Vol 05-N°01

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 6 of 6
  • Item
    Réflexions Sur L’éducation Physique En Milieu Scolaire à Travers Le Prisme Du Rapport Entre Eps Et Sport
    (2019-06-30) Cherrad, Hichem
    Le propos de cette réflexion, comme l’indique le titre, est de faire le point sur la pratique de l’éducation physique en milieu scolaire. A cet effet, nous nous proposons d’examiner l’articulation du sport et de l’éducation physique, et d’en dégager les liens de complémentarité et de contradiction. L’objectif étant de lever la confusion qui existe entre ces deux domaines, laquelle semblerait occulter les véritables apports de la pratique de l’éducation physique et de contrarier ses valeurs et ses vertus prônées depuis toujours. إن الهدف من هذه الورقة، كما يتضح من خلال العنوان، هو الوقوف على راهن ممارسة التربية البدنية في الوسط المدرسي. في هذا الإطار، فإننا سنعمد إلى فحص العلاقة المفصلية بين التربية البدنية والرياضة، وتحديد روابط التكامل والتناقض بينهما، من أجل إزالة الخلط الموجود بين هذين المجالين، والذي يبدو جليا أنه يحول دون إسهام التربية البدنية في تحقيق المبادئ والقيم التي تدافع عنها هذه الأخيرة.
  • Item
    دور الأفلام الكرتونية في توعية الأطفال بأهمية الرياضة المدرسية - دراسة سوسيولوجية على عينة من أولياء التلاميذ بمدينة سطيف
    (2019-06-30) يحياوي, إبراهيم; نواري, نصر الدين
    هدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة التعرف على دور الأفلام الكرتونية في توعية الأطفال بأهمية الرياضة المدرسية؛ إذ تُعتبر القنوات الفضائية التي تبث تلك المادة الترفيهية، من بين وسائل الإعلام التي ينجذب إليها الطفل المتمدرس ويتابعها باستمرار لما تتميز به من قوة في التأثير، لذا تسعى تلك القنوات إلى وضع برامج تراعي احتياجاته ورغباته، كالأفلام الكرتونية التي تشتمل على نشاطات رياضية، وتكون محملة بمجموعة من القيم الاجتماعية والثقافية التي تحاول غرسها في مخيال الأطفال المتمدرسين. ومن أجل ذلك سيحاول الباحثان إجراء دراسة ميدانية على عينة من أولياء التلاميذ بمدينة سطيف، لمحاولة معرفة تفاعل أبنائهم مع تلك المادة الإعلامية المعروضة، بحكم قربهم منهم وسهولة ملاحظة سلوكياتهم اليومية، وكذلك بسبب أنه يصعب إبستيميا ومنهجيا تخصيص شبكة ملاحظات خاصة، ومقابلات واستمارات شخصية مع تلك الفئة المدروسة (التلاميذ) الذين قد لا يعطون إجابات صادقة نظرا لصغر سنهم، وهذا ما سيفقد البحث مصداقيته. This research paper aims to try to identify the role of cartoon films in educating children about the importance of school sport, The satellite channels that broadcast this entertainment material are among the media that the schoolboy is attracted to and follows continuously due to its power of influence. Therefore, these channels seek to develop programs that take into account his needs and desires, such as cartoon films that include sports activities, and are loaded with a set of social and cultural values that they try to instill in the imagination of school children. For this purpose. the two researchers will try to conduct a field study on a sample of students' parents in the city of Setif, to try to find out the interaction of their children with the presented information material, by virtue of their proximity to them and the ease of observing their daily behaviors. Likewise, Because it is difficult from an epistemological and methodological point of view to customize a special observation network, interviews and personal forms with that studied group (students) who may not give honest answers due to their young age, and this will lose its credibility.
  • Item
    طه عبد الرحمن قارئا للنظريات الترجمية
    (2019-05-30) قوتال, زهير
    لمـّا كانت العلاقة بين الفلسفة والترجمة، بحسب طه عبد الرحمن، علاقة التباسية تعارضية، بحيث تتعارض الفلسفة مع الترجمة في أربعة أوجه وهي: تعارض بين عقلانية الفلسفة وأيديولوجية( فكرانية) الترجمة، وبين شمولية الفلسفة وخصوصية الترجمة، وبين معنوية الفلسفة ولفظية الترجمة، وأخيرا بين تبعية الفلسفة واستقلالية الترجمة، وَجب، بحسب صاحب "" فقه الفلسفة""، رفع هذه التعارضات حتى يتسنى تصحيح هذه العلاقة بما يفيد الطرفين انتاجا وإبداعا؛ وقبل أن تتمّ هذه العملية يجب، بحسبه، أن ننظر صوب ما يدعيه بعض الفلاسفة والـمُتَرجِمة المحدثين في القول بوجود تقارب ماهوي بين الفلسفة والترجمة. ولا يخفى علينا أن الاهتمام بالترجمة قد كان محط اهتمام العديد من المفكرين وفلاسفة في العصر الراهن، على اختلاف تياراتهم وتنوع مشاربهم، وعلى رأس هؤلاء هيدغر وغادمير وكواين وفتغنشتاين ودِريدا وفوكو وميشال سار؛ كما لاقى كذلك هذا الاهتمام بالفلسفة في تداخلها مع اشكالية الترجمة لدى العديد من اللسانيين واللغويين والمترجمين، على اختلاف طرقهم ووسائلهم، وتعدد مشاربهم وروافدهم، وعلى رأس هؤلاء ميشونيك Meschonnic وبِرمان Berman، وقبلهما فلتر بنيامين الكاتب والناقد الألماني. يعتقد طه عبد الرحمن أن العلاقة بين الفلسفة والترجمة يمكن أن تتخذ أربعة وجوه مختلفة: ترجمة الفلسفة، وفلسفة الترجمة، والترجمة الفلسفية، والفلسفة الترجمية، والسؤال المطروح هو أي هذه الأضرب التي تتحقق بها الكيفية التي يحصل بها الجمع بين ماهية الفلسفة وماهية الترجمة لدى هؤلاء المفكرين، وإلى أي مدى يمكنها أن تساهم في رفع التعارض بين الفلسفة والترجمة؟ According to Taha Abdurrahman, the relationship between Philosophy and Translation is interstitial and contradictory, as Philosophy contradicts with Translation in four aspects: The rationality of Philosophy and the ideology of Translation, the universality of Philosophy and the specificity of translation, the meaningfulness of Philosophy and translation’s reliance on words, and finally the dependence of Philosophy and independence of Translation. It is required, says the writer of “The Science of Philosophy” to remove these said differences in order to correct the relationship, which would prove beneficial to both sides in terms of creativity and productivity, before this process is completed, it is necessary as Taha Abdurrahman says, to look upon what some modernist philosophers and translators have said about the existence of an essentialist approach between Philosophy and Translation. Let it be clear to all that many thinkers and philosophers of the modern age have taken interest in Translation, regardless of their different flows, among the most known are Heidegger, Gadamer, Willard Van Orman Quine, Wittgenstein, Derrida, Foucault, and Michel Serres; That interest was mutual, as many linguistics and Translators took interest in Philosophy and its interference with the problematic of Translation, despite their many opinions and different flows, among these are Meschonnic and Berman, and before them the German writer and critic Walter Benjamin. Taha Abdurrahman believes that the relationship between Philosophy and Translation may bear four different forms: Translation of Philosophy, Philosophy of Translation, Philosophical Translation, and Translative Philosophy, and the question here is: which way will accomplish a gathering of the identity of Philosophy and the identity of Translation in the minds of these thinkers, and how far will it go in ending the contradiction between Philosophy and Translation.
  • Item
    المعالم الأساسية للتربية الصهيونية في المناهج التربوية والمدرسية للكيان الصهيوني
    (2019-06-30) حديدان, صبرينة
    يجد الدارس للمناهج التربوية والدراسية للكيان الصهيوني، أنها موجهة لإنشاء جيل متشبع بكراهية العرب والمسلمين، جيل يتميز بنظرة استعلائية على كل شعوب العالم، ومعاملا لهم بعنصرية. وقد توجهت جهود القائمين على تحقيق هذه الأهداف نحو تزييف التاريخ وملئه بروايات وأساطير تمجد الصهيونية وتنبذ كل ما خالفها، خاصة ما تعلق بالعربي الذي ترتسم صورته في هذه المناهج على أنه همجي وعدواني، وسالب حق اليهود في امتلاك وطن. وفي هذه المساهمة العلمية، سيتم عرض المعالم الأساسية للتربية الصهيونية التي تحملها البرامج التربوية للكيان الصهيوني، من خلال عنصرين أساسيين: صورة العرب والمسلمين في هذه المناهج، الحقائق المزيفة في هذه المناهج. Critics of the Zionist educational curriculum confirm the existence of a racist and hostile attitude towards Arabs and Muslims. Stressing the existence of falsification of historical facts, in order to paint the image of the Arab as barbarino and hostile and must be eliminated. In this scientific contribution, the basic parameters of Zionist education carried by the educational programmes of the Zionist entity will be presented through two basic elements: the image of Arabs and Muslims in these curricula, the false facts in these curricula.
  • Item
    واقع ممارسة التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التربوية الجزائرية - دراسة ميدانية ببعض إبتدائيات، إكماليات وثانويات ولاية سطيف
    (2019-06-30) فلاحي, كريمة; خلفاوي, إلهام
    تعد التربية البدنية والرياضية أحد البرامج التعليمية الهامة في مسار التلميذ في مختلف مستويات التعليم وخاصة المراحل قبل التعليم الجامعي، ويرجع ذلك لجوهر الحصة والجانب الحركي في مختلف النشاطات الرياضية بأنواعها ولتأثيرها على نفسية التلميذ ورغبتهم في التنافس وإظهار تفوقهم وتميزهم في إنجاح الحصة. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة الكشف عن واقع ممارسة التربية البدنية والرياضية في المؤسسات التربوية الجزائرية، وذلك من خلال محاولة رصد واقع الهياكل والمنشئات الرياضية التي تتوافر بالمدارس سواء كانت إبتدائيات، اكماليات أو ثانويات، وعن مدى تكوين وإعداد العناصر البشرية (المعلمين والأساتذة) التي تأطر الممارسة الرياضية، والتقصي عن ما إذا كان هناك منهاج في مادة التربية البدنية والرياضية يتم إتباعه أثناء تدريس وممارسة التربية البدنية والرياضية. L’éducation physique et le sport sont l’un des programmes éducatifs importants dans le parcours de l’étudiant à différents niveaux d’enseignement, en particulier dans l’enseignement préuniversitaire, et cela est dû à l’essence de la classe et à l’aspect dynamique de diverses activités sportives de toutes sortes et à son effet sur la psyché de l’élève et son désir de concourir et de démontrer sa supériorité et sa distinction dans la réussite de la classe. Ce document de recherche vise à tenter de découvrir la réalité de la pratique de l'éducation physique et du sport dans les établissements d'enseignement algériens, en essayant de suivre la réalité des structures et équipements sportifs disponibles dans les écoles, qu'elles soient primaires, complémentaires ou secondaires, et sur l'étendue de la formation et de la préparation des éléments humains (enseignants et professeurs) qui encadrent Pratique du sport et recherche de l'existence d'un programme d'éducation physique et de sport à suivre pendant l'enseignement et la pratique de l'éducation physique et des sports.
  • Item
    التناول السوسيولوجي للمضاربة العقارية مقاربة موريس هالفاكس (maurice Halbwachs) أنموذجا
    (2019-06-30) قاسمي, شوقي
    تستهدف أوراق هذا العمل تسليط الضوء على موضوع المضاربة العقارية في التراث السوسيولوجي الفرنسي، وذلك من منظور أحد أعلام المدرسة الدوركهايمية ممثلة في شخص موريس هالفاكس، ساعين من وراء ذلك إلى تبيان النقلة السوسيولوجية التي أحدثها في هذا المجال، والتي دفعته إلى رفض الأخذ والتسليم بجدوى المقاربات الاقتصادية الكلاسيكية التي لخصت جوهر العملية، في: "قانون العرض والطب"، والذي اعتبره غير قادر على تقديم فهم وتفسير حقيقي لعمليات المضاربة التي كانت تعرفها الأسواق العقارية الباريسية ما بين سنتي (1860-1900). Ce travail revient sur le concept de la « spéculation immobilière » dans les travaux de Maurice Halbwachs. Son apport consiste à remettre en cause l’un des principes fondamentaux de régulation des échanges marchands qui se résume dans « la loi de l’offre et de la demande ». Il a tâché de montrer ses limites et son incapacité à expliquer le phénomène de la spéculation immobilière qu’a connu Paris dans les années (1860-1900).