Numéro 07 juin 2008

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 10 of 10
  • Item
    Factors Influencing Safety at Work in Developing Countries
    (2008-06) GHODBANE, AHMED
    البحث تناول العوامل التي لها علاقة بمشاكل الأمنية في المؤسسات الصناعية في الدول النامية. التركيز كان حول أربعة عوامل أساسية التي يعتقد لها تأثير مباشر على المؤسسة التنظيمية بصفة عامة و الأمنية بصفة خاصة, مثل ظروف العمل السيئة، التكنولوجية المستعملة، الحالة الاقتصادية وكفاءة المسيرين. نتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة بينت بان العامل الأمني لم يتأثر بهذه العوامل فحسب بل هناك عوامل أكثر أهمية مثل العوامل الثقافية، والاجتماعية، مستوي التعليم والتكوين الذي لم يلق الاهتمام الكافي من طرف الأنظمة السياسية في معظم الدول النامية. ............................................................................................................ The study is concerned with factors influencing safety at the work place in less developed countries. The focus is on four important issues that we assumed to have direct effect on the functions of the industrial organisation and safety at large. These issues are: Conditions of work, technology used, economic and management. From the review of the literature dealing with these issues, we concluded that there is a big difference between the economy of the developed and developing countries in their objectives. The misunderstanding of such concepts is related to a number of factors such as lack of experience, political systems and culture.
  • Item
    الــنص الــمرافـق في ثلاثيـة عبد القــادر علـــولـة
    (2008-06) غجاتـي, أسمـاء
    نجد أن النص المرافق للحوار- وهو الاسم البديل في هذه الدراسة لما يعرف بالإرشادات الإخراجية- أصبح يحتل حيزا مهما في فضاء النص، من خلال إنتاجه لعلامات سمعية وبصرية تخلق الخطاب المسرحي، فهو ليس محض إرشادات مسرحية وإنما هو نص مواز للنص المنطوق يمكن دراسته كبنية درامية؛ من هنا كان هذا الموضوع لتحقيق هدفين هما : 1- محاولة دراسة النص المرافق بطريقة لا تقف عند حدود وصفه عنصرا من عناصر النص، وإنما تتجاوزها إلى وصفه جهازا سيميوطيقيا. 2-إثبات وجود نص مرافق متضمن في نسيج النصوص محل الدراسة الذي يحيل إلى حضور هاجس العرض لدى 'عبد القادر علولة' عند كتابته لنصوصه، وهي ملاحظة قديمة لأرسطو ............................................................................................................................... Nous constatons que le texte accompagnant du dialogue - un nom dans l'étude de ce que l'on appelle les indications scéniques - occupe désormais un espace très importante dans le texte, à travers la production des signes visuelles et sonores créant le discours théâtral. Ce n'est pas une orientation purement théâtrale, mais c’est un texte correspondant à un autre texte verbal pourrait être étudié comme une structure dramatique. A partir de tout ce là, cet article est un essai d'atteindre deux objectifs: 1- Tenter d'étudier le texte d'accompagnement avec une manière qui ne s'arrête pas à le décrit comme un élément du texte, mais au-delà, de cette décrite, un appareil Siméotique. 2- Prouver l'existence d’un texte d'accompagnement inclus dans les textes en cours d'examen qui nous oriente à la présence de la prémonition de présentation chez 'Abd Al-Kader Alloula lors de son écriture de ses textes, c’est une ancienne observation d'Aristote.
  • Item
    مقاربــة ميكروسوسيولوجيـــة لظــاهرة الانتــقال من الريـــف الى المدينــــة
    (2008-06) سليماني, الكاملــة
    يهدف هذا المقال الى تقديم ملخص نظري أمبريقي لأهم البحوث المتعلقة بظاهرة الانتقال من عالم الريف الى عالم المدينة، من القطاع الفلاحي الى القطاع الصناعي، ويعالج موضوع تعدد الأنشطة الذي يعتبر نسقا اقتصاديا اجتماعيا أدرج إشكالية مستقبل الزراعة في إطار أزمة اقتصادية شاملة. وتم تقسيم المقال الى مقدمة وقسمين وخاتمة. نستعرض في القسم الأول أهم المقاربات والاتجاهات التي خصت موضوع الدراسة حيث تم تصنيفها حسب اتجاهين، الأول سوسيولوجي والثاني ثقافوي حسب علماء النفس الاجتماعي؛ ثم تناولنا في القسم الثاني وضعية الدراسة في الجزائر عبر مرحلتين، مرحلة ما قبل الاستقلال ومرحلة ما بعد الاستقلال، حيث أدرجنا إشكالية تعدد الأنشطة بين الريف والمدينة. ............................................................................................................ L’objectif fixé à cet article est de présenter un résumé théorique et empirique des principaux travaux de recherche réalisés dans le cadre de l’étude du phénomène du passage du monde rural au monde urbain ,du secteur agricole au secteur industriel. Un thème sous-jacent y est également abordé ,il s’agit de la pluriactivité qui est un système économique et social, qui à bien des égards, a introduit la problématique de l’avenir de l’agriculture dans un contexte de crise globale.
  • Item
    خطـوات تحقيق الوحدة العربية في تصور الشيخ البشير الإبراهيمي 1889م – 1965م
    (2008-06) فايـد, بشيـــر
    تعد الوحدة العربية من القضايا السياسية الرئيسية،التي تناولها الشيخ البشير الإبراهيمي(1889–1965)، في كتاباته ومحاضراته وأحاديثه، بالشرح والتحليل، انطلاقا من اعتقاده أن العصر هو عصر التكتلات الكبرى، وإن عالم القرن العشرين لا مكان فيه للضعفاء المنقسمين والمشتتين. حيث أكد فيها على الأهمية البالغة للوحدة في تحقيق النهضة، والخروج من حالة التخلف الحضاري الذي لازم الأمة العربية منذ عدة قرون. وفي هذا المقال استعرضنا تصوراته وأفكاره، التي رأى بأنها كفيلة، بوضع حلم ومشروع الوحدة العربية، موضع التجسيد في الميدان. ................................................................................................................. The Arab Union is one of the basic political issues Bachir Al Ibrahimi wrote about. In his writings using analysis and explanation, starting from his belief that our is an era of coalitions survival in the nowadays requires strensth-the weak is bound to disppear Bachir Al Ibrahimi emphasized in his writings the great importance of the Arab union, to better development. In this article we have tackled Bachir Al Ibrahimi’s his perception and ideas, which constitute the platform for an efficient and sustainable Arab Union.
  • Item
    تــداخــل الأنـــواع : أقنعـــة متعــدّدة لروايــة بلا هويــة
    (2008-06) القسنطيني, نجوى الريــاحي
    ما عرفه النصّ الإبداعي اليوم من تطوّر وتشعّب على كلّ المستويات، يجعل عمل دارس الأدب حسّاسا دقيقا تقوم إزاءه جملة من الأسئلة والتــحدّيات ........................................................................................................................ Le texte littéraire a connu un développement et foisonnement sur tout les plans ce qui engendre une grande sensibilité et une exactitude parfaite spécifique aux nouveaux auteurs.
  • Item
    التشــاكل والتوالــد الحكــــائي في رواية حارسـة الــظلال لواسيني الأعــرج
    (2008-06) رواينية, الطاهر
    تعد الرواية أكثر الأجناس الأدبية قدرة على تحقيق التواصل وإشاعته على نطاق واسع، سواء على مستوى الفضاء النصي حيث تتم علاقة التواصل الافتراضية انطلاقا من المؤلف والى القارئ. .................................................................................................................... Le roman est considéré dans le genre littéraire comme le moyen le plus efficace à la communication. Soit au niveau de l’espace textuel ou la communication passe par la relation virtuelle entre l’auteur et le lecteur.
  • Item
    واقع النظــام التربــوي الجزائــري وتحديــات العولمــة
    (2008-06) تاوريريت, نور الدين
    لعل أبرز ما تواجهه الجزائـر في الألفية الثالثة، على غرار باقي الدول العربية إشكالية مواكبة التطور، وإيجاد مكانة لها ضمن الأمم المتحضرة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والتربوي...، خاصة وأن ظاهرة العولمة أصبحت حتمية تاريخية لا مفر منها، حيث نجد في هذا الإطار أهمية الرأي القائل:«أنه بدلا من الخوف من العولمة، لابد من امتلاك وسائلها وأدواتها »، وذلك بالتفاعل الإيجابي الخلاق مع العولمة دون التنكر لأصالتنا ونسقنا القيمي، فنستثمر فرصها وإيجابياتها، ونواجه تحدياتها ومخاطرها بقدر كبير من الحكمة والعقلانية، وعليه تطرح أسئلة عديدة أهمها: ماذا تعني العولمة ؟ ما هي أهم التحديات التي تفرضها العولمة على نظامنا التربوي ؟ وهل هناك نظام تربوي عالمي مفروض علينا ؟ هل يجب علينا قبول العولمة ؟ أو مواجهتها؟ هل يجب القيام بإصلاح للنظام التربوي؟ وكيف؟ هل يجب أن نغير النظام التربوي؟ وماذا نغير؟ ويأتي مقالنا هذا مساهمة منا في الإجابة عن هذه التساؤلات. ....................................................................................................................................... Peut être le plus important que rencontrera l’Algérie dans le 3ème millénaire, comme d’ailleurs le reste des pays arabes, la problématique de suivre l’évolution et d’y trouver une place parmi les nations développées sur le niveau économique, social, éducatif…etc. Particulièrement et surtout que le phénomène de la mondialisation demeure une fatalité historique inévitable, d’où l’importance du dictant « au lieu de craindre la mondialisation, il faut acquérir ses moyens et ses instruments » et cela par des réactions positives culturels et système de valeurs, pour investir ses occasions et avantages, nous affrontons ses défis et ses inconvénients avec une grandes sagesse et rationalisation. Donc on se pose des questions diverses les plus importantes sont : Que signifie mondialisation ? Quels sont les plus importants défis qu’impose la mondialisation sur nos systèmes éducatifs ? Peut-on accepter la mondialisation ? ou l’affronter ? Peut-on reformer le système éducatif ? et comment ? Sommes-nous obliger de changer le système éducatif et que faut-il changer. Cet article est une contribution pour répondre à ces questions.
  • Item
    شعرية الفضاء في المتخيل الشعري الجاهلي
    (2008-06) رواينيــة, حفيظــة
    يعالج البحث في شعرية الفضاء أسئلة متعددة، بعضها يتعلق بماهية الفضاء، كونه مفهوما فيزيائيا حديثا متأصلا في طبيعة العالم، وبنية تنتظم داخلها الكائنات والأشياء .............................................................................................................................. Le texte traite de la poétique de l’espace, questionnements diversifiés tant sur le plan sens que sur le plan concept. La nature du monde, ainsi la structure de la représentation de l’espace langagier.
  • Item
    جنيت وتنـــاسل المفـــــاهيم من النص المفرد إلى التعـــــالق النصي
    (2008-06) منصـوري, مصطفـى
    تدرس هذه المقاربة قضية نقل المفاهيم النقدية إلى الثقافة العربية، وذلك من خلال نموذج نظرية التناص عند جيرار جنيت. ............................................................................................................................ Cette approche traite le problème de traduire les notions critiques dans la culture arabe, et elle se base notamment sur la théorie de l'intertexte chez Gérard Genette.
  • Item
    ميــــزان العربيّــة... مَن ذاك الحكيــم الّـذي جرّده فقــدّره.؟!
    (2008-06) بن سديـرة, عيســى
    يتناول المقال العلمي الموسوم بـ : " ميزان العربية : من ذاك الحكيم الذي جرّده فقدّره؟ "مناقشة مسالة علمية ظلت متروكة في طي الإغفال والإهمال، منذ القرن الهجري الثاني إلى اليوم، وذلك من خلال التطرق إلى الجوانب الآتية : 1- فتح تحقيق علمي حول هوية المخترع الأصلي للميزان الصّرفي للعربية. 2- إبراز أهمية الميزان التجريدي (فعل)، الذي يمثل العمود الفقري لعلم الصّرف العربي. 3- تحديد الملكات العقلية والنّفسية المطلوب توفّرها في شخص العالم المؤهل أكثر من غيره لابتكار الميزان الصّرفي. والهدف من ذلك كلّه، هو التنبيه إلى المؤهلات العقلية والنّفسية التي يتعيّن على كل من يُقبل على العربية علما واستعمالا أن يتحلى بها كمالا وجمالا. ..................................................................................................................... Cet article scientifique intitulé :<< la balance de la langue arabe : qui est ce sage qui l’avait dénué et considéré ? >> contient la discussion d’une question scientifique qui a été délaissée depuis le deuxième siècle de l’Hégire jusqu'à nos jours, et cela en évoquant les points suivants : 1-Ouverture d’une constatation scientifique sur l’identité de l’inventeur authentique de la balance grammaticale de la langue arabe. 2-Indiquer l’importance de la balance abstractive (FAALA) qui représente la colonne vertébrale de la science de grammaire arabe. 3-Définition des capacités intellectuelles et psychiques que le savant devrait posséder pour inventer la balance grammaticale. Enfin, le but de tout cela, c’est de mentionner les compétences intellectuelles et psychiques que chacun veut étudier et utiliser la langue