Numéro 06 janvier 2008
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Numéro 06 janvier 2008 by Title
Now showing 1 - 15 of 15
Results Per Page
Sort Options
Item Description Spatial En Arabe Algérien Et En Français Langue étrangère.(2008) Reggad, Fouziaهذا المقال يهتم بقضية الفضاء لدى متعلمي اللغة الأجنبية بدراسة العلاقة بين المفهوم و التمثيل اللساني، ووصف الفضاء لإنتاجية المعربين متعلمي اللغة الفرنسية، من خلال تحليل مقارن لنتائج نوعين من المتكلمين المتعلمين: متكلم أصلي (معربون و مفرنسون) نبين تأثير التحكم المتنوع للغة في حالة المستخدم الأصلي و المتعلم حسب اختيار المعلومة المراد استخدامها و تبليغها و تنظيمها. Cet article s’intéresse à l’acquisition de l’espace par des apprenants d’une langue étrangère en étudiant la relation entre la conceptualisation et la représentation linguistique et et discursive de l’espace dans les productions des apprenants arabophones du français. A travers une analyse comparative des productions de deux types de locuteurs : natif (arabophones du français) nous montrons l’influence de la maitrise différente d’une langue dans le cas d’un natif et d’un apprenant sur le choix de l’information à transmettre et son organisation.Item La Violence Comme Carence De L'autorite Democratique Familiale Et Institutionnelle(2008) Amardjia, Nacerdine .الطبع الأسري السيكوباتي له كسمة أساسية نقص في السلطة الديمقراطية كالتالي . قواعد التفتح الإيجابية و المتكيفة ( غير متطرفة في الصرامة و الحرية). هذه القواعد تؤسس من طرف الوالدين لكن مع مصادقة الأطفال، و هذا من خلال رغباتهم و ليس بإجبارهم. هذا النوع من السلطة الديمقراطية غير موجود في الأسرة السيكوباتية مما يؤدي بظهورسلوكات عدوانية من طرف الشباب نحو الأب الرمزي "، أي عدم إدماج على مستوى أناهم الأدوار الأبوية التي تتمثل في تمرير النزوات، الإشباعات بشكل غير شامل و تأجيلها في الوقت . و هكذا الأنا لا يسيطر على الواقع مثل عند الأشخاص العدوانيين و يصبح في توازن معه. أدوار الأب الرمزي بالمفهوم الديمقراطي و العالمي ليست فوضوية ( الأب السيكوباتي)، و لا اوتوقراطية (الأب التقليدي). الأب الرمزي الديمقراطي يقدم بالضبط قواعد عادلة و صارمة. Le caractère familial psychopathique a comme trait essentiel une carence en autorité démocratique à savoir : des règles d’épanouissement positives et adaptées (non extrêmes en fermeté et en liberté). Ces règles sont élaborées par les parents mais avec l’adhésion des enfants, et ceci par aspiration et non par contrainte. Ce type d’autorité démocratique n’existe pas chez la famille psychopathe ; ce qui génère des comportements violents chez ses membres en milieu urbain. On explique ceci donc par « un échec dans l’identification des jeunes au père symbolique », c’est-à-dire l’absence de l’intégration dans leur dans leur Moi les rôles du père qui consiste en la canalisation des pulsions, leur satisfaction non totale et par le fait qu’elles soient différées dans le temps. Ainsi le Moi ne dominera pas la réalité comme chez les violents mais devient en équilibre avec elle. Les rôles du père symbolique, dans un sens démocratique et universel du terme, ne sont ni anarchique (père psychopathe), ni autocratique (Père traditionnel). Le Père symbolique démocratique prodigue justement des règles justes et fermes.Item Les Représentatios Sociales: Illisiondu Savoir Et Gouvernaance De La Conduite Des Individuss En Société(2008) Chorfi, Mohamed Seghirتعد مقولة التصورمن أقدم المقولات. إذ استخدمته الفلسفة، خاصة لغايات إبستيمولوجية. هذا، و يطرح العالم بياجي؟ إشكاليتين أساسيتين تعظيما لهذه التصورات،أما فيما يخص علم النفس المعرفي ؟فهناك معنيان لكلمة التصورات. أحدهما يمس سيرورة "التأويل" و الآخر يطبق في إنتاج هذه السيرورة. أما علم النفس الاجتماعي فيعتبر ميدان تحليل التصورات الاجتماعية بامتياز. وعلى الجملة فإن التصورات الاجتماعية هي تشييد اجتماعي لمعرفة عادية ناجمة عن قيم و معتقدات مجتمع La notion de représentation est très ancienne. La philosophie l’a utilisée surtout à des fins épistémologiques. Cependant pour cerner cette représentation, Piaget pose deux problèmes majeurs. Pour la psychologie cognitive, il y a deux sens du vocable représentation. L’un concerne le processus « interprétation », La psychologie sociale est le domaine par excellence de l’analyse des représentations collectives. Enfin la représentation sociale est une construction d’un savoir ordinaire élaboré à travers les valeurs et les croyances.Item Raising Teachers 'awareness About The Teaching Of Writing Through The Process Approach(2008) Keskes., Saidتتجه الكثير من البحوث حاليا نحو ما يسمى بتدريس المهارة الكتابية عبر المقاربة المسارية لأفواج الصغيرة، و يفسر هذا التوجه بانعكاسات الإيجابية العديدة على المردودية البيداغوجية في تطوير الكتابة. باحثون كهايلند و وليامس 2003 بلوروا أهمية و فائدة تدريس الكتابة بالخطوات – المقاربة المسارية- بدلا عن إعطاء الاهمية للمنتوج الكتابي النهائي. الهدف الأساسي لهدف الأساسي لهذا البحث يمكن في التحقيق في طريقة تدريس الكتابة كما يحدث في أقسامنا ليتسنى لنا الاطلاع على المشاكل التي تعيق تطوير المهارة الكتابية عند المتعلمين There is a large body of research supporting the positive effects of teaching the writing skill through the process approach to small groups. Indeed, scholards like Hyland (2003) and Williams (2003) have highlighted the importance of usefulness of teaching the learners a step by step writing approach rather than emphasinzing the final product.The primary aim of thisstudy is to investigate real teaching contexts of writing sessions as a they occur in second year classes, in order to be able explore the problems that lie behind the learner’s underachivementinwrottenproductions.For this to be possible; we have conducted a qualitative descriptive research using a multiple case study desing and involing one observation session for each of the two teachers involed in the study. We have opted for video recording as an observational tool because it offers a unique access inside the target classroom’s teaching reality. The findings point out that teachers do lack adequate training for classroom management and especially when it comes to coping with overcrowded groups. Accordingly, this study has resulted in raising teacher’s awareness about solutions to the problem observed by providing ways of implementing the process approach to small groups, and by suggesting some recommendations based on their weaknesses revealed in the analysis.Item Towards Enhanced Second Language Reading Comprehension Assesment: Qualitative And Quantitative Methods(2008) Mebarki, Zahiaيقدم مقال نتائج بحث ودراسة تناولت تقويم مستوى فهم النصوص الإنجليزية لعينة تتكون من ثماني طلبة من معهد البيولوجيا اختصاص ميكروبيولوجيا في جامعة فرحات عباس –سطيف- الدراسة قائمة على موازنة بين نقطتين للتقويم:-الأولى: فحص تقليدي. -و الثانية: تدعى « writtenrecal »، مكن أن نقول أنها قراءة بنائية تقوم على قراءات سابقة. النتائج تبين بكل وضوح فعالية التقنية الثانية في إبراز المستوى الفهمي للطلبة، بالإضافة إلى التطابق الإيجابي بين نتائج التقنيين. The article reports the results of an investigation conducted at Ferhat Abbas University. The general research questions addressed in the study were: (1) To what extent does the written recall reflect reading comprehension? (2) To what extent do the results of a reading comprehension test correlate with those of the written recall? Data for this study came from two sources: a reading comprehension test and a written recall protocol of eight fourth year microbiology students Results of the study revealed that the written recall is an authentic method that helps measure the reading comprehension level of test takers, both in qualitative and quantitative terms and that there is appositive correlation. Between the test score and the recall scores.Item الأدب العجائبي: الوظيفة والمفهوم(2008) بوبعيو, بوجمعةتتعرض هذه الدراسة إلى تعريف مصطلح "عجائبي" Fantastiqueمن خلال بعض المعاجم العربية و الأجنبية إضافة إلى تعريفه من قبل بعض النقاد الذين استندوا في تعريفه و تقريبه إلى ذهن القارئ على كيفية استثماره. Cette étude consiste à faire la description sur terme : Fantastique à travers arabes et étrangers ajoutée aux définitions accordées aux définitions accordées à ce terme dans les critiques littéraires qui se sont appuyées pour sa définition sur sont mode d’utilisation dans le domaine littéraireItem الخطاب الأدبي من منظور لساني تداولي نماذج تحليلية من قصيدة الياقوتة لسيدي الشيخ(2008) زرال, صلاح الدينلقد سعت اللسانيات في بداية ظهورها إلى البحث عن الأدوات الإجرائية المساعدة في تحليل اللغة وفق رؤية علمية، أي أن هذه الغاية هي التي وجهت البحث بمكان أن يتحصل المتكلم أو المستمع على حد اللساني في بداياته ، لكن سرعان ما أحس علماء اللغة بأن مرام اللسانيات لا ينحصر في الكفاية اللسانية التي يمتلكها المتكلم ، فتلك اداة يحقق بها أهم هدف هو التواصل و بناء على ذلك فإنه من الواجب سواء على قدر كاف من معرفة الظروف و المؤثرات المحيطة بالموقف الكلامي، و عليه ظهرت مقاربة لسانية جديدة بأدواتها و ألياتها تعالج المواقف الاتصالية المختلفة التي يتحسن من خلالها اللسان البشري، و هذا ما يحاول المقال الكشف عنه، و ذلك من خلال مناقشة مضامين هذا التوجه، إضافة إلى محاولة بسيطة لتحليل نماذج من قصيدة الياقوتة التي بين يدي القارئ. Après la ferveur pour la syntaxe des années 1930-1960 et la passion pour la sémantique des années suivantes, la théorie contemporaine cherche dans ce qu’on appelle la (pragmatique) l’inspiration nouvelle pour comprendre la nature et le fonctionnement du langage. Et ceci nous conduit à traiter les principes et les méthodes de cette nouvelle approche, pour savoir que le contexte est une pièce maitraise dans l’analyse pragmatique du discours.Item اللغة العربية في البيئة الرقمية(2008) غراف, نصر الدينلا يختلف اثنان من الباحثين في عصرنا الحاضر المتميز بالانفجار الفكري و سرعة التجديد المعرفي- في ضرورة تعريب التكنولوجيا و تطويعها لخدمة الباحث و المثقف العربي – ومنها المحافظة على اللغة العربية، و تطويرها وفقا لمتطلبات عصر مجتمع المعلومات و حمايتها من التشوهات التي تصيبها من جراء عزوف أبناءها عنها طوعا أو قصرا لافتقارها لأدنى مغريات التكنولوجيا الحديثة. فأمر لغة الضاد مقلق كثيرا إذا ما قرنا مستوى تواجدها في البيئة الرقمية مع باقي اللغات العالمية الأخرى Nul ne peut ignorer aujourd’hui en ce siècle caractériser par l’exposition scientifique et la rapidité informationnelle, la nécessite de l’arabisationelle, la nécessite de l’arabisation de la technologie et son adaptations aux besoins et intérêts des chercheurs et intérêts de la des hommes de culture du monde arabe. De cela la sauvegarde et la promotion de la langue arabe. Cette dernière dont la présence demeure toujours inquiétante dans le milieu de la technologie numérique par rapport aux autres langues dans le monde.Item الوجود والعلامة الغوية في روايات المسعدي(2008) عبد السلام, يحيإن الكيان اللغوي هو الحامل للفكر و الإحساس، و الحامل لمتناقضات الوعي و اللاوعي، و الوجود و الغيب، و هو الذي يساير الصيرورة الزمنية، لذلك يرى "المسعدي" أن لكل وجود نسقه اللغوي. و عليه فالوجود العربي مختلف عن أي وجود آخر لانتمائه إلى اللغة العربية التي تختلف في نسقها عن غيرها، و لها كيانها العلاماتي الخاص بها في زمن بدأت لغة و ثقافة الآخر تحاول طمس كيانها و كيان المنتمي إليها ، فوجود "المسعدي" في اللغة العربية ومن نسقها الدلالي الذي يحمل رموز الغدة من خلال جدلية الذات/ اللغة و إمكانية بناء كيان ووجود خاص. L’entité linguistique est le support de la pensée et de la sensation. Le support aussi des contradictions du conscient et de l’inconscient, du concret et de l’inconscient, du concret et de l’invisible. Il est en parfaite harmonie avec le cours du temps, raison pour laquelle AL-Mes’adi considère que toute existence dispose d’un système linguistique. De là, l’existence arabe se démarque de toute autre forme d’existence, en raison de son appartenance à la langue arabe dont le système est différent de celui des langues. Elle dispose aussi d’une essence référentielle spécifique, dans une période ou la langue et la culture de l’autre avait déjà commencé à tenter à l’occulter et à occulter l’entité des parties qui s’en réclament. Donc, l’existence d’Al Mes’adi dans la langue arabe, depuis son système sémantique qui véhicule la symbolique de cette langue à travers la dialectique entité/langue relève de l’entreprise de la construction d’une entité et d’une ontologie particulière.Item أدونيس بين الحب والعشق الإلهي الطريق الأدونيسي نحو الصوفية السوداء(2008) زدادقة, سفيانهل تتفق الرؤية الصوفية بما هي رؤية دينية شرقية إلى هذا الحد مع رؤية الحداثة بما هي رؤية لا دينية غربية ؟ ألا يجابه الغربي الكون مستندا إلى العقل و موضوعيته، بينما الصوفي يتفهمه و يحتضنه بحدسه؟. أليس الكون بالنسبة للصوفي ذلك الداخلي القريب بل الشخصي؟ إذا كان ذلك كذلك فباي منطق سيسوغ أدونيس علاج المسافة بين الصوفية و الحداثة؟، بين الحب و الجنس؟، كيف سيجمع بين ما لا يجمع؟. و كيف سيجاسر بين التجربتين تنظيرا و ممارسة نصية؟. بأية أدوات سيحفر نفق اللقاء بينه و بين الشعر والكتابة؟. ما نحاوله في هذه المقاربة قد يحمل طابع التساؤل أكثر مما يعد بالإجابة، ذلك ما تعلمنا إياه حكمة المتصوفة القديم فللحقيقة دوما صورها المتعددة و ربما المتناقضة. La vision mystique en ce qu’elle est vision religieuse orientale, concorde-t-elle avec la vision modern en ce qu’elle est vision non religieuse occidentale ? L’homme occidental n’affronte-t-il pas le monde s’appuyant sur la raison et son objectivité, au moment ou le mystique essaye de la comprendre, de se le rallier avec son intuition ? Le monde, pour le mystique, n’est-il pas cet intérieur si proche et si intime ? Si c’est le cas, c’est au nom de quelle logique Adonis se permet-il de valoriser la distance entre la Mystique et la modernité ? L’amour et la Sexualité ? Comment rapproche-t-il les deux expériences en théorie et en pratique textuelle ? Quelle lecture fait-il de la théorie mystique ? Quels sont les outillages qui lui permettraient de creuser le tunnel de rencontre avec la poésie et l’écriture ? Ce que nous essayons dans cette approche peut soulever des questions. Ponseséplus qu’il n’apporterait de r Chose que nous tenons de la sagesse a toujours é ritéLaV.mystique ancienne tre ê-figurations multiples et peutses.contradictoiresItem دور تقدير الذات في التقليل من أثار الضوضاء في الانتاج(2008) بوعلي, نور الدينيهدف هذا البحث على الإشارة إلى أن النظرة الميكانيكية المتمثلة في التبادل الخطي بين السبب ( الضوضاء) و النتيجة (انخفاض الإنتاج) لم تعد قائمة بصفة مطلقة. تشير النتائج إلى أن تقدير الذات و الذي هو سمة شخصية يمكنه أن يكيف العلاقة بين الضوضاء و الإنتاج. وبالتالي، فإن الكيفية التي يتكيف من خلالها الفرد مع موقف الضوضاء تكون متأثرة إلى حد بعيد باتجاهه نحو تقدير ذاته. The aim of this research is to show that the traditional way of thinking of cause and effect in the linear terms of noise (s) to production (r) is no longer supported. The results showed that self-esteem which is a personality trait could moderate the relationship between noise and production. Therefore, the manner in which a worker-place is largely influenced by his self-esteem.Item سلوك المواطنة في المجتمع الجزائري بين آليات التنشئة الثقافية وقواعد اللغة السياسية(2008) عيشور, ناديةيشكل المجتمع الجزائري المعاصر فضاء تفاعليا ضبابيا، يعكس حاليا حركية مستمرة نشطة، مستترة في بعض من جوانبه معقدة في كامل أبعادها، متداخلة أنساقها و تأثيرها،...تمخضها، من الممكن جدا أن يطرح مولودا جزائريا، متبلور الملامح، محدد الخصائص، ذا هوية راسخة وعصرية، تجمع بين الماضي و الحاضر،...هذا كله، في ظل سياق تحولات محلية/عربية: تاريخية واقتصادية و سياسية و فكرية و ثقافية وتحولات دولية: اقتصادية و سياسية واستراتيجية...و عليه، تأتي أهمية المقال الحالي في إبراز و معالجة نقطتين نراهما ضرورتين هما: علاقة التنشئة الاجتماعية و الثقافية بسلك المواطنة كقيمة حضارية وسلوكية جديدة مرتبطة بالنظام الليبيرالي تحديدا. وعلاقة ثقافة المواطنة – أي ما يجب أن يكون- بدولة الديمقراطية في المجتمع الجزائري المعاصر- كواقع معيش- Today’s Algerian expresses a space built arowdamibigiousinteractions and a lasting active movement. A movementwith, sometimes,hidden sides, complex in all its dimensions andcross-facing systems and effects. This society may give birth to a new born, with a clear face, definite characteristics and a modern identity which gather past and present in one sole entity. This is to be achieved within a local international context of historic, economic, cultural and political transformations Our paper aims to develop the two following important issues: First: The relation between the social and cultural of socialization and citizenship’s behaviour. Second: The relation existing between the culture of citizenship’s and the state of democracy in the modern Algerian society.Item عسر القراءة والكتابة -دراسة مسحية تحليلية-(2008) تغليت, صلاح الدينيتناول هذا المقال عددا من الدراسات العربية و الأجنبية، ترتبط بموضوع عسر القراءة و الكتابة، و تفيد في إلقاء الضوء على المفاهيم و الأسس و المعارف و المعلومات المتصلة بمختلف جوانبه، يعرضها الباحث في محاور تتسلسل كالآتي: - المحور الأول: بحوث و دراسات بحثت في تشخيص عسر القراءة و الكتابة. - المحور الثان Dans cet article le chercheur expose quelques études qui ont pour thème la dyslexie- dysorthographie. A dessein de clarifier quelques concepts qui sont en rapport direct avec ce trouble, l’enchainement comme suit : 1er axe consacré aux études qui ont pour thème le diagnostic de la dyslexie- dysorthographie. 2éme axe consacré aux études qui ont pour thème le diagnostic de la dyslexie- dysorthographie. 3ème axe consacré aux études qui ont pour thème l’élaboration des programmes thérapeutiques destinés aux enfants dyslexiques dysorthographiques.Item محاولة لفهم ظاهرة الفساد في المجتمع الجزائري(2008) جيملي, بوبكريحاول الباحث في هذه الورقة تقديم مقاربة من أجل فهم طبيعة ظاهرة الفساد السياسي في المجتمع الجزائري، و هذا من خلال بعدين أساسين هما: البعد المؤسسي و البعد المجتمعي، يركز البعد الأول على المسار التاريخي ،لتطور بؤر الاهتمام المتعلقة بإصلاح الدولة و نمط الحكم منذ الاستقلال، انطلاقا من البحث عن الشرعية و وصولا إلى الحلم بالحكم الرشيد، مرورا بالمناداة بدولة القانون و الديمقراطية. و يشير البعد المجتمعي إلى حصة المجتمع من المسؤولية، نتيجة تغلب بعض القيم السلبية المساعدة على انتشار الظاهرة. Le chercheur essaye dans cette feuille de mener une approche qui contribue à la compréhension du phénomène de la corruption en Algérie, on se basant sur deux dimensions principales : la dimension étatique et la dimension sociale, la première se concentre sur la progression des thèses de reforme de l’état et de mode gouvernance depuis l’indépendance, essor par la recherche de la légitimité jusqu’à le rêve d’une bonne gouvernance, passant par les revendications d’état de droit et la démocratisation, la deuxième dimension évoque la part du responsabilité qui doit subir la société, à cause de la dominance des quelque valeurs néfaste qui encourage le déploiement du phénomène.Item معوقات تشكل المجتمع الجزائري(2008) نوي, الجمعييتناول هذا المقال إشكالية مفهوم المجتمع المدني الذي ظهر بعد أحداث أكتوبر 1988. حيث لاحظنا ظهور سريع لجميع أنواع الجمعيات؟ مما يستدعي أن نقف وقفة علمية لتوضيح بعض المظاهر. هل بوجود الحركة الجمعوية نستطيع القول إن هناك بداية لتكوين حقيقي لمجتمع مدني. الهدف من هذا المقال هو تسليط الضوء على بعض العناصر التي تؤثر على التناقضات في الاستعمال السياسي لمفهوم المجتمع المدني، الأزمة الاجتماعية و السيرورة الديمقراطية و علاقتهما، إشكالية علاقة الدولة و المجتمع L’article étudie la problématique récente du concept société civile en Algérie qui a émergé après les événements d’octobre 1988, d’où on a assisté a un extraordinaire foisonnement d’associations et d’organisations en tous genres (politique socio-caritatives, syndicales…) C’est pourquoi un débat scientifique s’avère indispensable pour clarifier quelques aspects qui restent posée. Est-ce-que par l’existence d’un mouvement associatif on peut affirmer empiriquement l’émergence et la formation d’une société civile réelle ? Mon propos ici, est d’esquisser à grands traits un nombre d’éléments qui influent sur es ambivalences des usages politiques de la notion de société civile ainsi que sur son ordre opératoire ; a la lumière des questions lie à son sujet : la crise sociale et le processus démocratique et son corollaire avec les problématique inspiré de la transitologie (relation état- société ; la politique et la société.