Département de langue et littérature arabes
Permanent URI for this community
Browse
Browsing Département de langue et littérature arabes by Title
Now showing 1 - 20 of 240
Results Per Page
Sort Options
Item استراتيجيات الخطاب القرآني- سورة آل عمران أنموذجا- مقاربة لغوية تداولية(2017) جيلي, هديةتناول هذا البحثُ موضوعَ استراتيجيات الخطاب، وِفق منهج لساني تداولي، وتم التركيز فيه على الإستراتيجية الخطابية التضامنية والإستراتيجية التوجيهية، بالإضافة إلى إستراتيجية الحِجاج، وقد انحصر الاهتمام فيه بالمفاهيم المتعلقة بهذه الاستراتيجيات، والعناصر المتحكمة فيها، وتم تطبيق هذه المفاهيم وكذلك تقنيات التحليل المستخلصة منها على الخطاب القرآني، وبالتحديد في سورة آل عمران، ومن أهم النتائج المستخلصة من هذا البحث أن لكل موضوع من موضوعات القرآن إستراتيجية خاصة به، فهناك موضوعات تناسبها الإستراتيجية التضامنية، وأخرى تناسبها إستراتيجية التوجيه والحجاج.. وهكذا الأمر مع سائر الموضوعات الأخرى...............................................................................................................Cette recherche porte sur la question des stratégies de discours, selon un pragmatique méthode de langue, l'accent est mis sur la solidarité stratégique rhétorique et orientations stratégiques, ainsi que la stratégie de argumentation, il a été confiné à l'attention des concepts liés à ces stratégies, et des éléments de contrôle, était l'application de ces concepts, ainsi que leurs dérivés de cette analyse de données techniques le discours coranique, à savoir dans la sourate Al-Imran, et les résultats les plus importants de cette recherche que chacun est un sujet du Coran a sa propre stratégie, il y a des sujets correspond à la stratégie de la solidarité, et l'autre correspond orientation et argumentation stratégie .. Ainsi avec tous les autres sujets.Item استراتيجية الغياب و الحضور في الخطاب الروائي المعاصر قراءة في " الولي الطاهر " لوطار(2015) عـزّانـي, العـارمالنص لا يمكنه أن يمارس فعل القول و بشكل دائم ، إذ يحصل فـي بعض الأحيان و أن يتمنع هذا الأخير عن البوح بمعانيه ، فتبقى في دائرة الغياب ، مما يسوق المقاربة إلى معالجة شفرات النص انطلاقا من عمليتي القراءة و التأويل ، لتتكشف ساعتها الحجب عن تلك المعاني الغائبة ، مما يفضي إلى تعدُّدِ المعنى ، هذا الأخير متأصل على الدلالة الحرفية بما هي حضور و الدلالة الإيحائية بما هي غياب ، كآخر ما يمكن أن يتمتع به النص في مجال الصناعة الأدبية ........................................................................................... Le texte n’exerce pas l’acte de dire et de façon permanant. Cependant il arrive quelques fois que le texte ne dévoile pas tous ses sens et ils restent ainsi dans le cercle de l’absence. Cela conduise l’approche à traiter les codes du texte selon la lecture et l’interprétation. Afin de dévoiler les sens cachés. Ce qui amène a la polysémie (multiplicité des sens). Cette dernière est enraciné par la dénotation comme présence, et la connotation en tant qu’élément d’absent ce qui caractérise le texte dans le domaine de la création littéraire.Item الاتجاه الجمالي في خطاب محمود الربيعي النقدي(2017) جابي, حنانتحاول هذه الدراسة الوقوف على نظرية الربيعي الجمالية المبنية على أصول استطيقية خالصة، لا تبتعد كثيرا عما أرساه روادها الأصليون/الغرب. فكان الأدب ـ عنده ـ هو الخلق الفني الموقع من رحيق النظم، أما الشعر تحديدا فهو رمز. رفضه البائن الارتكاز على التحليل الاجتماعي والتحليل النفسي. الدعوة إلى حرية الأدب والأديب، ورفضه لدعاة حتمية الالتزام في الفن. الإحساس بالتقاليد الفنية ضروري للأديب والناقد على حد سواء، إذ تمكنهما من فهم الحاضر على ضوء الماضي، ومعرفة الماضي في ضوء التيارات الحديثة. الوعي بأهمية المنهج في الدراسة الأدبية، ومن ثم كان إيمانه القوي بالمنهج اللغوي الجمالي، لأن الأدب عنده تشكيل لغوي، وبناء فني، وهكذا يكون المدخل الطبيعي لفهمه وتحليله وتقديره مدخلا لغويا جماليا. العمل الفني عنده نسيج لا يمكن فصل الموضوع فيه عن الشكل، فالمعنى يتولد من باطن العمل ويتحدد في تطوره، أما الشكل فهو اكتمال هذا العمل. الدعوة إلى القراءة الفاحصة كأداة للتحليل للوقوف على الجزيئيات الدقيقة للعمل الأدبي والتعرف على شبكة العلاقات التي تنظم هذا العمل. ....................................................................................................................................................................... La présente étude a pour objet l’analyse de la théorie de l’esthétisme de Rebiai qui repose sur des origines esthétiques pures très proches de celles de ses prédécesseurs pionniers européens. A ses yeux, la littérature était une créativité artistique qui procède d’une composition cohésive et une stylistique copieuse. Quant à la poésie proprement dite, elle n’est qu’un symbole, le symbole est lui-même de la littérature. Manifestement, Rebiai réfute l’analyse psychosociologique. Il préconise la liberté de la littérature et de l’homme de lettres. Il rejette la fatalité de l’art engagé. La littérature et le critique exigent un flair des traditions artistiques qui leur sont connues. Elles leur permettent d’appréhender le présent en partant du passé. Saisir l’importance de la méthodologie dans les études littéraires. Sa profonde conviction en l’approche linguistico-esthétique que (linguistique esthétique). Il perçoit la littérature comme étant un façonnage linguistique, une confection artistique. Ainsi, le point de départ naturel de son appréhension, son analyse et son appréciation serait purement linguistique-esthétique. De son point de vue, l’œuvre d’art est une création où la forme est partie prenante du fond. Le sens nait de l’esprit de l’œuvre et se précise d’autant plus dans sa croissance. La forme n’est, en fait, que l’aboutissement de cet œuvre. Comme outil d’analyse, la lecture attentive scanne les petits détails de l’œuvre artistique et littéraire et définie l’ensemble des rapports qui relie cet ouvrage.Item الاتساق و الانسجام في الحديث النبوي الشريف(2017) منديل, نوالأصبحت اللسانيات النصية تحتل مكانة هامة في النقاش العلمي للسنوات الأخيرة وتحاول أن تعيد تأسيس الدراسة اللسانية على قاعدة أخرى هي النَّص لا غير . فاللسانيات النصية هي العلم الذي يهتم ببنية النصوص اللغوية وكيفية جريانها في الاستعمال . لذا حاول هذا الموضوع والموسوم بالاتساق والانسجام في الحديث النبوي الشريف في صحيح البخاري أن يقدم دراسة شاملة لوحدة نصية كبرى لا تضمها وحدة أكبر منها وهذه الوحدة تقع من الناحية النحوية على مستوى أفقي تتخللها وحدات نصية صغرى تربط بينها علاقات نحوية, أما الناحية الدلالية المنطقية فتظم تصورات كلية تربط بينها علاقات التماسك الدلالية المنطقية ، قاصدة إلى إبراز التماسك والانسجام الذي لحق الحديث النبوي الشريف في مدونة صحيح البخاري . غير أن الخلاصة التي يبدو فحواها بارزا من خلال ما أوردناه من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان أخطب العرب قاطبة ، حيث اعتمد النبي الكريم وسائل لغوية تسهم في سبك النص وتماسكه ، فكلامه اتسم بفضل أدوات الاتساق وآليات الانسجام بالمرونة واختلاف التعبير والأسلوب إيجازا وتطويلا . وكذا ضرورة بناء نموذج نظري نصي من شأنه أن يقدم القواعد النصية للخطاب العربي عبر مختلف العصور نحو قراءة جديدة فاعلة ونافذة . ...................................................................................................................................................................... Ces dernières années, la linguistique textuelle occupe actuellement une place importante dans le débat scientifique et tente de rétablir les fondements de l’étude linguistique basée uniquement sur le texte. la linguistique textuelle est la science qui s’intéresse à la structure des textes linguistiques et son mode d’utilisation. C’est pourquoi, ce sujet, marquée par la cohérence et la cohésion dans le Hadith Nabaoui du Prophète en « Sahih El Boukhari », tente de présenter une étude globale d’une unité textuelle majeure ne comportant aucune autre unité plus grande qu’elle en terme de syntaxe sur un niveau horizontal, entrecoupée d’unités textuelles mineures liées par des relations syntaxiques. Pour le coté significo-logiques, cette unité comporte des perceptions totales liées par des relations de cohésion sémantico-logiques dans l’intention de montrer la cohésion et l’harmonie qui a touché le Hadith Charif dans le recueil de Sahih El Boukhari. Néanmoins, la conclusion dont le contenu parait clair à partir de ce nous avons avancé comme Hadiths du Prophète, que la paix soit sur lui, fut le plus illustre orateur arabe où le prophète a adopté les moyens linguistiques qui contribuent à la coulée et la cohésion du texte ; ses paroles se sont marquées grâce aux outils de cohérence et les mécanismes d’harmonisation de flexibilité et la différence d’expression et le style succinctement et en en extensivement. Ainsi que la nécessité de construire un modèle théorique textuel qui fournirait les bases textuelles du discours arabe à travers les temps vers une nouvelle lecture efficace et exécutoire.Item الاسلوبية الحجاجية في سورة البقرة(2021) معماش, نهاديَسعى هذا البَحث إلى بيان نجاعة الأسلوبية الحجاجيّة؛ وأنّها نظريّة ومنهج لِتحليل النصوص، مِن خلال بَحث العلاقة الرابطة بين الأسلوبيّة ونظريّة الحجاج، وَوَضْع الإطار النّظري لِلأسلوبيّة الحجاجيّة وتَمييزها عن بلاغة الحجاج، ثمّ إبراز قيمتها في دراسة النّصوص وتحليلها. كلّ ذلك وِفق مَنهج وصفيّ مع الاستعانة بالتّحليل، وقد جَمع البَحث بين التّحليلَين الأسلوبيّ والتّداولي، مع تغليب تفعيل إجراءات المنهج التداوليّ، لإبراز مدى انفتاح الأسلوبيّة على المجال التداولي وتلاقحها معه، وأنّها لا يُمكِن أن توصَف بِأنّها دراسة ميكانيكيّة تقوم على الوَصف والإحصاء بل تَمنحنا آليّات للوقوف على الدّلالة الكامنة في النصوص. ومِن ثَمّ فهذه الدراسة تمكَّنَت مِن تسليط الضوء على منهج تحليلي أخرَجته الأسلوبيّة مِن رَحمها غَفل عنه كثير مِن الدّارسين، هو مَنهج الأسلوبية الحجاجيّة.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This research seeks to show the efficacy of the argumentative stylistics; and that is a theory and a method to analyse texts, by examining the intersection between the stylistics and the argumentation theory, and developing a theoretical framework of the argumentative stylistics, distinguish it from the argumentation rhetoric, then highlighting her value in examination and analysis of texts. All that according to a descriptive method with the help of analysis, combining the stylistics and the pragmatics analysis, with prevailing the operationalization of the pragmatics method action, in order to highlight how stylistics opened up to the pragmatics sphere and how it cross-fertilisation with him, and it cannot be described as a mechanical study based on description and statistics, but it gives us mechanisms to determine the significance inherent in texts. Hence this study was able to highlight an analysis method that has born out of stylistics, which has escaped the attention of lots of researchers, that is the argumentative stylistics.Item الاقناعية و آليات الحجاج في خطب علي ابن أبي طالب - دراسة تداولية –(2015) ماضوي, فضيلةحق القول أن الحضارة العربية الاسلامية حضارة نص ، حيث كان النص الرآني هو مركز الثقافة فيها و المهيمن على مصادر الاحتجاج العام و الخاص. و قد منح هذا النص الرآني شرفا كبيرا للغة العربية و التي برع فيها أهلها. و لما كانت اللغة شرط التداول غدت من اهم الوسائل التي يكون بها الفهم ، و يتم التواصل ، لذلك وجب معرفة قواعدها و استعمالاتها حتى تحكم الافهام ، و تستقيم بها الرؤى ، فدرست اللغة غاية و وسيلة وفق مناهج عدة على راسها التداولية التي تعد أحدث فروع العلوم اللغوية تعني بتحليل عمليات الكلام و الكتابة و وصف وظائف الاقوال اللغوية معتمدة في ذلك على أهم قضياها و المتمثلة في افعال الكلام ، الملفوظية ، الحجاج و السياق و غيرها ، ضمن مجال واسع هو الخطاب الذي عرف منذ القديم عند اليونان في بلاغة أفلاطون و أرسطو و عند العرب في علوم البلاغة و أصول الفقه مبدأ التأثير و التأثر و هو ما يجرنا للحديث عن الاقناع........................................................................................................... Il est judicieux de dire que la civilisation arabo-islamique, est une civilisation de texte, et les textes coraniques ont été au centre de sa culture et ont dominé les sources d’argumentation générales et particulières. Aussi, les textes coranique font honneur à la langue arabe si bien maitrisée par ses natifs. Et vu que la langue a existé du fait de son usage, elle est devenue un important moyen suivant de nombreuses méthodes dont la pragmatique qui est considérée comme la branche la plus récente des sciences du langage qui analysent les processus de parole, d’écriture et de description des fonctions des énoncés linguistique en se basant sur ses plus importantes questions dont les actes de parole, l’énonciation, l’argumentation, le contexte, etc., et ce, dans le vaste domaine du discours, que connurent les grecs, de par la rhétorique de Platon et d’Aristote, ainsi que les arabes de par la rhétorique et la jurisprudence suivant le principe de l’incidence et du saisissement, ce qui nous amène à aborder la persuasion.Item الآخـر الذاتــي وإشــكاليـة الهــوية قراءة في الخطاب النـقدي العربـــي المعاصــر الخطاب النقـدي الأدونيسي أنمــوذجا(2019) شاقور, غزالةتشهد فترة بداية الألفية الثالثة حالة من الانقلاب الحضاري، من علاماته عودة خطاب الهويات والعصبيات للظهور، وبروز المواجهات على أساس الفوارق الثقافية والعرقية. ويعد الوطن العربي المنطقة الأكثر تدليلا على هذا التغير، بسبب ما نشهده من مواجهات بين الذات والآخر الذاتي، ممثلا في الأفراد أو الجماعات الثقافية والعرقية. فالهوية العربية اليوم تعيش أشد فترات توترها، بسبب الشرخ و التشظي الذي خلفته المواجهة بين الذات والآخر الذاتي على جميع الأصعدة. ويعد الخطاب النقدي الأدونيسي من أبرز الخطابات التي تنبأت بهذه الحالة، فإلى أي مدى يمكننا الحديث عن فعالية و مردودية القراءة الأدونيسية في تحليل هذا الوضع؟ وما الحل الذي قدمته لكسر هذا الجفاء والعداء؟ والتأسيس لتقارب مثمر بينهما، يعود بالإيجاب على الهوية العربية.................................................................................................. La période du début du troisième millénaire est témoin d'un état de civilisation, l'un des signes du retour du discours de l'identité et du fanatisme à l'émergence et à l'émergence d'affrontements basés sur des différences culturelles et ethniques. Le monde arabe est la région la plus visible de ce changement, à cause des affrontements entre soi et soi, représentés par des individus ou des groupes culturels et ethniques. Le discours critique monotone est l'un des discours les plus marquants qui prédisaient cette situation: dans quelle mesure pouvons-nous parler de l'efficacité et de la rentabilité de la lecture de l'adonation? Quelle solution avez-vous proposé pour briser cette injustice et cette hostilité? L'identité arabe connaît aujourd'hui les périodes les plus tendues, bien que les autres Ghiri en aient parlé dans le passé, la tension aujourd'hui est due à la fragmentation et à la fragmentation causées par la confrontation entre soi et soi à tous les niveaux.Item الأثر الدلالي للأصوات القوية في ألفاظ القرآن الكريم-سورتا القمر و البروج أنموذجا-(2012) ديلمي, لخضرھذا البحث محاولة لإیجاد العلاقة التي تربط الصوت بمدلوله سواء أكان منفردا أم مركبا،وبالتالي استنتاج العلاقة التي تربط الصوت اللغوي بالموقف في سیاقه. فالمواقف القویة تتطلب أصواتا قویة، فالله عز وجل یختار الكلمات التي تناسب المواقف، فمواقف التھدید والوعید وصفات جھنم والعذاب الذي ینتظر الكفار، وحجم الدمار الذي یلحقھم وغیرھا یختار لھا الكلمات القویة التي تتضمن أصوات قویة. وفى مقابل ھذه المواقف ھناك مواقف أخرى مغایرة حینما یكون الخطاب یتصف بصفات الرحمة والود أو یتحدث عن الجنة وما أعده لله للمؤمنین حینئذ تحتاج مثل ھذه المواقف إلى كلمات تتضمن أصوات ضعیفة. وخیر نص یترجم ھذه العلاقة ھو القرآن الكریم. وقد إخترت سورتي القمر والبروج لتجسید ھذه العلاقة........................................................................................................................................................................................................ Cette recherche est un essai à trouver la relation (le lien) qui lie le son avec son signifié, que ce soit simple ou complexe, et par conséquence déduire la relation qui lie le son linguistique avec la situation dans son contexte. Les situations fortes nécessitent donc des sons forts, Allah le tout puissant choisit toujours les mots qui correspondent (conviennent) aux situations. Les situations de bravache et menace, les propriétés (caractéristiques) de l’enfer, le supplice qui attend les incroyants (mécréants), l’ampleur de la dévastation qui les atteignent et pour des autres situations fortes, Allah choisit des mots forts qui comprennent des sons forts. D’autre part, Il y a des autres situations différentes ou le discours a les caractères de la clémence et la concorde (l’affection), ou il traite les caractéristiques du paradis, et ce qu’Allah prépare aux croyants, ces situations nécessitent donc des mots qui comportent des sons faibles. Le meilleur texte qui traduit cette relation est le saint Coran. J’ai choisi deux Sourates (Al Qamar et Al Borodj) pour réaliser (concrétiser) cette relationItem الأداءات الكتابية و دورها في تنمية المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية -دراسة ليسانية ميدانية(2016) بن عطية, مصطفىيعد التواصل من أهم وظائف اللغة البشرية على الإطلاق، ويتم ذلك عبر وسائل مختلفة تتخذ مظاهر وأشكالا متباينة بحسب ما تدعو إليه الحاجة وما تمليه الضرورات الاتصالية. غير أنّ أهم مظهر من مظاهر التواصل لدى البشر هو التعبير بواسطة الشفاه وأعضاء النطق الطبيعية ، وهي الوسيلة المثلى التي تعبر حقيقة عن مقصد مستعمل اللغة عن طريق الكلام، وتأتي في المرتبة الثانية لغة الكتابة أو التمثيل الخطي للغة المنطوقة. ويعتبر كثير من الباحثين في حقل العلوم الاجتماعية أن الكتابة رمز للحضارة، فهي أفضل من المشافهة ودليل على تقدم عنصر بشري في سلم الرقي الاجتماعي على عنصر آخر. لذلك تقوم المناهج التربوية بإعداد المتعلمين لتعلّم الكتابة وتعليم العلوم والمعارف والفنون بواسطتها، وتبذل في ذلك الجهد الكبير والوسائل العديدة لتحقيق غاية مهمّة، ألا وهي التواصل بواسطة لغة فصيحة كتابة ومشافهة. ويأتي هذا البحث لبيان قيمة التعلّمات الكتابية في ترسيخ الكفايات اللغوية وتدريب المتعلمين على فنيات كتابية متميزة، وترسيخ النظام اللغوي نحوا وصرفا وبلاغة ومعجما. وقد جاء هذا البحث ليفحص التعلمات الكتابية المنوط بها إكساب المتعلمين في الطور الثانوي القدرة على استعمال النظام اللغوي استعمالا سليما بالدرجة الأولى، واستعمالا وظيفيا بالدرجة الثانية، ثم استعمالا فنيا ما أمكن. ...................................................................................................................................................................... La communication est considérée comme l’une des principales fonctions du langage humain. Cela se produit à travers différents moyens revêtant plusieurs aspects selon les besoins de la situation. Or le principal aspect de la communication chez l’homme reste l’expression au moyen des organes de la prononciation qui est le moyen idéal pour rendre compte de la finalité de l’usage de la langue au moyen de la parole ou de la transcription à l’écrit de la langue parlée. Beaucoup de chercheurs dans le domaine de la sociologie considèrent que l’écriture est le symbole de la civilisation dans le sens où elle est meilleure que l’oralité. Elle est la preuve de la supériorité d’une race humaine sur une autre. C’est la raison pour laquelle les systèmes éducatifs privilégient l’écriture et l’utilisent dans l’apprentissage des sciences et des arts. Des efforts considérables sont donc consentis et des moyens colossaux sont mis en œuvre pour assurer la communication au moyen d’une langue soutenue aussi bien à l’oral qu’à l’écrit. Ce travail de recherche se veut donc une tentative de mettre en évidence la valeur des apprentissages écrits dans l’installation des capacités langagières et l’entrainement des apprenants à des techniques d’écriture spécifiques ainsi qu’à la consolidation du système linguistique au plan de la grammaire, de la conjugaison, de la rhétorique et du vocabulaire. Ce travail vient donc examiner les apprentissages à l’écrit à même de faire acquérir aux apprenants du secondaire la capacité d’utiliser le système langagier de manière correcte d’abord, fonctionnel ensuite, et artistique dans la mesure du possible.Item الأساليب الطلبية و أداءتها الإبلاغية في الحديث النبوي الشريف( مقاربة تداولية(2015) حميدات, الجمعيتهتم التداولية بدراسة اللغة لحظة الاستعمال و كذا بأقطاب العملية التواصلية، وذلك عندما أدرك التداوليون أن اللغة شكل من أشكال النشاط الإنساني،القائم على وظيفة التواصل و الإبلاغ،و مايستتبع ذلك من رهانات الاستعمال اللغوي في العملية التواصلية، فكان اهتمامها بالمتكلم و مقاصده و مراعاة حال المخاطب أثناء الخطاب، في وقت عملت فيه على العناية بالظروف السياقية التي تحيط بالعملية التخاطبية،سعيا منها لتحقيق التواصل من جهة، و بيان أهمية هذه الظروف في الوصول إلى مقصدية الخطاب ومنه إقناع المتلقي و التأثير فيه من جهة أخرى. باعتبار الحديث النبوي الشريف واحدا من أنواع الخطاب في صورة آلية من آليات التواصل البشري، إذ ينعكس البعد التفاعلي بين الأفراد و تحقيق التواصل فيما بينهم،لذلك حتم هذا النوع من النصوص تحليله لنتمكن من فهم معانيه و مقاصده،و ذلك بتوظيف مقاربات تهتم الخطاب بتوظيف آليات مختلفة، القصد منها الفهم، التحليل التأثير، الإقناع....................................................La pragmatique se propose d’étudier la langue pendant son usage meme , elle étudie également les poles du processus de communication et ce,aprés que les pragmatique ont pris conscience que la langue n’est en fait que la manifestation d’une activité humain fondée sur le princip de la communication et de l’énonciation , et tout les défis de l’usage linguistique qui s’en suivent dans le processus de communication . La pragmatique a donce comme objects d’étude : le locuteur et ses intentions communicative , l’état de l’intertocuteur Durant le discours , elle tient compte aussi de tous les elements contextuels que entournent l’énonciation , pour garantir ainsi la communication d’une part et d’eutre part pour les exploiter en vue de réaliser la vise du discours et convaincre l’interlocuteur. Puisque le hadith est considérés comme un genre de discours , il represente un mécanisme de Communication humain , le hadith est alors l’un des plus important discours employes par les individus , il réflète la dimontion interactive et a comme finalitè la Communication entre eux, donc l’ existonce du hadith dans le systéme communicative nous oblige a l’analyser pour pouvoir son sens et ses vises , parmi les approches qui s’intéressent a la analyse du discours empoie des mécanisme pour comprender et analyser et persuasion . .Item الأنا و الآخر في روايات بشير مفتي -مقاربة ثقافية-(2024) أحمنة مشاشوموضوع هذه الأطروحة هو: «الأنا والآخر في روايات بشير مفتي – مقاربة ثقافية-» والذي نطرح من خلاله إشكالية رئيسة هي:كيف تمّ تمثيل الأنا والآخر سرديًا؟ وهل يمكن قراءة هذا التمثيل ثقافيًا؟ وللإجابة عن هذه الإشكالية، قمنا بتوزيع مباحث الدراسة على: مدخلٍ حاولنا فيه توضيح المقاربة الثقافية التي اعتمدناها من حيث أسئلة الماهية، الاشتغال والمرجعيات، ووقفنا فيه على معنى النسق ومغزى التأويل. وفصلٍ أولٍ ارتأينا الوقوف فيه على مفاهيم ومرجعيات الأنا والآخر، ومقولات الهوية والاختلاف، كما عرّجنا فيه على أهم العوامل المؤسّسة للهوية الذاتية والجماعية. أمّا الفصل الثاني فقد كان تطبيقيًا واجتهدنا فيه لنبرز الأنساق الخفية في علاقات الأنا بالآخر الأجنبي. وكذلك الأمر في الفصل الثالث الذي كان تطبيقيًا أيضا، لكنه انفرد بالبحث عن الأنساق المضمرة في علاقة الأنا بالآخر المحلي. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The topic of this thesi is: “The ego and the other in the novels of Bachir Mufti - a cultural approach.” Through which we raise a major problem: How were the ego and the other represented narratively? In order to answer this problem, the study was divided into: An introduction in which we tried to clarify the cultural approach adopted by the research in terms of questions of nature, occupation and references, and we dealt with the meaning of the system and the significance of interpretation. In the first chapter, we examined the concepts and references of the ego and the other, and the categories of identity and difference. We also examined the most important factors constituting self and collective identity. As for the second chapter, it was applied to highlight the hidden patterns in the relations of the ego with the foreign other. As for the third chapter, which was also applied, it searched for the implicit patterns in the relationship of the ego with the local other.Item الأنساق و الانسجام النصي في سورة طه(2022) رحاحلة, رحيمةيعد علم لسانيات النص علما جديدا يبحث في تماسك النصوص وتعالقها، حتى يكون وحدة كلية تؤدي أغراضا معينة في مقامات تبليغية محددة، حيث تميز هذا العلم بحداثته وتنوع موضوعاته، فقد ظهرت العديد من المصطلحات، ومن أهم المفاهيم التي عنيت بها لسانيات النص مفهوما الاتساق والانسجام، فالاتساق يهتم بالقضايا التي تجعل النص متماسكا فتبحث في النص عن التماسك النحوي و الصوتي والمعجمي، أما الانسجام فهو مجموع العلاقات الخفية التي تحقق التماسك الدلالي فالباحث يجب عليه الاعتماد على عناصر غير نصية، حيث يكشف الترابط من خلال السياق ومعرفة البنية الخطابية والتغريض والمناسبة بين المقاطع، وقد وقع اختياري لسورة من سور القرآن الكريم وهي سورة طه لتكون مجالا تطبيقيا.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La linguistique textuelle est une science moderne qui tend à chercher la cohésion et la cohérence des textes pour que ces derniers constituent un bloc uni qui sert à atteindre des objectifs précis, et ce dans les cas communicationnels bien détermines. Cette science est moderne, se caractérisant par la diversité de ses sujets, c’est pour cette raison que plusieurs concepts terminologiques sont apparus et qui seront par la suite des pistes de recherches de la linguistique textuelle ( la cohésion et la cohérence) alors que la cohésion s’intéresse aux éléments qui font du texte un ensemble cohérent sur les plans grammatical, phonologique et encyclopédique, la cohérence est l’ensemble des relations tacites qui vise l’unification sémantique, le chercheur doit se baser sur des éléments extratextuels afin de pouvoir découvrir les liens, et ce suite au contexte de production pour connaitre la structure discursive pour des fins cohésives entre les parties. Nous avons choisi une des sourates du saint coran : sourate - Taha–pour la partie pratique.Item الإحالة الوظيفيّة في اللّغة العربيّة من الدّلالة إلى التّداول دراسة تطبيقيّة في سورة ''الأنعام''(2014) الجمعي, لمينلما كانت عملية الإحالة تتم منخلال تجاوز النظر في الوحدات اللّغوية منعزلة إلى النّظر فيها منجزة مجراة في السّياق، فالعناصر المحيلة لا تكتفي بذاتها بل تحتاج إلى استكمالها، فقد تُنشئ ؛ مع البني النصية وما تثيره في ذهن المتلقي،نظاماً إشارياً متعدد المدلولات يستخدم لإحداث الاتصال، فهي حركة تثري النص وتعكس تفاعل العقل مع اللغة؛ ما يولد نظاما لا يُفسَّر إلاّ بالعلاقات التداولية السياقية التي تساهم بشكل واضح في رصد المعنى المراد وضبطه وتتبع حركيته، ورسم مضمون مقصدي خطابي يأخذ بمفهوم العلامة نموذجا للقياس مع سيرورة النسيج اللّغوي وصيرورة الدلالة .....................................................................................................Alors que l’opération de la référence se fait en regardant dans les unités linguistiques au sein du contexte et non pas toutes seules, les éléments référentiels, qui peuvent être crées avec les structures textuelles et ce qu’elles provoquent dans l’esprit du destinataire,ne se contentent pas d’eux-mêmes mais ils ont besoin pour être completsd’un système indexical à plusieurs significations pour créer la communication.C’est un mouvement qui enrichit le texte et qui reflète la réaction de l’esprit avec la langue, Ce qui engendre un système qui ne peut être expliqué que par les relations pragmatiques et contextuelles qui participent clairement dans la constitution du sens voulu ,de le préciser, de suivre son mouvement et de dessiner un sens discursif voulu qui considère la signification du signe comme un modèle de mesure avec le processus de la structure linguistique et le devenir de la signification.Item الإقتضاء اللغوي في الخطاب القرآني دراسة تداولية(2021) طبطوب, سجيةيسعى هذا البحث إلى إثارة قضية جوهريّة في العلاقة التّواصليّة بين المتلفّظ/ المتكلّم والمتلفّظ المشارك/ المخاطب في الخطاب القرآني، هي قضية الاقتضاء اللّغويّ الّذي يكشف جانبا مهمّا من جوانب الإعجاز، وهو ثراء دلالات المنطوق الوارد في سيّاق تواصليّ معيّن ومقام خاص، وذلك من خلال إحالة هذا المنطوق إلى ظروف السّيّاق لمعرفة مدى التّطابق بينهما والكشف عن القوانين العامّة المتحكّمة في تحديد دلالة الاقتضاء عن طريق استثمار معطيات الدّرس اللّسانيّ الوظيفيّ المعاصر. وحتّى يتمّ رصد تجليّات الظّاهرة الاقتضائيّة في البنية اللّغويّة للخطاب القرآنيّ، وجب مقاربة آي الذّكر الحكيم مقاربة تداوليّة توافق النّقل وترضي العقل، بغية الكشف عن دور المقتضيات الدّلاليّة، وما ينتج عنها من بؤر مضمرة تستدعي كفاءة المخاطَب ومقدرته اللّغويّة، ومدى تعاونه مع المتكلّم لفكّ شفراتها، وباعتماد قرائن مقاليّة ومقاميّة. وذلك أنّ هذه المقتضيات تمتلك طاقة حجاجية قادرة على توجيه فحوى الخطاب، ومن شأنها أن تحدث فيه حركيّة اقتضائيّة تحقّق وحدته الكليّة وانسجامه. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Cette recherche vise à soulever une question essentielle dans la relation communicative entre l’énonciateur (le sujet parlant) et le co-énonciateur (le sujet interlocuté) dans le discours coranique. Il s’agit de la présupposition linguistique qui révèle son aspect de miraculosité qui constitue une richesse des connotations dans un co-texte communicatif déterminé à aspect spécial. Cela se réalise par le fait de renvoyer le dénoté aux conditions contextuelles de production afin de savoir à quel point ils sont similaires, ainsi qu’à la révélation des lois générales qui régissent la détermination de la présupposition sine qua non, et ce par le biais de l’investissement des données du cours de linguistique fonctionnelle moderne. Afin de surveiller les manifestations du phénomène de présupposition requise dans la structure linguistique du discours coranique, il a fallu d’approcher les versets du saint Coran en approche pragmatique compatible à la transcription, voire satisfaisante pour l'esprit, dans l’objectif serait de détecter le rôle des présupposés sémantiques et ce qui résulte des foyers atrophiques qui nécessitent une compétence de lémetteur et de sa capacité linguistique ainsi que l'étendue de sa coopération avec le locuteur pour son déchiffrement, en adoptant un essai et des preuves descriptives. En effet, les présupposés en question possèdent une force argumentative capable d’orienter l’objectif du discours qui peut créer une mobilité présuppositionnelle qui réalise son unicité totale et sa cohérence.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Our research deals with a crucial subject in the communication relationship between speaker and receiver in Quranic discourse, which is Linguistic presupposition. The latter notion reveals an interested aspect related to inimitability which is the richness of the discourse significations cited in a given communicational discourse and a particular situation. The subject is studied through linking the statement to its context conditions to see how they are identical and detecting general rules that help to determine presupposition signification by using ideas in the modern functional linguistic course. Thus, in order to monitor presupposional phenomenon manifestations in the linguistic structure of the Quranic discourse, it should be a Pragmatic approach that helps us to detect the role of semantic presuppositions which create unspoken ideas that impose a linguistic competence of the receiver. It is noted that these presuppositions have an argumentative ability that can guide the discourse content and make a presuppositional movement making its total union and cohesion.Item الإنسان الكامل في نهج البلاغة للإمام علي بن أبي طالب - دراسة تحليلية تأويلية(2023) بلعودة, عبد اللهتركز تصور حقيقة الإنسان الكامل في نهج البلاغة على رصده من زواياه المختلفة كما أراد الإمام تصوره واقعة اجتماعية وتاريخية، تتناوشه التجاذبات في ذاته ووسطه، إنسان برزت لنا طبيعته متناقضة في صورة إنسان الجاهلية بنواقضها، وتبين أن ملخص مشكلته روحية خالصة. وقد منحت الفاعلية الدينية مخارج هذه الأزمة، مثلها الإنسان الصحابي. ويعد النبي محمد مجسدا لمرتبة الإنسان الكامل حقيقة، وبذلك صار جاذب الإنسانية إلى الكمال على قاعدة الأمثل فالأمثل، وليعيد بذلك لها هويتها الإيمانية. يتطلب تجسيد مشروع الإنسان إدارة الحياة، الكونية بحضوره الإنساني الكوني والجمالي بطريق التأمل. والاجتماعية التي يبنيها الأفذاذ والأقطاب، والبنى الثقافية ونواقل الأفكار بتصنيفاتها الحيوية، والحياة الفردية بمقوماتها الضرورية وأبعادها الوظيفية، وهذا عندما يقرأ الإنسان ذاته الفردية، ويقرأ ما في مجتمعه، ويقرأ ما في الكون. ولا يتحقق كمال الإنسان إلا بفهم مضاده "الإنسان الشقي" المقابل قرآنيا "للإنسان السوي" بصفاته وسيره المنحرف. لا يتحقق كمال الإنسان إلا بتزكية ذاتية تحصل مراتب كماله بتجلياتها في أحواله وتصرفاته. إنسان لا ينهض إلا بمقومات وخصائص كمالية هامة، معجونة بخمائر الوعي والمعرفة والحرية والجمال. تميز النهج هذا الكتاب الذي هندس لبنية هذا الإنسان بمبنى لغوي رفيع وطريقة تشكيل قدمت رؤية الإمام أثرت في الفكر والعلم والأدب، تعانقت فيها الفكرة والمبنى قصد استعادة وعي ثان يضع هذا الإنسان في قلب المطلقية الكونية/ الإنسانية/ الإلهية ليمارس حضوره ودوره ........................................................................................................................................................................ The perception of the ideal human reality in “NAHJ ELBALAGHA” based on treat it from its different angles as the “IMAM” wanted to percept it in a social, historical reality, it contains many factors of attraction. A human whose contradictory nature had revealed in the image of “ELJAHILYA’s” human with its contradictories. This can lead to the essence of his problem which is mainly spiritual. The religion efficiency gave issues for this crisis, illustrated by “ELSAHABY”. In fact, the prophet “MOHAMED” is considered as the one who concreted the rank of ideal human, so he became the attractive of humanity to idealism on the basic of idealist and more idealist, for the reason of coming back to its believing identity. Concreting the project of the human needs for ruling universal life with his human, universal and artistic by the way of introspection, and socialism that built by individuals, also the cultural structures, ideas transported with its vital classifications, and the individual life with its essential, functional basics. All these elements come when the human reads his self, and what is happening in his society, and what is happening in his universal. Achieving the idealism of human can be reached only by understanding his opposite “the sad human”, and this latter opposite the “strict human” in the holy “CORAN”. Achieving the idealism of human can be reached only by assuming his self as “IMAM” exposed in his book. A human who cannot be developed without an essential basics and characteristics mixed with conscience, knowledge and freedom and beauty. The methodology of the book which had engineered the structure of this human by a high level of linguistic structure, and a method of composing that presented the point of view of “IMAM” which influenced thought, science and literature, by relating idea and structure to explore a second conscience, which put this human in the essence of totality/universality/humanity to practice his presence and his role.Item البحث الدلالي في كتاب تخريج الفروع على الأصول عند الشريف التلمساني-دراسة في ضوء الدرس اللساني الحديث(2021) داودي, وسيلةحاولنا في هذا البحث بيان جهود أحد علماء أصول الفقه الإسلامي وتفرّده في معالجة مسائل الدلالة، ومناقشة المنهج الّذي اتّبعه في بناء الأسس الفكرية والمنطقية، فكانت المهمّة الرّئيسة لهذا البحث تتعلّق بعملية الكشف عن التصوّر الكلّي للبحث الدلالي عند هذا العالم الّذي برز في القرن الثامن الهجري، بما توافر لديه من معرفة أهّلته لأن يكون فارس المعقول والمنقول كما نوّه بذلك المؤرخ ابن خلدون، ليأتي هذا العمل ويقف وقفة خاصة على أحد علماء المالكية في المغرب العربي في علم تخريج الفروع على الأصول، والّذي قد كان من أوائل من كتبوا فيه وبرعوا في مسائله، وهو العالم الجليل الشريف التلمساني ( 710-771هـ). إنّ عرض بنية التفكير الدلالي عند الشريف التلمساني تمكّننا من استخلاص المنهج الّذي اعتمده في بحثه الدلالي، فكان تعقبنا لقضايا الدلالة طريقا توسّلنا به لمناقشة منهجه في ضوء الدرس اللساني الحديث، خاصة وأنّ لعلم الدلالة اهتماما بالغا في عصرنا، فحاولنا الاستفادة من أصولنا التراثية الدلالية الّتي كانت جمعا بين أنواع من التفكير والمناهج كأصول الفقه والفقه واللغة والمنطق. ............................................................................................................................................................................... This research attempts demonstrating one of the Islamic jurisprudence scientists’ efforts and his individuality in dealing with semantic questions. It also discusses his method in constructing the intellectual and logical basis. So, the research’s main task is to reveal the semantic research total conceive of this scientist, who was prominent throughout the eighth century Hijri, since he knew about its cressons to be the knight of the reasonable and the transmitted, as it’s indicated by Ibn Khaldun. Therefore, this work addresses one of the Malikian scientists, in the Arab Maghreb, in the science of graduating the branches on the origins. This scientist was one of those who wrote and skilfully found solutions to the issues of this science. He is Esharif Ettelemceni (710-771 Hijri). His semantic thinking structure enables us extracting the method he adopted in his semantic research. So, tracking the semantic issues is our way through which we’ve arrived to discuss his method, in the light of the modern linguistic lesson, especially when knowing that the semantics is a major concern in our age. We’ve attempted benefiting from our semantic heritage origins, which combined several methods and ways of thinking such as the jurisprudence origins and the jurisprudence, language and logic.Item البلاغة العربية في ضوء البلاغة الجديدة من مشروع محمد العمري(2015) Bouafia, Mohamed Abd el rezakتزايد الإهتمام في الفترة الأخيرة بحقل البلاغة ليس في الدراسات الغربية فقط بل في الدراسات العربية المعاصرة وهذا ما جعلنا نتجه إلى اختيار موضوع دراسة البلاغة العربية في ضوء الدراسات الجديدة متخذين من مشروع محمد العمري مثالا على هذه الحركة التي تشهد اتساعا : تأليفا وبحثا وتحقيقا وترجمة . ثم سنحاول دراسة مشروع محمد العمري كنموذج على الدراسات المعاصرة التي حاولت قراءة التراث البلاغي العربي في ضوء المعطيات الجديدة عبر مساءلات نوعية :كيف يمكن الوصول إلى بلاغة عربية عامة تمكن من دراسة أنواع الخطاب التخييلي والتداولي؟ هل يمكن إعادة النظر في القضايا والاتجاهات البلاغية وإعادة إحيائها لتزود الدرس النقدي المعاصر بالخلفية النظرية والآليات التطبيقية ؟ في بحثنا هذا دراسة للأصول والخلفيات المعرفية التي وجهت محمد العمري في قراءته للبلاغة العربية ونجد نظرية التلقي والبنوية ونظرية الحجاج وغيرها.................................................................................................. Un intérêt croissant dans la période récente dans le domaine de la rhétorique, non seulement dans les études occidentales mais en études arabes contemporaines et ceci nous a fait tourner pour sélectionner l'objet de l'étude de la rhétorique arabe à la lumière de nouvelles études de mise en projet Mohammed el Omari comme un exemple de ce mouvement. La question fondamentale de notre recherche est : comment pouvons nous ameliorer la rhétorique arabe pour accéder a l’analyse des différents types de discours ? et comment était la lecture contemporaine arabe des recherches de rhétoriques occidentales ?Est-ce que mohamed el omari dans son projet a pu accedes a une rhetorique generale qui s’impose pour etudier les deux types fondamenteaux : poetique et oratoire ?Item البناء الروائي في أعمال محمد العالي عرعار الروائية :الطموح-البحث عن الوجه الآخر-زمن القلب-مقاربة بنيوية(2010) بوراس, منصورهذا البحث عبارة عن تناول نظري و تحليلي لمختلف العناصر المشكلة للسرد في أعمال محمد العالي عرعار الروائية الطموح,البحث عن الوجه الأخر ,زمن القلب .و قد كان إنباء هذه المكونات من حيث إنها لبنات أساسية في الأعمال الروائية ,غير منفصلة عن بعضها البعض وفي حد ذاتها تتشكل من بنيات أصغر لتتحد مكونة مل يسمى بالجملة الكبيرة في البنيوية و هي الرواية. هذه البنيات مجملة هي الشخصيات و تصنيفها المختلفة,نماذجها,تكونها و أدوارها.وبناء الزمن و كيفية عرضه في المتن الروائي ,و المكان و جماليته و طرائق تقديمه و علائقه بالشخصيات و تأثيره فيها و في باقي عناصر الرواية و أخيرا تقديم بعض التقنيات السردية و كيفية بناؤها كشبكة العلاقات السردية و مسألة إضافة إلى طرق الوصف و التركيز على عناصره,والبحث المباشر و الباطني وكيف تنبي هذه المشكلات ,كل ذلك في إطار تطبيقي يدعم الجوانب النظرية............................................................................................................................................................................................... Cette recherche est une sorte d'étude théorique et analytique des différents éléments qui constituent la narration dans les travaux de Mohamed El Aâli Araâr :L'ambition la recherche de l'autre face ,le temps de cœur le noyau de la recherche est comment construire ces composantes du fait qu'elles constituent les jalons de base dans les travaux de la narration qui sont indispensable l'une de l'autre .Elles se composent d'ensembles plus petits pour s'unir en formant ce qu'on peut appeler le " grand ensemble constituant le roman " :La narration. Ces composantes , unies ,sont les personnages ,leurs différentes typologies ,leur constitution leurs fonctions ,la construction et la conception du temps et au sein du roman, aussi la poétique du lieu et les différentes manières de les présenter et leurs relations avec les personnages et leur influence sur eux et sur le reste des autres éléments du roman. Ce travail présente également quelques techniques narratives et leur manière de leur exposition sur le plan de la langue telles que les relations narratives ,la pronominalisation ,les différents types de description et la mise en exergue sur ses éléments les plus importants,le discours direct et le monologueItem البنى الصرفية سياقاتها و دلالاتها في شعر محمود درويش –قصيدة "لاعب النرد" أنموذجا-(2012) فضيلي, ام السعدبعد هذه الرحلة الصرفية السياقية يصل البحث إلى مجموعة من النتائج وهي: -لا يوجد اتفاق على ضبط مفهوم للكلمة لهذا لجأ العلماء المحدثين الى استبدالها بالمصرف . - كل بنية ممكن أن تنسب إلى قسم من أقسام الكلمة لمجرد النظر إلى هيئتها، و تتضح فيها وظيفتها التي تؤديها، وموقعها من السياق اللغوي وترتبط بمعناها العام خارجه، ثم يذعنها الشاعر لخدمة دلالاته. - السياق هو المكان الطبيعي لبيان المعاني الوظيفية للكلمات، فإذا اتضحت وظيفة كل كلمة فقد اتضح مكانها في هيكل الأقسام التي تنقسم الكلمات إليها. - يفرق بين أقسام الكلم باعتبار المبنى والمعنى معاً.،وكل زيادة وتغيير في المبنى هي لزيادة في المعنى. _ توجد علاقة واضحة بين الصرف والدلالة، فهو من أهم مستويات التحليل الدلالي ويعتمد التركيب البناء الصرفي في صنع الدلالة. - تحديد السمات الدلالية، وكيفية ترابطها محكوم بالبيئة الثقافية وبالمتلقي، والسياق اللغوي وغير اللغوي. - للبناء الصرفي الواحد أكثر من وظيفة بحسب ما يقتضيه المعنى . - يحصل النقل من معنى إلى آخر، فتتحول وظائف الكلم داخل السياقات. - لكل صيغة معنى خاص بها يفصلها عن غيرها، ولها أثر في تغيير الدلالة. -الصرف يمس الجانب الأول في التركيب والكلام، وهو بنية الكلمة، إذ أن الكلمة لا تتحدد دلالتها إلا بالنظر إلى بنيتها المورفولوجية، وما تضيفه هذه البنية على هذه اللفظة من دلالات. وبالتالي تصبح أمرها مكتسباً من الوزن ذاته في الاستعمال، إذ أن البحث عن المعنى في السياق يقتضي التعرف على البنية ومكنوناتها التي تضفيها السوابق واللواصق والدواخل والقوالب الصرفية المتعددة. - الشاعر محمود درويش يتخير من البنى ما يحمل دلالاته في نفسه لتكون حاضرة في التركيب وأحيانا كثيرة يفاجئنا بوضعها في تركيب غر مألوف لتتساوق مع بنى أخرى تجعلك تبحث عن الدلالة بمعطيات أخرى. - لعل من أهم مميزات المنهج السياقي أنه جعل المعنى سهل الانقياد للملاحظة والتحليل الموضوعي، ومنه الاطمئنان إلى إجراءاته في ملامسة المعنى إلى حد بعيد. _استطاعت السياقية إلى حد بعيد الإحاطة بالدلالة، رغم تملصها أحيانا عند الاستعمال المجازي للبنى، فلجوء درويش إلى الرمز والتصوير الشعري، يجعل البنية الواحدة معبأة بحمولة دلالية تجعلك تدخل في قلق ملامسة الدلالة ومنه الدخول في التأويل. - فرغم توفير السياقية لمعطيات تكاد تكون شاملة للوصول إلى المعنى، غير أن هذا لا يعني حجز الدلالة في نقطة ما والوقوف عليها، لأن فضاء الشعر وخاصة الشعر الحر وشعر درويش بالخصوص أوسع من أن نمسك به بمعرفة الشاعر ومتلقيه وزمان ومكان وطرائق إلقاء القصيدة..... - وظف درويش البنى الصرفية أحيانا متكررة لغرض دلالي يفسره السياق الثقافي والاجتماعي للشاعر وأحيانا مترادفة أو متضادة في سياقات بعينها، غير أن الناظر بدقة للبنية المورفولوجية يستطيع الوقوف على فروق دقيقة في المعنى تحددها الزيادة أو النقصان غالبا في البنية الواحدة. - غلب في توظيف درويش للبنى توظيف أبنية الأفعال ثم أبنية المشتقات لدلالتها على الحركية و الاستمرار والتجدد، على توظيف أبنية الأسماء و أبنية المصادر لدلالتها على الثبوت والاستقرار، وما جاء منها جاء نكرة، ولهذا تفسير سياقي واضح يتعلق بنفسية الشاعر لاعب النرد الذي تحكمه المصادفة. - تلفت الدراسة النظر إلى بعض جماليات الشعر، التي كان قوامها التصرف في البناء الصرفي للكلمات لتحقيق دلالة أنسب في السياق، ويلعب الانتقاء الصرفي دورا واضحا في ضخ الدلالات. - يصعب رصد معجم القصيدة الصرفي لثراء الايحاء في الاستعمال للبنى الصرفية. _ معجم الشاعر مستمد من الحياة اليومية، وما هو متداول في عصرنا من أبنية صرفية متنوعة، خاصة ألفاظ الطبيعة والاسماء الدالة على معين وعلى الذوات، والأفعال الدالة على الحركات الجسمية والغرائز، كما استعمر منها ما هو دخيل أو معرب أو محدث ومتداول عند العامة مثل: الباص كواليس، اللوفر... - ليست دلالة الاسم واحدة في جميع أقسامه، ولا بد من الفصل بينها لبيان المراد بدقة. - ليس الزمن في الفعل وظيفة الصيغة وحدها، وإنما وظيفة السياق والقرائن، وليس هو المميز في الأفعال والصفات والمصادر، وإنما الحدث الذي تتضمنه .فصيغة المضارع كثيرا ما دلت في السياق على الماضي. - الاسم يدل على مسمى معين، والصفة تدل على موصوف، والمصدر هو الحدث، والفعل يدل على حركة علاجية أو غير علاجية، وليس هو اقتران حدث بزمن فقط .والاستعمال الشعري هو الفيصل في انتقاء البنى وإنتاج الدلالة............................................................................................................................................................................................................................................ Lancement sous forme formule morphologique du mot et de son matériel sur lequel les caractères et les fonctions des morphologique caractérisée par, et quel rôle ces fonctions de la balise des suggestions à cause de son article, et de son, et les différents usages et diversifié qui lui a valu des connotations nombreux, si l'importance de la morphologie n'est pas l'étude de la morphologie de la structure du mot, qui conduit à la déclaration du sens lexical, mais sont en plus de l'énoncé de la signification du texte à l'intérieur et hors de son contexte, ce qui confirme la connaissance d'échange de lien avec la connaissance de la signification. Bien que le choix du niveau de l'échange de matériel de leçon verbale, a été sélectionné sur le terrain d'étude important à ce niveau différents objectifs importants, et donc est venu Trouver Musoma intitulé [contextes brune morphologiques et les implications dans la poésie du poème de Mahmoud Darwish "Le Joueur Dice" modèle. Tant qu'il y est l'attraction et l'effet a été influencé pas nier une des structures morphologiques entre toutes les ramifications, et subissent des modifications, et les contextes dans lesquels le sourire de connotations différentes, la recherche dans ce domaine tentent de répondre à plusieurs questions, notamment: comment les structures morphologiques opèrent dans un Darwish poème? Quel est le résultat de tonnage hors de leur contexte et ensuite à l'intérieur? Sont les structures de signes d'orientation morphologique attentivement en vers libres, ou que les implications sont fragiles, surtout avec l'incertitude sur les fonctionnalités de Taggé dans? Est penché Darwish sur les structures et les formules et les dérivés sans l'autre et ne les explications? Ensuite, vous pouvez la théorie tactile contextuel avec toutes les procédures qui contrôlent les signes et Darwish, aussi longtemps que le contexte est l'environnement et de la langue est la langue qui contiennent la lettre et à révéler le sens ou la signification aussi ouvert et évasif?, et comment être un lexique morphologique dans un Darwish poème? Va submerger la structure morphologique a des connotations d'autres dans la composition? Une des raisons du choix de cette recherche et la popularité de celui-ci est que la caractéristique la plus importante dans la langue arabe est la langue d'échappement et dérivés, mais la science de l'échange n'a pas obtenu ce valu la science jumelle de la grammaire, qui a été répandue que la sécheresse qui prévaut leurs problèmes, malgré qu'il partir de Taëf, et le morphologique sémantiques plus principalement dans la compréhension de la science de la grammaire et les structures et la sémantique, les méthodes et les sons. pour ce que j'ai vu que les traces les bâtiments morphologiques et les résultats des expéditions dans un poème contemporain de la dernière Darwish poèmes, qui je pense n'a jamais été auparavant, en particulier dans l'adoption de manière contextuelle afin d'analyser la sémantique et de se concentrer sur le pouls de l'échange et la dérivation, les fonctions dans le Alors, où pour répondre à l'utilisation des structures moderniste et la procédure contextuelle de toucher un sens, c'est ce que j'ai trouvé dans le Livre des bâtiments morphologiques et leurs implications dans la poésie de Amer ben Havel Jnhoichi Huda, et le Taatardhana difficultés dans l'application est de s'appuyer sur l'ambiguïté qui caractérise lui, la poésie de Darwish sur la partie, et l'adaptation de la théorie de l'occidental moderne Leçon de langue est contextuelle entretien avec le texte arabe de l'autre. Et je prie dans cette étude, les termes descriptifs décrire un curriculum structures avare et morphologiques du poème "Le Joueur Dice", puis baptise l'analyse pour détecter les signes, et ensuite revenir mendier aux contextes dans l'élaboration de procédures signification contextuelle. En fin de compte, alors j'ai besoin de développer des mécanismes de lexique morphologique statistiques d'un poème de résultats sur le terrain. Ont été traitées des questions précédentes conformément au plan, problème après l'entrée de la quatre chapitres, traite de l'entrée apparence ancienne et moderne à la parole et de la structure, et ses divisions, tandis que touche le premier chapitre à l'étude théorique, qui est déterminée à son tour sept transactions d'enquête avec le premier et le second, notamment: la définition de la morphologie et la portée, et le solde de la morphologie, la grammaire d'échange de lien, la différence entre l'échange et la dérivation, et la morphologie à l'ancienne et moderne, et la relation de l'indication d'échange de la prise, et l'impact des infrastructures dans le signe de la parole, et l'impact de la structure dans une installation d'enseigne Le troisième thème abordé la formule, la fonction et le sujet du quatrième traitait de la relation d'échange avec la connaissance de la signification, et donne le sujet des exemples de l'importance de la cinquième sixième Abfahoma le sujet traité théorie contextuelle en termes de définition, et une déclaration du type de contexte, et l'importance de l'approche contextuelle, et atteindre le septième thèse est de déterminer le contexte linguistique du poème. Le deuxième chapitre est une étude dans le poème de Appliquées (joueur de dés) à Mahmoud Darwish, qui est divisé en investigation tour doit décrire les structures, morphologiques que l'on trouve dans le poème, et les incidences sur le développement diffusés dans le cadre de la Beta Beta (ligne par ligne), en se concentrant sur les bâtiments, les actes, et les bâtiments, les noms et les bâtiments de sources . Le troisième chapitre dans les dérivés bâtiments Mbagesh Vtaat_khass, décrit et d'en tirer des conséquences, chapitre IV, que j'ai vu je ne pouvais faire un champs glossaire Srvia selon la méthode de la sémantique, de surveiller et de compter les structures morphologiques et les implications vibrantes comme il est venu dans les contextes du poème où Darwish. Il a fallu l'étude pour l'identifier sur le chemin de l'échange et l'importance des Arabes, et aussi à la conclusion tirée par le chemin de ces deux drapeaux à l'Ouest, dans le couplage entre ceci et cela pour atteindre des résultats clairs dans la recherche, ce enrôlé dans l'achèvement de cette références étude devrait être de retour à elle, tels que : Foire et de caractéristiques pour le fils de la récolte, et le livre à Sibawayh, et Shaza coutume dans l'art de l'échange d'Ahmed Hamalawy, et la sémantique de Ahmed Mukhtar Omar, et la sémantique arabe Fayez Daya et la sémantique de Balambr, et Mahmoud Darwish, poète du territoire occupé à s'il vous plaît débat et Mahmoud Darwish et le concept de révolution dans ses cheveux pour Fathia Mahmoud ... Et d'autres, en plus de la disponibilité des interviews à la radio et de télévision enregistrées sur Mahmoud Darwish et ses cheveux. Je conclus que toute la conclusion contient les résultats les plus importants et les observations.Item البنية اللغوية في المكي و المدني من القرآن الكريم-جزء الأحقاف أنموذجا-(2012) مخناش, مخناشيتناول هذا البحث موضوع البنية اللغوية في المكّي والمدنيّ من القرآن الكريم، متّخذا من سور جزء الأحقاف أنموذجا تطبيقيا، وقد قسّم البحث إلى ثلاثة فصول ومدخل. أمّا المدخل فتمّ التعرّض فيه إلى أهمّية الدّراسة اللّغوية، ثم بيان أهمّية المكّي والمدنيّ والوقوف على حدّه، إضافة إلى التعريف بسور الجزء. أمّا الفصل الأوّل فكان في المستوى الصّوتي، وتمّ من خلاله التعرّض للأصوات اللّغوية المفردة، ثم المقاطع الصوتية، ثمّ الفواصل القرآنية، وأخيرا خلاصة للفصل. أما الفصل الثاني فكان في المستوى الصرفي، وتم من خلاله تناول بعض الظواهر الصرفية في سور الجزء، وذلك بالتّعرض لبنية الأسماء، وما يلحقها من قضية التنكير والتعريف، ثم بنية الأفعال وما يلحقها من قضيّة البناء للمجهول، وأخيرا خلاصة للفصل.أما الفصل الثالث فكان في المستوى النحوي، وتمّ من خلاله دراسة أنواع الجمل الواردة في سور الجزء، وأخيرا خلاصة للفصل. وفي النهاية أُرفق البحث بخاتمة سٌجّل فيها أهمّ النتائج التي توصّل إليه............................................................................. Cet exposé contient le sujet de la structure linguistique du coran révélé à la Mecque et à Médine prendre les versets de la partie de Alahqaf un exemple praticable. On a divisé cet exposé en trois parties et une entrée dont cette dernière, on a d’abordé l’importance de l’étude linguistique et l’importance du coran révélé à la Mecque et à Médine et les versets de cette partie. Quant à la première partie était au niveau acoustique qui à travers on a abordé aux sons linguistique singuliers et au passage acoustique et les intervalles coraniques. Et enfin une conclusion. La deuxième partie était au niveau grammatical où on a abordé aux caractères grammaticales des ces versets de cette partie on a pris la structure des noms et ses subordonnées de défini et indéfini puis la structure des verbes et ses subordonnées du problème de la passive et enfin une conclusion. La troisième partie était au niveau de la syntaxe puis l’étude des types des phrases dans la partie, et enfin une conclusion. Finalement, j’ajoute à cet exposé une conclusion dans la laquelle, il inscrit tous les résultats retenues.