يسعى هذا البحث الموسوم: "حداثة أبي تمام الشّعرية في النقد العربي القديم من منظور الشعرية الحديثة" إلى تتبع مسار تلقي حداثة أبي تمّام الشّعرية في النقد العربي القديم والحديث. فقد شكلت حداثة أبي تمّام الشّعرية محورا بارزا ...
نُناقش في هذه الأطروحة فكرة "التَّمثيل السردي" للمُهاجر داخل اتجاه سَردي مَوسوم بــ"أدب الهجرة"، مُتخذين من الرواية الجزائرية الجديدة -في نماذج منها- مجالا خصبا للدراسة، عبر استثمار مَقُولات "النقد الثقافي"، بالخصوص ...
سعت الدراسة إلى مساءلة العوالم النقدية للسعيد بوطاجين بالبحث في خطاب المصطلح السردي، والتنقيب في بنياته ودلالته وفق مقاربة مصطلحية مرنة تتناسب ومعطيات المدوّنة، مستندةً في تفكيك الخطابات إلى آليات منهجية متعددة تقوم في جزء ...
سعى هذا البحث في مجمله على استنطاق المشاريع النقدية التي أعادت قراءة التراث النقدي العربي، وأيضا تحديد الجدل الذي صبغ الساحة النقدية وتحديد أسبابه ونتائجه التي أدلت بدلوها على النقد العربي مع نهايات القرن التاسع عشر وحتى ...
يعد التعليم الجامعي آخر محطة تعليمية أكاديمية في حياة الطالب تسعى من خلالها الجامعة إلى الاستثمارفي رأس المال البشري، بإعداد الإطارات ذات الكفاءات العالية التي تسهم في تحقيق التوازن والتنمية المستدامة للأمم.
نظام ...
يتّجه هذا العمل إلى دراسة ظاهرة الفصل والوصل وفق مبادئ النّحو الوظيفي البنيوي والتّداولي، الّذي يدعو إلى دراسة العبارة اللّغويّة ورصد خصائصها التّركيبيّة والدّلاليّة مرتبطة بالسيّاق وبوظيفتها التّواصليّة؛ على أساس أنّ ...
يندرج هذا البحث الموسوم "بتعليمية التعبير الشفوي والتعبير الكتابي بالمدرسة الجزائرية في المرحلة الثانوية- دراسة تحليلية تقويمية- " ضمن الدراسات الوصفية التي تحاول الكشف عن واقع تعليم وتعلّم التعبير، حيث تركّز إشكالية هذه ...
تقدِّم هذه الأطروحة الجامعية قراءة تأويلية جديدة للمنجز النقدي في التراث العربي من خلال مدخل منهجي رصين، هو المدخل المصطلحاتي؛ باعتبار أنَّ شبكة المصطلحات -بتعبير الخوارزمي- هي مفاتيح للعلوم، فالمصطلح بقالبه اللفظي الموجز ...
ينظر البحث الموسوم بــ: "النظرية الخليلية و إسهاماتها في معالجة مشكلات تدريس اللغة العربية "في إمكانية استثمار مفاهيم النظرية الخليلية الحديثة لصاحبها عبد الرحمن الحاج صالح في تدريس اللغة العربية في إطار تحسين تعلمها وتطوير ...
تتغيا هذه المقاربة قراءة وفهم الخطاب النقدي والبلاغي العربي القديم في ضوء مفهوم التلقي الأدبي المعاصر، وذلك من خلال إعادة قراءة مفاهيم النقد والبلاغة العربية عبر مقولات نظرية التلقي الغربية.
تمت مقاربة التراث النقدي و ...
يتعرض البحث إلى قضية علمية المنهج النقدي الذي جاء عقب الثورة العلمية، ومن ثم استثمار النظرية النقدية مقولات العلم بغية الوصول إلى تحليل أفضل للنص الأدبي يماثل ذلك الموجود في العلوم الطبيعية. وقد كان الإحصاء من الإجراءات ...
تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات النقدية للمُنجَز اللساني العربي، فهي تسعى إلى رصد جانبٍ من إشكالات تلقي اللسانيات في الثقافة العربية، وقد اخترت لتحقيق هذه الغاية أعمال اللساني المصري "تـمــام حسان"، لما حوته أعماله من جدةٍ ...
يحاول هذا البحث أن يبرز مختلف التشكيلات الأسلوبية التي تضمنت انزياحا أسلوبيا، عند الشاعر المغربي "أَبِي حَمُّو مُوسَى الزِّيَانٍي"، هذا النص الذي يمثل خطابا شعريا متميزا يصدر عن سلطان الدولة الزيانية، والذي تميز شعره ...
أفرز انحصار الكولونياليات التقليدية الأوروبية في أواخر القرن المنصرم تحولات كبرى على مستوى الخارطة الجيو- سياسية للعالم، وقد أنتج ذلك التحول مشكلات عميقة لم تسلم منها ــــ تقريبا ـــــ أية تشكيلة بشرية، ويأتي هذا التحول ...
تعالج هذه الأطروحة موضوع المعجم العربيّ المدرسيّ من جوانبه المختلفة، فهي تدرس قضاياه دراسة وَصْفية، بداية بمفهومه وتاريخه، والمواصفات التي يتميز بها عن غيره من المعاجم، والمصادر التي منها يتم اختيار مفرداته، ثم أهداف تخصيص ...
تعدّ الجملة نظاما محكما من العلاقات التركيبية والدلالية والتداولية، حيث تطرأ على ذلك النسيج من العلاقات مجموعة من العوارض والظواهر النحوية كظاهرة "النسخ"؛ التي شغلت اهتمام النحاة القدماء واللغويين المعاصرين؛ ذلك أنّها تعتري ...
سعت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على جانب من جوانب اللغة، وهو "المصطلحات"، بواسطة النظر في المؤلفات اللغوية الحديثة، في محاولة لاستقراء الجانب المصطلحي فيها، وذلك من خلال وصف المصطلحات ودراستها بكيفية تسمح بالكشف عن طريقة ...
وجدت الثقافة العربية في التفكيك "آلية قرائية" فعّالة لخلخة العقل العربي، ومساءلة اللامقول وفضح الأوهام، حيث يكشف التفكيك الدريدي عن اشتغال المسكوت عنه، والهامش في تقويض كل واحدية دوغمائية وتماسك دلالي، ويفضح وهم انغلاق ...
يتناول البحث موضوع تعليمية اللغة العربية من منظور اللسانيات الوظيفية، متخذا مرحلة التعليم المتوسط نموذجا للتطبيق، وتتمحور الإشكالية حول مدى إمكانية استثمار المفاهيم والأدوات التي توفرها المقولات اللسانية الوظيفية الحديثة ...