Numéro 16 Décembre 2012
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Numéro 16 Décembre 2012 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 25
Results Per Page
Sort Options
Item نحو مدخل نظري لفهم الواقع الاجتماعي العربي - المجتمع المدني والعمل الجمعوي نموذجا –(2012) بوصنوبرة, عبد اللهإن النظريات التي تدرس في أقسام علم الاجتماع في معظم جامعاتنا العربية اليوم، ذات مصدر واحد وهو البيئة الغربية؛ حيث تتصف بالتعميم والتجريد والبعد عن الواقع، مما افقد الباحثين الذين يتبنونها في كثير من الأحيان، صدق النتائج والفهم الواضح والتفسير الصحيح لمشاكل العالم العربي القديمة منها والجديدة. وتجلى ذلك أكثر عندما ظهرت مفاهيم حديثة كالمجتمع المدني وما ترتب عنه من مفاهيم مرتبطة به، كالحركة الجمعوية والمنظمات غير الحكومية والعمل الجمعوي...، وهي كما يرى الكثير من المفكرين والباحثين ذات جذور غربية؛ حيث فرضت نفسها في الوسط العملي والأكاديمي العربي، وتحتاج إلى صياغات من الواقع المحلي وخصوصياته التاريخية والثقافية. فهل توجد آثار لهذا المفهوم في تاريخنا؟، وكيف يمكن لنا فهمها وتفسيرها في السياق العربي العام؟، وهل يمكننا الاستفادة من النظريات الغربية أم يجب أن نتخلى عنها ونطرح بدائل لها؟ هذا ما ستحاول هذه الورقة مناقشته....................................................................................................................................................La seule source des théories enseignées dans les départements de sociologie du monde arabe d'aujourd'hui, est l'environnement occidentale, ces théories sont caractérisée par une généralisation, abstraction et éloignement de la réalité des sociétés arabes, par la suite, les chercheurs ont perdus la validité des résultats et la compréhension claire et l'interprétation correcte des problèmes anciens et nouvelles du monde arabe. Les concepts modernes tels que la societees civile, le mouvement Associatif, les organisations non gouvernementales et le travail Associatif sont tous dorigines Occidentales, ils se sont imposée dans les milieux Arabes pratiques et académiques. les chercheurs doivent s'adaptes avec les réalités locales et les particularités historiques et culturelles. Alors y a t-il des traces de ces concepts dans notre histoire?, comment pouvons nous comprendre ces concepts dans le contexte général arabe?, C'est ce que cet article va essayer de discuter.Item جنتيلي والأصول الفلسفية للفاشية بقلم: جان توسان دوزانتي(2012) ركح, عبد العزيزالنص عبارة عن ترجمة لمحاضرة ألقاها الفيلسوف الفرنسي ج.ت دوزانتي في الندوة التي نضمتها جامعة باريس الثامنة- فانسان الفرنسية حول موضوع "الفاشية". ويحاول فيها الكاتب ابراز الجذور الفلسفية لإيديولوجيا النظام الفاشي في إيطاليا ما بين الحربين متناولا بالتحليل أعمال واحد من كبار إيديولوجيي هذا النظام هو الفيلسوف جيوفاني جنتيلي، مبينا أن كتابات هذا الأخير هي عبارة عن عملية تجميل حذقة تتخفى وراء خطاب فلسفي بريء ومعقد القصد من ورائه إضفاء شرعية على الممارسات الديكتاتورية والتجاوزات الأمنية لسياسة موسوليني الفاشية................................................................................................................................................ Le texte ci-dessous est une traduction de la conférence professée par le philosophe français J.T Desanti lors du séminaire organise a l’université Paris 8 -Vincennes sur le thème du fascisme. L’auteur s’y force de montrer le terrain philosophique dans lequel s’est formé le discours politique de l’Italie fasciste en analysant les écrits de l’un des plus éminents idéologistes du système totalitaire italien à savoir le philosophe G. GentileItem مبادئ لسانية في التراث النحوي العربي كتاب الخصائص لابن جني- نموذجا مقاربة تأصيلية في ضوء المنهج البنوي الأوربي(2012) قادري, كمالتأتي أهمية الحديث عن مظاهر التقابل بين التفكير اللساني عند علماء العربية وعند علماء اللسانيات البنوية من الأوربيين، لرصد جهات التقارب والاختلاف بينهما في الأسس والمبادئ. ولعل كتب أصول النحو، في تراث العربية، هي خير ما يمثل هذا المجال، ويقرب الصورة التقابلية أو المقارنة بينهما، لما تناولته من أصول تم من خلالها استقراء كلام العرب واستنباط قواعده. فكانت بمثابة الأسس التي استند إليها التفكير اللغوي، عند العلماء، والمبادئ التي تحددت من خلالها موضوعات النحو ومسائله، وتبنيت معالم منهجه..................................................................................................................................................................L importance primordiale que revêt l'étude des aspects d antithèses se situant entre les pensées linguistiques des savants Arabes et les linguistiques structurales Européennes s'inscrit dans le cadre de rassembler les divers aspects de convergence et de divergence entre les deux courants. Le patrimoine Arabe en la matière est très riche, et diversifie, et peut assurer amplement des études comparatives dans le domaine. A ce propos l œuvre d'Ibn djinni «ElKhassaiss» occupe la place prépondérante dans ce genre d'études linguistiquesItem السيرة الذاتية العربية بين فعل الكتابة وفعل إدراك الذات(2012) ترّوش, حسينإن تنوع الأشكال الأدبية وتعدد طرائق الخطاب السردي أدى إلى تنوع الموضوعات المطروحة وتشعبها كتشعب الحياة ذاتها، ولكن هذه الأنواع الأدبية على اختلاف طرائقها تجتمع في بوتقة واحدة، فكلها تسعى إلى فهم الذات ودورها في الحياة وذلك من خلال فعل الكتابة الذي يعتبر مترجما للأفكار والمشاعر، والنص الجميل الخالد هو الذي استطاع أن يصور هذه العلاقة الجدلية بين (الذات والكتابة) ولعل فعل الكتابة الذي حقق ذلك بجدارة هو السيرة الذاتية فارتباطها بالذات جلي من خلال الأنا الساردة التي تمثل الأنا الفاعلة في النص. فالذات – إذن - هي المدار الشمسي الذي تسبح في فلكه كل جزئيات السيرة الذاتية، وهي الجذر الموضوعاتي الذي تنمو وتتفرع عنه موضوعات متعددة تخرج عن نطاق تصوير الذات إلى تصوير علاقة الذات بالوجود......................................................................................................................................................... La diversité des formes littéraires et la multiplicité des méthodes de discours narratif conduit à une diversité des sujets qui représente la complexité de la vie elle-même, mais ces genres littéraires avec leurs modalités différentes vivent dans un même pot, elles cherchent tous à comprendre le(MOI) et son rôle dans la vie et à travers l'acte d'écrire, qui est un traducteur d'idées et de sentiments, et le texte immortelle qui a su dépeindre cette relation dialectique entre(le soi-même et l’écriture) Et je croix que l'acte d'écrire qui a bien traduit cette relation c’est L’AUTO-BIOGRAPHIE parce que la présence de l’auteure qui est lui-même le narrateur est très claire dans le texte et parce que le MOI est l'écliptique, que nage les particules de L’AUTO-BIOGRAPHIE au tour de son l’orbite, et elle est la racine qui croissent et se ramifient sur divers sujets en dehors du champ de l'auto-photographie pour représenter la relation de soi avec l’existenceItem حوار الإبستيمولوجيا والسوسيولوجيا نحو فك التمركز(2012) خيواني, عماد الدينمن خلال هذا المقال نحاول مقاربة العلاقة بين الإبستيمولوجبا والسوسيولوجيا، وذلك للكشف عن العلاقة الخفية ذات التأثيرات المتبادلة داخل الفعل السوسيولوجي وعلاقته ببقية الحقول المعرفية الأخرى، والأزمة المعرفية التي تعيشها السوسيولوجية الغربية، بعيدا عن أوهام المركزية والتفوق العلمي. إن علم الاجتماع كجزء من تلك المنظومة المعرفية المتطورة والتي تخضع لمراقبة إبستمولوجية مستمرة، نشأ وتطور في ظروف تاريخية معقدة.........................................................................................................Par cet article nous essayons d'aborder la relation entre épistémologie et la sociologie, afin de détecter la relation cachée des influences mutuelles dans la Loi et ses relations avec le reste de la connaissance sociologique des autres domaines, et la crise cognitive qui frappe la sociologique Occidental, à l'abri des illusions de l'excellence centrale et scientifiques. La sociologie dans le cadre de ce système de connaissances acquises et sont soumis à une surveillance constante épistémologique, grandit et se développa dans les circonstances historiques complexesItem التّفكير اللّغوي التّداولي عندَ العرب؛ مصادرُه ومجالاتُه(2012) بوجادي, خليفةتُعدّ اللسانيات التداولية ملتقى يجمع العديد من البحوث الفلسفية واللسانية، والتي تشترك جميعا في مبدإ أن اللغة تُعرف أثناء الاستعمال. ولقد كان مفكرو العربية الأوائل يمارسون المنهج التداولي منذ قرون عدّة، في علوم مختلفة: النحو، البلاغة، النقد، تفسير القرآن الكريم... بل انّه يمكن أن نسجل هاهنا بأن الإنتاج اللساني العربي يقوم في مجموعه على المبادئ الوظيفية، نحو: اللغة وسيلة اتصال، العلاقة بين البنية ووظيفتها... إلخ.........................................................................................................................................On peut considérer la pragmatique comme un carrefour des recherches philosophiques et linguistiques, qui ont en commun de faire l'hypothèse qu'un sujet ou une langue se définit par l'usage des gens. les anciens penseurs arabes pratiquaient la méthode pragmatique, depuis plusieurs siècles dans les différents sciences: grammaire, rhétorique, critique, explication du coran,... Et on peut signaler aussi que la production linguistique arabe, se pose en générale, sur les principes fonctionnels comme: la langue est un moyen de communication, les relations entre la structure et sa fonction,... etc.Item اشكالية النقل والعقل عند الصوفية(2012) مسالتي, عبد المجيدالمتصوفة متفقون على أنّ المعرفة الإلهية لا تتم بطريقة دلائل العقل ولا شواهد النقل فحسب، بل بالذوق أيضا. يبدو أن "الغزالي" باعتباره صوفيا، وفي نفس الوقت متكلما أشعريا، كانت ردة فعله خاصة، والأشاعرة عامة معاكسة لما اعتُبِرَ مبالغة من طرف المعتزلة في تبجيل وتقديم للعقل. أما موقف "ابن عربي" من قضية العقل والنقل هو أنّ العقل محدود والنص كامل، والنص في غنى عن العقل، ولكن ليس بشكل مطلق لأن النص لا معنى له إذا لم يتلقاه عقل، كما أنه بطبيعته معقول، في حين أنّ هذا الأخير يفتقر إلى الأول. .........................................................................................................................................................................Parmi les principes sur les quelles les mystiques s’entends, c’est que la connaissance divine, est non seulement prouvée par la raison et argumentée par les textes religieux, mais aussi par le goût. Apparemment les propos personnels d’« el GhazalI » autant que mystique et théologien dialectique acharite, et ceux des acharites en général, viennent à l’encontre des moutazilites qui sanctIfIent la raIson. Tandis que les propos d’ « Ibn arabi »vis-à-vis à la question (raison et coran) montre la limitation de la raison par apport au texte qui sont intègres, en même temps, le texte religieux peut s’en passer de la raison mais pas définitivement, car le texte n’a pas de sens si toute fois, la raison ne l’acquiert pas, Bien que ce dernier à besoin du premier « le texte ».Item البيئة والتربية البيئية وأثرها على الموهبة والطفل الموهوب(2012) لطرش, حليمةتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الدور الكبير الذي تلعبه البيئة السليمة والصحية في تنمية وصقل الموهبة والابداع لدى الطفل مع ابراز أثر التربية البيئية في توعية وتربية الطفل الموهوب لنخلصفي الأخير إلى الاستراتيجية الناجعة لوسط بيئي سليم يسمح بتطوير وتنمية الموهبة ورعايتها ......................................................................................................................................Cette recherche visé à étudier le rôle de l’environnement sanitaire dans le développement et l’épanouissement des capacités de l’enfant et la démonstration de l’effet de la culture environnemental sur la sensibilisation et l’éducation de l’enfant surdoué. Et cela pour arriver en fin a une stratégie pertinente pour un environnement sain permettant le développement du don.Item البيئة في الجزائر التأثير على الأوساط الطبيعية واستراتيجيات الحماية(2012) زهية, شويشيإذا كان لكل عصر من العصور قضية أساسية تسيطر عليه وتستحوذ على إهتمام باحثيه ومفكريه فتجبرهم على البحث عن الحلول المناسبة له. فيمكننا أن نعتبر دون عناء أن مسألة البيئة وتعرضها لمخاطر التلوث قضية من أهم وأضخم القضايا التي يعاني منه هذا العصر حيث يشكل تعرضها لمخاطر التراجع والتلوث أولوية خاصة تستدعي البحث والدراسة بغية الوصول إلى الحلول الملائمة للحفاظ عليها خاصة وأنها تمس حياة واستقرار الكائنات الحية وخاصة الإنسان.Item دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين نوعية التعليم العالي بالمؤسسة الجامعية الجزائرية(2012) سمايلي, محمودتُعتبر إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management) من أهم الأساليب الحديثة التي استحوذت على اهتمامات العديد من الممارسين والباحثين الأكاديميين، كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، بوصفها مفهوما عصريا. إن التعليم العالي مثله كأي نسق تعليم نظامي، ما هو إلا انعكاساً للسياق الاجتماعي والاقتصادي العام. وليس بالمستغرب أن يعاني التعليم العالي بمختلف مؤسساته من مشكلات كبيرة، خاصة في البلدان النامية بصفة عامة وفي الجزائر بصفة خاصة تحديات وتهديدات بالغة الخطورة نشأت عن المتغيرات التي غيّرت شكل العالم وأوجدت نظاماً عالمياً جديداً يعتمد على العلم والتطوير التكنولوجي، ويستند إلى تقنيات عالية التقدم والتفوق، الأمر الذي لا يدع مجالاً للتردد في البدء ببرامج شاملة للتطوير والتحديث على المستويين التعليمي والإداري. و من هنا فإننا نهدف من خلال هذا المقال إلى مناقشة دور إدارة الجودة الشاملة في تسير التعليم العالي من خلال تحديد: 1- مفهوم إدارة الجودة الشاملة في العملية التعليمية وتطبيقاتها. 2- مبررات اللجوء إلى أدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية. 3- دور إدارة الجودة الشاملة في ضمان نوعية العملية التعليمية بالجامعة الجزائرية ............................................................................................................................................................ Le concept de «management par la qualité totale» (en anglais «Total Quality Management»), désigne la mise en oeuvre d'un projet d'entreprise reposant sur une démarche qualité mobilisant tout le personnel, c'est-à-dire une stratégie globale par laquelle l'entreprise tout entière met tout en oeuvre pour satisfaire ses bénéficiaires en qualité, coût et délai. L'objet du management par la qualité totale passe ainsi nécessairement par le développement d'un «esprit qualité"partagé par tous. L’enseignement supérieur en tant que système d’organisation reflète les contextes social et économique. A cet égard, l’enseignement supérieur et ses institutions connaissent des problèmes capitaux face aux défis imposés par la mondialisation et le nouvel ordre international,ces derniers caractérisés par l’évolution du savoir, la technologie et des techniques hautement développées. L’ébauche de cette article est de traiter le rôle du management par la qualité totale dans la gestion de l’enseignement supérieur: 1- Le concept du management par la qualité totale et ses utilisations ; 2- La situation de l’enseignement supérieur en Algérie ; Rôle du management par la qualité totale dans l’amélioration du rendement de l’université algérienneItem إشكاليّة المصطلح في الدّراسات الأنثروبولوجيّة رصد للتّمظهرات ومساءلة في علل الاضطراب - التّجربة الجزائريّة نموذجا-(2012) كوسة, نور الدّينتأتي هذه المداخلة لإبراز تجلّيات ومظاهر اضطراب المصطلح الأنثروبولوجي في الأبحاث والدّراسات الأنثروبولوجية في الجزائر، من خلال رصد بعض النّماذج المصطلحيّة المتداولة في هذه الدراسات، والوقوف على أبعادها الإبستيمولوجيّة، من خلال استعراض علل هذا الاضطراب، بمساءلة الخلفيّات التّاريخيّة والمعرفيّة، التي أثّرت بأشكال مختلفة ومن زوايا متعدّدة في خلق هذا الاضطراب والتّضارب على مستوى المنظومة المصطلحيّة المتداولة في هذه الدّراسات. ......................................................................................................................................................................L'objectif que nous visons à travers cette communication est de faire ressortir les disfonctionnements et les lacunes de la terminologie anthropologique; et ce, à partir d'exemples de termes utilisés dans les études anthropologiques algériennes. Nous proposons aussi de faire un arrêt sur ses dimensions épistémologiques, puis un exposé de ces disfonctionnement en interrogeant les données historiques ainsi que les causes objectives qui ont influencer et contribuer sous différents aspects à l'apparition et au développement de tels disfonctionnements au niveau du système terminologique utilisé dans ces études.Item تحليل المعطيات وقراءتها كيفيّا (منهج تحليل المضمون)(2012) شرفة, إلياستحليل المعطيات يحمل شقّين، فقد يكون وفقا للتحليل الكمّيّ أو الرقميّ أو الإحصائيّ، كما يمكن أن يكون تحليلا كيفيّا نوعيّا، وهو ما يعرف بتحليل المضمون، هذا الأخير الذي أثير حوله الجدل من طرف باحثين وأساتذة جامعيّين إن كان يعتبر منهجا أو تقنية؟ ومتى نقول منهجا؟ ومتى نقول تحليلا؟ وما الفرق بين المنهج والتحليل؟ وهل ينقسم هذا المنهج أو هذا التحليل إلى تقنيات؟ وكيف توظّف هذه التقنيات؟ وكيف يمكن الاستفادة منها في البحث الاجتماعيّ؟ إذ سوف نحاول في هدا المقال الإجابة عن كلّ هذه الأسئلة...........................................................................................................................................................L'analyse des données est double, selon l'analyse quantitative, numériques ou statistiques et analyse qualitative peut être qualitative, connu comme l'analyse du contenu, soulevé controversée par les chercheurs et les professeurs C'était l'approche ou technique ? Et quand nous disons un ? Et lorsque nous disons une analyse ? Et quelle est la différence entre les programmes d'études et d'analyse ? Cette approche ou les diviser cette techniques d'analyse ? Et comment employer ces techniques ? Comment peut être utile dans la recherche sociale ? Nous allons essayer dans cette intervention pour répondre à toutes ces questions.Item إصلاح التعليم العالي الراهن LMD ومشكلات الجامعة الجزائرية دراسة ميدانية بجامعة فرحات عباس – سطيف-(2012) زرقان, ليلىاهتمت الدراسة الحالية بالتجربة الأخيرة لإصلاح التعليم العالي في ضوء المشكلات الأربعة التي تعرفها الجامعة الجزائرية وهي: التحجيم، التمويل، التأطير، الهياكل والتجهيز. وهذا بهدف الكشف عن مدى استجابة إجراءات وسياسات هذا الإصلاح الجديد للمشكلات المذكورة أنفا للجامعة الجزائرية؛ بمعنى مدى مساهمته في الحد منها من خلال فلسفته الجديدة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف ميدانيا تم اعتماد مجموعة من الأدوات أهمها الاستمارة التي تكونت من 28 سؤال مغلق و3 أسئلة مفتوحة، وزعت على عينة تكونت من 34 فرد منهم 6 عمداء و28 رئيس قسم إضافة لعدد من المقابلات غير المقننة مع عدد من أطراف الأسرة الجامعية. وبعد التحليل والمعالجة الكيفية والكمية للدراسة خلصت لجملة من النتائج أهمها: - ضرورة وأهمية إصلاح التعليم العالي تماشيا والتغيرات الحاصلة على مختلف الأصعدة محليا ودوليا. - خلصت الدراسة لأهمية الكثير من إجراءات هذا الإصلاح التي من شأنها المساهمة في حل مشكلات الجامعة الجزائرية شرط أن يتم التطبيق والمتابعة الفعلية لهذا الإصلاح مع التقييم المستمر وتوفير الإمكانيات اللازمة. ومنه تحقق الفرضية العامة بشكل جزئي. مما سمح بتقديم عدد من المقترحات والتوصيات في ضوء هذه النتائج.....................................................................................................................................................Notre étude a accordé une attention particulière aux expériences menées en relation avec la dernière réforme de l’enseignement supérieur à la lumière des quatre problèmes recensés qui affectent l’université algérienne et qui sont: la massification, le financement, l’encadrement, les infrastructures et leurs équipements. Nous avons mené une enquête sur le terrain dont l’objectif est de dévoiler la fiabilité, l’efficacité et la pertinence des procédures envisagées par la réforme en vue de la résolution des problèmes posés. Autrement dit, Il s’agit de vérifier à quel point cette réforme a contribué à mettre fin aux contradictions constatées de la nouvelle philosophie de la réforme. Pour mener à bien cette enquête nous avons privilégié un questionnaire qui comprend 32 questions dont 28 fermées et 3 ouvertes distribuées à 34 enquêtés comprenant 6 doyens de faculté et 28 chefs de département et des entretiens non directifs avec certains universitaires représentant la plupart des sensibilités à l’université. Après la collecte, l’analyse et l’interprétation des données quantitatives et qualitatives, nous avons abouti aux résultats suivants: -Nécessité et obligation d’un réaménagement de l’enseignement supérieur conformément aux différents changements internes et externes ; -Importance de la plupart des procédures qui pourraient contribuer à la solution des problèmes de l’université algérienne à condition que l’application, le suivi et l’évaluation des amendements soient effectifs et opérationnels sur le terrain. La réussite de cette réforme requiert des moyens conséquents. D’autre part, l’étude des données a confirmé la plupart des hypothèses formulées, ce qui m’a encouragé à suggérer certaines recommandationsItem المساءلة النَّقدية لأنماط العقلانية لدى أركون والجابري نموذج طه عبد الرحمن(2012) بلعقروز, عبد الرزاقتدور هذه المقالة حول إشكالية العقلانية في الفكر العربي المعاصر، حيث انشطر الموقف منها "أي من العقلانية" إلى اتجاهات ثلاثة: الموقف الرّافض للعقلانية، والموقف ألانخراطي فيها، والموقف النّاقد لها، وطه عبد الرحمن كأحد الذين بلوروا مفهوما للعقلانية، وجّه نقدا للنّموذج العقلاني الذي طوّره محمد أركون، حيث بدت عقلانيته عقلانية منفصلة ومقولاتها تضرب بجذورها ضمن نسق معرفي آخر، أمّا المفهوم الذي بلوره طه عبد الرحمن فيقوم على العقلانية التَّكاملية في ملكاتها، وعلى الأساس الأخلاقي والغاية الأخلاقية كذلك في مقاصدها.............................................................................................................................................Le présent article se veut un questionnement de la conception de la rationalité dans la pensée arabe contemporaine, celle-ci étant dominée par trois grand courant a savoir, le courant contestataire, le courant défenseur et le courant critique de cette rationalité. Nous tacherons aussi de montrer que les critiques élaborées par Taha Abderrahmane a l’encontre du paradigme rationaliste de Mohamed Arkoun se résume en somme sur le fait que celui-ci s’enracine dans un système épistémique étranger a la culture musulmane, e par conséquent il n’aItem الحكم الرشيد واستراتجيات الإصلاح التربوي دراسة مقارنة بين التجربة الجزائر والنموذج الأمريكي(2012) بوطة, عبد الحميدلا تزال المؤسسة التربوية بالجزائر خاضعة للتسيير بالتعليمات الفوقية فقط، وفي ظل التحولات الديمقراطية، توجب إعادة النظر في أساليب الإدارة المدرسية، في ظل التشخيص الشامل للمشكلات بالتركيز على الشفافية والمشاركة وإعمال مبدأ المحاسبة والإنصاف وحكم القانون، لتحقيق الفعالية المنشودة التي تكفل ترشيد الأمة وإلحاقها بركب الأمم المتطورة والحكم الرشيد هو السبيل لذلك، بغض النظر عن كونه مخترع"محلي"أو عالمي، رغم علمنا بأن في موروثنا الحضاري من القيم والتجارب ما يعزز ترشيدنا لكل مناحي الحياة............................................................................................................................................................ Toujours l'établissement d'enseignement en Algérie soumis à la conduite des métadonnées des instructions seulement, et à la lumière des transitions démocratiques, a dû revoir les méthodes de l'administration scolaire, en vertu de la destruction de diagnostic des problèmes en mettant l'accent sur la transparence et la participation et la réalisation du principe de la responsabilité, l'équité et la primauté du droit, pour atteindre les objectifs d'efficacité pour s'assurer que la rationalisation de la nation et d'ajouter avec les pays développés et la bonne gouvernance est le chemin à lui, quelle que soit d'être l'inventeur du «local» ou universelle, même si nous savons que le patrimoine de nos valeurs culturelles et des expériences qui favorisent la rationalisation de tous les horizons de la vieItem نظام LMD، وضرورة إعداد عضو هيئة التدريس وفقه لضمان نجاحه في الجامعة الجزائرية.(2012) معارشة, دليلةإنّ الجامعة الجزائرية أمام وضع يفرض عليها بذل جهد كبير للتكيف مع المتغيرات العميقة التي طرأت على محيطها ورفع التحديات الناجمة عنها، وذلك بتبنيها لنظام LMD (السيانس ماستر دكتوراه) والذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تحقيق نوعية التكوين الجامعي إلاّ أنها لقيت بعض الصعوبات نأخذ منها وضعية الأستاذ الجامعي بين حاجاته التدريبية ومدى تكيفه مع متطلبات هذا النظام الجديد. ............................................................................................................................................ The Algerian university is in front of a situation in whitch, it must expend a tremendous effort to adapt with deep changes that has occurred in its environment. In order to confront the changes. The university must enhance challenges by taking into account the L.M.D system (licence- master – doctorate),which aims in the first place to obtain university training quality, however the university is facing some difficulties: the teacher’s situation and his adaptation with the demands of this new system.Item الأسرة وعلاقتها بانحراف الحدث المراهق(2012) زرارقة, فيروزإن الدراسة الحالية والتي تدور حول الأسرة وعلاقتها بانحراف الحدث المراهق، تبحث في العلاقة بين الأسرة والانحراف، وتهدف إلى التعرف على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي تعيشها أسر الأحداث والتي قد تكون سببا في تعرضهم للانحراف، والتعرف أيضا على الحالة النفسية للأحداث باعتبارهم مراهقين ويمرون بفترات وحالات نفسية متناقضة وغامضة في بعض الأحيان، والتي قد تكون دافعا لمحاولة القيام ببعض السلوكات الانحرافية، إلى جانب محاولة توجيه الاهتمام سواء للأسرة أو مؤسسات التنشئة الاجتماعية لضرورة العناية ومتابعة الأبناء (من خلال العينة الضابطة) قبل تعرضهم للانحراف........................................................................................................................................................... l'étude suivante qui concerne la famille et sa relation avec la déviance du délinquant adolescent, cherche dans la relation entre la famille et la déviance, en veut dire par la relation, l'ensemble des interactions sociales et psychologiques qui existent entre le déviant et son environnement social qui constitue la plate-forme adéquate du début de sa déviance socialement, cette étude se base sur le délinquant adolescent qui n'a pas commis de délits que la loi sanctionne, donc les jeunes exposés au danger de déviance et qui se trouvent dans les centres de rééducation, avec pour but de les protéger car le danger est que le jeune exposé à la déviance, commette des crimes dans l'avenir, et cette spécificité nécessite des mesures qui peuvent éviter cette menace et se protéger. L'interrogation essentielle de cette étude se présente comme suit: existe t-il une relation entre la famille et le comportement déviant du jeune adolescentItem الإشكال الهوياتي اللغوي الجزائري..أو إشكالية أزمة الإنتماء(2012) قنيفة, نورةسنحاول في هذا المقال طرح مجموع إشكالات بحثية أبرزها التناقض اللغوي الإجتماعي الاّمتجانس في الكثير من مضامينه وأحيانا كثيرة الغير ّمستوعب من قبل الفرد الجزائري في مقابل فقدان لغة تعايش يمكن اعتمادها كسبيل ومنهج للحوار الأسري والإجتماعي بعيدا عن أي تعصب أو تطرف لغوي.. بل والأخطر من ذلك حالة الصمت اللغوي المعتمدة عند الكثير من الأسر الجزائرية أمام هيمنة المضامين اللغوية الإعلامية المرئية والتي جعلت الفرد الجزائري يتجاوب معها لدرجة إعتماد بعض المفردات الدخيلة مرئيا مثل اللبنانية أو التركية في تفاعلاته الأسرية والإجتماعية.... يحدث هذا في ظل متغيرات لغوية إجتماعية أساسية أبرزها – سقوط - اللغة الفرنسية كوسيلة تعبير تاريخية – طبعا بعيدا عن أي إيديولوجيا فكرية أو ثقافية أو أي حكم مسبق- والفشل في اكتساب ثقافة لغوية عربية....تعدد اللّهجات وتنوعها في انتقالنا من مجتمع محلي إلى آخر....إفتقاد لغة تواصل مشتركة....إعتماد مفردات لغوية متناقضة بل وأيضا طبقية....المحاولة الدائمة للحفاظ على المفردات الأبوية.. فهل يمكن الحديث عن أزمة لغوية حادة في المجتع الجزائري لم تسمح لحد الآن بتحقيق ثقافة حوار أسري وإدماج إجتماعي..؟؟؟ ...................................................................................................................................................In this article we will try to put the total problematic notably social homogeneous linguistic contradiction in many of its contents, and often non-container by individuals, as opposed to the loss of language coexistence can be adopted as a means and a method of family and social dialogue away from any intolerance or extremism of language.. And even more seriously, the silence of language adopted in many Algerian families in front of dominance of visual media content and language that made the Algerian individual respond with implications for the degree of adoption of some of the exotic vocabulary is visible, such as Lebanese or Turkish in the family and social interactions... This happens in the light of linguistic variables to basic social, notably - the fall -of the French language as a historical expression - of course, far from any intellectual or cultural ideology or prejudice - and the failure to acquire Arab language culture.... multiple dialects and diversity in our transition from a local society to an oher.... the lack of a common language.... continue the adoption of vocabulary, and even contradictory class.... also try to maintain a permanent parental vocabulary…. Is it possible to talk about a severe crisis of language in the Algerian family did not allow yet to achieve a culture of family dialogue and thus a social?Item واقع الإشراف التربوي في الجزائر من وجهة نظر الهيئة الإشرافية والتدريسية -دراسة ميدانية بالمدارس المتوسطة بولاية سطيف-(2012) ا بوعزة, لصالحتهدف الدراسة إلى التعرف على ممارسات الإشراف التربوي التي تقدم حاليا للأساتذة المدرسين في مدارس التعليم المتوسط من وجهتي نظر الأساتذة والمفتشين في مرحلة التعليم المتوسط بولاية سطيف ، كما تسعى هذه الدراسة أيضا إلى اختبار صحة فروض الدراسة المتعلقة بالفروق بين المفتشين والأساتذة في تقييمهم للممارسات الإشرافية . ولتحقيق اهداف الدراسة تكون المجتمع الأصلي للبحث من الأساتذة ، والمفتشين في مرحلة التعليم المتوسط بولاية سطيف ، وأخذت عينة الأساتذة من المجتمع الأصلي حيث بلغ عدد أفراد عينة الأساتذة 151 ، بينما كان عدد عينة المفتشين 19 مفتشا. قام الباحث بإعداد استبيان يتعلق بالممارسات الإشرافية للمفتش في مجالات الإشراف المختلفة انطلاقا من الدراسات السابقة ، حيث اشتمل الاستبيان على 50 فقرة صنفت في ثمانية مجالات هي : القيادة التربوية ، النمو المهني والعلمي للمدرسين ، التلاميذ ، المناهج ، طرق التدريس ، الوسائل التعليمية ، النشاط المدرسي، المجتمع المحلي ،.وللتأكد من مدى شموليته وموضوعيته وصدقه تم عرضه على لجنة التحكيم ، واعتمد الباحث في تطبيق الأداة على طريقة الاتصال المباشر. ولأغراض التحليل ومناقشة النتائج افترض الباحث أن النسب المئوية للاستجابات التي تساوي أو تزيد على 50% تعتبر مؤشرا إلى أن هذه الممارسة موجودة .أما النسب المئوية للاستجابات التي تقل على 50% فتعتبر مؤشرا لعدم وجود الممارسة . استخدم الباحث النسب المئوية و(ﮎ2) والبرنامج الإحصائي ستاتيستيكا................................................................................................................................................Réalité de la supervision éducative en Algérie du point de vue des leaders (inspecteurs) et enseignants. L’objectif de cette étude réside dans le détermination des pratiques de l’encadrement éducationnel susceptible d’être donner actuellement à l’ensemble des enseignants de l’enseignant moyen, selon le point de vue des enseignants et inspecteurs de la wilaya de setif, travaillant dans le secteur de l’éducation, aussi, cette étude à pour objectif de tester une série d’hypothèse(évaluation des pratiques d’encadrement)relatives aux différences individuelles entre enseignants et inspecteurs. A ce fait, et afin d’atteindre les objectifs de l’étude, l’échantillon de cette dernière est de l’ordre de 170 sujets dont 151 enseignants choisis aléatoirement et 19 inspecteurs pris dans leur totalité. Le questionnaire établi pour étude comporte 50 items repartis selon huit domaines (leadership éducationnel, l’évolution professionnelle et scientifique de l’enseignant, les élèves, les méthodes, les méthodes d’enseignement, les outils d’apprentissage, l’activité scolaire et la population actuelle).Item التكوين الاندماجي واقع ممارس أم حلم إصلاح(2012) ستر الرحمان, نعيمةيتبنى النظام التربوي الجزائري إصلاحات بدء من سنة 2003 تمس هذه الإصلاحات المناهج التي تبنى وفق مقاربة بيداغوجية جديدة هي مقاربة التدريس بالكفاءات والتي تنسجم مع بيداغوجيا الإدماج بتناغم ذلك أن قاطرة الإدماج هي الكفاءات ويؤسس لتوجه تكويني مهني جديد هو منظور التكوين الإندماجي الذي يهدف إلى بناء وتطوير مجموعة كفاءات مهنية عند المعلم والتي ستقوده نحو ممارسات مهنية معقلنة وناجعة. يفعل جهاز لهذا الغرض بدء من جانفي 2007 لتحضير المفتشين والمعلمين للمنتظر والمرغوب تشكل نواة وطنية على مستوى كل ولاية تتكفل بتأطير عمليات تكوينية لفائدة المفتشين بدء من جانفي 2008 وبعد مضي هذه الفترة نتساءل أين نحن حقيقة من منظور التكوين الإندماجي؟ هل هذا النوع من التكوين قائم فعلا في مؤسساتنا ومقاطعاتنا أم هو حلم ينتظر التحقيق..........................................................................................................................................................Le système éducatif algérien adopte des réformes dés l’année 2003.ces réformes toucheront les curricula qui seront élaborés selon une nouvelle approche pédagogique dite l’approche par les compétences et qui s’articulera avec la pédagogie d’intégration alors une nouvelle modalité de formation professionnelle va s’instaurer et qui est la formation intégratrice qui va s’accommoder avec la nouvelle approche. Elle aura pour objectif l’installation d’un ensemble de compétences professionnelles chez l’enseignant qui va l’orienter et le mener vers des pratiques professionnelles réfléchies pertinentes. Un dispositif d’action est mis en marche dés janvier 2007 pour préparer les inspecteurs et les enseignants au voulu et le désiré. un noyau national est constitué au niveau de chaque wilaya dont la tache sera d’encadrer les inspecteurs dés janvier 2008. Et la en 2012 on se pose la question ou on est-en vraiment à la formation intégratrice ? Existe – elle réellement au niveau de nos établissements et nos circonscriptions pédagogiques ou tout simplement c’est un rêve à réaliser …