Browse
Recent Submissions
Item تحديد الاحتياجات التدريبية اثناء الخدمة لمعلمي الاطفال المعوقين ذهنيا(2011-01-30) قماز, فريدةيهدف هذا المقال الى تحديد الاحتياجات التدريبة لمعلمي الاطفال المعاقين ذهنيا. بعد تطبيق استمارة متكونة من 38 سؤلا مقسمة الى ثلاثة محاور وهي : معلومات عامة - تدريب معلمي الاعاقة الذهنية - مواضيع مقترحة للتدريب. على عينة من15 معلما ومعلمة بمدينة سطيف ، توصلنا الى تحديد الاحتياجات التدريبية التالية : بناء البرامج والتقويم، المعرفة النظرية بالاعاقة العقلية، العلاجات النفسية ، تدريب المعلم على تقنيات تساعده على التحطم في ذاته وادراك نقاط القوة والضعف.Item فروق الفعالية الذاتية وقلق الاداء لدى المرشدين التربويين وعلاقتها ببعض المتغيرات(2011-01-30) كايد ضمرة, جلالتوجهت الدراسة الحالية الى التعرف على الفروق في مستويات الفعالية الذاتية وقلق الاداء لدى المرشدين التربويين تبعا لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة العلمية. عينة الدراسة تكونت من 85 مرشد ومرشدة من العاملين في مدارس حكومية وخاصة في مدينة عمان، وتم استخدام مقياس الفعالية الذاتية المطور من قبل ميلشيرت وزملائها ومقياس قلق الاداء المطور من قبل ضمرة 2004 لتقييم متغيرات الدراسة .دلت النتائج على وجود فروق في مستويات الفعالية الذاتية بين المرشدين تبعا لمتغيرات الدراسة .دلت النتائج على وجود فروق في مستويات الفعالية الذاتية تبعا لمتغير جنس المرشد في حين ظهرت فروق في مستويات قلق الاداء بين المرشدين تبعا لمتغير المؤهل العلمي فقط، ولم تظهر فروق ذات دلالة في قلق الاداء تبعا لمتغير جنس المرشد والخبرة العلمية.Item التقييم النسقي للبرامج التكوينية عبر نظام الـsetp(2011-01-30) ناني, نبيلةيعرض المقال الحالي عصارة دراسة ميدانية هدفت الى تقييم نسقي لمنظومة هندسة برنامج تكوين مساعدي التمريض بالمدرسة العليا للشبه طبي " ابن سينا" بمدينة سطيف، وذلك باستخدام النظام الحاسوبي SETP الذي تم تطويره من طرف الباحثة خصيصا للمساعدة على تقييم منظومات هندسة البرامج التكوينية بمنطق نسقي، وبعد استكمال الاجراءات الميدانية والتحليلات الاحصائية، تم التوصل الى أن منظومة هندسة برنامج تكوين مساعدي التمريض بالمدرسة العليا للشبه طبي " ابن سينا" بمدينة سطيف تتمتع باتساق داخلي مرض، واتساق خارجي مرضي جدا.Item تسيير الكفاءات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة(2011-01-30) رقام, ليندةفي السنوات الاخيرة اصبحت الكفاءة وتسيير الكفاءات من المفاهيم الاكثر استعمالا في مجال تسيير الموارد البشرية، الا اننا وفي كثير من الاحيان نعتقد انها حقيقة لا تتعلق الا بالمؤسسات الكبرى ، نظرا لقلة الدراسات والابحاث حول هذا الموضوع على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة . لذلك تهدف هذه المحاولة الى القاء الضوء على الدراسات النظرية التي تناولت تسيير الكفاءات في هذه المؤسسات مدعمين اياها بدراسة استطلاعية قمنا بها في مؤسسة صناعية متوسطة الحجم " رويال" سطيفItem الضغوط المهنية لدى الاستاذ الجامعي وعلاقتها بالتفاعل الصفي(2011-01-30) هدى, سلاميندرج موضوع بحثنا هذا ضمن الاشكاليات التي تهتم بمناقشة المبادئ العامة في الادارة الصفية، والعوامل المؤثرة فيها وفي النظام الصفي، والتي تؤثر في اهداف التعليم الصفي الفعال كميدان من الميادين التعليمية التربوية عبى مستوى التعليم الجامعي، وتهدف الدراسة الى ادراك طبيعة العلاقة بين متغييرين رئيسيين على مستوى التعليم العالي هما: الضغط المهني والتفاعل الصفيItem تقنين استبيان لقياس الأمل (قياس الأهداف) على البيئة الجزائرية(2011-01-30) بشير, معمريةهدفت الدراسة إلى تقنين استبيان لقياس الأمل على البيئة الجزائرية. تكونت عين التقنين من 629 فردا: 324 ذكرا و305 أنثى. تراوحت أعمارهم بين 15 و 50 سنة. وحسب الصدق التمييزي والاتفاقي والتعارضي. وحسب الثبات بطريقة إعادة التطبيق وباستخراج معامل ألفا كرونباخ واستخرجت المعايير.Item استراتيجيات التوافق مع الضغط النفسي لدى طلبة جامعة اربد الأهلية(2011-01-30) جلال, كايد الضمرة; الأشقر, وفاءهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مهارات التوافق مع الضغط النفسي لدى طلبة جامع اربد الأهلية.تم استخدام مقياس مهارات التوافق مع الضغوط النفسية المطور من قبل المطيري 2007 على عينة الدراسة المؤلفة من 164 طالبا وطالبة من طلبة الجامعة تم اختيارهم عشوائيا لتقييم مهارات التوافق لديهم. دلت النتائج إلى تنوع استراتيجيات التوافق لدى الطلبو وشيوع استراتيجية المواجهة والاستراتيجيات المعرفية وحل المشكلات بشكل كبير، كذلك لم تظهر فروق ذات دلالة في الاستراتيجيات تبعا لمتغير جنس الطالب في الأداء الكلي في حين ظهرت فروق ذات دلالة في الاستراتيجيات تبعا لمتغير المعدل التراكمي ولصالح المعدل التراكمي من فئة الممتاز والجيد جدا..Item أثر إزدواجية اللغة على النمو اللغوي المعرفي النفسي لدى الطفل(2011-01-30) صليحة, بوزيد باعةتلقت إشكالية ازدواجية اللغة اهتمام الباحثين من مختلف التخصصات العلمية، لأن الازدواجية ليست ظاهرة استثنائية كما كان يعتقد من قبل، وقد حاولت مختلف الدراسات التي اهتمت بهذه الاشكالية معرفة تأثير ازدواجية اللغة على نمو الطفل على مختلف مستوياته اللغوية العاطفية النفسية والمعرفية، ويهدف هذا المقال إلى تقديم عرض نقدي لمختلف الدراسات التي أجريت حول آثار الإزدواجية منذ بداية القرن العشرين إلى يومنا، واستخراج تغير التصورات ووجهات النظر نحوها، مع ارتباط ذلك بشكل وطيد بتطور منهجيات البحث وتقنياته المستعملة.