Numéro 14 juin 2011

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 11 of 11
  • Item
    Les jeux de l ombre et de la lumière comme outil d’une quête de soi dans Le fleuve détourné de Rachid Mimouni
    (2011-06) Achheb, Loubna
    عملنا الحاضر بدور حول مسالة التناوب بين الظلام و النور لتمكين الأنا من الظهور . لقد لاحضنا في <النهر المحول > لمموني وجود عدة ميكانسمات للكتابة التي تعطي مرتبة مرموقة لصورة النور و الظلام . هاته الصورتان تتحولان داخل النص الميموني ، فتبدأن بالتدرج ثم تنعكسان لتبلغا في الأخر العدم .................................................................................................................................. Notre présent travail tourne autour de la question essentielle du chevauchement entre l’ombre et la lumière pour permettre au soi de l’être de se manifester. Nous avons remarqué, dans le Fleuve détourné de Mimouni, plusieurs mécanismes d’écriture dans lesquels la lumière et l’ombre tiennent une grande place et prennent des formes multiples commençant par la gradation, l’inversion et allant jusqu’à la néantisation de ces deux notions, mais toujours dans la perspective de l’établissement d’un effet double entre l’ombre/la lumière et le soi de l’être.
  • Item
    INFORMATION AND COMMUNICATION TECHNOLOGIES (ICT) IN HIGHER EDUCATION: A MATTER TO THINK OVER
    (2011-06) GHERZOULI, Ikhlas
    من أهم ألطرق الناجعة لا نجاح عملية الإصلاح بالتعليم الجامعي هي الدمج بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستراتيجيات المنهجية للتعليم والتعلم. في أيامنا ﻫﺫه، لا أحد يشك في ايجابيات دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في عملية التعلم. في الجامعة، على سبيل المثال، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات أهمية بالغة لأنه من المؤكد أنها تشجع ثقافة التحصيل الذاتي والتعلم مدى الحياة. تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ذات أهمية كبيرة ليس فقط لتحقيقها هذه الأهداف، وإنما أيضا من أجل تمكين حرية التعبير والتواصل. ليس هناك أفضل طريقة على الإطلاق لتعلم لغة أجنبية وذلك لأن طرق التحصيل تختلف من إنسان لآخر بالإضافة إلى ذلك فأن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا تؤدي إلى نتائج سحرية في التدريس. يتناول ﻫﺫا المقال قسما نظريا يوضح تأثيرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في وسط التعليم والتعلم ويعرض أنواعا مختلفة لها، بالإضافة إلى بعض فوائدها. يمكن استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم بطريقتين مختلفتين: كموضوع (التعلم لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات)، وكأداة (باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لاكتساب ا لمعرفة). إن التزاوج بين التعليم العالي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لا يحول دون أرضية خصبة بعيدة كل البعد عن مختلف الحواجز التي تعرقل الاستخدام الفعال لهته الأخيرة أخيرا وليس أخرا يتطرق ﻫﺫا المقال إلى دراسة الحالة الراهنة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جامعة سطيف. النتائج التي تم الحصول عليها سوف تظهر استعمال أو عدم استعمال الاساتدة لمعدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات و ﻛﺬا العقبات التي يمكن أن تواجههم. وسوف ينتهي المقال بتقديم بعض التوصيات والحلول للمعلمين والسلطات العليا. .............................................................................................................................................. One of the key successes in university education reform process is the link between ICT and methodological strategies for teaching and learning. Nowadays, nobody doubts the integration of ICT in the learning process. In university context, for instance, ICTs are very relevant because it is expected that they encourage a culture of self- and lifelong- learning. Moreover, ICTs are crucial for achieving not only these goals, but also for enabling freedom of expression and communication. There is no best way to learn a foreign language. This is because learners vary both in how they learn and what they need and want to learn. It follows therefore that ICT do not perform magical results in teaching. However looking at the current ways of language teaching, and at the future teaching strategies, there are a number of key roles that ICTs have the potential to fulfil in teaching and learning. My paper was built on a theoretical base which was developed specifically to account for the mediating impact of ICT on teaching and learning. After briefly defining and introducing the different types that ICT encompasses, along with some of their benefits; my paper will then focus on the impact of ICT on education. ICT can be used in education in two different ways: as a subject (learning to use ICT) and as a tool (using ICT to learn). The use of ICT is seen as supporting a shift from teacher-centric to learner-centric education, an important learning in research and higher education. However, the marriage between higher education and ICT cannot be celebrated on an infertile ground. This brings me to the next point, i.e. the different barriers that prevent effective ICT use and integration. My paper will also offer background research findings about the current state of ICT in Sétif. Results obtained will show teachers’ accessibility to ICT equipment, knowledge, use, integration, training needs, attitudes towards ICT and obstacles. I will end up with providing some recommendations and substantial solutions for teachers and policies.
  • Item
    مقاربة سيكودينامية للجلد عند توأم حقيقي دراسة مقارنة من خلال اختبار الرورشاخ
    (2011-06) حنــان طـالب, محمد الصغير شرفي
    تتمثل دراستنا في مقاربة سيكودينامية للجلد وهذا من خلال مقارنة توأم حقيقي و هما فتاتين مسعفتين تعرضتا لصدمات متراكمة و لكنهما لم تستجيبا بنفس الطريقة، إذ أن إحداهما تغلبت على المحن التي واجهتها فهي جلدة و الأخرى وجدت صعوبات في ذلك. تتعلق الفرضية العامة الفارقية لدراستنا بالتوظيف الجيد لنظام ما قبل الشعور عند التوأم الجلدة و إخفاق غير الجلدة في هذا التوظيف.لقد تحققت هذه الفرضية من خلال تحقق الفرضية الإجرائية المتعلقة بنوعية العقلنة والفرضيات الجزئية المتعلقة بالحياة الخيالية، الإرصان العقلي و القدرة على ربط وجداني القلق و الاكتئاب بتمثيلات. انطلاقا من هذه الدراسة تبين لنا أنالجلد يتحدد بسيرورات نفسية فردية و علائقية و لا يرجع لعوامل وراثية جينية ....................................................................................................................................... Notre étude porte sur une approche psychodynamique clinique de la résilience, en comparant deux jumelles monozygotes assistées soumises à un cumul de traumatismes, l’une résiliente et l’autre non. Nous avons formulé une hypothèse générale différentielle relative au bon fonctionnement du système préconscient chez la résiliente, et l’échec de ce fonctionnement chez l’autre. Cette hypothèse est confirmée en vérifiant l’hypothèse opérationnelle relative à la capacité de mentalisation et les hypothèses partielles relatives à l’espace imaginaire, l’élaboration mentale et la liaison de l’affect d’angoisse ou de dépression avec une représentation. La résilience apparait au vu de cette étude, plutôt déterminée par des processus psychiques individuelset relationnels que par des facteurs héréditaires génétiques
  • Item
    الويب 2.0 ،استخدامات جديدة للوصول إلى المعلومات ونشرها
    (2011-06) غراف, نصرالدين
    الويب 2.0 ( Web 2.0): «الجيل الثاني من المجتمعات الافتراضية والخدمات المستضافة عبر الانترنت وهو يتحدث عن ثورة معرفية جديدة. فالانترنت «القديمة» بنيت على البنية العلائقية ( واحد - متعدد ) أو ما يسمى بـ One to many relationship، وذلك يعني «موقع إنترنت واحد لعدد كبير من المستخدمين» وحول هذا المفهوم بنيت أغلب مواقع الانترنت منذ تأسيسها. أما الويب 2.0 فهو يسعى لخلق مفهوم جديد، مبني على علاقة (متعدد - متعدد) أو Manyto many relationship، وترتكز بنيته على خلق انترنت جديدة أكثر «إنسانية» وأكثر «تفاعلاً» من الانترنت (السابقة / الحالية: ولنسمها «ويب 1.0». الويب 2.0 يتكون من عدد من عشرات وربما مئات التطبيقات الرئيسية التي تشكل العمود الفقري له، من هذه التطبيقات على سبيل المثال: المدونات، الـ «ويكي»، منتديات الحوار، ملقمات «RSS»، .من مميزاته انه قليل التكلفة، أكثر سهولة في الاستخدام وأكثر إنسانيةً، أكثر فاعلية و تفاعلية. ...................................................................................................................... Les services Web 2.0 (Web 2.0): «seconde génération de communautés virtuelles et hébergé par l'Internet parle de la révolution des nouvelles connaissances. L'Internet «vielle» construite sur la structure relationnelle (One- Multi) ou ce qu’on appels un à plusieurs, et cela signifie que «un site Internet pour nombreux utilisateurs». Sur ce concept et construit la majorité des sites Web depuis sa création. MaisLe Web 2.0 cherche à créer un nouveau concept, basé sur la relation (multi-multi-) ou relation plusieurs à plusieurs, basée sur l'intention de créer un nouvel Internet plus «humain» plus interactif. le «Web 1.0». Le Web 2.0 se compose d'un certain nombre de dizaines, voire des centaines d'applications qui forment l'épine dorsale, de ces applications, par exemple: les blogs, les «wiki», les forums de discussion, les serveurs «RSS»… . De ses caractéristiques qui à faible coût, la facilité d'utilisation plus et plus humaine, plus efficace et interactif.
  • Item
    أهمية الإدماج في المقاربة بالكفايات
    (2011-06) زايدي, فاطمة
    الإدماج هو استحضار المتعلم للمكتسبات السابقة، أين يكون أمام وضعية مشكلة تحفزه وتدفعه إلى تعبئة موارده المعرفية من أجل إيجاد الحل المناسب لتلك المشكلة، حيث يوظف المتعلم ما اكتسبه داخل المؤسسة، ويجند هذه المكتسبات بشكل مترابط في وضعية ذات دلالة، مع العلم أن المتعلم هو الفاعل الرئيسي في عملية الإدماج تتحقق في الوضعيات المستهدفة كما تتحقق في بناء المشروع كذلك. .................................................................................................................................. L’intégration c’est faire appel aux acquis préalable ou l’apprenant est placé dans une situation problème qui le motive à utiliser ses connaissances pour résoudre le problème poser par la situation très pratique qui lui est proposée (il doit trouver la solution adéquate à ce problème). Puisque l’apprenant est l’acteur (l’auteur) principal dans cette opération ( l’intégration) l’enseignant ne fait que le guider et l’orienter de ce fait, l’intégration sera réussie aussi bien dans des situations cibles que dans la réalisation du projet.
  • Item
    المعرفة بين تعدد الرؤى الغربية وتكامل الرؤية الإسلامية
    (2011-06) سلطان, بلغيث
    تعالج هذه الورقة موضوعا هاما شغل مختلف الفلاسفة والمفكرين عبر مر العصور وكر الدهور ، متمثلا في المعرفة الإنسانية وما رافقها من سجال حاد بشأن نصيب كل من العقل والحواس والحدس في إنتاجها ، فهناك من يغلب دور العقل ، وهناك من يرجح دور الحواس وهناك من يقول بدور الحدس ، في حين يدعو فريق آخر إلى الجمع بينهما على اعتبار أن المعرفة الموضوعية لا يمكن حصولها إلا بتضافر دور العقل والحواس ، غير أن العقل والحواس مهما كانت أهميتهما إلا أن المعرفة الحاصلة من خلالهما تبقى غير كاملة على اعتبار أنها تركز على عالم الشهادة وتتجاهل عالم الغيب ، وهو ما أدى إلى ظهور المدرسة التكاملية التي تدعو إلى الجمع بين هدايات العقل والتجربة والوحي.وستحاول هذه الدراسة تقديم قراءة في هذا الموضوع في ضوء الدلائل والحجج التي يقدمها أنصار كل رؤية ابستمولوجية في التأسيس لموضوع المعرفة . .................................................................................................................................................. This paper addresses an important subject occupy the various philosophers and thinkers through the centuries W. ages represented in the human knowledge and the concomitant sharp debate on the share of both the mind and senses and intuition in the production, there are mainly the role of reason, and there is likely role of the senses and there are those who say the role of intuition , while calling another team to combine them on the grounds that objective knowledge can not be obtained only through the role of the mind and the senses, but the mind and the senses, whatever the importance of knowledge but the developments through which remain incomplete as it focuses on the world of the certificate and ignore the unseen world, which led to the emergence of school integration, which calls for a combination of reason, experience and revelation. This study will attempt to provide a reading on this subject in light of the evidence and arguments offered by supporters of both epistemological vision of creating a subject of knowledge
  • Item
    أزمة الديمقراطية في الجزائر، بين الفكر والممارسةمقاربة ميدانية
    (2011-06) زرقين, زهرة
    إن المتتبع للحقل السياسي و السوسيولوجي في الجزائر يدرك مدى الحضور المكثف لمفهوم الديمقراطية- من خلال الخطب السياسية، الإعلام المكتوب والمرئي، الكتب...، و يندهش من الاستهلاك المجاني و الفظيع لهذا المفهوم و الذي أثر سلبا علي حقلها الدلالي، فاكتنف مفهوم الديمقراطية ضبابية و مطاطية، و لم تقف ضبابية مفهوم الديمقراطية عند هذا الحد بل تكاد تكون دلالة الديمقراطية في الخطاب السياسي النخبوي لا علاقة لها بدلالة المفهوم نفسه عند المواطن الجزائري، و هذا يعني بضرورة الحال أن الخطابات السياسية ستثمر مفاهيمًا للديمقراطية بعيدا عن الدلالة التي يطمح إليها المواطن، هذه الإشكالية التي نحاول طرحها في هذا المقال. ...................................................................................................................... Ceux qui étudient le domaine de la politique et sociologique en Algérie, au courant de la présence massive de la notion de la démocratie - à travers les discours politiques, la presse écrite et vidéo, livres ... et surpris par la consommation d'espace libre et terrible de ce concept, qui a eu un impact négatif sur son domaine de sémantique, où il est devenu le concept de démocratie Misty et une gomme, et ne se notion floue de la démocratie, à ce stade serait presque un signe de démocratie dans l'élite discours politique n'ont rien à faire en termes de concept même quand un citoyen algérien, et cela signifie la nécessité pour le cas où le rendement des discours politiques des concepts de démocratie loin de la signification qui aspirent à le citoyen , ce problème que nous essayons de mettre en avant dans cet article
  • Item
    الخصائص النفسية للمراهق المكتئب
    (2011-06) واكلي, بديعة
    بحثت هذه الدراسة عن الخصائص النفسية للمراهقين ذوي الأعراضيةالاكتئابية العالية , شملت عينة البحث على 144 مراهق ( 74 مراهقة و 70 مراهق ) , تتراوح أعمارهم بين 15 سنة و 18 سنة . حددت الخصائص النفسية باستراتيجيات المواجهة المستعملة , نمط الإسناد , و اضطراب التفكير , لدى هذه العينة . استعمل لهذا الغرض على الترتيب مقياس بولهان و آخرون لاستراتيجيات المواجهة , مقياس نمط الاسنادQ S A , و مقياس اضطراب التفكير D A S . و توصلنا في هذه الدراسة إلى أن المراهق ذوي الأعراضيةالاكتئابية العالية يستعمل استراتيجية التجنب بكثرة و لا يلجأ إلى استعمال استراتيجية حل المشكل إلا نادرا . أما عن نمط الاسناد الذي يستعمله هؤلاء المراهقين فهو نمط اسناد اكتئابي , و تبين لنا كذلك أن المراهقين ذوي الأعراضيةالاكتئابية العالية يظهرون اضطرابا معرفيا واضحا ................................................................................................................................................................. Cette recherche consiste à étudier les caractéristiques psychologiques des adolescents ayant une symptomatologie dépressive élevée .l'échantillon de cette étude contient 144 adolescents , âgés de 15 à 18 ans . Les caractéristiques psychologiques visées par cette étude sont : les stratégies d'ajustements , le style d'attribution , et le dysfonctionnement cognitif . Pour la mesure de ces caractéristiques, nous avons utilisé les instruments suivants : le questionnaire des stratégies d'ajustement de paulhan et autres, le questionnaire ASQ , et l'échelle de dysfonctionnement cognitif DAS . Les résultats de cette étude montre que les adolescents ayant une symptomatologie dépressive élevée , utilisent beaucoup les stratégies d'évitement , et rarement les stratégies de résolution de problème, leurs styles d'attribution est un style dépressogène , et enfin ils manifestent un dysfonctionnement cognitif important
  • Item
    دراسة التصورات الاجتماعية للكتابات الجدارية في المجتمع الجزائري دراسة مستحدثة وميدانية
    (2011-06) عامـر, نـورة
    يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة " الكتابات الجدارية أو الحائطية" في المجتمع الجزائري، وذلك عبر مقاربة سوسيو- ثقافية وهي مقاربة التصورات الاجتماعية. وقد تطرقت الباحثة لدراسة هذه الظاهرة انطلاقا من فرضية عامة: مفادها أن هذه الكتابات الحائطية أو ما يعرف باسم "les graffitis" إنما هي تجسيد لعنف رمزي (ضمني) موجه لكل شرائح المجتمع، منتهجة في ذلك تقنية بحث جديدة في مجال التصورات الاجتماعية؛ وهي تقنية شبكة التداعيات " le réseau d’association ". .......................................................................................................................................... Cette étude a pour but, c’est le phénomene des graffitis dans la société algérienne, a travers une approche socioculturelle, telle que les représentations sociales. Essor d’une hypothèse générale consiste la violence symbolique contre la société, à l’aide d’une nouvelle technique qui s’appelle « réseau d’association »
  • Item
    إدارة الموارد البشرية كاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع
    (2011-06) لونيس, علي
    إن تطور المجتمعات و الأمم يعتمد بشكل واسع و كبير على مدى قدرة هذه المجتـمعات على تجميع مختلف طاقاتها المادية و البشرية خاصة. و العمل على إعطاء البعد الإنساني للعمل من اجل تحقيق مجموعة الأهـداف المسطرة. و يعتبر المورد البشري من الناحية العملية مهما جدا في أية عملية تعتمدها هده المجتمعات من خلال المؤسسات و المنظمـات التي تشملها ، و بقدر ما كان هذا الاهتمام متزايدا ،محكما و فـعالا بقدر ما كانت هناك نتائج و مخرجات تؤثر بالإيجاب على تماسك المؤسسة أو المنظمة و بقدر ما كان هناك أيضا رضا وظيفي و أداء منسق ليعطي في الأخير إفرازات مؤثرة على سيرورة هده المجتمعات و تماسكها ................................................................................................................................... Les ressources humaines ont un rôle capitale dans la réalisation du développement de la société dans différents domaines : psychiques , socio-économique . En effet , l’importance de ces derniers , est considéré par les responsables comme l’une des priorités pour la détermination et la mise en place d’une stratégie d’un développement globale et durable dans la société.
  • Item
    التنميـــــة المحليـــة التشاركيــــــة والدور الجديـــد للمجتمـــع المدنــــــي في الجزائر
    (2011-06) نويصر, بلقاسم
    تمثل التنمية في عالمنا المعاصر، وسيلة هامة من وسائل النهوض بالمجتمع وتطويره بالاعتماد على الطاقات المادية والبشرية التي يتوفر عليها كل بلد، كما تستند إلى إطار مجتمعي يقوم على المشاركة الفعالة للمجتمع بجميع أجهزته ومؤسساته الرسمية (الدولة وأجهزتها) وتنظيمات المجتمع المدني، ضمن عملية شاملة ومتوازنة، تعمل على صهر المجتمع وتحويله إلى حالة من التماسك والترابط، تجنبه الهزات والانتكاسات، وهذا ما يحاول هذا المقال بيانه من خلال تصور العلاقة بين المجتمع المدني والقيادات المحلية التي تحتاج إلى نظرة جديدة تقوم على التشاركية كمقاربة جديدة في تنمية المجتمع المحلي .............................................................................................................................................................. Le développement local a pris une place sans précédent dans la pensée sociologique et politique. Actuellement, dans la mondialisation le développement est repensé autrement ; il est considéré à la fois comme moyen et objectif, qui nécessite dans une action globale une participation intense et équilibrée de la part des institutions de l’Etat et de la société civile. Au- delà de ses attentes, le développement est aussi la préservation du lien social de toutes les bouleversements et les crises, afin de concrétiser l’homogénéité et l’intégration des individus. C’est dans cet objectif que nous essayons de démontrer la relation de la société civile et les responsables locaux qui devront promouvoir la participation sociétale comme une nouvelle approche dans le développement local.