Browse
Recent Submissions
Item التعليم العالي في العالم العربي واقعه و أفاقه(2010-12-31) عبدوني, عبد الحميدإن الهدف الأساسي لهذه المداخلة هو تحليل، وتقييم التعليم العالي العربي بشكل عام ومن زاوية محددة، وهي مدى ملاءمته لحاجات التنمية والتطور لوطننا العربي خلال القرن الحادي والعشرين. وخلصت في الأخير إلى ضرورة أن يكون هدف مؤسساتنا التعليمية تخريج جيل أصيل مدرك لذاته،واع لواقع أمته ومؤهل علميا لرفع تحديات الحاضر والمستقبل.Item فلسفة التربية في ضوء مبدأ التغير(2010-12-31) فرحاتي, العربييهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على التغير الذي حصل على فلسفة التربية عبر مراحل مختلفة. وقد خلص في الأخير إلى أنه لا يمكننا التخلص من أزمة فقدان فلسفة للتربية إلا إذا وضعنا مشكلاتنا التربوية في سياقها المعرفي الطبيعي، وعدنا بها إلى العهد الراشدي في عقلانيته والخلدوني في اجتماعيته والشاطبي في سلفيته، كنقطة انطلاق حضارية جادة، وهي الانطلاقة التي تضع المشكلات التربوية الإسلامية في منظورها الكلي الحضاري وتستعيد بها شرعيتها العلمية والاجتماعية والسلفية التي فقدتها منذ أمد بعيد وتسمح بتناغم عقلاني واجتماعي ونصي وسلفي لإنتاج فلسفة التربية التي تنتج بها علومنا التربوية التي تفلسف واقعنا التربوي وتدفعنا باستمرار نحو إعادة الصياغة لفلسفتنا التربوية.Item التربية والتعليم في إفريقيا بين مفترق الطرق(2010-12-31) منصوري, عبد الحقيركز هذا المقال على توضيح أهمية التربية والتعليم في النهوض بجميع قطاعات القارة السمراء وتحسينها، وقد تناول العناصر االتالية: مدرسة في مواجهة واقع أو في خدمة مجتمع غد، مدرسة تحافظ على هوية المجتمع أو بدون انتماء ثقافي، تربية استهلاكية أو تربية إبداعية، تربية تؤكد على السلم أو تربية تستعد للحرب وأخيرا التربية في خدمة السياسة أو السياسة في خدمة التربية.Item المتغير الثقافي و الإصلاح التربوي، قراءة في تجربة اليابان(2010-12-31) عمري, الطاهريتناول هذا المقال والموسوم ب " المتغير الثقافي والاصلاح التربوي، قراءة في تجربة اليابان" الخلفية التاريخية لتطور النظام التعليمي الياباني ومحاولات تحديثه المستمر التي ركزت على الإستفادة القصوى من مستجدات العلم والتكنولوجيا والاجتهادات التربوية والتنظيمات الإدارية التعليمية الحديثة والتي لم تغفل في نفس الوقت الجذور التاريخية والاجتماعية والثقافية الأصلية التي ميزت الشعب الياباني عبر العصور. بهدف إثراء التجربة التربوية العربية والإفريقية ومحاولة الإطلاع على إحدى التجارب الرائدة في مجال النظم التعليمية التي تجمع بين الأصالة والحداثة وهما الركنان الأساسيان اللذان تقوم عليهما المسيرة التربوية لأي مجتمع من المجتمعات. الكلمات المفتاحيةItem المتغيرات البيئية العالمية و تأثيرها على المناهج و التكنولوجيا(2010-12-31) حمداوي, وسيلةإن سرعة تغير المحيط الخارجي تتطلب قدرة كبيرة على التكيف والإبداع من طرف المؤسسات الاقتصادية والتكوينية، وحتى تتمكن من مواكبة التطورات في محيطها الخارجي، يجب على هذه الأخيرة أن تكتشف الفرص وتتعرف على العوائق المحيطة بها، أن تحلل نقاط قوتها ونقاط ضعفها ثم تقوم بوضع الاستراتيجية المناسبة لأهدافها بالاعتماد على إمكانياتها والضغط على عوائقها. إن السياسات والاستراتيجيات الملائمة للمؤسسات الحالية تتطلب النظر أو إعادة تصميم هيئات التكوين وتطورات في الأسواق وحدة المنافسة ومتطلبات المستهلكين خاصة من ناحية الجودة. كما يتوجب على إدارات التكوين في المؤسسات الاقتصادية وعلى المؤسسات التكوينية المختلفة إعادة النظر في البرامج التكوينية وتكييفها مع المتطلبات الحالية، اختيار المكونين المناسبين، وصياغة خطة استراتيجية تكوينية مناسبة تجمع بين المواضيع والأشخاص المحتاجين فعلا التكوينItem نحو توحيد المناهج التعليمية في الجامعات العربية والإفريقية.(2010-12-31) بخوش, عبد القادريتناول هذا المقال ضرورة توحيد المناهج التعليمية في الجامعات العربية والإفريقية متناولا طبيعة العلاقات العربية الإفريقية ثم أزمة المناهج في الجامعات العربية، وكذا أزمة المناهج التعليمية في الجامعات الإفريقية ليختم بالتوصيات والمقترحات التالية: ضرورة تصدي الجامعات العربية والإفريقية لدراسة المشاكل الراهنة التي تواجه الشعوب العربية والأفريقية ومعالجة الفجوة بين البحث العلمي والعملية الإنتاجية. التأكيد على ضرورة اهتمام الجامعات بالدراسات المستقبلية لرسم استراتيجية التعاون بين الطرفين والتخلص من ربقة الاستعمار الجديد. التصدي للمناهج الغربية العنصرية بدحضها وتصحيح الحقائق المقلوبة ثم التخلص منها نهائيا. محاولة توحيد المناهج التعليمية في الجامعات العربية والأفريقية لتتماشى مع الأوضاع الراهنة.Item آفاق التعليم العالي في ظل الألفية الثالثة(2010-12-31) بوخاوة, إسماعيل; فوزي, عبد الرزاقيتناول هذا البحث أهمية التعليم العالي وآفاقه المستقبلية في ظل الألفية الثالثة بالنسبة للدول العربية مع دراسة حالة الجزائر حيث تم تقسيم البحث إلى أربعة أقسام: يشير القسم الأول من البحث إلى مدى أهمية التعليم العالي في التخصصية الاقتصادية والاجتماعية. أما القسم الثاني، فتناول آفاق التعليم العالي في الوطن العربي ومدى مسايرته للألفية الثالثة، بينما تطرقنا في القسم الثالث إلى واقع الجامعة الجزائرية ومدى تطلعاتها المستقبلية في ظل عالم تسوده تطورات معلوماتية متسارعة، أما القسم الرابع والأخير نتناول فيه دراسة وتحليل أهم النتائج والاقتراحات والبدائل المطروحة.Item الجامعة الجزائرية الواقع والآفاق(2010-12-31) عماري, عمار; قطاف, ليلىبقدر ما ينظر إلى الجامعة على أنها أداة فعالة وقطب مؤثر في جميع مناحي حياة الإنسان، فهي تتأثر بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للوسط الذي تتواجد فيه، بل في بعض الأحيان تصبح أسيرة له. إن مداخلتنا هذه تحت عنوان الجامعة الجزائرية الواقع والآفاق سوف تنصب على تحليل واقع الجامعة الجزائرية والتحديات التي تواجهها من جهة وآفاق هذه الأداة الفعالة في إطلاق طاقات التحديث في ظل جملة من التحديات الداخلية والخارجية.Item رؤية مستقبلية للمناهج التربوية في سورية(2010-12-31) كنعان, أحمد علييهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على ماهية المناهج التربوية التي تعد مرآة العملية التربوية، وتعرف عناصرها التي تشمل كلا من الأهداف والمحتوى والطريقة والتقويم، وكيفية تطورها عبر مراحل عدة في سورية، وصفاتها التي تتحلى بها، ومنها تعديلها المستمر وتجديد مضمونها ورفع مستوياتها العلمية وربطها بين التعليم والمجتمع والتربية والتنمية، وإدخال المفاهيم الحديثة إليها كالبيئية والصحية والسكانية والقيمية، وخضوعها للتجريب والتقويم المستمرين. وتوقف البحث عند العلاقة الوطيدة بين الكتاب المدرسي والمناهج التربوية، حيث يعد الكتاب المدرسي مرآة هذه المناهج، وبين الصفات التي يجب أن يتحلى بها الكتاب الجيد وفق المعايير التي وضعتها المنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم، سواء أكان ذلك في شكل الكتاب أم في مضمونه وأسلوب عرضه وإخراجه، وبين البحث أيضا أن الكتاب الورقي المطبوع لم يعد الوحيد المعتمد في المناهج التربوية، وإنما أصبح الكتاب الإلكتروني منافسا قويا للكتاب المطبوع، لما يتحلى به من صفات تلبي حاجات المتعلم بكل سهولة ويسر، بل أصبح لمرونته وميزاته المتعددة أكثر تلبية للمناهج الجديدة في عصر الثقافة والتطور العلمي والتفجر المعرفي، وهذا ما برز واضحا في الرؤية المستقبلية للمناهج الجديدة المعتمدة في سورية سواء أكان ذلك في وزارة التربية أم في كليات التربية بالجامعات السورية بوزارة التعليم العالي. وخلص البحث إلى توجيه دعوة صادقة لتطوير المناهج ومواكبتها للحضارة الجديدة، وأوصى بعدد من النقاط منها: اهتمام المناهج الجديدة بالقيم التربوية، ومحافظتها على الهوية القومية والانتماء العربي. إعداد المعلمين وتدريبهم المستمر على المناهج الجديدة. تنويع الطرائق التربوية وتكاملها وتسلحها بالتقنيات التربوية الحديثة. الاهتمام بالكتاب المدرسي وتطويره شكلا ومضمونا بما يتلاءم مع تكنولوجيا الحضارة الحديثة في القرن الحادي والعشرين.Item تطبيقات مبادئ إدارة الجودة الشاملة في الجامعات والمعاهد العليا(2010-12-31) الأحمد, عدنانيتناول هذا المقال أهمية تبني أساليب جديدة في ميدان التعليم بهدف تحسين الجودة، ومن بين هذه الأساليب ما يعرف بإدارة الجودة الشاملة. فنظرا للمشكلات والتحديات الكثيرة التي يواجهها التعليم العالي في بلادنا وغيرها من البلدان العربية والعالمية وما يتطلبه ذلك من إعادة النظر في إصلاحه واستجابة للمتغيرات الكثيرة التي تؤثر فيه وتتطلب تغييره وتطويره وتحديثه، والقيام بمراجعة شاملة له وتقويمه تقويما دائما من خلال مقارنة نتائجه، وخططه بغيرها من النتائج والخطط، المميزة لأنظمة متغيرة بهدف الإتقان والتميز فإنه من الضروري اعتماد هذه الأساليب الإدارية الحديثة، في إدارة الجامعات كي تتمكن من تأدية رسالتها في تحقيق الأهداف الوطنية وفق أفضل المقاييس الأكاديمية العالمية وتحقيق النجاح العلمي والمهني المنشود.