Vol 05-N°01
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 05-N°01 by Subject "الامتحانات - منظومة التربوية الجامعية-"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item الامتحانات في منظومتنا التربوية الجامعية:واقعها و ما يجب أن تكون عليه(2010-06-15) بورقيبة, داودإن ظاهرة الاهتمام بالامتحان قديمة، وهي مظهر من مظاهر النظام التربوي في مختلف الحضارات. وللامتحان أهمية كبرى تكمن في ما يحققه من أغراض الكشف عن مواضع الضعف أو القوة، ومن التشخيص و التوجيه والإرشاد. لكن الواقع الحالي للامتحانات هو أنها تقيس ما يختزنه المتعلم في ذاكرته من معلومات ومعارف ليعيدها إلى ورقه الإجابة مركزة على الجانب المعرفي في أدنى مستوياته. والامتحانات في شكلها الحالي مكلفة للوقت والجهد، وتتطلب حشد طاقات بشرية و رصد إمكانات مادية كبيرة، وليس لها أي وظيفة تشخيصية كما يتوقع منها أن تكون، فقلما تكشف عن نواحي الضعف أو القوة أو تعبر عن عيب في المقرر أو المناهج أو الكتاب أو الطرائق أو أي عنصر من عناصر العملية التربوية. والامتحانات بأوضاعها الحالية تشكل خطرا كبيرا على العملية التربوية، فلابد من تحسين أساليب التقويم الذي لا غنى عنه ،ولابد من محاولة الإصلاح الذي ليصبح أكثر شمولية وأكثر موضوعية، ومن هنا تأتي هذه المداخلة. إذا بدأنا لابد من تعريف التقويم.