مجلة رؤى للدراسات المعرفية و الحضارية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة رؤى للدراسات المعرفية و الحضارية by Author "أمقران, عبد الرزاق"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item الموهبة الطلابية المهدورة في الجامعة الجزائرية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2021-06-30) أمقران, عبد الرزاقيطرح المقال قضية المواهب الطلابية المتعددة الأطياف التي تعجز الجامعة الجزائرية عن آداء مهام اكتشافها، رعايتها ومن ثم ادماجها وفق غايات واضحة. الجامعة مهمومة بالبيداغوجيا والانجاز العلمي ونادرا ما تتجاوز هاتين الدائرتين لتهتم بالطلاب من زاوية ما يملكونه من ملكات إبداعية، بنظرنا هي رصيد يدعم المعارف وترى فيه الجامعة عدم الاختصاص، أن لم تر فيه مضيعة للوقت. وعليه، تترك الجامعة فراغا يشغله أساتذة يجمعون بين ضرورات التكوين -البحث العلمي- والقدرة على اكتشاف المواهب الطلابية فيؤمنون لها ما توفر لهم من رعاية. من هذا المنطلق اتصلت بطالبات ثلاث قيمت منذ سنوات وعلى ضوء ما أملكه من معلومات حول موضوع الموهبة، أنهن يجسدن الكثير من ملامح الموهبة. أخبرت الطالبات بالتوجه العام للمقال وطلبت منهن كتابة نصا مطولا حول سيرتهن الذاتية أخضعه لاحقا للتحليل بغرض التقرب من العوامل المحددة لتميز أرى فيه موهبة ويتجاوز التفوق الدراسي. النصوص الثلاثة عززت ما كنت أعرفه بشأن الأليات من جهة، وأتاحت لي فرصة اكتشاف المزيد. موهوبات مؤثرات خارج الجامعة ومكتفيات داخلها بدور الأليات المجدات في الدراسة وصاحبات شخصيات قوية. موهوبات يتمنين لو كان فضاء الجامعة فضاءا حاضنا وليس فضاءا منفرا ومتجاهلا لرصيد إبداعي كفيل بأن يضفي حيوية واشعاعا على الحياة الجامعية. The paper deals with the issue of the gifted students within the Algerian university, a space seen as lacking the appropriate means and tools for discovering, monitoring and integrating this particular category of persons. The university is mainly concerned with pedagogy and the scientific achievement, and seldom goes beyond these two spheres so as to be interested in students’ capabilities of creativity. We consider these capabilities as a support sustaining knowledge whereas the university sees them as an ”outsider” component or even as a waiste of time. Consequently, the university by so doing, causes somehow a kind of ”emptiness” around the issue of the gifted students from an institutional perspective, but dealt with by some teachers owning high abilities in discovering gifted students. It is in this respect that I approached three of my students, telling them about the topic of the paper and making them write short biographies full of details which enabled me later on to discover new elements explaining to some extent why those students were so distinguished and gifted.Item شاهد على الطائفية من المنفى: حالة أمين معلوف(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2015-12-01) أمقران, عبد الرزاقتنبني هذه الورقة البحثية على فرضية مؤداها أنّ أغلب أعمال أمين معلوف تقترح نسقا من المسوغات يبرّر من خلالها عدم "تورطه" في الطائفية داخليا (أي عدم بقائه في لبنان) وعدم تورطه خارجيا (أي المشاركة في تأجيج الطائفية وهو بعيد عن لبنان). أما منهجية تتبع الفرضية الموجهة للبحث فتتلخص في دراسة روايات أمين معلوف التي تحمل رصيدا يهتم بالطائفية في لبنان ونولي أيضا اهتماما خاصا لكتبه الفكرية التي ظهرت فيها الطائفية كجزء متمفصل وغير مستقل عن قضايا إنسانية شاملة. تماهى المنفى مع الإبداع، وأصبح الأول فضاء مريحا للثاني، وبين طرفي هذه الثنائية بنى أمين معلوف مشروعا فكريا توجهه رواياته الكثيرة وأعماله الفكرية على قلتها، فينشر لنفسه في المحصلة صورة المثقف اللبناني الحريص على "النأي بالنفس" (حتى نستعمل آخر ما ابتكره الساسة في اللغة السياسية) بخصوص ما يتجاذب لبنان من صراعات طائفية ومذهبية. موقف قد يوصف بالحيادي والداعي إلى تغليب الحوار والذود عن قيم التسامح بين فئات الشعب الواحد وكل العناصر هذه وغيرها من المفترض أن تخرج أمين معلوف من دائرة المثقفين المتورطين في الطائفية. Amine Maalouf was one among so many Arab thinkers who left their countries to join exil because of sectarianism devastating societies and lives. He wrote a great number of well-known novels and theoretical contributions in which-we assume-he displays a fierce defense on his positions towards sectarianism in the Arab world and Lebanon in particular. His works are somehow built around sets of justifications explaining in a marvelous style of writing the reasons which pushed him to leave when so many made the wrong/right decision to stay, so to be a part of a stupid warItem قراءة في كتاب تناقضات الحداثة في مصر للكاتب أحمد زايد(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2015-12-31) أمقران, عبد الرزاقخص أحمد زايد، الباحث المصري، المجتمع المصري بدراسة نظرية ثرية ومتشعبة توزعت على فصول عدة يشملها كتاب تناقضات الحداثة في مصر، عين للدراسات والبحوث الاجتماعية والإنسانية، القاهرة، 2005، إلا أن اهتمامنا ولغايات علمية وإجرائية، ذهب نحو المقاربات التي اعتمدها عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الأسبق، بجامعة القاهرة، في تحليله لمفهوم العولمة. اجتهدنا في الورقة التالية، تقديم قراءة مركزة لمضامين الكتاب متتبعين حضور مفهوم العولمة في البناء النظري ومحاولين البقاء أوفياء لطروحات الكاتب.