Numéro 04 Juin 2006

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    La Formation Des Maitres Face A La Problématique De L'efficacité
    (2006) Lifa, Nacer-eddine
    على نقيض الأطروحات الكلاسيكية، نقترح من خلال هذا المحطط التحليلي، مقاربة أكثر حيوية ترتكز أساسا على معايير الكفاءات و السلوكات المرنة التي يمكن مشاهدتها بصفة موضوعيا، لدى المعلم الفعال أثناء تسيير للقسم Nous proposons à travers le présent schéma d’analyse et contrairement aux conceptions classique fondée cette fois sur les critères de réflexives ; objectivement décelables chez l’enseignant efficace lors de sa gestion de la classe.
  • Item
    Bureaucracy And Its Impact In Algerian Organisation And Other Developing Countries
    (2006) Ghodbane, A
    إن مراجعة كثير من الدراسات التي تناولت المؤسسات التنظيمية في الجزائر و الدول النامية الاخرى متأثرة ليس بعوامل مثل بيئة العمل أو بسلوك المشرفين ، أو عوامل التكنولوجية ، أو عوامل اقتصادية، أو نظام سياسي كما تزعم ذلك الدول الغربية. لكن هناك عوامل أخرى أكثر أهمية من العوامل المذكورة مثل: البيروقراطية و سلطة القرار إن الهدف من هذه الدراسة ينصب حول أثر هذه العوامل على المؤسسة التنظيمية. و النتيجة التي توصلنا إليها من خلال هذا البحث هو أن هناك فروقا كبيرة و فجوة شاسعة بين التطور الاقتصادي و التنظيمي في الدول المتطورة و النامية في مدى فهم كل طرف لنجاح أهداف التنمية. و عدم فهم هذا المفهوم له علاقة بمجموعة من العوامل مثل نقص الخبرة، النظام السياسي غير المستقر، العامل الثقافي، و كذا الفروق في القيم إلى جانب عدم استقلالية المؤسسات التنظيمية في القطاع العام في الدول النامية سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا The review of a large body of literature concering work organisation in many les industrailized countries is influenced not only by factord such as work environement,type of technology,socio-ecomomic,politcal systems or management behaviour as stated by most Western studies but also by other factors that play a great role in organisation in this countries.Among these factors, the type of bureaucracy,power and authority which we thing that is the most prominent factors influencing work efficiency.Thus the focus of this study will be on the concept of bureaucracy in algerian organisation and other de voloping countries. Before examining the advantage and disadvantagesof the concept of bureaucracy and its relation to organisation,efficiency we may first identify its definition and meaning
  • Item
    من البلاغة إلى الاتصال بناء البرهان في نونية أبي البقاء الرندي
    (2006) دعيش, خيرالدين
    يروم هذا البحث مراجعة نص من النصوص الشعرية في التراث العربي، نص أبي البقاء الرندي، من حيث طاقته الإبلاغية و التوصيلية، القائمة على البرهنة و الحجاج، و توظيف عناصر الصياغة المنطقية و الإستدلالية، ثم مقاربة هذه الطاقة من الوظيفة البلاغية القائمة على عناصر الأداء الفني و التشكيل اللغوي، بهدف كشف الشق الإقناعي و البرهاني المتواري خلف تأثير الوظائف الفنية و الجمالية للنص. Cet exposé (Essai) traite une approche objective d’un des textes poétique arabes, celui de ABU-EL BAKA EL RANDI, approche du point de vue de sa communicabilité, Basé sur l’argumentation et l’emploi d’éléments d’analyse logique et conséquente.
  • Item
    قراءة نقدية لمقال "الزواج"من كتاب "مع حمار الحكيم"لأحمد رضا حوحو
    (2006) محجوبي, عقيلة
    تحاول هذه الدراسة قراءة أدب أحمد رضا حوحو من خلال تحليل مقالة "الزواج" من كتاب "مع حمار الحكيم" و التي يتعرض فيها إلى نقد المجتمع الجزائري إبان الفترة الاستعمارية من خلال تقديم مجموعة من المواقف و الآراء حول المرأة، زواج الأجنبيات، التعليم... فهو يتعرض لهذا بأسلوب ساخر مصورا للمرأة المتسلطة على الرجل، المتعسفة و المتقلبة المزاج لينتهي إلى رفض فكرة الزواج كلية. وقد قدم لهذه المواقف بلغة بسيطة و ألفاظ واضحة في قالب الحوار ساخرا مع حماره متقاطعا مع الكاتب توفيق الحكيم في فكرة توظيف الحمار للتعبير عن نوقف معين لخلق جو الاثارة و لفت انتباه المتلقي. L’intérêt dans cette étude est porté vers une des personnalités littéraires algériennes d’expression arabe dans le domaine du conte. L’auteur a analysé de phénomènes sociologiques au temps du colonialisme tels que l’enseignement, la politique, le mariage aux étrangères.., et ce avec un style littéraire très proche de l’idée de Toufik El Hakim relative à l’image de l’animal qui présente des contes avec un style moqueur influençant le lecteur qui quant à lui éprouve un plaisir esthétique dans sa lecture.
  • Item
    الخوصصة في الجزائر:الواقع والتحديات
    (2006) قروي, رفيق
    تطرق هذا المقال للخوصصة كاستراتيجية اقتصادية تم تبنيها في اطار إصلاح المؤسسات الاقتصادية في الجزائر، و لكن بمقاربة سوسيولوجية نوضح من خلالها الخلفيات الفعلية التي دفعت لتبني الخوصصة كمنحى إصلاحي، مع تبيان التحديات التي تواجه المؤسسة الإقتصادية و منه الاقتصاد الوطني. Cet article démontre la privatisation comme stratégie économique dans le cadre de la revalorisation des entreprises en Algérie. Ainsi nous essayons ici de mettre en relief les vraies causes de ce choix et les défis qui peuvent être rencontres et que ces entreprises auront a dépasser.
  • Item
    التفاعل بين النص الابداعي والمتلقي
    (2006) مباركية, عبد الناصر
    إن البحث النقدي الراهن يركز على أهمية الكاتب المبدع باعتباره حلقة في عملية التلقي، فهو قارئ بالدرجة الأولى لأنه يقرأ و يتلقى الأعمال الإبداعية و النصوص التراثية و الفكرية و الدينية و غيرها و على ضوء هذا المخزون القرائي أو الاستقبالي يمارس عملية الكتابة الإبداعية فيستفيد استفادة كبيرة، و لهذا فإن المبدع يمارس وظيفتين أساسيتين هما: الأولى القراءة ، و الثانية الكتابة ، أما المفهوم الآخر للقراءة فهو خاص بالقارئ الذي يقرأ النص فقط ثم يقوم بعملية الاستيعاب و الفهم و الشرح، و قد قدمت بحوث و نظريات تتعلق بالمفهوم الأخير، وينبغي الآن العودة بمفهوم التلقي لدى المبدع أيضا. La recherche moderne s’accentue sue le principe de l’écrivain créateur en tant qu’un maillon essentiel dans la théorie de la réception. L’écrivain est un lecteur en premier lieu, il lit et reçoit les œuvres littéraires et les textes classiques ; religieux ou philosophique. C’est à partir de ce répertoire (de réception) que l’écrivain exerce la fonction de l’écriture. L’écrivain exercice deux fonctions : Il y’a sans doute une relation entre l’écriture romanesque et la lecture chez l’auteur, parce que ce dernier ne peut produire, sans référence. Il y’a tant de références linguistiques, et philosophiques classiques ou contemporaine, et les arts vocaux.
  • Item
    في حدود السرديات
    (2006) بن مسعود, وافية
    تنطلق هذه الدراسة من الحالة التي وصلت غليها السرديات في مواجهة المناهج المعاصرة، وقد بينت حدودها لدى الباحثين في هذا المجال. إنها محاولة الكشف عن مراحل تطور السرديات في علاقتها بالنصوص السردية. انفتحت السرديات منذ نشأتها كنظرية عامة للمحكي على أطروحات عديدة، اختصت بتحديد مفهومها و موضوع دراستها، و قد كان تحديدها رهين جدال عميق بين الباحثين ابتداء مما تضمنه العدد الثامن من مجلة تواصل الذي خصص لتحليل المحكي، إذ نجد تنوعا كبيرا في المتون المعتمدة في هذه الدراسات بين رواية و قصة و أسطورة و فيلم...إلخ Cette étude tient compte de l’état de la narratologie entre les différents méthode d’analyse contemporaines, elle essaie de donner toutes les définitions du frontières de cette méthode et son domaine de recherche dans les différents points de vues des chercheurs. Dans cette étude on va découvrir toutes les étapes de développement de la narratologie dans sa relation avec les textes narratifs
  • Item
    المدرسة العربية(الجزائرية)في مواجهة ظاهرة العنف المناهج التربويةبين فكر الاختلاف وثقافة الإئتلاف
    (2006) صحراوي, عبد الله
    إذا كان لابد لأي نظام تربوي أن يوافق ضربا من الوضع البشري يستجيب فيه لتطلعاته و آماله فإن المجتمع الجزائري كغيره من المجتمعات العربية، و في محاولته الانعتاق من دائرة الانكسار التي ظلت تحيطه، لابد لتطوره و تنميته من مدرسة تتوافق خصائصها م كمتطلبات التطور، و التمدن، و الانبعاث الحضاري، لتحقق الأمن و السلم و التماسك الاجتماعي في ثلاثية شرطية لازمة لأي انبعاث مطلوب Comme toute société évoluant vers l’épanouissement de ces citoyens, l’Algérie à besoin d’un système éducatif performant réunissant toutes les conditions nécessaire et parcourant à assurer son développement sur tous les plans ainsi qu’à sa cohésion sociale
  • Item
    الترتيب في رواية "الشمعة والدهاليز" لــ"الطاهر وطار"
    (2006) الأطرش, رابح
    يعد الزمن من أهم عناصر البنى الجمالية، و الصيغ الفنية الأساسية التي يراهن عليها النص الأدبي بعامة، و النص الروائي بخاصة، و ذلك لإضفاء حركة وحيوية على العملية السردية، وخلق شعرية تسهم في بنية النص و صناعته، و إثارة فضول القارئ، و شحذ طاقاته الإبداعية، و ذلك بإجرائه لحوار يعكس من خلاله "صورة القارئ" التي تتجلى فيها قدراته الفكرية و المعرفية. و هو ما أردت التعرض إليه، من خلال نص روائي، أعتقد أنه أحسن استثمار هذه البنية الجمالية، و المراهنة على تشظياتها، بدءا بالوحدات الزمنية الكبرى من استرجاعات، و استباقات إلى حذوف، و إعلانات بمختلف أنواعها. Time is considered and counted as one of the most important and vital esthetic the most important fundamental formats which the literary text in particular and the novelettish text in general rely and bet on for the projectio of movement and vitality on the enumeration operation.This enables a creation of poetry which contributes in text’s structure. It arises the readers curiosity by strengthening his creative powers and capacities by doing a dialogue through which he reflects his image « reader’s image » through it appear his mental and aknowledge capacities. This is what I wanted to deal with through a novelettish text.I believe is has made a best use and investment of these esthetic structures starting with big period of time units from analopses and prolepses to ellipse and announces by its different binds.
  • Item
    قراءة حول أثر إثراء العمل في السلوك
    (2006) بوعلي, نور الدين
    انطلاقا من نظرية ماسلوفي هرمية الحاجات، يؤكد صاحب استراتيجية إثراء العمل (هر زبرج وكدا) الملزمين بصفات العمل و بنيته التحفيزية ( هاكمان وولدهم) إن معظم الممارسات المتعامل معها في مكان العمل لم تفشل فحسب في إثارة الأفراد و تحفيزهم وإنما أيضا في إشباعهم حاجات النمو و التطور الشخصي.وعلىضوء ذلك، يتصدى المقال إلى توضيح نقطتين رئيسيتين: أولا: مفهوم إثراء العمل ثانيا: نتائج استراتيجية إثراء العمل Drawing on (Maslow’s 1954) 1 theory of human need, Advocates of job enrichment (Herzberg, 1966)2;(Hackment and Oldham,1980)3 have argued that most work tasks fail not only to challenge Individuals adequately, but also to fulfill their desires for growth and stimulation. The two major point in the article: The concept of job enrichment and,-The outcomes of job enrichment strategy Are reviewed briefly below.
  • Item
    الفضاء الجغرافي والتحولات النصية في الشعر الجزائري المعاصر
    (2006) خرفي, محمد الصالح
    تناول هذه الدراسة بالبحث المكان الجغرافي المتحول إلى صورة شعرية و الموظف داخل بنية النص، إذ لجأ الشاعر الجزائري المعاصر إلى إغناء النص بعناصر المكان المتعددة ليبرز ارتباطه و تجذره بالمكان الجزائري، وإن تفاوت الشعراء في التوظيف المكاني و القيمة الجمالية لتلك النصوص، فإنهم يتفقون في أن المكان الجزائري هو الحاضن و هو الأمل المتحقق و المفقود. Cette communication traite le sujet de l’espace géographique qui se transforme en une image poétique et qui ensuite utilise au sein de la structure du texte. Et ce dans la mesure au le poète algérien a souvent en recours aux éléments de ce espace pour enrichir son texte. Elément essentiel pour traduire son attachement dans ces lieux et cette géographie algérienne toute en prenant en considération les différances entre les poètes au niveau de la structure esthétique différences qui maltèrent pas du tout le fait que l’Algérie reste la couveuse de ces poètes et leurs utopie éternelle.
  • Item
    طرق هيكلة المدلولات ودور التحليل التجزئي للمعنى في إضافة الموضوعية على طريق الحقول الدلالية
    (2006) القلي, الزبير
    تنطلق هذه الدراسة من فرضية ضعف جدوى اعتماد الترتيب الهجائي في صناعة المعاجم لكونه ترتيبا شكليا لا يراعي ما بين المفردات من ارتباط دلالي وثيق الصلة بطبيعة اللغة، ثم تستجلي الحل البديل فتراه في ضرورة تصنيف المعجم اعتمادا على هيكلة للمدلولات تستند إلى مبادئ الاشتقاق و الترادف و التعارض و القرابة الدلالية وهنا تحضرنا عدة طرق خضعت للاختبار من طرف اللغوين، و هي : الطريقة الشكلية و الطريقة السياقية، و طريقة الحقول الدلالية . و قد تبين من خلال التعريف بها و استعراض مزاياها و مآخذها إن أنجعها هي طريقة الحقول، لاسيما و أنه بوسعها تجاوز ما تتسم به من ذاتية في انتظامها للمفردات "إجراء" التحليل التجزيئي للمعنى. Cette étude part de l’hypothèse que l’ordre alphabétique adopté par la lexicographie, sur une grande échelle, est peu utile. La raison en est que cet ordre néglige le rapport sémantique entre les mots, bien que ceci découle de la nature de la langue. La solution réside dans l’adoption d’un classement sémantique structuré basé sur les principes de dérivation, synonymie, antonymie et parenté sémantique. Dans ce but, plusieurs procédures ont été testées. Parmi lesquelles on cite trois : la procédure formelle, la procédure contextuelle et celle des champs sémantiques. La dernière, malgré subjective, semble être la plus efficace. D’autant plus que le recours à l’analyse componentielle peut l’offrir un fort pourcentage d’objectivité.
  • Item
    جوانب من حياة الشيخ سي عزيز ابن الحداد
    (2006) فايد, بشير
    سنحاول في هذا المقال تسليط الضوء على أبرز المحطات في حياة الشيخ سي عزيز غبن الحداد أحد القادة الرئيسيين خلال ثورة 1871م و الذي لم يحظى غلى غاية الآن بدراسة تاريخية شاملة تكشف عن الجوانب غير المعروفة في حياته و ترصد بالتحليل و المناقشة مختلف أعماله السياسية والعسكرية.و قد تحدثنا عن مولده و نسبه و ثقافته و شخصيته ثم أبرزنا موقفه من السلطاتالاستعمارية و من المتعاونين معها من الجزائريين، ثم تطرقنا إلى دوره السياسي و العسكري خلال ثورة 1871م ، و بين ظروف استسلامه للفرنسيين في أواخر شهر جوان 1871م رفقة والده الحداد و اخيه محمد (محند)، كما تتبعنا حياته في المنفى بكاليدونيا الجديدة و عملية فراره إلى الحجاز سنة 1881م و أخيرا صدور العفو عنه ووفاته سنة 1895 بفرنسا و دفنه بالجزائر. Some side about EL Chaikh Mr AZIZ Ibn EL Hadad’s Life We will try from this subject to identify the most importants sides of IBN HADAD’s life. One of the Famous leader during the 1871 revolution. We have shown his opinion about the colonialism authorities and the (Trials), after that lead him to surrender at the end of juin 1871 with his father Mouhamed (Mouhand),as we have followed his In to exile in-Kalidonia El jadida-and his escape to-EL Hijaz In 1881finally they were granted him the pardon him the death ,In France In 1895 and he was buried in Algeria.
  • Item
    الفروق في الاكتئاب واليأس وتصور الانتحار وقلق الموت وفقا لارتفاع وانخفاض الذكاء الوجداني دراسة ميدانية على عينة من الشباب
    (2006) معمرية., بشير
    هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في الاكتتاب و اليأس و تصور الانتحار و قلق الموت وفقا لمستويات الذكاء الوجداني لدى الشباب من الجنسين. تكونت العينة من 88 ذكرا، 99 أنثى. بينت النتائج وجود فروق في اليأس و قلق الموت لصالح الإناث، و فروق في بعدي الذكاء الوجداني و هما: التعاطف و التواصل الاجتماعي لصالح الإناث، و أن الانخفاض في إدارة الانفعالات و تنظيم الانفعالات و الدرجة الكلية للذكاء الوجداني يؤدي إلى ارتفاع مشاعر الاكتتاب و اليأس و احتمال الانتحار لدى الجنسين. The study aimed at knowigthedifferences in depression,despair,suicide and death anxiety according to both genders youth’s emotional intelligence level.The simple is composed of 88 males and 99 females.The results showed the existence of differences in emotional intelligence dimentions:empathy and social communication in the bnefit of femals and that decrease in emotion regulation,the knowledge of the emotion and the overall emotional intelligence de gree lead to the increase of depression,despair and suicide probability at both genders
  • Item
    النص الادبي من منظور بشر بن المعتمر(قراءة في صحيفته)
    (2006-06) صدقة, إبراهيم
    يروم المقال تحديد تصور بشر بن المعتمر للنص الأدبي ,و ذلك من خلال الأفكار التي وردت في صحيفته, التي اشتملت على توجيهات عدة:منها ما يتعلق بالتعلم, ومنها ما يخص صناعة النص الأدبي والصورة التي يكون عليها,مضمونا وأسلوبا,والشروط النفسية والمعرفية التي يجب أن تتوفر في المشىء, والأوقات التي تستجيب فيها نفسه لصناعة النصوص وإنشائها. ويتحدد تصور بشر بن المعتمر للنص الأدبي من خلال تطرقه إلى مرحلة التعهد, وبعض المفاهيم التي تنطوي عليها صحيفته, وقضية اللفظ المعنى وقدرة الصانع على إحداث الائتلاف بينهما... هذه هي الأفكار التي تحاول هذه القراءة استجلاءها وتأويلها وفق الغرض المرام. .......................................................................................................................................................... L’artikle aspire a’ dèfinir la conception de BiShr Ibn-Mu ‘tamir du texte littéraire ; a’ partir du contenu de son œuvre. On Y trouve plusieur idées directrices : la didactique, l’élaboration du texte littéraire et ses configuration formelle et stylistique, les conditions psychotiques et épistémologiques que le créateur doit réunir et les moments favorable a’ la création littéraire.. BiShr ibn al-Mu’ tamir perçoit le texte littéraire à partir d’un arrét sur la période de révision, de quelques concepts fondant son œuvre, du problème du signifiant et du signifié et du pouvoir du créateur à réussir la combinaison entre les deux.. Voilà ce que propose cet effort d’interprétation, conformément au mode de lecture approprié.