Browse
Recent Submissions
Item الامتحانات في منظومتنا التربوية الجامعية:واقعها و ما يجب أن تكون عليه(2010-06-15) بورقيبة, داودإن ظاهرة الاهتمام بالامتحان قديمة، وهي مظهر من مظاهر النظام التربوي في مختلف الحضارات. وللامتحان أهمية كبرى تكمن في ما يحققه من أغراض الكشف عن مواضع الضعف أو القوة، ومن التشخيص و التوجيه والإرشاد. لكن الواقع الحالي للامتحانات هو أنها تقيس ما يختزنه المتعلم في ذاكرته من معلومات ومعارف ليعيدها إلى ورقه الإجابة مركزة على الجانب المعرفي في أدنى مستوياته. والامتحانات في شكلها الحالي مكلفة للوقت والجهد، وتتطلب حشد طاقات بشرية و رصد إمكانات مادية كبيرة، وليس لها أي وظيفة تشخيصية كما يتوقع منها أن تكون، فقلما تكشف عن نواحي الضعف أو القوة أو تعبر عن عيب في المقرر أو المناهج أو الكتاب أو الطرائق أو أي عنصر من عناصر العملية التربوية. والامتحانات بأوضاعها الحالية تشكل خطرا كبيرا على العملية التربوية، فلابد من تحسين أساليب التقويم الذي لا غنى عنه ،ولابد من محاولة الإصلاح الذي ليصبح أكثر شمولية وأكثر موضوعية، ومن هنا تأتي هذه المداخلة. إذا بدأنا لابد من تعريف التقويم.Item كتاب الرياضيات المدرسي الجزائري من التأليف الى التقويم(2010-06-15) زروقي, مقتدرمر الكتاب المدرسي لمادة الرياضيات في الجزائر بعدة مراحل بدءا من الترجمة والتكييف إلى مرحلة البروز والحضور ككتاب مستقل في مضمونه ومنهجه عن مثيله الفرنسي. ومع أن الكتاب المدرسي وسيله تربوية لا تخفى أهميتها في التعليم والتثقيف فقد بات ينظر إليه كسلعة تجارية تخضع للمضاربة في إطار التحرير التجاري والاقتصادي. فما مصير هذه الوسيلة التعليمية في سوق مفتوحة على كل التوقعات؟ إن كان ولابد من تحريره فهل من ضوابط تحفظ للدولة حقها في المراقبة الصارمة حماية لديمقراطية التعليم وضمانا لوحدة المدرسة والأجيال. و للكتاب المدرسي في مختلف البلدان مكانة جد هامة وحساسة، وبقدر ما تهتم الأمة بتعليم أبنائها، يكون اهتمامها بهذه الأداة التربوية التي لا غنى عنها في العملية التعليمية. و هو في بعض البلدان المتقدمة( مقاطعه كيبيك بكندا مثلا) أشبه ما يكون بمنشاة عمرانية ذات وظيفة اجتماعية تقوم بتصوره و إعداده وتقييمه ومراقبة استعماله وزارة التربية باعتبارها صاحبة المشروع، تشترك معها بصفه غير مباشرة عدة جهات: وزارة الثقافة باعتبار الكتاب المدرسي احد وسائل الاتصال التي تعمل على غرس قيم المجتمع، وكعامل مع عوامل الوحده الفكرية والثقافية لأجيال الأمة، و وزارات المالية والتجارة والاقتصاد و الصناعة و التكوين المهني و النقل باعتبار الكلفة والتسويق وفنيات الصنع والجماليات اللازمة لإخراجه بصوره جذابة تحبب استعماله، وباعتبار نقله إلى مختلف مناطق البلد، و هو في هذا البلد المتطور، يطلق على ما يسمى بالمجموعة التعليمية( الديداكتيكية) المتكونة وجوبا من كتاب التلميذ المرفوق بالدليل المنهجي للمدرس ،لكن مسماه عندنا و في بلدان العالم الثالث لا يزال منصرفا الى كتاب التلميذ فقط. وبالجملة يعتبر كتاب المدرسي كمعلم ثان الى جانب المعلم الانسان.Item دراسة تحليلية لمادتي التاريخ و التربية الاسلامية لطور الثاني من التعليم الأساسي في ضوء قوائم اختيار محتوى المنهج الحديث دراسة مقارنة(2010-06-15) بعيبع, ناديةتتناول المداخلة ملخص لدراسة ميدانية تتعلق بتحليل برامج مادتي التاريخ والتربية الإسلامية في ضوء معايير اختيار المحتوى المنهج الحديث. باعتبار أن تدريس المادتين يكون المحور الأساسي كبناء الشخصية الوطنية من خلال إجراء دراسة ميدانية تعتمد على تحليل المضمون لهذه البرامج و استفتاء للمعلمين.Item دور التقويم التربوي في التوجيه ،و أثره على المسار الدراسي للتلميذ في مرحلة التعليم الثانوي(2010-06-15) بركان, محمد أرزقي; مخناش, سليمةحدثت تطورات مهمة في نظريات القياس و التقويم و النفسي و نماذجه و تطبيقاته في العقود الرباعية الماضية ، أثرت تاثيرا بالغا في تطوير استراتيجيات التدريس و تصميماته و تحسين أساليب التقويم و أدواته، و منهجياته و تقنياته. فقد اهتم خبراء التقويم في العلوم التربوية و النفسية بتطوير الأساليب السيكومترية الكلاسيكية السائدة في الاختبارات المرجعة الى المعيار أو الجماعة بما ينطوي عليه من فلسفة تربوية ترتكز على تصنيف الطلاب بحسب مركزهم النسبي بين أقرانهم في القدرات المختلفة، و تقارن بين أدائهم في هذه القدرات دون تحديد لمكتسباتهم و كفاءاتهم الفردية.Item التكوين و التوجيه المهنيين بين الواقع و الآفاق(2010-06-15) بوطاف, مسعوديعتبر التوجيه المدرسي و المهني و التكوين المهني، من المواضيع الهامة في عمليه التنمية، و لها ارتباط بعالم الشغل و التربية بشكل عام. وهكذا فقد تناولت مختلف النظريات هذه الموضوعية، مبينة خصوصياتهما من جهة ومبينة أهم المتغيرات السيكولوجية والاجتماعية المتداخلة والمتفاعلة فيما بينها، التي تتحدد على أساسها نجاعة العملية التوجيهية وفعالية عمليات التكوين. وفي إطار هذه المعطيات النظرية مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الواقع الاجتماعي والاقتصادي، حاولنا تحديد أهم الصعوبات التي تواجه عمليه التوجيه المدرسي والمهني وكذلك قطاع التكوين المهني. ومن ثم تقديم اقتراحات لتجاوز هذه الصعوبات.Item مقاربة نقدية لواقع نظام تكوين المعلمين و البدائل الممكنة –دراسة حالة الجزائر-(2010-06-15) بن عيسى, السعيدإن عمليه تكوين المعلمين عملية شاقه ومركبة تختلف كثيرا عن أي تكوين عادي في أي مؤسسة تعليمية عامة أو متخصصة، ذلك إن هذا النوع من التكوين موجه إلى معلمين تؤثر كفائتهم و فعاليتهم على نوعية التعليم الممنوح لمجموعة المتعلمين ،لذلك تركز هذه المداخلة على واقع تكوين المعلمين في الجزائر( معلمي المدرسة الأساسية) من خلال الوقوف على بعض أشكال هذا التكوين بدءا من الأهداف و طرق هذا التكوين وأطرافه والوسائل الموضوعة لذلك في إبعاده الثلاث، المعرفية، المهنية والمسلكية واستنتاج من هذا كله ملامح المعلم بعد نهاية التكوين ومقارنتها مع المعايير العلمية المعروفة في تكوين المعلمين وأخيرا التعرض انطلاقا من هذا كله إلى مقاربة نقدية لواقع نظام تكوين المعلمين في الجزائر كما يجري في الواقع وربط ذلك مع الإمكانات التكوينية المتاحة المتعلقة بهذا التكوين عالميا.Item بعض مشكلات المكونين في التعليم الجامعي(2010-06-15) مصمودي, زين الدينتطمح عملية التكوين تزويد الفرد بسلسلة من المهارات الادائية الوظيفية الضرورية التي تمكنه من الاستجابة بطريقة حيوية ومتيسرة لمتطلبات و شروط وظيفته،إلى جانب تزوده بمجموعة من المعطيات الأكاديمية المعرفية التي تعتبر القاعدة الأساسية التي تبني عليها قدرة المتكون في حسن التعامل مع المواقف المختلفة التي تظهر أثناء ممارسته الفعلية لوظيفته. ألا أن هناك مشكلات تعترض هذه العملية سنذكرها في حينها.Item العوامل المؤثرة في الاصلاحات التربوية و أهم الاتجاهات المتبنية في الاستراتجيات المطبقة في الوطن العربي(2010-06-15) براجل, عليتجمع معظم الدراسات التي اهتمت بحركة الإصلاحات التعليمية على وجود اتجاهات مشتركة تلتقي عندها حركات الإصلاح المختلفة .و تدخل هذه الاتجاهات ضمن القضايا الأساسية التي ميزت الاستراتيجيات السياسات التربوية في مختلف الدول لاسيما منها العالم العربي بصفة خاصة و العالم النامي بصفة عامة. ولعل ما جعل الاستراتيجيات التربوية تتبنى هذه الاتجاهات هو وجود مشكلات و قضايا عرقلت المسار الطبيعي للحركة التطورية في المجتمع .كانت بمثابة مبررات واقعية للأخذ بنماذج إصلاحية معينة وتطبق تجارب و خبرات ميدانية مختلفة القضاء على المشكلات التي تعيق تحقيق الأهداف الموجودة من النظام التربوي .و لمعرفة أهم هذه الاتجاهات و أيضا أهم المشكلات .فان هذا البحث سيجد من تجربة الجزائر نموذجا واقعيا في مجال الاصلاح التربوي .Item قراءة نقدية لنظام التربية و التعليم في الجزائر(2010-06-15) تعوينات, عليمرت التربية في الجزائر بعدة مراحل : من مرحلة الإعداد الأولى التي تتصف بالارتجالية لكونها تهدف الى تعويض مخلفات المستعمر في شتى مجالات الحياة ، و مرحلة المخططات التي تجعل التربية قطاعا يستجيب لمتطلبات التخطيط ،الا أن هذه المخططات متقاربة فيما بينها مما جعل التخطيط التربوي يصعب التحكم فيه و مراقبة مردوده ،بالإضافة الى استقلال كل قطاع في الانتاج و التسيير بنفسه، مما جعل قطاع التربية يحذو حذو القطاعات الأخرى بحيث يخدم نفسه أكثر من خدمته للآخرين. في بداية الثمانينات جاءت مرحلة التعليم الأساسي حيث كان النظام على المستوى النظري ممتازا بحيث يستجيب لتطلعات المجتمع ، كما أن مبادئه كانت شاملة ومتكاملة.إلا انه على مستوى التنفيذ حدث ما يسمى بالانحراف الكبير عن مسار ما خطط نظريا على كل الأصعدة ، و هذا ما أدى بهذا النظام ألا يحقق الغايات و الأهداف التي و ضع من اجلها ، فقد تجاهل مستويات تعليمية معينة ، كما أحدث عوامل نجاح النظام و أهمها تكوين الاطارالمنفذللسياسة التربوية و غياب العدالة في التربية ...كما أنه لم ينفذ ما خطط على مستوى التعليم الثانوي ، و انما اجريت بعض الاصلاحات الهامشية فقط ، و ما جعل المدرسة على وضعيتها اليوم هو ذلك الشرح القائم بين المستوى النظري و المستوى التنفيذي للنظام التربوي عامة من جهة، و مشكلة كفاءة المسيرين و المنفذين من جهة ثانية .Item حتمية التكوين المستمر لتطوير الموارد البشرية و تنميتها في ظل التغيرات الاقتصادية(2010-06-15) بوعبد الله, لحسنإن للتغير المستمر و التطور التكنولوجي تأثير قوي على التدريب فهما يحدثان فجوة في المعرفة و المهارات و الاتجاهات المملوكة للأفراد، و التدريب هو المدخل لسد هذه الفجوة فالتغير يحدث بسرعة مذهلة و الحاجة إلى التدريب و إعادة التدريب تنمو بنفس القدر. من هذا المنطلق فان الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة واقع التدريب بإحدى مراكز التدريب تنمو بنفس القدر .من هذا المنطلق فان الدراسة الحالية تهدف إلى معرفة واقع التدريب بإحدى مراكز التدريب التابعة للمؤسسة الوطنية للكهرباء و الغاز( ) بالجزائر لتسليط الضوء على عناصر العملية التدريبية التي تحتاج إلى المزيد من التحسين و التطوير في ظل المعطيات و التغيرات الاقتصادية الجديدة التي تشهدها المؤسسة .و قد قام الباحث بتوزيع استبانه كان قد أعادها لهذا الغرض على عينة بلغ عددها 75 فردا من المتدربين بالمركز .وقد أظهرت النتائج عددا من جوانب الضعف و القصور في نظام التدريب الحالي .و بناءا على النتائج أوصت الدراسة بضرورة صياغة سياسة متكاملة تعيد النظر في مفهوم التدريب الكلاسيكي الذي لا تزال معاملة تشكل واقع النشاطات التي تمارسها مختلف الجهات المعنية بالتدريب بهذه المؤسسة.