أهم الموجهات الفلسفية المعتمدة في تربية المواطنة بالجزائر ودول المغرب العرب مقارنة بالنماذج الدولية، ليتضح من خلالها سة الدور المرسوم للمدر وابعاد المنهج في ذلك، مهتمة بتحليل اختلافاتها المرصودة، ولترسم أفضل التصورات المستقبلية لها في ضوء النماذج المدروسة.Item درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية قيم المواطنة في التفاعل الصفي من وجهة نظر المشرفين التربويين في سلطنة ُ عمان(2015-12-31) هاشل, بن سعد الغافر; بن مسلم السعيدي, حميد; . بن علي الحامدي, ماجدهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية قيم المواطنة في التفاعل الصفي من وجهة نظر المشرفين التربويين، بالإضافة إلى معرفة أثر متغيري النوع والتخصص. اسة استخ ولتحقيق أهداف الدر دم الباحثون المنهج الوصفي. وتم إعداد استبانة مكونة من ( )30عبارة، وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المكونة من( )75مشرف ًا ومشرفة من مشرفي ومشرفات التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية بمحافظة شمال الباطنة وجنوب الباطنة بسلطنة ُ عمان للعام الدراس ي (.)2014/2013 واظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة معلمي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية قيم المواطنة في التفاعل الصفي جاءت متوسطة في إجمالي عبارات الدراسة، حيث بلغ المتوسط الحسابي لمشرفي التربية الإسلامية ( ،)2.65ولمشرفي الدراسات الاجتماعية ( ،)2.90وتوصلت الدراسة ًضا أي إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة( )0.05=αبين المشرفين والمشرفات تعزى لمتغير النوع. كما كشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( )0.05=αبين مشرفي التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية تعزى لمتغير التخصص. واوصى الباحثون بضرورة تنفيذ ورش وبرامج تدريبية للمعلمين على تعليم قيم المواطنة من خلال استخدام أساليب التدريس الحديثة، كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبليةItem سلوك المواطنة التنظيمية :الأبعاد والمسببات والنتائج والتحديات(2015-12-31) محمد, مقدادما إن وضعت الحرب العالمية أوزارها حتى شرعت البلدان في إزالة ما خلفته الحرب من أثار الدمار، وبناء نفسها .وقد تمت الاستعانة لتحقيق هذه الأهداف بالعلوم المختلفة .في هذا السياق ظهرت الكثير من المفاهيم التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف، منها مفهوم الجودة، ومفهوم الإتقان، ومفهوم سلوك المواطنة التنظيمية، الذي يقصد به كل سلوك يقوم به الفرد لتنمية مؤسسته وتطويرها خارج المهام الرسمية المكلف بالقيام بها في إطار ما يقوم به من عمل. وعادة ما يقوم الفرد بسلوك المواطنة بدون اي مقابل، ولا ينتظر عند القيام به اية مكافآت وعلاوات . إن أول من استخدم هذا المصطلح هواورغن ( )Organسنة ( ،)1983وكان ذلك في القرن المنصرم .وخلال الثلاثين سنة المنصرمة، تطور هذا المفهوم وتوسع ليشمل الكثير من المفاهيم الفرعية التي تتداخل أحيانا وتتمايز في أحيان أخرى . وعلى خلفية ذلك هدفت الورقة التالية إلى : .1معرفة الأبعاد التي يتكون منها مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية. .2معرفة المسببات التي تسبب سلوك المواطنة التنظيمية. .3معرفة النتائج التي تترتب عن وجود سلوك المواطنة التنظيمية. .4معرفة التحديات التي تواجه مفهوم سلوك المواطنة التنظيمية. مستخدمة في ذلك المنهج الوصفي ممثلا بمنهج تحليل المضمون. وقد توصلت الدراسة إلى تحديد كل من : الأبعاد ، والعوامل المودية إلى السلوك ،والنتائج والتحديات المرتبكة بسلوك المواطنة.Item المواطنة والتربية مقاربة منهجية(2015-12-31) سيف, بن ناصر المعمريلا تزال النقاشات مستمرة حول "المواطنة" في مختلف الأوساط الشعبية والرسمية والإعلامية والأكاديمية، وقد يبدوغريبا أن تتزايد هذه الحوارات والنقاشات حول فكرة عتيقة ظهرت في المدينة الإغريقية القديمة منذ ما يزيد عن ألفين ومائتي عام، لكن استمرار هذه النقاشات يعطي مؤشر على وجود تحول في العلاقة بين الفرد والسلطة من علاقة قائمة على التبعية والرعاية، إلى علاقة قائمة على المواطنة والمشاركة، لكن تحقيق هذا التحول ليس بالأمر اليسير، بل يحتاج إلى كثير من النضال والمسؤولية من جانب المواطنين، وكثير من التفهم من قبل السلطة للتحولات التي تمر بها المجتمعات الإنسانية اليوم التي تحتم بناء مجتمعات تقوم على المواطنة والمشاركة في صنع القرار الوطني، كما يحتاج إلى تربية تسهم في بناء الوعي بمعنى المواطنة المسؤولة وحقوق المواطنين ومسؤولياتهم، وادراك المشاركة ومهاراتها وقيمها، والمعرفة بالدولة ومؤسساتها.في ضوء ما تقدم، تحاول هذه الورقة تقديم مقاربة بين المواطنة والتربية في إطار المتغيرات التي تشهدها المجتمعات العربية بصفة عامة، هذه المقاربة تتطلب توضيح كلا المفهومين قبل توضيح العلاقة بينهما، والى أي مدى تقترب معالجات الموضوع من المفاهيم الحديثة للمواطنة وللتربية من أجل المواطنة الحديثة، وباختصار تسعى الورقة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية: أولاً/ ما المقصود بالمواطنة في مفهومها الحديث؟ ثانياً/ ما المقصود بالتربية من أجل المواطنة المسؤولة؟ ثالثاً/ إلى أي درجة تقترب الممارسات التربوية الحالية في المنطقة العربية من المفهوم الحديث للتربية من أجل المواطنة؟Item تقييم مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم في المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمدراء بمحافظات غزة(2015-12-31) زكي, رمزي مرتجىهدفت الدراسة الحالية الكشف عن مدى ملائمة الأهداف، والمحتوى، والآليات التي اتبعت لتنفيذ وتقييم مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم في المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمدراء بمحافظات غزة، والتعرف إلى أثر مشروع المواطنة على تعزيز القيم المدنية لدى الطلبة، والكشف عما إذا كانت هناك فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة تبعا لمتغير (النوع-طبيعة العمل)، والكشف عن الصعوبات التي واجهت تنفيذ مشروع المواطنة، وسبل التغلب عليها، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وكانت أداتا الدراسة الاستبيان والمقابلة، وتكونت عينة الدراسة من ( )68معلم ًا ومديرة ًيرا ومعلمة ومد ممن شاركوا في المشروع، وتم تحليل البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي ( ،)SPSSحيث حصل البعد الأول: أهداف المشروع على وزن نسبي وقدره( ،)79.01والبعد الثاني المحتوى على وزن نسبي وقدره( ،)72.11والبعد الثالث آليات تنفيذ المشروع على وزن نسبي تقييم مشروع المواطنة الذي ينفذه مركز إبداع المعلم في المدارس الإعدادية بوكالة الغوث الدولية من وجهة نظر المعلمين والمدراء بمحافظات غزة وقدره( ،)79.42والبعد الرابع التقييم على وزن نسبي وقدره( ،)73.46 وحصل البعد الخامس أثر المشروع على وزن نسبي وقدره( ،)80.80وقد حصلت الدرجة الكلية لأبعاد الاستبانة على وزن نسبي وقدره( ،)76.96 وكشفت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير النوع، لطبي ًا بينما وجدت فروق تبع عة العمل وقد كانت الفروق لصالح المعلمين، وقد كشفت الدراسة عن بعض الصعوبات التي واجهت تنفيذ المشروع أبرزها: عدم توفر ميزانية كافية للمشروع، وعدم مناسبة توقيت إجراء المشروع، وكثرة الأعباء الملقاة على عاتق المعلمين، وعدم وجود تغطية إعلامية كافية للمشروع، وقدم الباحث في نهاية الدراسة عدد ًا من المقترحات للتغلب على الصعوبات التي تواجه تنفيذ مشروع المواطنةItem التدين وعلاقته بسلوك المواطنة لدى الطالب الجامعي الجزائري(2015-12-31) فيصل, قريشيهدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين سلوك التدين وسلوك المواطنة لدى الطالب الجامعي الجزائري، فضلا عن التعرف على الفروق بين أفراد العينة في كل من المتغيرين السابقين تبعا للجنس والتخصص الأكاديمي، ضمن المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، واعتمدت على عينة قوامها ( )42طالبا من جامعتي سطيف، منهم ( )13 ذكرا، و( )29أنثى، تراوحت أعمارهم بين ( )55-19سنة، وتم استخدام مقياس ي: سلوك التدين( ،)2013وسلوك المواطنة(( )2013من إعداد الباحث.) وتم الاعتماد على الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( )SPSS18في استخراج المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعاملات الارتباط، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي( ف). وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ايجابية ذات دلالة احصائية لسلوك التدين والدرجة الكلية لسلوك المواطنة، وتم التوصل أيضا إلى انعدام الفروق بين المواطنين في سلوك التدين تعزى إلى متغير (الجنس، التخصص الأكاديمي)، بينما توجد فروق بين الجنسين في بعد شعب الإيمان ( الواجبات) لصالح الإناث، كما توصلت أيضا إلى عدم وجود فروق في سلوك المواطنة تعزى لمتغيري الجنس والتخصص الأكاديمي،ومن خلال نتائج هذه الدراسة نقتر ح على الهيئات الوصية فتح المجال للعلماء بجميع تخصصاتهم لكي يضعوا تعريفات ثابتة وواضحة لمفاهيم الدولة والأمةوالمواطنة في الذهنية السياسية ضمن ثوابت المجتمع .Item إستراتيجية لتعزيز التربية من أجل المواطنة في المدرسة الحديثة(2015-12-31) زينب, محمد الغريبيةتعد المواطنة أحد الجوانب المهمة في حياة أي مجتمع، فبدون مواطنين يدركون حقيقة دورهم في تنمية مجتمعهم لا يمكن لأي مجتمع أن ينمو و يتطور ويتقدم للأمام. ويعتبر التعليم أفضل الوسائل في تنمية الشعور بالمواطنة الصالحة، واطلق على عملية تنشئة الطلبة على المواطنة مصطلح "تربية المواطنة"، والتعليم من أجل المواطنة بدأ بتلمس طريقه في أنظمتنا التربوية الخليجية إيمانا بدور الأجيال المتعاقبة في سة أد ممار وار المواطنة الصحيحة واليجابية والنشطة في المجتمع. تلقي هذه الورقة الضوء على استراتيجية تعزيز تربية المواطنة في المدرسة الحديثة، وبصفة عامة تسعى الورقة للإ جابة عن الأسئلة التالية: - ما المفهوم الحديث للتربية من أجل المواطنة؟ - ما مبررات الاهتمام بالتربية من أجل المواطنة في المدرسة الحديثة؟ - ما خطوات تعزيز التربية من أجل المواطنة في المدرسة؟ استراتيجية لتعزيز التربية من أجل المواطنة في المدرسة الحديثة - ما التحديات التي يمكن أن يواجهها مشروع تعزيز التربية من أجل المواطنة في المدرسة الحديثة؟ - ما الموديول المطور في سلطنة عمان لتعزيز تعلم المواطنة في النظام التربوي؟ وستعرض الباحثة لموديول تربية المواطنة في النظام التربوي موضحة أبعاد المواطنة ومداخل تطبيقها. و سوف يتم خلاله إعطاء بعض الأمثلة التطبيقية على التطبيقات الموجود في سلطنة عمان ومناهجها الدراسية من باب التمثيل وقد تكون مشابهة للكثير من البلدان الخليجية والعربية المسلمة.