Vol 05-N°02

Permanent URI for this collection

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 7 of 7
  • Item
    محددات مكانة المسن في الأسرة الجزائرية - دراسة ميدانية بولاية جيجل
    (2019-12-31) كوسة, بوجمعة; بوعموشة, نعيم
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على محددات مكانة الشخص المسن بالأسرة الجزائرية، من خلال دراسة عينة من الأشخاص المسنين ببعض بلديات ولاية جيجل. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وأداة الاستمارة لجمع البيانات من المبحوثين الذين قدر عددهم بـ (80) شخصا مسنا. وقد توصلت الدراسة إلى أن المسن لا يزال يتمتع بمكانة هامة في الأسرة الجزائرية،حيث تبين أنالوضعية الاجتماعية والصحية والمادية هي محددات رئيسية لمكانة المسن داخل الأسرة الجزائرية. This study aimed to identify the determinants of the status of the elderly person in the Algerian family, by studying a sample of elderly persons in some municipalities of the state of Jijel. The researchers used the descriptive approach and the questionnaire tool to collect data from the respondents whose number was estimated at (80) elderly persons. The study found that the elderly still has an important position in the Algerian family, as it was found that the social, health and financial status are major determinants of the elderly’s position within the Algerian family.
  • Item
    الدعم الخارجي لقضية الديمقراطية في المنطقة العربية بين المواقف المبدئية وحسابات المصالح
    (2019-12-01) عربي, مسلم بابا; سعادو, أزهار
    تشكل الضغوط الدولية تجاه النظم التسلطية في نظر العديد من منظري التحول الديمقراطي عاملا محفزا على حدوث تطورات ايجابية في مسارات الانتقال الديمقراطي داخليا، وعلى الرغم من أن العديد من التجارب التاريخية قد أبرزت أهمية دور البيئة الخارجية الداعمة لمسار بناء الديمقراطية، إلا أن تأثير الاعتبارات المصلحية على مواقف القوى الدولية قد يجعل مسألة مناصرة القيم الديمقراطية خاضعة لممارسة انتقائية تفقدها قيمتها الأخلاقية. تحاول هذه الدراسة مقاربة موضوع الدعم الخارجي لقضية الديمقراطية في المنطقة العربية، من زاوية الاعتبارات الأخلاقية، لتقييم أهمية وقيمة الدعم المعلن من قبل القوى الغربية لمسألة الديمقراطية عربيا إن كان يشكل موقفا مبدئيا أو يستجيب فقط لاعتبارات المصلحة. From the point of view of many democratic transition theorists, the international pressure towards the authoritarian regimes composes a stimulating factor for the positive developments in the internal democratic transition. although many historical experiments have proven the importance of the external environment in supporting the course of democracy establishment, however the impact of the expedient considerations on the attitudes of the international powers may make the democracy values supporting dominated by moral values dispossessing selective practices . This study aims at approaching the topic of the external support for the democracy case in the Arab region, from the angle of the ethical considerations, in order to estimate the importance and the value of the explicit support by the western countries to the democracy issue in the Arab world if this support is a matter of principles or it responds only to some expedient considerations.
  • Item
    الأستاذ الجامعي بين الاصلاحات وجودة التعليم العالي - دراسة نظرية تحليلية
    (2019-12-31) بوجلال, مصطفى
    جاءت إصلاحات التعليم العالي تماشيا مع التطور الذي يشهده العالم والتحديات التي تواجهه، ليجعل مؤسساته منارة لإشعاع العلم والمعرفة وانفتاحها مع محيطها ومساهمتها في تنمية الاقتصاد الوطني. فالتحدي الذي يواجه الجامعات هو توسيع قدرة الأساتذة على تطوير الأجواء من انفتاح ونقاش ايجابي لتعزز فرص تنمية أخلاقيات العمل الأكاديمي وتسهم في بناء ثقة الأستاذ وتمكينه من المشاركة البناءة في تحقيق أهداف الجامعة، التي عليها أن تهتم بتوفير الشروط المادية للأستاذ والتي ستسمح له بالاستقرار ونماء الجودة المهنية. Les réformes de l'enseignement supérieur s'inscrivent dans le cadre de l'évolution du monde et des défis auxquels il est confronté, pour faire de ses institutions un phare pour le rayonnement de la science et du savoir, leur ouverture sur leur environnement et leur contribution au développement de l'économie nationale. Le défi des universités est d’élargir la capacité des professeurs à développer une atmosphère d’ouverture et de discussion positive afin de multiplier les opportunités de développement de l’éthique du travail académique et de contribuer à renforcer la confiance du professeur et à lui permettre de participer de manière constructive à la réalisation des objectifs de l’université, qui doivent être soucieux de fournir au professeur les conditions matérielles qui lui permettront de s’installer et de développer la qualité professionnelle.
  • Item
    تكوين الأخصائي النفساني في مجال العلوم العصبية
    (2019-12-31) قنون, خميسة
    تختص العلوم العصبية بالدراسة العلمية للجهاز العصبي وهي تجمع بين تخصصات عديدة كالفسيولوجيا العصبية، علم الجينات، الكيمياء الحيوية، التشريح العصبي، علم الأدوية وعلم الأمراض العصبية، علم النفس العصبي...، وتسعى هذه العلوم إلى إذابة الفروق بين التخصصات المختلفة لتندرج جميعها تحت مسمى واحد هو العلوم العصبية، وباكتشاف أن عدد الخلايا المخية لا يتغير وإنما الذي يتغير هو كيفية تواصل وتلاحم هذه الخلايا، فكلما درب الفرد نفسه وأجهد دماغه بالتفكير كلما زاد عدد الوصلات العصبية مما يؤدي إلى اكتساب قدرة أكبر على الاستيعاب. أصبح من الضروري تكوين الأخصائي النفسي في مجال العلوم عصبية تكوينا يرقى إلى المستوى العالمي، وهذا ما يتطلب إحداث تغيير لطبيعة المواد العلمية الملقنة للطالب في اختصاص علم النفس العيادي وكذا إعطاء أهمية لطبيعة تدريب وتكوين وإعداد الممارس النفسي. Neurosciences are interested in the scientific study of the nervous system and combine many specialties such as neurophysiology, genetics, biochemistry, neuroanatomy, pharmacology, neuropathology, neuropsychology ..., by finding out that the number of brain cells doesn't change, but what does change is the way these cells communicate. The more the individual trains and puts his brain into thinking, the more the number of nerve connections increases, which leads to gaining a greater capacity for assimilation. It has become imperative to train psychologists in the field of neuroscience rising to international level,the nature of the training that the student in clinical psychology or a psychologist in the field of neurosciences receives is not at the required level, which hinders (diagnosis of disorders, care of patients) in particular those related to the nervous system and this requires an appropriate program.
  • Item
    معوقات الرعاية الصحية للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة
    (2019-12-31) بونويقة, نصيرة
    إن الرعاية الصحية مفهوم واسع، اشتغل به العديد من المفكرين والفلاسفة، وتباينت الاتجاهات المجتمعية في التعامل مع الصحة والمرض، وقد ارتقى هذا المفهوم برقي التفكير وازدهار الثقافات وتقدم العلوم الطبية، فظهر الطب الاجتماعي في الربع الأخير من القرن التاسع عشر، ثم برز ميدان جديد هو ميدان الصحة العامة حيث وضحت فيه النظرة الاجتماعية للمرض، وزاد الاهتمام بالرعاية الصحية مع تقدم الدراسات والبحوث العلمية في الميدان الطبي في السنوات الأخيرة زيادة كبيرة، فبلغ الاهتمام بالرعاية الصحية خاصة بالنسبة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة ذروته تبعا لازدهار علوم الطب وتعدد وسائل الفحص والعلاج، التي أخذت طريقها للعمل واضحة تسعى لتحقيقها، لكنها تبقى على علاقة وثيقة بالثقافة والعادات والتقاليد المجتمعية التي تفرز هي أيضا بعض الأساليب الشعبية في العلاج والرعاية الصحية، التي تشكل في بعض الأحيان عوائق اتجاه نجاح برامج الرعاية الصحية للأطفال في أهم مرحلة من مراحل حياتهم وهي الطفولة المبكرة، التي تبنى على أساسها دعائم شخصياتهم بجوانبها المختلفة. Health careis a very broad concept that many thinkers and philosophers worked on it .Community attituds towards haelth and disease varied. This concept has been upgraded by classical thinking ,the flourishing of cultures ,and by the advancement of medical science .Social medicine emerged in the last quarter of the 19th century ,and then a new feild, public health ,brought social perceptions of disease to the forefront. The interest in health care has increased with the advent of scientific studies and researsh in the medical field in recent years .Interest in health care ,especially for children in early childhood ,culminated in the growth of medical science and the multiplicacity of screeing and treatment methods that are clearly and clearly being pursued ,bat which are closely linked to the culture ,customs and societal traditions that also give rise to popular methods of treatment and health care ,which sometimes constitute obstracles to the success of health care programmes for children at the most important stage of their life ,early childhood ,on which all aspects of their personality are build.
  • Item
    الأنشطة البدنية والرياضية ودورها في الوقاية من الآفات الاجتماعية - دراسة ميدانية ببعض ثانويات ولاية ميلة
    (2019-12-31) سقني, عبلة; نوي, الجمعي
    هدفت الدراسة إلى معرفة دور الأنشطة البدنية والرياضية في الوقاية من الآفات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الثانوية، لأهميتها في تكوين شخصية متزنة قادرة على التحكم في انفعالات الفرد، وإكسابه الثقة بالنفس وتنمية الروح الرياضية لديه، والمساهمة في التخلص من التوتر النفسي، وإشباع الحاجات من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية، وتحقيق الذات والابتعاد عن الآفات الاجتماعية المضرة بالفرد والمجتمع، ولمعرفة دور الأنشطة البدنية والرياضية في وقاية المراهق من الآفات الاجتماعية استخدم استبيان يتكون من 25 سؤالا. وتوصلت الدراسة إلى: للأنشطة البدنية والرياضية دور ايجابي في وقاية المراهق في المرحلة الثانوية من الآفات الاجتماعية، وتسهم في التحكم في انفعالات المراهق ايجابيا، كما تؤدي إلى تكيف المراهق مع مقتضيات المجتمع ومعاييره الأخلاقية والاجتماعية التي تقيه من الآفات الاجتماعية وتزويده بخبرات ومهارات تمكنه أن يتكيف ويندمج مع مقتضيات المجتمع وقوانينه. The study aimed to know the role of physical activities and sports in the prevention of social ills for high school students, for its importance in creating a balanced personality capable of controlling one's emotions, and give him self-confidence, develop his sportsmanship, and contribute to relieving psychological tension, and satisfying the needs in terms of physical, psychological and social, achieving oneself and avoiding social ills that harm the individual and society, to find out the role of physical activities and sports in protecting the teenager from social ills, a questionnaire consisting of 25 questions was used. The study found: Physical activities and sports have a positive role in protecting a teenager in the secondary stage from social ills, and contribute to positively controlling the teenager's emotions, It also leads to the adolescent's adaptation to the requirements of society and its moral and social standards that protect him from social ills and to provide him with expertise and skills that enable him to adapt and integrate with the requirements of society and its laws.
  • Item
    مدى مساهمة التربية البدنية في تنمية الجانب النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة - دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية برج بوعريريج
    (2019-12-01) سيدي صالح, صبرينة; حمادوش, عبد السلام
    تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة حصة التربية البدنية في تنمية الجانب النفسي وتنمية الجانب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وبهدف تحقيق هذه الأهداف قمنا بدراسة ميدانية على عينة قصدية متكونة من 110 تلميذ بالسنة الأولى متوسط واعتمدنا المهج الوصفي التحليلي. ووزعنا عليهم استبيانا تم التحقق من صدقه وثباته يضم الجانبين (النفسي والاجتماعي). وقد توصلت الدراسة إلى أن حصة التربية البدنية تساهم في تنمية مستوى الجانب النفسي ومستوى الجانب الاجتماعي، وكما توصلنا إلى مساهمة حصة التربية البدنية في تنمية الجانب النفسي أكبر منه في تنمية الجانب الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. This study aimed to reveal the contribution of physical education to the psychological development and social development of the middle school pupils. In order to achieve these goals, we conducted a field study on 110 pupils were selected purposively. In order to collect information, a questionnaire was used and improved its reliability and validity. The results showed that the level of physical education in development of the psychological aspect and development of social aspect among middle school pupils is high. However, the contribution of physical education to the development of the psychological aspect is greater than the development of the social aspect among the middle school pupils.