الاستراتيجيات الموجهة لتكييف التكوين الايجابي مع متطلبات المهنة في العلوم النفسية
No Thumbnail Available
Date
2023
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
يلعلم النفس أهمية جد بالغة في مجال الرعاية والخدمة النفسية والتربوية الاجتماعية، غير أنه وبالمقابل وفي ضوء تجاربنا وخبراتنا الشخصية من خلال مناقشاتنا اليومية مع الأساتذة المشرفين على التدريس وكذا الاخصائيين النفسانيين والممارسين في مجال التربية والأرطفونيا فإنّ أغلب خريجي التخصص يشيرون إلى العجز الذي لمسوه بعد نهاية التكوين وأنّ المهارات التي تكون عليها الطلبة لا تتوافق مع حقيقة متطلبات الممارسة المهنية عند الدخول في الحياة المهنية. ومن خلال هذا المقال حاولنا حصر مجموعة من الاستراتيجيات التي تهدف الى محاولة تكييف بعض النقاط بما يتناسب مع معطيات التكوين ومع متطلبات التخصص والتي تخدم في نهاية المطاف كل الاطراف من فريق التكوين(اساتذة)، متكونين (طلبة)، ومهنيين (سوق العمل). وتتجسد هذه المقترحات في إعادة النظر في الاستراتيجيات التعليمية المطبقة، وفي مدّة التكوين المقررة، وفي مقاربات التكوين المعتمدة، وفي آليات التكوين الميداني وكيفية إجراء التربصات لتحقيق الملمح المستهدف بالتكوين في تخصص العلوم النفسية وضمانا لجودة التكوين.
Description
Keywords
استراتيجيات
التكوين
علم النفس
الاخصائي في علم النفس