Numéro 01 Avril 2004

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    Fonction Enseignante Et Pédagogie Par Objectifs
    (2004) Samai., Toufik
    يتوجه محتوى المقال نحو تحليل ثلاثة متغيرات أساسية، تتداخل فيما بينها، تشترطها الممارسة المعاصرة لمهنة التعليم، و هذه المتغيرات هي التالي: الوقائع العامة لهذه الوظيفة و تطورها،ثم مفهوم البيداغوجيا بالأهداف التي أدت إلى نظرة عقلانية للتعليم،و في الأخير مسألة التكوين النفسي التربوي التي ستنبثق على أساس أربع مهام رئيسية يؤديها،مهمة التخطيط Le contenue de l’article s’oriente vers l’analyse de trois variables essentielles imbriquées dans un système de relations exigé par la pratique moderne de la fonction enseignante. Ces variables sont : les réalités générales de cette fonction et de son évolution, puis le concept de pédagogie par objectifs qui a conduit à une vision rationnelle de l’enseignement, et enfin la question de la formation psychoplégique de l’enseignant qui est désormais induite à partir de quatre taches impliquées dans la fonction enseignante : la tache de la planification, la tâche du choix et la tâche de l’évaluation. On veut à travers cet article expliciter l’enseignante, pédagogie par objectifs et la formation psychopédagogique de l’enseignant).
  • Item
    Caractérologie Familiale Et Pathologie
    (2004) Amardjia, Nacerdine
    في ميدان العلاج الأسرى العيادي يظهر موقع الشخصية بين الأسرة و المرض العقلي،و إذا كانت الأسرة تفسر الشخصية الشخصية ، فإن المرض العقلي يفسر بالشخصية. الطبع الأسرى يشكل الشخصية من الناحية السيكولوجية، كما أن الشخصية تحدد الاضطراب النفسي في أشكاله العرضية الخاصة. إن مصدر الشخصية هي مجموعة التفاعلات الأسرية،المبكرة و النمطية من خلالها، أي على أساس مختلف الأنماط المصنفة في علم الطباع،يظهر الاضطراب النفسي.الاضطراب في هذا الجانب أو ذاك. الاضطراب الذي يصبح بمثابة شاهد و ملاحظ،لكنه شاذ عن الطباع الفردية و الأسرية. En matière de thérpie familiale clinique, la personnalité semble se situer entre le groupe familial et la pathologie mentale, en s’expliquant ainsi par le premier mais en expliquant la seconde. Le caractère familial structure ainsi la personnalité dans ce qu’elle a de psychologique et celle-ci prédétermine le trouble psychique dans ses manifestations symptomatiques particulières. La personnalité tire son origine des transactions familiales-précoces et typiques, puis elles mêmes, selon les différent types répertoriés en caractérologie, fera apparaitre tel ou tel trouble mental, lequel constituera le témoin observal mais inadapté du caractère individuel et familial.
  • Item
    A la découvert de Bou-saadi-ya
    (2004) Chelbi, Mohamed
    إلى التعرف ثانية على بوسعدية إن بعض عناصر السيرة الذاتية قد شقت طريقها إلى هذا المقال الذي يوصف فيه شخص معروف بمدينة قسنطينة باسم بوسعدية،و حين يلفظ اسمه فإنه لا يثير ذاكرة القدماء و حسب ،بل أيضا خيال و فضول الجيل الجديد. Quelque éléments autobiographiques se sont frayés un chemin dans cet article ou, par petite touche, est dépeint le personnage de Bou-saadi-ya dont l’évocation du nom titille la mémoire des anciens mais aussi l’imagination et la curiosité de la jeune génération.
  • Item
    L'enseignement en Algérie sous le règne Ottoman Brefs regards sur ses paradigmes
    (2004) Maache, Youcef
    يهدف المقال إلى توضيح دور الزوايا الدينية في العهد العثماني بالجزائر، فقد كانت تمثل مؤسسة مركزية، و ميدان اجتماعي فريد، كما كانت كذلك وسيلة رئيسية في إنتاج و توزيع المعارف التي لعبت دورا هاما في تهذيب الحياة الاجتماعية. و يريد هذا المقال أيضا في آخر المطاف مساهمة و لو متواضعة في النقاش الجاري حاليا حول المدرسة الجزائرية. Cet article tente de démontrer que les confréries religieuses durant la période ottomane, étaient une véritable institution centrale, un domaine social unique, ils étaient aussi un moyen principal de production et de diffusion de connaissances qui a joué un rôle très important surtout dans la « moralisation »de la vie social. Cet article se veut, en dernière instance, une contribution, quoique modeste, au débat sur l’école initié par le pouvoir en place en Algérie.
  • Item
    أثر استخدام الاستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالفهم القرائي للمسائل الرياضية اللفظية
    (2004) عواشرية, السعيد
    هدف هذا البحث الإجابة على السؤال التالي: ما هو أثر استخدام الاستراتيجيات المعرفية – موضع الدراسة- في أداء حل المسائل الرياضية اللفظية؟ و قد صيغت فرضياته كما يلي: ينخفض مستوى استخدام تلاميذ و تلميذات السنة الثامنة والتاسعة أساسي و العينة الكلية للاستراتيجيات المعرفية – موضع الدراسة- إلى أقل من المتوسط. يؤثر مستوى استخدام الاستراتيجيات المعرفية – موضع الدراسة- في أداء حل المسائل الرياضية تأثيرا موجبا The aim of this research is to answer to the following main question : What is the effect of reading undersnding cognitive strategies use on solving lexical mathematical problems ? Hypotheses of the research have been made this way. A- The use of cognitive stategies decreases to less than half by pupils of eighth and ninhth topicof our survey. B- The level of using cognitive stategies has positive effect on solving lescical problem. The sample of research is represented by 448 pupils of eighth and ninth. To measure variables of research we used : To measure solving lexiacal problems (established by the researcher). To analyze the gross outputs we used the statitical methods that follow :Extracting averages,criteria deviation of individual and analyzing the simple slope. Results show : If the two hypothesis A and B are completely.
  • Item
    دراسة لبعض الخصائص المعرفية واللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون
    (2004) خرباش, هدى
    تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين الخصائص العقلية المعرفية واللغوية عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون و الأطفال العاديين وذلك باستخدام اختبار القدرات النفس لغوية، و على وجه التحديد، حاولت الدراسة الحالية فحص الفرضية التالية: توجد فروق دالة إحصائيا بين الأطفال المصابين بمتلازمة داون والأطفال العاديين في الخصائص العقلية- المعرفية واللغوية. للإجابة على الفرضية السابقة، تم تطبيق اختبار قدرات النفس اللغوية (Batterie d’évaluation psycholinguistique)على عينة عيادية مؤلفة من ستة عشرة طفلا مصابا بمتلازمة داون، ضمن مدى عمر زمني (9 سنوات و 6 أشهر و 16 سنة و 7 أشهر) تناولهم البحث كدراسة حالة فردية. وبعدما عولجت البيانات الناتجة عن عملية تطبيق الاختبار تم التوصل إلى ما يلي: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الأطفال المصابين بمتلازمة داون و الأطفال العاديين على درجات في الأبعاد التالية: المعرفي، البصري، الفضائي، المعرفي الدلالي، اللغة الحركية و النطق اللغة التعبيرية، اللغة الاستقبالية والفهم و بعد الذاكرة. Nous voulons à travers cette recherche faire une étude comparative concernant les caractéristiques mentales, cognitives et linguistiques des enfants présentant le syndrome de Down d’une part, et les enfants normaux. d’autre part. Pour plus de précision nous avons établie l’hypothèse suivante : il existe des différences significatives entre les enfants présentant le syndrome de Down et les enfants normaux et ce au niveau des caractéristiques mentales cognitives et linguistique. Pour vérifier cette lhypothèse nous avons utilisé la batterie d’évaluation psycholinguistique de C.Chevrie-Muller, A.M.Simon, M.T le normand, S.Fournier (1997), et ce appliquée à un échantillon clinique composé de 16 enfants présentant le syndrome de Down et répartis selon la variable âge comme suit :(9 ans et 6 mois…16 ans et 7 mois). Suite à l’application du test relatif à la batterie d’évaluation psycholinguistique nous avons obtenue le résultat suivant : Il y a de différances significatives entre les enfants présentant le syndrome de Down et les enfants normaux, et ce au niveau des variables suivantes :Cognitive visio-spatial ;cognitive sémantique ;langage ;motricité ;praxcies ;langage expression ;langage réception compréhension ;mémoire.
  • Item
    اللغة العربية وتحديات العصر
    (2004) صحراوي, عز الدين
    الحديث عن القيم الذاتية للغة العربية تبدو في سياقها التاريخي ظاهرة لافتة للانتباه، فقد كانت تحمل رسالة إنسانية بمفاهيمها وأفكارها، واستطاعت أن تكون لغة حضارة وعلم، فأثبتت بذلك أنها لغة متطورة متجددة قادرة على الاستيعاب إلا أن ما أصاب الفكر العربي من عقم وعجز أسهم في التقليل من مكانتها وقدرتها على مسايرة التطورات الفكرية المعاصرة غير أن هذه الرؤية لم تعد مقبولة، بل تشكل سندا استراتيجيا لتطوير اللغة العربية، انطلاقا من واقع متميز يقوم على استيعاب الماضي وتطلعات المستقبل في بناء تكامل حضاري في ضوء خصوصيات مجتمعها Point n’est besoin de rappeler que la langue arabe a réigné pendant des siècles comme étant la langue véhiculant le savoir et touts les aspects de la civilisation humaine. Pouvant contenir toutes en flux du savoir humain. La régression est essentiellement inhérente à la décadence du monde arabe en générale pendant des siècles, ce qui a influé d’une façon néfaste sur la langue arabe et l’a relègue à une place qui n’est pas la sienne. Ce constat paradoxal ne peut qu’être bénéfique pour cette langue, dans la mesure où les bonnes volontés, les vraies intentions objectives la prennent en considération en exploitant ses caractéristiques fluides, et son potentiel inépuisable pour qu’elle reprenne sa place comme une langue vivante contemporaine.
  • Item
    صورة الجزائر في "قوت الأرض" لأندريه جيد
    (2004) رجال, عمار
    يتناول هذا المقال ما كتبه الأديب الفرنسي اندريه جيد André Gide عن الجزائر، والصورة التي رسمها عن هذا البلد بكل أبعادها:الاجتماعية و الحضارية و الطبيعية و ما ميز هذه الصورة من واقعية و خيال و ما نتج عنها من فن الإبداع Cet articles s’intéresse à l’image de l’Algérie dan l’œuvre d’André Gide dans toute ses dimensions : vie sociale, civilisation, nature aussi ce qui a caractérisé cette ouvre : réalisme et imagination et ce qui en a résulte : art et romantisme.
  • Item
    اشتغال الصيغة في الخطاب الروائي الجزائري"غدا يوم جديد" لعبد الحميد بن هدوقة
    (2004) راشدي, حسان
    تعد الصيغة إحدى التقنيات الأساس في الخطاب الروائي ،فهي تقوم بادوار ثلاثة في الوقت نفسه ،إدراك ،اختيار و توصيل المضمون الحكائي و كذا المعرفة. و هو ما يضفي على الخطاب الروائي بعدية الشعري و الجمالي.ورواية(غدا يوم جديد)ل عبد الحميد بن هدوقة تبدي توظيفا مميزا لتقنية الصيغة تعرف ب التعدد الصيغي،و هي التي تجعل القارئ عنصرا فاعلا في تفعيل دلالات النص الروائي.حيث يجانب العالم الحكائي للشخصيات الروائية العالم الإدراكي للقارئ الحقيقي للعمل . إنها سمة من سمات الرواية الجدية الجزائرية. Le mode constitue une des techniques fondamentales du discours romanesque. Elle joue un triple rôle du même coup, perception, sélection et transmission du contenu diégétique soit du savoir. Le roman « demain un jour nouveau »de « ABDEL HAMID IBEN HADOUGUA », manifeste un fonctionnement modal dit : « polymodalité ». Cette technique modale veut faire du lecteur une instance du texte romanesque et ses significations ou se côtoie l’univers diégétique des personnages d’un côté, l’univers conceptuel du lecteur réel de l’autre. C’est un des aspects techniques du nouveau roman Algérien
  • Item
    المواويل الشعبية وحوار الشخصيات في رواية "رأس المحنة" لعز الدين جلاوجي
    (2004) رزاق, محمود الحكيم
    رواية رأس المنحة للكاتب عز الدين جلاوجي من الروايات الجديدة التي تتناول محنة المجتمع الجزائري في أعوام التسعينيات، و يركز الكاتب فيها على قضيتين: تتمثل الأولى في الهجرة من الريف إلي المدينة،و الثانية في تردي الوضع الأمني و انتشار ظاهرة العنف، و قد عالج الكاتب هاتين القضيتين من خلال إبراز خصوصيات الزمان و المكان، و صراع الشخصيات ووظف الأغنية الشعبية ،و تفاءل في آخر الرواية بزوال المحنة Le Roman « Rass elmehhne » de l’écrivain Azzedine Djelaoudji et l’un des nouveaux roman qui traite les problèmes tropique de la société Algérienne dans les années quatre vingt dix. Ici l’écrivain insiste sur deux sujets. Le premier illustre l’émigration vers les grandes villes et le deuxième la diminution de la sécurité civile et l’apparition de l’agressivité. L’hauteur du livre traite ces deux sujets en insistant sur la particularité du temps et du lieu, le conflit entre les différents personnages ainsi que l’application de la populaire. A la fin du Roman par grand optimisme, l’hauteur prétend que tout est pour le mieux
  • Item
    البحث عن الله في القصص الشعبي
    (2004) عزوي, امحمد
    هي محاولة لاستقراء النص القصصي الشعبي و الخروج من عوالمه المكثفة بغية الوصول إلى فكرة قل ما وردت في النصوص القصصية،حتى شكلت موقع تساؤل ،حين برز هذا النص،كأنه يلغي النصوص الأخرى،أو يتخطاها إلى تساؤل ثم مواجهة،ثم إلى شبه يقين نحو الكائن الأعلى الذي تجسد في النص. من هنا كان هذا الموضوع محاولة إبراز المكمنيات المتوارية في طريقة رؤية الإنسان الشعبي- النصي- إلى الله و البحث عنه على أساس ترجيحي و ليس على أساس بؤرة الشك الظني. C’est un essai d’introspection dans le texte narratif populaire dans tous ses aspects. afin de sortir de cette globalisation chargée pour atteindre une idée rarement paru dans les textes narratifs puis elle a construit une place d’une querelle gestionnaire (ou apparu ce texte).comme s’il néglige les autre s, et la dépasse à une querrelle, ou même à la confrontation, puis à une pré-certitude vers l’être supérieur qui se reflète dans le texte. De là, cet article était un essai de faire sortir tous les défoulements intérieur cachés dans la façon de la perception de l’homme populaire (personnage) vers le suprême et de le cherche à partir des principes probables et non sur des principes que se basent sur le centre du doute.
  • Item
    دور القدرة الابتكارية في حل المشكلات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي الجزائري
    (2004) سميرة ركزة, محمد العربي بدرينة
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اثر القدرة الابتكارية على عملية حل المشكلات لدى عينة من طلبة السنة النهائية بالثانوية. تكونت العينة من 100 طالب و طالبة من الشعب العلمية و الأدبية ،و تم تطبيق اختبار ''توراني'' بشقيه الشكلي و اللفظي ،و إلى جانب هذا تم تمرير مشكل –برج هانوي-. أظهرت نتائج تحليل التباين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأربع المتمايزة في القدرة الابتكارية العامة ،الطلاقة،المرونة،الأصالة على القدرة على حل المشكلات. و ينصح بإدراج مواد دراسية تأخذ بعين الاعتبار و تنمي القدرات الابتكارية لدى تلاميذنا لتمكينهم من تطوير قدراتهم على التعامل مع المشكلات المختلفة و حلها، و إتاحة الفرصة لهم لرؤية الأشياء بشكل أوسع و أوضح و تطوير أكثر إبداعية في حل المشكلة –لان التربية الحقة هي التي تقود إلى ممارسة التفكير الإبداعي ''روشكا'' (1989). Le but de notre recherche porte sur l’effet de la capacité dans la résolution des problèmes chez un échantillon d’élèves de 3éme année de l’enseignement secondaire dans un établissement algérien. Ce groupe se compose 100 élèves (Filles et garçons) de filière scientifique et littérature, on a appliqué sur cet échantillon l’examen de Torrance (formel et verbal) Et en effet passer également le problème «tour d’hanoi ». Les résultats d’analyse de variances qu’il existe beaucoup de différances statiques entre les quatre groupes d’élèves concernant leur capacité de créativité générale, volubilité, l’élasticité. Il existe aussi une différance sur le plan de la stratégie cognitive employée par les élèves dans la résolution de leurs problèmes, puis on a conseillé d’introduire des matières qui prendront en considération et feront développer la capacité de créativités des élèves afin qu’ils puissent faire évolution et leur donner la chance de voir les choses d’une manière plus large et claire puisque « la vrai éducation est celle qui conduit à la pratique de la pensée créatives « Rocha 1989 ».
  • Item
    مخالفة الإعراب بين الخطأ والصواب
    (2004) قادري, كمال
    يمثل اللحن شكلا من أشكال المخالفة الإعرابية و هو مرادف غالبا لمفهوم الخطأ في تقدير النحاة.و إذا كان كل لحن مخالفة فان ذلك لا يعني أن كل مخالفة هي لحن بالضرورة .ذلك بأنه رغم ما يبدو على اللغة العربية من قوة الاستمساك بقرائن الإعراب و سماته النحوية فان هناك جملة من العوامل الموضوعية و الخصائص اللسانية التي أتاحت لأهلها قدرا كبيرا من حرية المخالفة التي ينطوي عليها نظامها اللغوي،و أفسحت المجال أمامهم رحبا وواسعا للتعبير عن أغراضهم وفقا لمقتضيات النظام و مطالب فنون القول و جمال العبارة و هو ماجسده القران الكريم بصورة بارعة و إعجاز تام. Malgré les caractéristiques de la langue arabe inspirant beaucoup de précautions a tout utilisations puisqu’elle repose sur des indices flexionnels et leur impacts, il n en demeure pas moins qu’elle renferme une somme de facteurs objectifs et linguistiques lui permettant d’être une lange a large sphères d’expressions multiformes exprimant les idées les plus sublimes avec une finesse infinie et selon les critères du système de communication. Et la concrétisation de tout ce qui précède trouve son apogée dans le saint Coran
  • Item
    بين عينية أبي ذؤيب الهذلي و بوادر نشأة الشعر العربي المغربي القديم
    (2004) دحو, العربي
    ترجع الدراسات المضطلعة بالشعر العربي المغاربي تأخر ميلاد هذا الشعرالى عوامل سياسية منها:فترة الفتوحات الإسلامية المضطربة و كذا الحكم السياسي السيئ غير المشجع لأي إبداع أدبي.وبصفة عامة فان تاريخ الدول المغاربية الغامض لتلك الفترة لم يسمح بأي تطور في هذا المجال Les ressort des études entreprises au sujet de la naissance de la poésie arabe maghrébine que la littérature arabe à cet endroit du globe a été retardée par des facteurs-tels la période mouvementée des conquêtes musulmanes, ainsi que la mauvaise gouvernance. D’autre part, l’histoire confuse du Maghreb durant cette époque, ne permet pas d’avoir une idée précise sur les débuts de la littérature maghrébine, qui reste selon beaucoup de spécialiste liée à celle des conquérants musulmans, et par conséquent il est difficile d’avoir une précision sur ces débuts de la personnalité littéraire maghrébine
  • Item
    مدى استخدام التكنولوجيا التعليمية في الجامعة دراسة تطبيقية
    (2004) بوعبد الله, لحسن
    تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام التكنولوجيا التعليمية الجامعة و قد تم تطبيق استبيان على عينة عشوائية من طلبة جامعات الشرق الجزائري بلغ عدد أفرادها 421 طالبا ممن أوشكوا على التخرج . و قد توصلت الدراسة إلى أن الكتب و المراجع هي أهم الوسائل التعليمية التي كان يستعين بها الأستاذ الجامعي عند عرضه للدرس أما باقي أدوات التكنولوجية التعليمية وخاصة منها الأفلام وشرائط الفيديو وأجهزة الكمبيوتر فهي لا تستعمل بتاتا خاصة لدى طلبة العلوم الاجتماعية و الانسانية. Cette recherche a pour objectif la connaissance de l’étendue de l’utilisation de la technologie de l’enseignement à l’université. Pourcela on a utilisé un questionnaire appliqué à un échantillon aléatoirereprésenté par une population d’étudiant dans quatre universités del’est algérien .cette population est composée de 421 étudiant en fin decycle. Lesrésultats de la recherche montrent clairement que les moyensd’enseignant utilisés par livres et les ouvrages.les autres instrumentsde la technologie de l’enseignement tels que les filmes scientifiques, les micro-ordinateurs ne sont pas du tout utilisés, et surtout par lesétudiants des sciences sociales et humaines