Numéro 20 Juin 2015

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 20 of 21
  • Item
    Evaluation of Intercultural Communicative Competence in the English Language Textbook “New Prospects” for the Third Level Secondary School in Algeria
    (2015) KESKES /Ait Aissa, Mouloud /Saïd
    تهدف هذه الدراسة إلى تقييم كتاب اللغة الإنجليزية للمستوى الثالث من الطور الثانوي في الجزائر من حيث المحتوى الثقافي. لقد فحصت الدراسة مختلف العناصر الثقافية باعتماد طريقة تحليل المحتوى الثقافي المتضمن في الكتاب المدرسي المستهدف، وذلك باستخدام مقياسين للتقويم. وعلى الرغم من أن الدراسة أظهرت بأن الكتاب يحتوي على مضمون ثقافي متنوع المواضيع فإن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في ما يتعلق بنوعية المحتوى حيث يلاحظ طغيان الثقافة الكلية على الجزئية والثقافة المحلية على المستهدفة. وفي ضوء هذه الفروق، أوردت الدراسة بعض التوصيات من خلال إجراء تعديلات في توزيع المواضيع الثقافية، ومعالجة أوجه القصور في الكتاب لتحقيق الأهداف المرجوة................................................................................................................................................La présente étude a pour but l’évaluation du livre d’anglais de 3 années secondaires en Algérie àpartir du contenu culturel. L’étude examiné les différents éléments en s’appuyant sur la méthode d’analyse du contenu. Même si l’étude a montré un contenu culturel diversifié, elle présente des différences statistiques significatives qui montrent la dominance de la macro culture sur la micro culture, ainsi que la culture locale sur la culture ciblée. Ala lumière de ces différences, l’étude a donné lieu a certaines recommandations a travers l’établissement des remaniements dans la distribution des sujets culturels pour traiter les aspects de carence et réaliser des objectifs attendus..............................................................................................................................................The present study evaluates whether or not the Algerian secondary school textbook “New Prospects” is culturally-suitable and supports the intercultural principles. It aims at exploring the categories and types of culture using frequencies and percentages. The data are collected through the content analysis method using two checklists. The findings show that even the textbook incorporates a variety of cultural input, it is still inappropriate in the distribution of big “C” over small “c” culture and the dominance of source culture. This deficiency made it possible that the study shows some changes in the distribution of cultural information in order to meet the intercultural objectives.
  • Item
    Enseignement/apprentissage donnant accès au niveau A1.1et besoins langagiers des apprenants peu ou non scolarisés : Analyse de la situation dans les centres de formation français.
    (2015) Lalileche, Nadir
    هذه الدراسة تهتم بالتعليم/التعلم الموجه للكبار الذين يحضّرون الشهادة الأولية في اللغة الفرنسية (ديلف)1. وهيتهتم بشكل خاصباختيارات مراكز التكوين وبشكل أخص بممارسات المكوّنين. وتبين الدراسة أن التمييز بين المتعلّمين الذين زاولوا التعلّم سابقاوالذين لميتلقّوا أيتعليم سابق غير واضح أثناءالتكوين اللغوي الذي يتلقّونه. وبماأن الاحتياجاتاللغوية عند الفئتين غير متساوية فإننا نتساءل عنتأثير هذا الوضع على التعليم/التعلّمالموجّه للمتعلّمين الذين لميتلقّوا أيتعليم سابق، ممّا سيسمح لنابمعرفة ظروفتدريسهم.............................................................................................................................................La présente étude s’intéresse à l’enseignement/apprentissage destiné aux primo-arrivants adultes qui préparent le Diplôme Initial de Langue Française (DILF)2. Elle s’intéresse particulièrement aux choix des centres de formation mais surtout aux pratiques de classe des formateurs. Elle montre que la distinction publics scolarisés/publics peu ou non scolarisés n’est pas clairement établie lors des formations linguistiques. Les besoins langagiers des uns et des autres étant distincts, nous nous interrogeons sur l’incidence de cette situation sur l’enseignement/apprentissage des apprenants peu ou jamais scolarisés, ce qui permet de mieux connaître leur conditions d’enseignement/apprentissage........................................................................................................This study focuses on the teaching / learning process designed for adult newcomers who prepare the Initial Diploma in French Language (DILF)3. It is particularly interested in the choice of training organizations but especially trainers’ classroom practices. It shows that the distinction educated public / never or sparsely educated public is not clearly established when it comes to linguistic training. The language needs of people distinct as they are make us question the impact of this situation on the teaching / learning process concerning the sparsely or never been educated, this allows us to better know the conditions of their teaching / learning.
  • Item
    انتشار الإشاعة وعلاقتها بتصديق الرّأي العام الطّلابي الجامعي دراسة ميدانية بجامعة قسنطينة
    (2015) صيد, حاتم
    تهدف الدّراسة إلى محاولة الكشف عن الإشاعات التي تكون موضوعاتها أكثر انتشاراً، وأكثر تصديقاً لدى الرأي العام الطلابي، والعلاقة فيما بينهما،وبعد الفحص الميداني للفرضيات تمّ التّوصل إلى مجموعة من النتائج، هي: أنّ نسبة انتشار الإشاعات -سواء بيداغوجية أم خدماتية- في الرأي العام الطلابي كانت مرتفعة بين الجنسين دون اختلاف بينهما، كما أكّدت على ارتفاع نسبة تصديق الرأي العام الطلابي لها دون اختلاف بين الجنسين أيضاً. وأكدت أيضاً نتائج الدّراسة الامبريقية بأنّ هناك ارتباطاً قوياً وطرديا بين حجم انتشار الإشاعات بنوعيها -الخدماتي والبيداغوجي-وحجم تصديق الرّأي العام الطلابي لها................................................................................................................................................La présente étude vise à lever le voile sur les rumeurs les plus propagées et les plus convaincantes pour les étudiants, en s'intéressant aussi au rapport qui les unit. Après vérification sur le terrain de nos hypothèses, nous sommes arrivé aux résultats suivants : le pourcentage de la propagation des rumeurs qu'elles soient pédagogiques ou utilitaires au sein du milieu estudiantin est élevé concernant les deux sexes sans aucune différence. Les résultats de l’étude empirique ont également confirmé qu’il y a un lien fort et relatif entre la propagation des rumeurs et l’ampleur de conviction de l’opinion publique estudiantine.......................................................................................................................................................This study aims to explore the spread of the most persuasive rumors in the students’community, and the relation between them. After field verification of our hypotheses, we got the following results: the percentage of the rumors spreading, both pedagogical and commercial, within the student’s environment is high for both sexes without any difference. The empirical study results confirmed also that there is a strong and relative link between rumors spreading and the conviction size of students’ public opinion.
  • Item
    مشاركة صديق المحكمة في إدارة العدالة الدولية
    (2015) سعداوي, كمال
    شكّل صديق المحكمة ممارسة إجرائية نوعية في ضوء المحاكم الجنائية الدولية، ومحاكم حقوق الإنسان. حيث صار دوره فاعلا، إذ إنه يشارك ويؤثر برأيه وملاحظاته ومعلوماته أمام هذه المحاكم، وقد يدعى أو يأذن له القضاء بتقديم معلومات أو ملاحظات تسهم في تسوية النزاع. أصبح دوره المؤثر لافتاً في صياغة أحكام القضاء، لأنه يحظى بثقة القضاء والأطراف، كونه لا يستهدف تحقيق مصلحة شخصية، بل حماية مصلحة قانونية عامة. يبدي برأي أو بملاحظات أو بمعلومات قانونية وواقعية قد ترقى أحيانا إلى مستوى الأدلة المساعدة على معرفة الحقيقة. يضمن صديق المحكمة كآلية إجرائية الإدارة الحسنة العدالة، فلا ينحاز لأي طرف من أطراف النزاع حيث يقتصر دوره على الإجراءات، فلا علاقة له بموضوع النزاع................................................................................................................................................L’amicus curiae est un mécanisme procédural par lequel un tribunal invite ou autorise une personne ou une entité à participer à une instance existante entre des parties. Elle lui fournit des informations susceptibles d’éclairer son raisonnement. La participation de l’amicus curiae comme acteur de la société civile lui permet de s’associer à l’élaboration de décisions qui le concernent. Les règles proposées s’efforcent de donner les moyens aux tribunaux de trancher les litiges et de dire le droit dans des affaires mettant en cause des intérêts plus généraux que ceux des parties sans que les tiers ne puissent imposer leur présence dans les prétoires...............................................................................................................................................The amicus curiae is a procedural mechanism by which a court invites or authorizes a person or entity to participate in an existing instance between parties. It provides it with information that could help in settling the disputes. The participation of amicus curiae as a civil society actor to be involved in the elaboration of decisions concerning them. The proposed rules seek to empower the courts to settle disputes and to state the law in cases involving broader interests than those of parties without, that third parties can impose their presence in the courtroom.
  • Item
    المعوقات الوظيفية لدور علم الاجتماع في الجزائر
    (2015) فلاحي, كريمة
    إن المتصفح للتراث العلمي في المجتمعات العربية والإسلامية، في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية، وخاصةً علم الاجتماع يجده ملئ بالمؤلفات والجهود العلمية، ولكن في معظمه ذا صبغة فكرية غربية قاصرة نابعة من ثقافة لا تمد بصلة إلى ثقافة مجتمعنا الجزائري، ومن هذا المنطلق فقد جاء هذا المقال ليبين أهم المعوقات الوظيفية التي يعاني منها علم الاجتماع في مجتمعنا، وتحول دون تأديته الدور الواجب عليه قصد المساهمة في تنمية المجتمع. ويمكن حصر أهم المعوقات الوظيفية فيما يلي: الاعتماد على النظرية الغربية، إشكالية المنهج، إشكالية اللغات، ضعف المكونين والمتكونين، تسييس العلم......................................................................................................................................................L’explorateur du patrimoine scientifique des sociétés arabes et muslmanes dans le domaine des sciences humaines et sociales, en particulier la sociologie, trouvera baucoup d'écrits et d’efforts scientifiques, mais qui sont pour la majorité d’un caractère intellectuel occidental très limité, découlant d’une culture qui n’a aucun rapport avec la culture de notre société algérienne. De ce fait, ce rapport vise à mettre au claire les obstacles fonctionnels les plus importants subis par la sociologie dans notre société, et qui l’empêchent d’achever le rôle lui incombant afin de contribuer au développement de celle-ci. Ces obstacles se présentent sous de multiples aspects: La Dépendance de la théorie occidentale, le problème de la méthodologie, le problème des langues, le niveau bas des formateurs et des apprentis, la politisation de la science.................................................................................................................................................Anyone interested in the scientific legacy of Arabic and Islamic communities in the field of human and social sciences, especially sociology, finds it full of writings and scientific efforts. But; most of the writings have the form of a western, deficient thought, which emerges from a culture that has nothing to do with the culture of the Algerian society. From this point of view, this article came to show the most important functional obstacles that sociology suffers from in our society, and prevent it from doing its role in order to contribute to the development of society. It can limit the most important functional constraints as follows: dependence on Western theory, problematic approach, and the problem of languages, the weakness of the trainers and the trainees, and the influence of politics on science.
  • Item
    أنساق الحبّ المؤرخنة - مقاربة الجدل في أدب الجاحظ وابن حزم -
    (2015) دعيش, خيرالدين
    تلخص هذه المداخلة مقاربة الجدل بين ما هو نسقي وبين ما هو تاريخي في التراث الأدبي العربي، وذلك من خلال مراجعة نصوص ابن حزم الأندلسي ونصوص الجاحظ، وكيفيات تمثّل حالات الحبّ والعشق وتمثيله في النصوص الأدبية، وكيف أنّ هذه النصوص تعقد مقاربة بين ما هو من الحالات النفسية والأهواء والطبائع البشرية في شكله النسقي البنيوي وبين ما هو تجريبي فعلي منتج للتاريخ وللواقع، إنّ تمظهر الحالات النفسية والشعورية لا يمكنه أن ينكشف إلاّ من خلال ممارسة الإنسان للفعل التاريخي عبر الزمن وداخل العلاقات الإنسانية الفعلية..............................................................................................................Cette feuille résume l'approche dialectique entre ce qui est systématique et ce qui est diachronique dans le patrimoine littéraire arabe et ce, à travers la relecture des œuvres d'Ibn Hazm el-Andaloussi et celles d'el-Jahidh, et comment arrivent-elles à présenter et représenter l'amour dans les textes littéraires. Ces derniers tentent d'établir une approche entre les états psychiques, les mœurs et les caractères humains dans leurs formes structurelles et entre ce qui est expérimental et effectif, disant productif de l’Histoire et de la réalité. La manifestation des états psychiques et émotionnels ne peut être découverte que par la pratique de l’Homme des actes historiques à travers le temps et dans les relations humaines réelles.............................................................................................................................This paper summarizes the dialectical approach between what is systematic structural and what is diachronic in the Arab literary heritage, through rereading the works of Ibn Hazm Al-Andaloussi and those of Al-Jahidh and how they arrive to present and represent love in literary texts. These texts try to establish an approach between mental states, morals and human characters in their structural forms and between what is experimental and effective, and even productive of History and reality. The manifestation of psychic and emotional states can be discovered through the human being practice of historical acts through time and human relationships.
  • Item
    اللّسانيات العربيّة واللّسانيات الغربيّة "توصيف للواقع"
    (2015) بودرامة, الزايدي
    يسعى هذا المقال إلى تسليط الضوء على واقع كلٍّ من اللسانيات العربيّة واللسانيات الغربيّة؛ ذلك أنّ معرفة هذا الواقع والإحاطة بمحركاته تُسعِف متلقي هذا العِلم، وخصوصاً العربي، على إدراك الأسباب التي جعلت منه علماً ديناميكياً عند الغربيين بينما ركن عند العرب إلى الثّبات والسّكون، كما تعينه على معرفة مختلف التأثيرات المتبادلة بينهما (إيجاباً وسلباً).......................................................................................................................................................Cet article tente de mettre la lumière sur la réalité de la linguistique arabe et la linguistique occidentale, car connaître cette réalité et ses tendances permet au récepteur de cette science, en particulier le récepteur arabe, de comprendre les raisons qui ont fait de la linguistique une science dynamique chez les occidentaux, tandis qu’elle ne connaît aucun progrès chez les Arabes. Cela aide également à connaître les différentes influences mutuelles «positives et négatives»........................................................................................This article attempts to focus on the reality of the Arabic linguistics and Western linguistics. Knowing this reality and all its trends assist the receiver of this science, especially in the Arab world, to know the reasons, which made linguistics a dynamic science in the West while stagnating in the Arab world, and helps to know the different mutual influences whether positive or negative.
  • Item
    إدمان الانترنت وعلاقته بالعزلة الاجتماعية (دراسة ميدانية لعيّنة من طلبة جامعة أم البواقي)
    (2015) ابريعم, سامية
    يعدُّ إدمان الانترنتاضطراباً نفسياً من بين الاضطرابات التي حظيت باهتمام عديد من الباحثين، خاصة من ناحية الآثار الناجمة عنه، وقد هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة بينه وبين متغير العزلة الاجتماعية لعينة من طلبة جامعة أم البواقي والفروق بين الجنسين في إدمان الانترنت، وتكونت عينة الدراسة من (194) طالباً؛ (92) طالباً و(102) طالبةً من معظم الكليات وقد استخدم مقياسان هما: مقياس إدمان الانترنت، ومقياس العزلة الاجتماعية، وكشفت الدراسة عن: - وجود علاقة ترابط موجبة بين إدمان الانترنت والعزلة الاجتماعية لعينة من طلبة جامعة أم البواقي. - وجود فروق بين الذكور والإناث من الطلبة في درجة إدمان الانترنت لصالح الطلبة الذكور...................................................................................................................................................La dépendance à Internet est un des troubles psychologiques que de nombreux chercheurs ont étudié pour en montrer les effets. Cette étude a pour objectif principal de vérifier la relation existante entre la dépendance à Internet et l'isolement social, ainsi que la différence entre les sexes dans cette dépendance. Cette étude se base sur un échantillon de (194) étudiants : (92) étudiants et (102) étudiantes de la plupart des facultés. Nous avons utilisé deux tests : test de la dépendance à Internet,et test de l'isolement social.Les résultats de l'étude ont permis de constater : - Une relation de corrélation positive entre la dépendance à Internet et l'isolement social. - Des différences de l’indice statistique dans le degré dedépendance à Internet perçu par les deux sexes,en faveur des étudiantsde sexe masculin..........................................................................................................................................Internet addiction is a new psychological disorder, which attracted the attention of many researchers especially in terms of its effects. This study aims at examining the relationship between internet and Social isolation among a sample of students enrolled in Oum El Bouaghi University. It aims, also, at knowing the differences among genders as far as internet addiction satisfaction is concerned.The study sample consisted of (194) students (92) males and (102) females from various faculties. Two scales were used; the Internet addiction scale andthe Social isolation one. The study revealed the following results: -There is a positive correlation between internet and Social isolation among a sample of students enrolled in Oum El Bouaghi University. -Significant differences appeard between males and females in internet addiction showing that males are more addicted to internet than females.
  • Item
    صحافة المواطن والصحافة التقليدية: بين التنافس والتكامل
    (2015) برارمة, صبرينة
    كان التحوّل الأبرز الذي حصل خلال العقد الأخير على مستوى الإعلام بروز ظاهرة "صحافة المواطن" كشكلٍ جديد للممارسات الصحفية غير المهنية، ونتاج حتمي للثورة المعلوماتية. وقد اعتبرها المقرر الخاص المعني بحماية الحق في حرية التعبير جزءاً من الصحافة، على الرغم من تضارب المواقف الفقهية والتشريعية حول حقيقتها الصحفية بين مؤيد ومعارض، من حيث المصطلح في حد ذاته وفيما يخص دورها في المجتمع الديمقراطي، فقد كان للديمقراطية في الدول الغربية دور في ظهور صحافة المواطن كحركةٍ إصلاحية لأزمة الثقة التي تعيشها الصحافة المحترفة، سواء على مستوى العملية التواصلية أم فكرة الفضاء العمومي؛مما أدى إلى حتمية تدخل المُشرِّع لحماية هذه الصحافة من خلال طرح النقائص وإيجاد البدائل.........................................................................................................................................L'émergence du phénomène du "journalisme citoyen", telle une nouvelle forme de pratiques journalistiques non professionnelles et un produit inévitable de la révolution de l'information, est le changement le plus important qui s’est produit au cours de la dernière décennie sur le plan médiatique. Il en fait même partie intégrante du journalisme aux yeux du rapporteur spécial sur la protection du droit à la liberté d’expression, en dépit des positions jurisprudentielles et législatives divergentes sur son identité journalistique, entre partisans et opposants, en ce qui concerne le terme en lui-même, mais aussi sur son rôle (journalisme citoyen) dans la société démocratique, la démocratie ayant joué un rôle dans les pays occidentaux dans l'émergence du journalisme citoyen en tant que mouvement de réforme, face à la crise de confiance que vit le journalisme professionnel, tant sur le plan du processus de communication que sur l'idée de l'espace public, ayant conduit à la nécessité de protéger ce type de journalisme, en pointant du doigt les lacunes et en trouvant des alternatives.......................................................................................The most important change, that happened in the last decade, at the level of press, was the emergence of « citizen journalism”, as a new form of non-professional journalistic practice. The special rapporteur, in charge of the protection of the freedom of speech, considered this form part of the press, despite the doctrinal and legislative debate over its journalistic identity. The conflicting debate was over the term itself, citizen journalism, and its role in a democratic society, which was the reason behind the emergence of this form as a reform movement of the confidence crisis witnessed by the professional press. The interference of the legislator through showing the flaws and providing alternatives becomes primordial and necessary to protect this form of press.
  • Item
    غريب اللغة في شعر ابن شهيد الأندلسي بين التظاهر بسعة المحصول اللغوي والحاجة إليه -بحث في الخلفية المعرفية-
    (2015) القلي, الزبير
    لفظ ''الغريب''، في اللغة العربية، الغامض من الكلام. أمّا، في الاصطلاح، فيعني ما كان منه قليل الاستعمال، أو مخالفاً للقياس، أو غير ظاهر المعنى. وقد شكلت الألفاظ الغريبة في شعر ابن شهيد الأندلسي (382-426هـ = 992-1035م) ظاهرةً لافتة للانتباه، بالنظر إلى أنّالشاعر أندلسي المولد والنشأة، مُوَلَّدُ اللغة، الأمر الذي قد يبدو -في نظر بعض الدارسين- تكلفاً من الشاعر بغرض التظاهر بسعة المحصول اللغوي. ولكن الدراسة اللغوية لعِيّنَةً مما تضمنه شعره من غريب، والبحث في ظروف تكوينه الأدبي، والإحاطة ببعض من جوانب الرؤية الشعرية له، كشفت عن وجود دوافع متعددة تقف وراء استعماله للغريب، منها: حاجته إليه في تأدية المعنى في بعض الأغراض الشعرية، وولوعه بمعارضة فحول شعراء المشرق، وميله -في الأخير- إلى استعراض قدراته اللغوية مسايرةً لبعض تيارات عصره........................................................................................Cet article traite un phénomène linguistique remarquable dans la poésie d’Ibn Chouhaid (382H/992 J.-C. – 426H/1035 J.-C.), à savoir : les mots étranges (al-Ġarib). Les définitions du terme al-Ġarib chez les lexicographes et les linguistes arabes anciens et modernes montrent qu’il signifie l’obscurité de la parole chez les uns, et l’usage rare de certaines unités lexicales chez les autres. L’étude d’un échantillon de mots étranges dans la poésie d’Ibn Chouhaid, des conditions de sa formation littéraire, et la prise en considération de sa vision poétique prouvent que celui-ci – étant poète pur andalous de langue arabe néo-classique – a utilisé ce genre de mots -avant tout- pour donner de l’ampleur lexicale à sa poésie, satisfaire sa passion d’imiter les plus célèbres poètes arabes d’Orient, conformément à la mode qui règne à son époque, et enfin, se vanter de la richesse de son lexique, comme l’accusent certains critiques arabes................................................................................................This article deals with a remarkable linguistic phenomenon in the poetry of Ibn Chouhaid (382H/992 A.D- 426H/1035 A.D). It is about strange terms. Definitions of the term (Al-Ġharib), among ancient and modern Arabic lexicographers, show that it means ambiguity of saying within some, and unusual use of some lexical units within others. The study of a sample of strange terms in Ibn Chouhaid’s poetry, conditions of his literary formation, and taking into consideration his poetical vision, prove that this last - as a pure Andalusian poet of new classical Arabic- used this kind of words with the aim of giving lexical ampleness for his poetry, satisfying his wish to imitate the most famous Arabic poets of Near East according to the prevailing manner in his time, and then, the least of his worries was to be proud or to boast of his lexical wealth, as he was criticized by some Arabic critics.
  • Item
    النيتشوية كسعي دؤوب لقلب الأفلاطونية.
    (2015) عنيات, عبد الكريم
    موضوعهذاالمقالمخصصلإبرازتفاصيلملحمةتاريخية- فلسفية مشهورةباسمقلبالأفلاطونية، قادهاأولاًفريدريكنيتشهوتوالتالحملاتاللاحقةمُستلهِمةًمنهالمناهجوالموادوالطرائق. وإنكانالعملالفلسفيفيعمومهيختزلالمتعدِّدفيالواحد، والكثيرفيالمركز، فإنناهنانختزلدونإقصاءالمشروعالنيتشويفيكونهسعياًدؤوباًلقلبالأفلاطونيةالتيشكلتالتاريخيالغربيفلسفياًودينياًوأخلاقياً...الخ. قلبيبغيإعادةتنصيبالصيرورةالهيراقليطسيةالمضطهدةمنخلالاستبرائهاوتطبيعها، وبعدذلكتنصيبهاعلىرأسكلالحقائقالجزئية، منخلالتكييفهامعخصوصياتالفكرالحديث....................................................................................................................Nousdisons«platonisme», nousnedisonspasPlaton, parcequenousneréféronspasoriginalementniintégralementàl’œuvredePlaton surlaconceptiondelaconnaissance, maisnedégageonsquegrossomodountraitdéterminédelapenséeplatonicienne. Nietzscheleditdansunebrèveremarquequel’onrelèvedanslestravaux, datésde1870-1871, quipréparentsonpremierouvrage : « Maphilosophieestunplatonismeinversé : plusons’éloigneduvéritablementétat, pluspur, plusbeau, meilleurilsera. Lavieapparenteentantquebut » (IX,190). ............................................................................................Thetopicofthisarticleistoshed light on anoutstandingphilosophicaltopic knownasdeconstructing and/subvertingPlatonian philosophyundertakenfirst byFrédericNietzsche. Then itwasfollowedbyanumberofphilosophical studies that had taken cue of hismethodsandmaterials. Ifthephilosophicalworkinthewholeis tolump up the macro into the micro and the many into the center, we shall resume without excluding the Nietzshian project as it continuously strives to deconstruct Platonian philosophy that had shaped historical Western philosophy in terms of religion, ethics, and philosophy.This deconstruction aims at the normalization of the oppressed Heraclusian’s continuity through redemption and reinstallation and therefore putting it ahead of partial truths through a process of adjustment with the main characteristics of contemporary thought.
  • Item
    ضوابط في فهم النصوص العربية أمثلة من تراث الجاحظ
    (2015) مرغم, أحمد
    سنحاول في هذا البحث استخراج الضّوابط التي وضعها الجاحظ ت255ه، في سبيل الوصول إلى تفسير سليم للنصوص القرآنية والعربية، ومن تلك الضوابط: ضرورة أن يكون المفسّر حاذقًا علمَ اللغة، وذلك بمعرفة سَعَة اللّغة العربيّة،وسنَن العرب في كلامها، فيعرف أنّ اللفظ العامّ يبقى على عمومه ما لم يرد ما يخصّصه، وأنّالعربَ قد تعبّر بالظّاهر ومُرادها مَا هوَ مُسْتَعمَل، وأنّ اللّفظَ يحمل إمكانيةتوسيع ما يدلّ عليه ظاهرُه، وأنّالاختلافَ في التّعبير دليلٌ على الفَرق في الاهتمام والعناية. كما يتوجّب على المتأوّل حملُ النصوص على اختلاف العلل وافتراق المعاني، وأنه لا ينفعه الاشتغال بعلم الكلام ما لم ينضمّ إليه العِلمُ بالشريعة، وأن الغلوّ والإلحاد ينشأ من الجهل باتساع اللغة، وأن من فوائد التقديم والتأخير في اللغة والقرآن الكريم إيقاظَ الضمائر والحثَّ على التأمّل...................................................................................................................................................On utlisera dans cette analyse les normes d’El Djahiz pour l’interprétation correcte des textes coraniques et arabes. Nous pouvaons relever parmi ces normes: l’interprète doit maitriser la linguistique incluant la richesse et les habitudes langagières des locuteurs, il doit savoir que le terme général reste ainsi tant qu’il n’y a pas personne pour le specializer. Les arabes peuvent utiliser le sens propre pour dire le sens figuré, le mot peut élargir ses significations propres, mais la différence dans l’expression reflète la différence des intentions et des intérêts. L’interprète aborde les textes avec leurs différentes raisons et significations. Il reliera la linguistique à la sharia sachant qu’exagération et athéisme sont dus à l’ignorance de la langue. L’ineraction entre la langue et le Coran vise le réveil des consciences et la contemplation.....................................................................................................................................In this research we try to report Eldjahiz’s standards for the correct interpretation of Qur’an and Arabic texts. Among them: the interpreter must master linguistics including its wealth and language habits of speakers, must know that a general term remains so as long as there is not what specializes it, Arabs may use the proper meaning to say the figurative, the word can extend its own meanings, and the difference in the expression reflects the difference of intentions and interests. Interpreter discusses texts with their different reasons and meanings. He should combine linguistics and Shar’ia knowing that exaggeration and atheism are due to ignorance of the language, and that the objective of anticipation and postposition in the Qur'an is the awakening of consciences and contemplation.
  • Item
    جدلية العقل العلمي في فلسفة العلوم المعاصرة -نموذج غاستون باشلار-
    (2015) بوالشعير, عبد العزيز
    يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على جدلية العقل العلمي في فلسفة العلوم المعاصرة من خلال نموذج غاستون باشلار، الذي بَيّنَ أثر المعرفة العلمية الحديثة والمعاصرة على بنية الفكر، مما أسهم في الكشف عن قيم ابستيمولوجية جديدة جعلت العقل يضع موقفه الفلسفي موضع التساؤل كلما أفرز الفكر العلمي نظريات ومواقف جديدة. فرضت عليه إعادة النظر في بنيته ومحتواه حتى يستطيع مسايرة الثورات العلمية. الأمر الذي حتم على العقل بأن يكون ثورياً متجدّداً ومتطوّراً، من خلال جدلية المعرفة الفيزيائية التي تقول لا للفيزياء الكلاسيكية، وجدلية المعرفة الرياضية التي تقول لا للهندسة الإقليدية. وهو ما يعني أنّ العقل والواقع لم يعودا كما كانا عليه في الفلسفة والعلم الكلاسيكيين................................................................................Cet article vise à éclairer la dialectique de la raison scientifique dans la philosophie de la science contemporaine selon le modèle de Gaston Bachelard, qui a montré l'impact des connaissances scientifiques sur la structure de la pensée. Les nouvelles valeurs épistémologiques poussent la raison à mettre sa position philosophique en question à chaque fois que la pensée scientifique crée de nouvelles théories et attitudes. Elles l’obligent à revoir sa structure et son contenu pour être à jour avec les révolutions scientifiques. Ce qui a conduit la raison à se révoletr, se renouveler et se développer. Ce qui signifie que la raison et la réalité ne sont plus les mêmes que dans la philosophie et la science classiques...............................................................................................................................................This paper aims to shed light on the dialectic of scientific reason in the philosophy of contemporary science through Gaston Bachelard’s model. This model shows the impact of scientific knowledge in the structure of thought which reveals the new epistemological values that make the reason, putting its philosophical position into question whenever the scientific thought results new theories and attitudes that oblige it to reconsider its structure and content in order to be kept up to scientific revolutions. All this require from the reason to be revolutionary, renewed and developed. This means that reason and reality are no longer the same as they were in the classical philosophy and science.
  • Item
    موقع مبادئ الشريعة الإسلامية ضمن مصادر القانون الإداري
    (2015) دريد, كمال
    يُعدّ موضوع مصادر القانون الإداري من الموضوعات الكلاسيكية التي تدخل ضمن المبادئ العامة للقانون الإداري فبالإضافة إلى كل من التشريع والعرف، كان للقضاء فضل كبير في الكشف عن قواعد هذا القانون في بلد المنشأ وهو ما يتأكد مما تناوله الفقه الإداري بخصوص هذا الموضوع. لكن تُعدّ تلك النظرة الفقهية قاصرةً في معالجة ذلك الموضوع - أي المصادر- لأن البحث فيه أعمق من ذلك بكثير لا سيما في الجزائر، لذلك أردتُ إماطة اللثام عن مصدر آخر يبدو للوهلة الأولى جد تقليدي في بعض القوانين الأخرى، إلا أن الوضع يختلف تماما عندما يتعلق الأمر بمبادئ الشريعة الإسلامية كمصدرٍ للقانون الإداري من خلال إثبات الأساس التشريعي، وهذا الدراسةهو مضمون..................................................................................................................................................Le sujet des sources du droit administratif est un sujet classique qui fait partie des principes généraux du droit administratif. En plus des sources législatives et coutumières, la jurisprudence a joué un rôle de premier plan dans l’élaboration de ce droit dans son pays d’origine. Cependant la vision de la doctrine classique concernant les sources du droit administratif ne nous semble pas suffisante dans son approche surtout dans le contexte algérien. Nous voulons lever le voile sur une autre source qui semble à première vue très traditionnelle dans la constitution des lois du droit musulman. Cependant la prise en considération de cette source, sous la forme de principes généraux du droit introduit des éléments exigeant une autre approche à la théorie des sources en droit administratif. C’est cette approche que j’entends clarifier dans cette étude............................................................................................................................................................The subject of the sources of administrative law is one of the standard subject we study in relation to the general principles of administrative law. In addition to the legislative and customary sources, the case law has played a primary role in the elaboration of this field of law in its source country. However the vision of the classical doctrine of the sources in administrative law does not seem comprehensive in its approach to this topic in the Algerian context as it is necessary to uncover another source that is rather of a purely historic interest in some countries, that of Islamic law. Doing so will require another approach to the theory of sources in administrative law. The focus of my research is defining this new approach.
  • Item
    التّفكير الدّلالي عند البلاغيين العرب الأوائل
    (2015) بوادي, محمــــد
    تعدّ الدراسات المتعلقة بالمعنىوالدّلالة الملتقى الذي يجتمع فيه جمهور الباحثين في شتّى التّخصّصات العلميّة، فهي غير مقصورة على عالَمِ اللّغة، بل تمثّل في اتّساعها وتشعّبها وتعدّد أوجهها نقطة تقاطع لعدد غير قليل من العلوم الإنسانية كعلم اللّغة وأصول الفقه، والفلسفة والمنطق، وعلم النّفس، وعلم الأجناس، وعلم الاجتماع، وعلم الحيوان، وعلم التّربية، والنّقد الأدبي والبلاغة، وكلّ هذه العلوم يتناول "المعنى" من زاوية تخصّصه وبحسب الهدف المرجو من تلك الدّراسة. وبما أنّ البلاغة وفنّ النّظم والنّقد الأدبي لهما صلة بارزةٌ وأساسية بعلاقة اللّفظ بالمعنى، والتّركيب بالدّلالة السّياقية، فسنعرض بالدّرس والتّحليل لأهم القضايا الدّلالية التّي تناولها علماء البلاغة والنّقاد العرب في كتبهم البلاغية ومصنّفاتهم النّقدية...................................................................................................................................................Les études relatives au sens et à la sémantique sont considérées comme un point de rencontre qui réunit le public des chercheurs dans tous les domaines scientifiques. La sémantique ne se limite pas uniquement aux linguistes, elle constitue, de par son étendue, sa complexité et son aspect multiforme, un point de jonction entre un nombre considérable des sciences humaines comme : la linguistique et les fondements de la jurisprudence islamique (Usul Al-Fiqh), la philosophie et la logique, la psychologie, l’anthropologie, la sociologie, la zoologie, la pédagogie, la critique littéraire et la rhétorique. Chacune de ces sciences traite le « sens » par rapport à sa spécialité et l’objectif visé par cette étude. Vu que la rhétorique, la poésie et la critique littéraire sont clairement liées à la relation du terme avec le sens, la syntaxe avec la sémantique contextuelle. On exposera avec à travers cette analyse, les questions sémantiques les plus importantes traitées par les rhétoriciens et les critiques arabes dans leurs livres de rhétorique et leurs ouvrages critiques..............................................................................................................................................Les études relatives au sens et à la sémantique sont considérées comme un point de rencontre qui réunit le public des chercheurs dans tous les domaines scientifiques. La sémantique ne se limite pas uniquement aux linguistes, elle constitue, de par son étendue, sa complexité et son aspect multiforme, un point de jonction entre un nombre considérable des sciences humaines comme : la linguistique et les fondements de la jurisprudence islamique (Usul Al-Fiqh), la philosophie et la logique, la psychologie, l’anthropologie, la sociologie, la zoologie, la pédagogie, la critique littéraire et la rhétorique. Chacune de ces sciences traite le « sens » par rapport à sa spécialité et l’objectif visé par cette étude. Vu que la rhétorique, la poésie et la critique littéraire sont clairement liées à la relation du terme avec le sens, la syntaxe avec la sémantique contextuelle. On exposera avec à travers cette analyse, les questions sémantiques les plus importantes traitées par les rhétoriciens et les critiques arabes dans leurs livres de rhétorique et leurs ouvrages critiques..
  • Item
    الإنسان الخليفة ومهمّة الإعمار رؤية قرآنيّة للحضارة الإنسانيّة المثلى
    (2015) لعيادي, عبد العزيز
    في ظلّ إرهاصات السّقوط الحضاريّ الذي تعيشه الحضارة الغربيّة؛ والذي تُوحي به تداعيات الأزمة الماليّة في العشريّة الأولى من القرن الواحد والعشرين، وضرورة التّدخل العسكريّ الذي يفرضه منطق الهيمنة وواقع التفلّت الأمني.. تتّجه اهتمامات المفكّرين المعاصرين نحو وضع تصوّر حول الحضارة الخليفة التي ستخلف الحضارة الغربية بعد حين. ولعلّ تشوّف العالم إلى حضارة إنسانيّة مثلى تُنسيه ما جلبته له الحضارة الغربيّة من التّعاسة والشّقاء؛ يُحتّم علينا – نحن المهتمّين بالدّراسات القرآنيّة – أن نوضّح الرّؤية القرآنيّة للبناء الحضاريّ الأمثل الذي يكفل للإنسانية الحياة الطيّبة الكريمة القائمة على أسس التّسامح والتّعايش والحوار...........................................................................................................La crise économique reflète la chute de la civilisation occidentale à l’aube du 21éme siècle. Cette dernière a contribué à la renaissance de l’idéologie coloniale qui menace la paix dans le monde. Les critiques contemporains voient à travers la déchéance de ce monde, les prémisses de la naissance d’une nouvelle civilisation qui succédera à l’occident. Le monde rêve de créer une civilisation humaine idéale, pour l’aider à effacer le désespoir et la peine engendrés par l’occident. Ceci nous pousse à mettre en lumière la vision coranique sur la constitution de la civilisation idéale qui permettra à l’homme de vivre enfin sereinement dans l’amour, le pardon et le respect de l’autre..............................................................................................With the expectations of the Western Civilization’s decline،indicated by the economic crisis’s impact during the 1stdecade of the 21stCentury،the military intervention imposed by the hegemony notion and the fact of security disorder. The concern of the contemporary thinkers is about drawing a conception of the civilization that will succeed the Western Civilization after. It’s our duty as a researchers in the field of Koranic studies،to clarify the Koranic vision of the best civilizational structure that will ensure a descent life based on tolerance،coexistence and dialogue; in order to satisfy the world’s yearning for a humanitarian civilization that will wipe off the misery and the wretchedness left by the Western Civilization.
  • Item
    النموذج الحضاري في دراسة الظواهر الإنسانية عند مالك بن نبي. رصد للأسس المعرفية والوظيفة المنهجية
    (2015) مهورباشة, عبد الحليم
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الوظيفة المعرفية والمنهجية للنموذج الحضاري في دراسة الظواهر الإنسانية عند مالك بن نبي، من خلال تناولنا مفهوم النموذج الحضاري عند مالك بن نبي، الذي تعد الفكرة الدينية مصدره الرئيس، ويتشكل من ثلاثة أطوار تمثل جميعها الخصائص النفسية للإنسان، وهي طور الروح والعقل والغريزة، ويعتري هذا النموذج جملة من التحولات التي تمر بها كل الحضارات الإنسانية، ثم تناولنا كيف وظف مالك بن نبي النموذج الحضاري في تفسير وتحليل الظواهر الإنسانية، وتوصلنا إلى أن عملية بناء النماذج المعرفية في دراسة الظواهر الإنسانية -هذه الممارسة المتأصلة في أعمال السوسيولوجي ماكس فيبر- يمكن أن تسهم في حل الأزمة الابستيمولوجية التي تعاني منها العلوم الاجتماعية والإنسانية في العالم العربي..............................................................................................................................................Cette étude vise à mettre la lumière sur la fonction cognitive et la méthodologie du modèle de civilisation dans l'étude des phénomènes humains chez Malik bin Nabi. Ce penseur se base essentiellement sur l’orientation spirituelle dans l’explication de ces phénomènes. Cette pensée se divise en trois phases : la phase religieuse jugée importante et se composant à son tour de plusieurs aspects tels que l’aspect psychologique d'une personne, son esprit et son instinct. Nous avons aussi abordé comment Malek Ben Nabi a utilisé le modèle civilisationnel afin d’expliquer et analyser les phénomènes humains. La construction des modèles cognitifs dans l’étude des phénomènes humains est relative aux recherches du sociologue Max Weber qui pourrait contribuer à trouver des solutions à la crise épistémologique dont souffrent les sciences sociales dans le monde arabe.....................................................................................................................................................Cette étude vise à mettre la lumière sur la fonction cognitive et la méthodologie du modèle de civilisation dans l'étude des phénomènes humains chez Malik bin Nabi. Ce penseur se base essentiellement sur l’orientation spirituelle dans l’explication de ces phénomènes. Cette pensée se divise en trois phases : la phase religieuse jugée importante et se composant à son tour de plusieurs aspects tels que l’aspect psychologique d'une personne, son esprit et son instinct. Nous avons aussi abordé comment Malek Ben Nabi a utilisé le modèle civilisationnel afin d’expliquer et analyser les phénomènes humains. La construction des modèles cognitifs dans l’étude des phénomènes humains est relative aux recherches du sociologue Max Weber qui pourrait contribuer à trouver des solutions à la crise épistémologique dont souffrent les sciences sociales dans le monde arabe.
  • Item
    الأسس التواصلية في البلاغةالعربية
    (2015) بودوخة, مسعود
    اهتم البلاغيون بالتواصل ومايتعلقبه، ويعتبرمفهوم المقام أهم مفهوم عالج البلاغيون العرب ضمنه مبادئا لتواصلا للغوي وشروطه. فقد كان محوراهتمام البلاغيين ومباحث البلاغة، وهذاالاهتمام بالمقاموعناصره أ ثناءعمليةالتواصليتفقمعماتوصّلإليهعلماءالاتصالفيالدراساتالمعاصرة،منضرورةالتركيزعلىالعناصرغيراللسانيةالحاضرةفيذهنالمتكلمين، وفيالواقعالحيأثناءالتواصل..............................................................................................................Les rhétoriciens arabes utilisent le contexte, comme concept de base, dans leurs études des principes de la communication linguistique. Cet intérêt porté au contexte et ses composants au cours du processus de communication correspond aux théories contemporaines de cette discipline. Nous nous reposerons dans cette étude sur les éléments non linguistiques dans l’élaboration du discours.............................................................................................................ArabRhetoriciansshowedgreatinterestinthecontext. Theprinciplesoflinguisticcommunicationanditsconditions are treatedintheperspectiveofthisterm(concept). The contextanditscomponentsduringthecommunicationprocessareconsistentwiththefindingsofcontemporarycommunicationstudies, includingtheneedtofocusonnon-linguisticelementspresentinthemindsofcontactparties, duringthecommunicationprocess.
  • Item
    قصص الأمثال الشعبية والتجنيس السردي.
    (2015) دريدي, مبروك
    تعد الأمثال الشعبية من أعرق فنون القول لدى البشرية جمعاء، وهو ما جعلها ذات حضور بنيوي وفكري في فعل التنصيص الأدبي، فمن أنواع نصوص الأدب، التي ترتبط بالأمثال، النصوص السردية؛ حيث نشوء المثل الشعبي عن قصة يموضعه في التلقي فاعلاً أجناسياً يقاس على بنيته في إنتاج النص المسرود، وهو بذلك يفعل بطريقة مرجعية من حيث بنيته في تقعيد السرد، وتعليم فنيته في المخطط والفكرة..............................................................................................................................................Les proverbes populaires s’inscrivent dans l’histoire des arts de l’humanité. Ils font partie de la littérature orale. Cet art possède une structure et une idéologie spécifiques. Les textes narratifs représentent le mieux cette association entre les textes littéraires et les proverbes. Le proverbe populaire émerge du conte, ce qui le place dans la réception comme un qui le place dans la réception comme un qui le place dans la structure contribue à la production du texte narratif. Il agit donc sur la narration et nous révèle l’art de sa structure et de son idéologie............................................................................................................................The popular proverbs are among the oldest arts of saying in all humanity. Their structural and intellectual aspect has become crucial in the act of literary texts production. Among the types of literary texts associated with proverbs are narrative texts. where the emergence of popular proverbs of a story place it in the reception like a typical actor measured on his structure in narrative text production, and then make reference in terms of narrative structure in narrative plan and make knowing his art in the model and the idea.
  • Item
    الكاريكاتير بين الحق في الإعلام والحق في الصورة -تداعيات أزمة الرسوم بين لولاند بوسطن الدنماركية وشارلي إيبدو الفرنسية-
    (2015) خلاف, جلول
    حاولنا في هذا المقال أن نقدم صورةً لتداعيات أزمة الرسوم الكاريكاتيرية التي أثارتها الصحافة الغربية بعد نشرها للرسوم الدنماركية، من وجهة نظر حرية الرأي والتعبير التي يفصح بها الغرب بقصد الإساءة للعرب والمسلمين، وذلك من خلال مناقشة العلاقة بين حق الصحفي في الإعلام وحق الشخص في خصوصياته، والشعوب في رموزها، وكيف أن قوانينه وتشريعاته تناقض هذه الأطروحة، مشيرين إلى بعض هذه القوانين، كما بينا في هذه الورقة أهمية الكاريكاتير كفن صحفي يتمتع بحرية كبيرة تفوق باقي الفنون الصحفية وتحوله من وظيفة الفكاهة إلى وظيفة العدوان، ثم نظرة الديانات السماوية الكبرى لمسألة الرسم وكذا التعرض للآخرين بالقذف والإساءة في الديانات السماوية والقوانين الوضعية، ثم بينا في الختام الفرق بين الشخصية العامة والشخصية الخاصة، في كون الأولى يجوز نقدها باعتبارها ملكية عامة، وفي الأخير سيتم عرض مجموعة عامة من نتائج هذا البحث. ....................................................................................................................................................Nous essaierons à travers cet article de représenter la problématique soulevée publication de la presse occidentale du dessin caricatural danois.L’occident utilise son droit de la liberté d’expression pour nuire aux arabes et aux musulmans. Cependant, il existe une contradiction entre le droit du journaliste de publier l’information et le fait de mettre à nu la vie privée de l’individu et de bafouer les symboles fondateurs des peuples. Nous avons essayé de démontrer l’importance de la caricature considérée comme un art journalistique qui jouit d’une plus grande liberté que celle des autres modes artistiques. La caricature passe de la fonction humoristique à la haine. Le dessin est donc utilisé comme un moyen pour nuire au message divin.Pour finir, nous avons établi la différence entre l’être public et l’être anonyme.Le premier est critiquable car il appartient à la masse..................................................................................................................................................In this paper, we tried to present an image of the repercussions of the Cartoons Crisis caused by the Western Press after publishing the Danish Cartoons; from the point of view of the Freedom of Opinion and Speech drawled by the West aiming at offending the Arab and Muslim People; through the relation between the journalist right to information, the person's right to privacy and the peoples’ right to their symbols; explaining how its laws and legislations contradict this thesis by quoting some of these laws. We also showed, in this paper, the importance of the Caricature as journalistic art benefiting of considerable freedom that exceeds the rest of the journalistic arts, changing it from the humoristic function to that of aggression; then the point of view of the other great Monotheistic Religions on the issue of cartoons and giving offence to the others by mockery and defamation in the Monotheistic Religions and secular laws. Finally, we elucidate the difference between the Public and Private Figures; showing that the first one can be criticised considering it as a public property. At last, a general set of this research findings were exposed.