Vol 06-N°02

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 9 of 9
  • Item
    مجالات الدّراسة وحدُودها في البحوث السّوسيولوجية
    (2020-12-31) بلخيري, مراد
    يتناول هذا المقال بالتقصّي، التّحليل والنّقد بعض الجوانب المتعلّقة بتحديد وضبط مجالات وحدود الدّراسة، وذلك من منطلق بنائي وظيفي وكذا بِنيَوي. تمّ تقسيم هذه الورقة البحثية إلى ثلاثة عناصر أساسية، الأوّل تحديد مجالات الدّراسة من خلال قراءة في المفاهيم، وكذا إبراز وظيفة المجالات في هيكلة البحث السوسيولوجي وفق الطريقة الكلاسيكية التي تمثّلها مدرسة شيكاغو، والثّاني وفق طريقة إمراد IMRAD والعنصر الثالث تمّ تخصيصه لعرض بعض النّماذج المختارة ونقدها بإبداء ملاحظات منهجية حولها. This article explores, analyzes and cries some aspects of identifying and adjusting the fields and boundaries of the study, both in terms of functional and structural structure. This paper has been divided into three main elements, the first is to identify areas of study through a reading of concepts, and to highlight the function of the fields in structuring sociological research in the classical way represented by the Chicago School. The second, according to the IMRAD and the third, was dedicated to showing some selected models and critiating them with methodological feedback.
  • Item
    دور وسائل الإعلام المقروءة في تعزيز الرياضة المدرسية
    (2020-12-31) مبني, نور الدين
    لطالما شكلت الرياضة المدرسية اللبنة الأولى والأساسية للحركة الرياضية في الجزائر، فهي التي ساهمت بتتويج الرياضة الجزائرية في الكثير من المحافل الوطنية والدولية. ولكن رغم الأهمية التي تحظى بها الرياضة المدرسية في إعداد النشء وتوجيهه وكذا مساعدته على التكيف والاندماج في المجتمع، إلاّ أنّها أضحت تشهد تراجعا بل وقصورا واضحا في الاهتمام والعناية بها لا سيما خلال السنوات الأخيرة وهو ما افقدها روحها وجوهرها. وبناءا على ما تقدم فإننا نطمح من خلال هذا المقال تسليط الضوء على وسائل الإعلام المقروءة، للكشف عن دورها في تعزيز الرياضة المدرسية وذلك من خلال استعراضنا لمضامين بعض المقالات المتعلقة بأخبار الرياضة المدرسية التي حرصت عينة من وسائل الإعلام المقروءة على تغطيتها ومعالجتها بهدف الكشف عن الواقع الحالي للرياضة المدرسية وآفاقها المستقبلية في الجزائر. Le sport scolaire a toujours été la pierre angulaire du mouvement sportif algérien, qui a contribué au Couronnement du sport algérien dans de nombreux forums nationaux et internationaux, malgré l'importance des sports scolaires dans la préparation et l'orientation des jeunes et leur intégration dans la société. Mais il s’est avéré qu’au cours de ces dernières années une régression et un manque manifeste d’attention a été constaté, Ce qui a fait perdre l’esprit et l’essence même du sport scolaire. à partir de ce qui précède, nous aspirons à mettre en lumière la presse écrite pour démontrer son rôle dans la promotion du sport scolaire. A travers la lecture du contenu de certains articles relatifs aux actualités sportives scolaires, qu’un échantillon de la Presse écrite a souhaité couvrir, a révélé la réalité actuelle du sport scolaire et de ses Perspectives d’avenir en Algérie.
  • Item
    دور التغطية الإعلامية في زيادة إقبال التلاميذ على الانخراط في الأنشطة البدنية للأندية الرياضية المدرسية داخل المؤسسات التربوية
    (2020-12-31) لعلاوي, خالد
    حاولنا من خلال هذه الدراسة معرفة الدور الممكن أن تلعبه التغطية الإعلامية في زيادة الإقبال والانخراط في هذه الأندية الرياضية المدرسية للتلاميذ والتلميذات المتمدرسون وغير المعفون عن ممارسة مادة التربية البدنية والرياضية بأعداد تسد الضعف الذي تعانيه الرياضة المدرسية ومشاكلها، والأكيد أن الرياضة المدرسية تعاني من مشكلة الميزانية المالية المخصصة لها وحجم النفقات التي ترتبط بالهندام الرياضي والنقل والتأمين والمبيت وحقوق التسجيل وحقوق الأمن والإسعاف الأولي أثناء المنافسة وبالتالي مبالغ كبيرة يجب أن ينفقها مسؤولي المؤسسة التربوية الذين يتفادون المشاركة فيها حسب استطلاع أولي لهذه الدراسة بسبب غلاء هذه الميزانية ومجموع النفقات التي ترتبط بفعاليات وتظاهرات الرياضة المدرسية، بعد أن تم تقنين استمارتين استبيانيتين موجهتين للتلاميذ (1200 تلميذ) ومديرو المؤسسات التربوية (144 مدير)، وكذلك استخدام نوع المقابلة التشخيصية موجهة لأساتذة التربية البدنية والرياضية (432 أستاذ تربية بدنية ورياضية) موجهة لـ: 48 مؤسسة ابتدائية و48 متوسطة و48 مؤسسة ثانوية عبر48 ولاية بمعدل ثلاثة مؤسسات تربوية متنوعة المستويات والتي احتلت المرتبة الأولى في نتائجها للمسابقات (شهادة التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي). Through this study, we tried to know the role that media coverage can play in increasing the turnout and participation in these school sports clubs for pupils and schoolgirls who are not exempt from practicing physical education and sports in numbers that fill the weakness of school sports and its problems, and it is certain that school sports suffers from the problem of the financial budget The amount allocated to it and the size of the expenses related to sports equipment, transportation, insurance, accommodation, registration rights, security rights and first aid during the competition, and thus large sums that must be spent by educational institution officials who avoid participating in it according to a preliminary survey of this study because of the high budget of this budget and the total expenses related to school sport events and events, After two questionnaires were codified for students (1200 students) and managers of educational institutions (144 managers), as well as using the type of diagnostic interview addressed to teachers of physical education and sports (432 teachers of physical education and sports) directed to: 48 primary and 48 intermediate institutions and 48 secondary institutions across 48 A mandate average of three educational institutions of various levels Which ranked first in its results for the competitions (Certificate of Elementary, Intermediate and Secondary Education).
  • Item
    التنوع الثقافي في المجتمعات الافتراضية
    (2020-12-31) فارس, شاشة
    ازداد الإقبال على المجتمعات الافتراضية إلى درجة أنها تحولت إلى ظاهرة سائدة في معظم بقاع العالم وتستقطب كل يوم مشاركين جدد يرغبون دخول مجتمع افتراضي أضحى ساحة تفاعلية يبحث فيها مستخدم الإنترنت عن أصدقائه القدامى وأصدقاء جدد. وتتأسس المجتمعات الافتراضية على الشبكات الاجتماعية على الإنترنت أصبحت ظاهرة عالمية واسعة الانتشار بصورة لا تصدق؛ فالمواقع التي من قبيل ماي سبيس MySpace وفيس بوك Facebook وهاي فايف hi5 وأوركوت Orkut وفريندستر Friendster يعد أعضاؤها الآن بمئات الملايين في جميع أنحاء العالم، كما أن ثورة الجيل الثاني من الإنترنت وصلت الآن إلى مرحلة الانقلاب الاجتماعي، ويتم اعتناقها بحماسة من قبل الشباب في العالم. أما عن الحوافز التي تدفع الناس للاشتراك في مواقع الشبكات الاجتماعية فهي أسباب متعددة ومعقدة، يمكن تقسيمها على نحو من التبسيط المفرط، إلى فئتين واسعتين: الحوافز المهنية والحوافز الاجتماعية؛ فالمهنيون الذين يشتركون بمواقع مثل لينكت إن LinkedIn يفعلون ذلك بالدرجة الأولى بناء على حسابات عقلية مرتبطة باهتماماتهم الخاصة بحياتهم المهنية، في حين أن معظم المراهقين الذي يجمعون "الأصدقاء" على موقع ماي سبيس لا يسعون لتحسين آفاق حياتهم المهنية؛ حيث يكمن الحافز الرئيس وراء تفاعلهم الاجتماعي في حاجتهم الغريزية غير العقلانية لعقد روابط اجتماعية تقوم على القيم والمعتقدات والأحاسيس المشتركة وما إلى ذلك". وسنعمل في بحثنا هذا على دراسة بنية المجتمعات الافتراضية سواء من حيث التقنيات المستخدمة أو الناحية المفاهيمية والاجتماعية وهل تساهم هذه البنية على تكريس التنوع الثقافي أم إنها تشمل على مبدأ تسطيح الثقافات ونمذجتها وفق قالب واحد مستخدمين لغة واحدة ومفاهيم مشتركة ونمط تفكير واحد. The popularity of virtual societies has increased to the point that it has turned into a prevalent phenomenon in most parts of the world and attracts every day new participants who wish to enter a virtual community that has become an interactive arena in which the Internet user searches for his old friends and new friends. Virtual communities are based on social networks. The Internet has become an incredibly widespread global phenomenon; Sites such as MySpace, Facebook, hi5, Orkut, and Friendster now count hundreds of millions of their members all over the world, and the second generation Internet revolution has now reached the stage of a social upheaval, and is being enthusiastically embraced by young people around the world. As for the incentives that drive people to subscribe to social networking sites, they are multiple and complex reasons, which can be divided in a way of excessive simplification, into two broad categories: professional and social incentives; Professionals who subscribe to sites like LinkedIn and LinkedIn do so primarily on the basis of mental accounts related to their own interests in their career, while most teens who gather "friends" on MySpace are not seeking to improve their career prospects; The main motivation behind their social interaction is their instinctive, irrational need to make social bonds based on shared values, beliefs, feelings, etc". In our research, we will work on studying the structure of virtual societies, whether in terms of the technologies used or the conceptual and social aspect, and whether this structure contributes to the perpetuation of cultural diversity, or does it include the principle of flattening cultures and modeling them according to one template, using one language, common concepts, and one pattern of thinking.
  • Item
    نيلز نيلسون موس: أسير نرويجي في مدينة الجزائر (1769-1772)
    (2020-12-01) بوطبة, لخضر
    نقدم الجزء الأول من ترجمتنا من اللغة الفرنسية لكتاب "أسير نرويجي في مدينة الجزائر (1769-1772)" للكاتب النرويجي الأسير"نيلز موس" ، والذي يُعد من المصادر الأجنبية النادرة في تاريخ الجزائر خلال العهد العثماني على أن نقوم بنشر الجزئين الآخرين في الأعداد القادمة من هذه المجلة الموقرة، مع الملاحظة أننا حافظنا على ترتيب فصول الكتاب وعناصره كما وردت في الكتاب الأصلي. والكتاب يزخر بالمعلومات التاريخية المتنوعة القيمة التي لا يمكن العثور عليها في مصادر أخرى. وعلاوة على المعلومات المتنوعة التي يزخر بها الكتاب حول إيالة الجزائر خلال القرن الثامن عشر، فإنه يؤرخ كذلك لحرب الجزائر والدانمارك التي جرت وقائعها سنة 1770م، كما يؤرخ للعلاقات الجزائرية الدانماركية. We present the first part of our translation of the book "Un ésclave norvégien à Alger (1769-1772)" from the French language written by the captive Norwegian Nils Moss, which considered as one of the few foreign sources of Algerian history during the Ottoman era. Noting that we have retained the order of the chapters and elements of the book as they appeared in the original book. The book is rich in valuable historical information that cannot be found in other sources. In addition, the book is rich of various information about the regency of Algiers in the eighteenth century, it also tells us about the war between Algeria and Denmark which took place in 1770, as well as the Algerian-Danish relationship.
  • Item
    مستويات تحليل الصورة: من العتبات السيميولوجية إلى المقاربات السوسيولوجية
    (2020-12-31) زرقين, الزهراء
    يتأرجح معنى الصورة بين ثنائية المقاربة السوسيولوجية والتحليل السيميولوجي، عبر مراحل قراءات عمودية، في الدلالات الظاهرة والكامنة، والتي تسعى لتقديم وصف لأبعاد علامات الأيقونة البصرية، وتأويلا لما تتضمنه اللغة الرمزية، وفق السياق السوسيو-ثقافي المنتج للصورة (الرسالة البصرية)، وسط نقاشات الحياة المجتمعية، المشكلة للمرجعيات (repères) - فكيف يوفق الباحث في مجال تأويلات معاني الصورة، بالجمع بين السوسيولوجيا والسيميولوجيا؟ - ماهي المرجعيات السيميولوجية للصورة؟ وكيف يمكن قراءة وتحليل رموزها البصرية، بالاعتماد على شبكات التحليل المعدة لها؟ - ماذا نعني بالمقاربة السوسيولوجية لتحليل الصورة؟ - أين تلتقي المقاربة السوسيولوجية بالمقاربة السيميولوجية لتأويل معنى الصورة؟ ستكون الإجابات على هذه الأسئلة، هدف مقالنا الحالي. Le sens de l’image oscille entre l’approche sociologique et l’analyse sémiologique, à travers les étapes des lectures verticales, dans la sémantique apparente et cachée qui cherche à fournir une description des dimensions des marqueurs d’icônes visuelles , Et une interprétation de ce qui est contenu dans le langage symbolique en fonction du contexte socioculturel de l’image(message visuel), au milieu des discussions sur la vie communautaire formées pour les références . - Alors, comment le chercheur combine-t-il sociologie et sémiotique dans le domaine des herméneutiques des significations de l’image ? - Quelles sont les références sémiologiques pour la lecture d’images ? Comment peuvent-ils lire et analyser leurs symboles visuels en adoptant leurs propres réseaux analytiques ? - Que signifions-nous par approche sociologique de l’analyse d’image ? - Où l’approche sociologique rencontre-t-elle l’approche sémiologique de l’herméneutique du sens de l’image ? Les repenses de toutes ces interrogatoires scientifiques seront les objectifs de notre récent article.
  • Item
    البحث الاجتماعي في الجزائر: المعوقات الابستيمولوجية والصعوبات المجتمعية
    (2020-12-31) مهورباشة, عبد الحليم
    يهدف هذا المقال إلى رصد أهم الصعوبات المجتمعية، التي تقف عقبة أمام الباحثين عند إجراء دراستهم الاجتماعية، تتمثل أولها في صعوبة وصول الباحثين إلى البيانات والمعلومات حول الظواهر الاجتماعية، وثانيا صعوبة تحويل المؤسسات إلى مجال للدراسات الميدانية، وثالثا في ضعف التمويل للبحوث الاجتماعية. وكذلك تناولنا المعوقات الابستيمولوجية التي يصدم بها الباحثون، وحصرناها في ثلاثة معوقات، الأولى غياب الجماعات العلمية المؤطرة للبحث الاجتماعي، وثانيا ضعف مسار التكوين العلمي للباحثين وانعكاسه على البحث الاجتماعي، وأخيرا، غياب الأطر النظري المفسرة للظواهر الاجتماعية في المجتمع الجزائري. This article aims to monitor the most important societal difficulties that stand as an obstacle for researchers when conducting their social studies, the first being the difficulty of researchers accessing data and information about social phenomena, secondly, the difficulty of transforming institutions into a field for field studies, and thirdly the lack of funding for social research. as well as We dealt with the epistemological obstacles that researchers are shocked by, first the absence of scientific groups framed for social research, and secondly the weakness of the path of scientific formation for researchers and its reflection on social research, and lastly, the absence of theoretical frameworks that explain social phenomena in Algerian society.
  • Item
    أسئلة فلسفة الدين في كتابات عزمي بشارة: قراءة في الجزء الأول من كتاب الدين والعلمانية في سياق تاريخي
    (2020-12-31) طيرشي, كمال
    نسعى في هذه الدراسة تقديم نظرية عزمي بشارة في فلسفة الدين والمقدس، صحيح أن بشارة لم تكن نيته أن يكتب نظرية في الدين، أو كما تعرف في الفلسفة الغربية المعاصرة بفلسفة الدين، ولكنه وجد نفسه بينما كان يكتب مقدمة لمشروعه الضخم الدين والعلمانية في سياق تاريخي، ضرورة أن يُفرد جزء من الكتاب للتفصيل النظري في بعض المفاهيم التي سيحتاجها في مشروعه عن الدين والعلمانية، فكان كتاباً نظرياً بامتياز، ويمكن أن يصبح مرجعية لكل متخصص في فلسفة الدين المعاصرة ووفق منظور مفكر عربي، وهذا هو منحى الاستثناء ههنا، لهذا كان تعاملنا في هذا المقال منصباً بالأساس على الجزء الأول والذي نخالف فيه المؤلف ونعتبره كتاباً مستقلاً، وعملاً فريداً يُتناول بحثاً ودراسةً لوحده بعيداً عن الأجزاء التي تأتي بعده والتي تكون تفصيلاتها نحو تاريخ فكرة العلمانية (الذي أصبح نوعا من تاريخ الفلسفة الغربية منظورا إليه من زاوية الموقف من الدين) في المجلد الثاني، والعلمنة في المجلد الثالث، كما ساعرض تصورات بشارة حول التجربة الدينية والمقدس، العلاقة بين الدين والسحر، ماهية الأسطورة وعلاقتها بالدين، العلاقة بين الأخلاق والدين، في الدين والتدين والفرق بينهما. In this study we seek to present Azmi Bishara’s theory of religion and the sacred. It is true that Bishara did not intend to write on the theory of religion, or (the philosophy of religion, as the subject is known in contemporary Western philosophy), but he found himself doing precisely this while writing the first volume, which was meant to serve as an introduction to his major work entitled Religion and Secularism in a Historical Context. The first volume of Bishara’s work can and should be treated as self-standing piece of work which merits independent study, despite the fact that it is put to use in the subsequent parts of the work. This part of his work, which is theoretical, should serve as a reference work by an Arab thinker on the subject of the philosophy of religion. The present article focuses on the first volume of Bishara’s work, where it will be suggested pace Bishara, that it is an independent book, and a unique work that deals with research and theory alone, in contrast to the subsequent volumes which deal with the history of the idea of secularism (in the second volume of he work) and the process of secularization (in the third volume). The article will also present Bishara's conception of religious experience and the sacred, the relationship between religion and magic, the essence of myth and its relationship to religion, the relationship between morality and religion, and the contrast between religion and religiosity.
  • Item
    دور التّنظيمات الدّينيّة في تأطير البُنى الاجتماعيّة في المناطق الجبليّة بالجزائر من خلال الأنثروبولوجيا الكولونياليّة - خلال النّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر وبداية القرن العشرين -
    (2020-12-31) كوسة, نور الدين
    يأتي هذا المقال لمُساءلة إشكاليّة دور التّنظيمات الدّينيّة –من زوايا وطرق صوفيّة- في تأطير البُنى الاجتماعيّة في المناطق الجبليّة بالجزائر من منظور البحوث الأنثروبولوجيّة الكولونياليّة التي كُتبت في هذا الشّأن، خلال النّصف الثّاني من القرن التّاسع عشر وبداية القرن العشرين، وبرغم تميّز اغلب هذه البحوث الأنثروبولوجيّة حول التّنظيمات الدّينيّة بالجزائر خلال هـذه المرحلة بطابعـها الإثنوغرافي، وكذا وقوعها تحت تأثير الخلفيّة الإيديولوجيّة، بحكـم انتـماءات مُؤلّفيها للمؤسّسة العسكريّة بصفة مباشرة وغير مباشرة، فإنّ هذه البحوث والدّراسات سدّت هامشا مهمّا من الفراغ الذي يكتنف المعلومات المتعلّقة بالتّنظيمات الدّينيّة في المناطق الجبليّة بالجزائر خلال هذه المرحلة، كما أفضت -هذه البحوث والدّراسات- إلى رصد ملامح تلك السّلطة الرّمزيّة الفاعلة التي تضطلع بها تلك التّنظيمات الدّينيّة على مستوى الفضاء السّوسيو-ثقافي للمناطق الجبليّة بالجزائر، وكذا الوقوف على تلك العلاقات المتشابكة التي يتقاطع فيها الدّيني بالثّقافي والاجتماعي بالسّياسي، وهو ما يفتح لنا كباحثين معاصرين شهيّة الخوض في مثل هذه الموضوعات ذات الصّلة بإشكاليّة حضور التّنظيمات الدّينيّة ضمن الفضاءات الجبليّة من زاوية نقديّة، ويُتيح لنا من جانب آخر مُلامسة بعض المحاور والجوانب التي تبدو مُغيّبة. La présente étude a pour objet l’examen du rôle que joue les organismes religieux dans l'encadrement des structures sociales dans les régions montagneuses en Algérie du point de vue des études anthropologiques colonialistes qui ont été réalisées au cours de la seconde moitié du XIXe siècle et au début du XXe siècle, et malgré leurs caractères ethnographiques et leurs teintures idéologiques qui reflètent l’affiliation militaire de ses auteurs, ces études ont largement contribuer a enrichir la connaissance sur le thème susmentionné durant cette période, aussi elles ont pu schématiser le pouvoir symbolique influent de ses organismes religieux sur l’ensemble de l’espace socioculturel des régions montagneuses algérienne et surtout d’établir les relations complexes dans lesquelles se croisent le religieux avec le culturel, le social et le politique, ouvrant par la même, a nous chercheurs et académiciens, la possibilité de l’étude critique des thèmes qui portent sur l’influence qu’exercent ses organismes religieux dans les espaces montagneuses, et permettant aussi a nous d’explorer certains de ses aspects les plus sombres.