مجلة رؤى للدراسات المعرفية و الحضارية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة رؤى للدراسات المعرفية و الحضارية by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 88
Results Per Page
Sort Options
Item شبكات التواصل الاجتماعي وتشكيل الوعي السياسي: مقاربة نظرية(2015-12-01) بن بخمة, رمضانتعد شبكات التواصل الاجتماعي )الفيسبوك والتويتر واليوتيوب..) وسيلة لتفاعل الجمهور مع بعضه بعضاً؛ حيث أصبحت وسيلة مؤثرة في تشكيل الوعي السياسي، ونشر الثقافة السياسية للجمهور، بخاصة فئة الشباب التي تعتبر من أكثر روادها ومتصفحيها، وهذا التأثير أدى إلى الضغط على الأنظمة السياسية، كما دفع هذا التطور أيضا باتجاه إطلاع الشعوب على ثقافات الحكم المختلفة المتبعة في العالم، الأمر الذي حفز الشعوب -خاصة في الدول التي تعيش تحت حكم أنظمة شمولية مستبدة- للتحرك نحو التحرر والانعتاق منها، والاتجاه نحو أنظمة أكثر ديموقراطية، تمنح الفرد حرية أكبر للمشاركة السياسية الفاعلة، وتنمي الوعي السياسي. من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتكشف عن الدور الذي يمكن أن تقوم به شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية وتشكيل الوعي السياسي. Les réseaux sociaux (tels que, Facebook, Twitter, YouTube et les blogs ...) sont des moyens d'interaction publique et sont devenus un facteur déterminant dans la formation de la conscience politique, et dans la diffusion de la culture politique au publique, et aux jeunes gens en particulier, qui utilisent souvent plus ces réseaux sociaux. Cet effet influence les systèmes politiques, et ce développement pousse les peuples à s'informer sur d'autres cultures de gouvernement dans le monde. Cela motive les peuples, surtout ceux qui vivent sous des régimes gouvernementaux totalitaires, à se libérer et à s'orienter vers des régimes plus démocratiques ou le citoyen possède la liberté et la chance à accéder à la participation politique. De ce point de départ, l'étude essaye de révéler le rôle que peut jouer les réseaux sociaux dans la formation et le développement de la conscience politique.Item شاهد على الطائفية من المنفى: حالة أمين معلوف(2015-12-01) أمقران, عبد الرزاقتنبني هذه الورقة البحثية على فرضية مؤداها أنّ أغلب أعمال أمين معلوف تقترح نسقا من المسوغات يبرّر من خلالها عدم "تورطه" في الطائفية داخليا (أي عدم بقائه في لبنان) وعدم تورطه خارجيا (أي المشاركة في تأجيج الطائفية وهو بعيد عن لبنان). أما منهجية تتبع الفرضية الموجهة للبحث فتتلخص في دراسة روايات أمين معلوف التي تحمل رصيدا يهتم بالطائفية في لبنان ونولي أيضا اهتماما خاصا لكتبه الفكرية التي ظهرت فيها الطائفية كجزء متمفصل وغير مستقل عن قضايا إنسانية شاملة. تماهى المنفى مع الإبداع، وأصبح الأول فضاء مريحا للثاني، وبين طرفي هذه الثنائية بنى أمين معلوف مشروعا فكريا توجهه رواياته الكثيرة وأعماله الفكرية على قلتها، فينشر لنفسه في المحصلة صورة المثقف اللبناني الحريص على "النأي بالنفس" (حتى نستعمل آخر ما ابتكره الساسة في اللغة السياسية) بخصوص ما يتجاذب لبنان من صراعات طائفية ومذهبية. موقف قد يوصف بالحيادي والداعي إلى تغليب الحوار والذود عن قيم التسامح بين فئات الشعب الواحد وكل العناصر هذه وغيرها من المفترض أن تخرج أمين معلوف من دائرة المثقفين المتورطين في الطائفية. Amine Maalouf was one among so many Arab thinkers who left their countries to join exil because of sectarianism devastating societies and lives. He wrote a great number of well-known novels and theoretical contributions in which-we assume-he displays a fierce defense on his positions towards sectarianism in the Arab world and Lebanon in particular. His works are somehow built around sets of justifications explaining in a marvelous style of writing the reasons which pushed him to leave when so many made the wrong/right decision to stay, so to be a part of a stupid warItem وضع الأسرة الاجتماعي في الأحياء المتخلفة(2015-12-01) سعود, الطاهر; مقراني, أنورلقد حملت إشاعة التمدن والعمل والترقية الاجتماعية للجماهير في الجزائر، إلى أن تتحول المدينة إلى ريف كبير تعيد فيه الأسرة المهاجرة إنتاج مظاهر الحياة الريفية وتجلياتها (كمثال المقهى عند بيير بورديو). ومنه أصبحت ظاهرة الأحياء المتخلفة بشروط الحياة التي تقدمها لهاته الأسر تسهم أكثر في اعتزالهم وانشقاقهم عن نموذج "الفرد المواطن" الذي هو أساس المجتمع الحديث. إنّ هذا المقال يبحث في خصائص السكن الذي تقطنه هذه الأسر في الأحياء المتخلفة، وفي طبيعة الظروف الاجتماعية التي يحياها هؤلاء؟ La propagation de l'urbanisation, du travail et de la promotion sociale des masses en Algérie, a fait de la ville une grande campagne où la famille d'immigrants reproduit les aspects de la vie rurale et ses manifestations (par exemple le café chez Pierre Bourdieu). Et de là, le phénomène des bidonvilles, avec les conditions de vie qu’il offre à ces familles, contribue plus à leur éloignement et à leur dissidence du modèle de «l’individu citoyen», qui est la base de la société moderne. Cet article se penche sur les caractéristiques du logement de bidonvilles ou résident ces familles, et la nature des conditions sociales vécues par ces personnes?Item المجتمع المدني وبناء مجتمع المواطنة التحديات والمعوقات(2015-12-01) حامي, حسانتحاول هذه الدراسة ملامسة موضوع المجتمع المدني وارتباطاته بمفهوم المواطنة وكيفيات وآليات بنائه وترسيخه، وذلك من خلال التعرف على مقومات المجتمع المدني والتعرض لإشكالية المواطنة وبدائل المؤسسات الاجتماعية التقليدية، ثم محاولة فهم العلاقة بين المواطنة والديمقراطية كمفهوم محوري لوجود مؤسسات المجتمع المدني، إضافة للتطرق إلى معوقات بناء مجتمع المواطنة في المجتمع الجزائري. Cet article tente de retracer le sujet de société civile, de ses communications avec le concept de la citoyenneté, avec les modes et les mécanismes de sa construction et de sa solidification, à travers l'identification des constituants de la société civile, en exposant la problématique de la citoyenneté, avec les alternatives des institutions sociales traditionnelles, et puis essayer de comprendre la relation entre la citoyenneté et la démocratie comme un concept axial de l'existence d'institutions de la société civile, en mentionnant les obstacles de la construction d'une société de citoyenneté au sein la société algérienne.Item Strategy For Youth Employment Creation In Algeria(2015-12-31) Kamel, LahmarThis paper aims to clarify the socio-economic process of youth employment, in Algeria, under the spotlight of 4 E’s: employability, employment creation, equity (equal opportunity), and entrepreneurship. Its methodology is based on the documental research, and the historical instrument. employability, employment creation, equity (equal opportunity), and entrepreneurship تهدف هذه الورقة إلى توضيح السيرورة الاجتماعية الاقتصادية لتشغيل الشباب، في الجزائر، على ضوء الأَلِفات الممالة (E) الأربع: القابلية للتشغيل، إيجاد فرص العمل، العدل (تساوي الفرص)، والمُقَاوَلِية. تستند منهجيتها إلى البحث الوثائقي والأداة التاريخية.Item قراءة في كتاب تناقضات الحداثة في مصر للكاتب أحمد زايد(2015-12-31) أمقران, عبد الرزاقخص أحمد زايد، الباحث المصري، المجتمع المصري بدراسة نظرية ثرية ومتشعبة توزعت على فصول عدة يشملها كتاب تناقضات الحداثة في مصر، عين للدراسات والبحوث الاجتماعية والإنسانية، القاهرة، 2005، إلا أن اهتمامنا ولغايات علمية وإجرائية، ذهب نحو المقاربات التي اعتمدها عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية الأسبق، بجامعة القاهرة، في تحليله لمفهوم العولمة. اجتهدنا في الورقة التالية، تقديم قراءة مركزة لمضامين الكتاب متتبعين حضور مفهوم العولمة في البناء النظري ومحاولين البقاء أوفياء لطروحات الكاتب.Item الاتجاهات الثقافية في المجتمع الجزائري المعاصر(2015-12-31) عويمر, مولودنظم مخبر المجتمع الجزائري المعاصر بجامعة محمد لمين دباغين، سطيف2 خلال يومي 15 و16 ديسمبر 2014 ملتقاه الوطني الأول حول "الاتجاهات الثقافية في المجتمع الجزائري المعاصر". وقد شارك في أشغاله مجموعة من الأساتذة من جامعات سطيف2 وقسنطينة2 والجزائر2 والجلفة والوادي وباتنة. وقد عالج هؤلاء المحاضرون الاتجاهات الثقافية التي سادت في المجتمع الجزائري المعاصر من حيث أصولها التاريخية، وتطورها عبر مراحل زمنية مختلفة، ودرسوا دورها في مسيرة بناء الهوية الوطنية في جميع أبعادها، وهو ما تلخصه هذه الورقة العلمية.Item في الأصول الفعلية لعطالة التَّكوين في منظوماتنا التَّعليمية(2015-12-31) بلعقروز, عبد الرزاقتتأسس الفكرة المحورية لهذه المقالة البحثية، على الإبصار في الوعاء التعليمي بلواحقه التي تتضمن الرؤية المعرفية والمنهاج ومضمون المنهاج، باعتبارها الورشة الفعلية التي يجري فيها تصنيع النموذج الإنساني في مضمون معرفته وشكل سلوكه، إلا أنّ الوعاء التعليمي يحتاج إلى مساءلة جذرية تطالعنا بالأسباب الفعلية لعطالة المنظومة التعليمية في أفقنا الثقافي، ما هي الأسباب؟ ما هي الموانع الحقيقية التي تمنع من فاعلية المنظومة التّعليمية؟ وقد وجدناها في: الجذر الحداثي وصورته في الاستتباع الثقافي، الجذر الذّاتي وقصور المنظومات المعرفية الموروثة، والجذر العولمي واختزال المعرفة في القيمة الاقتصادية، والجذر التاريخي الذي يعدّ الاستعمار عنوانه الأكبر. L’idée axiale de cet article de recherche est fondée sur la vision dans le pot d’apprentissage avec ses appendices qui comprennent la vision cognitive, le curriculum et le contenu du programme, considérée comme l'atelier pratique où se fait la fabrication du modèle humain dans le contenu de sa connaissance et de la forme de son comportement, hélas le pot éducationnel a besoin de questionnement radical révélateur des vraies causes de l'inertie du système d'apprentissage au sein de notre horizon culturel, quelles sont les raisons? Quels sont les véritables obstacles qui empêchent l'efficacité du système éducatif? Nous l’avons trouvé dans: la racine moderniste et son image au sein du processus culturel, dans la racine personnelle et l’insuffisance des systèmes cognitifs hérités, dans la racine de globalisation et la limitation de la connaissance dans la valeur économique, et dans la racine historique que la colonisation est considérée comme son adresse la plus grandeItem التغير الاجتماعي وأثره على الأسرة والشباب في المجتمع الجزائري المعاصر(2015-12-31) ماهورباشة, عبد الحليمتهدف هذه الورقة العلمية إلى دراسة التغير الاجتماعي كظاهرة اجتماعية عرفتها كل المجتمعات الإنسانية، ومن بينها المجتمع الجزائري المعاصر، الذي عرف العديد من التحولات الاجتماعية في العقود الأخيرة، كما تسعى هذه الدراسة إلى رصد الآثار الاجتماعية التي تركها هذا التغير على مختلف المؤسسات الاجتماعية التقليدية، كالأسرة التي عرفت تحولا في وظائفها التربوية والتوجيهية، وتعارضا في الأدوار بين أفرادها، وانعكست هذه التغيرات بدورها على مختلف الشرائح الاجتماعية، ومن بينها فئة الشاب، هذه الأخيرة التي تعتبر شريحة حساسة من جهة وضعها الاجتماعي، حيث أصبحت تعاني من عديد المشكلات الاجتماعية كالبطالة والانحراف، والجريمة وغيرها. Cette feuille scientifique vise à étudier le changement social comme phénomène social connu par toutes les sociétés humaines, y compris la société algérienne contemporaine, qui a connu plusieurs changements sociaux au cours des dernières décennies. Cette étude vise également à surveiller les effets sociaux de ce changement sur diverses institutions sociales traditionnelles, comme la famille qui vient de connaitre un changement dans ses fonctions d’éducation et d’orientation, avec des conflits de rôles entre ses membres. Ces changements ont eu des répercussions sur les différentes couches sociales, entre autres la catégorie des jeunes, cette dernière qui est considérée comme une tranche sensible, du coté de sa position sociale, car elle souffre de nombreux problèmes sociaux tels que le chômage et la délinquance, la criminalité et d'autre.Item محورية العالم الثقافي في عملية الإصلاح من منظور مالك بن نبي(2015-12-31) بوالشعير, عبد العزيزتهدف هذه المقالة إلى تسليط الضوء على إشكالية الإصلاح والتجديد في الفكر العربي المعاصر من خلال مقاربة مالك بن نبي، حاولنا عبرها عرض مختلف الطروحات والمشاريع الفكرية المعاصرة في مقاربتها لهذه العملية. ثم كشفنا عن الجذور التاريخية لأزمة العالم الإسلامي، بيّنا فيها أسباب سقوط الحضارة الإسلامية، وكيفية النهوض بها من جديد، وذلك بالتركيز على بناء المنظومة الثقافية، التي تؤهل الأمة لاستئناف دورتها الحضارية من جديد. فبناء المنظومة الثقافية للأفراد والمجتمع تسمح بتجاوز وضعهم الراهن على مستوى الاختلالات العقدية والأزمة الفكرية والتشوّهات المعرفية والقصور المنهجي، وحالات الوهن والسلبية واللافعالية في السلوك والأداء. لأنّ جل الأمراض التي يعانيها العالم الإسلامي، إنما هي مظاهر لأزمة وليست جوهرا لها، فجوهرها إنما يعود بنظر ابن نبي إلى اختلال في ثقافة الإنسان واضطراب في منظومته الفكرية، وقصور في منهجيته، ووهن وفوضى في سلوكه. Cet article vise à jeter de la lumière sur la problématique de la réforme et du renouveau dans la pensée arabe contemporaine à travers l’approche Malik Bennabi. Nous avons essayé, à travers laquelle, d’exposer les diverses propositions et les projets intellectuels contemporains dans ses approche à ce processus. Puis, nous avons découvert les racines historiques de la crise du monde islamique, où nous avons montré les raisons de la chute de la civilisation islamique, et comment la promouvoir à nouveau, en se concentrant sur la construction du système culturel, qui qualifie la nation à reprendre son tour de civilisation à nouveau. La construction du système culturel pour les individus et la société permet de surpasser le statut quo au niveau des déséquilibres de croyance, de la crise intellectuelle, des distorsions cognitives, de l’inaptitude méthodologique, des cas de faiblesse et de passivité et d'inefficacité dans le comportement et la performance. Parce que la plupart des maux dont souffre le monde musulman, ne sont que des manifestations de crise, mais pas son essence, car son essence réside, selon Bennabi, dans le déséquilibre de la culture humaine, le désordre de son système intellectuel, l’inaptitude de sa méthodologie, et dans la faiblesse et le chaos de son comportement.Item اللغة العربية في عصر المعلوماتية(2015-12-31) مامي زرارقة, فيروزيقال إن "لغتي هي عالمي وحدود لغتي هي حدود عالمي"، فاللغة العربية هي أحد أبرز ملامح ثقافتنا العربية وأكثرها ارتباطا بهويتنا الثقافية، إنها لغة عريقة صمدت قرابة 17 قرنا من الزمن. ولكنها اليوم وأمام التعدد اللغوي والتنوع الثقافي في ظل العولمة الاتصالية، تتعرض إلى حركة تهميش واضحة، حتى من منتسبيها بسبب اكتساح اللغة الإنجليزية كل المجالات، إضافة إلى الحرب التي تشنها العولمة ضد الإسلام مما أضعف اللغة العربية وترتب عليه وجود فجوة بين المجتمع العربي ولغته واغتراب أبنائها عنها وذوبانهم في لغة الآخر، وتبقى الهوية العربية متأرجحة بين التأصيل والتغريب لضعف أهم مقوم فيها وهو اللغة العربية، وبلا شك إننا نعيش اليوم أزمة لغوية مستعصية خلفت عاهة ثقافية تكاد تكون مستديمة. It is said that "my language is my world and the limits of my language are the borders of my world" Arabic language is one of the most prominent features of our Arab culture and the most close to our cultural identity, therefore it is an ancient language which withstood nearly 17 centuries. But today, in the face of the multilingualism and cultural diversity in the shadow of information globalization, Arabic language is exposed to a huge movement of clear marginalization even from its members because of the sweep of English language all sectors; In addition of the war waged by the globalization against Islam which weakened the Arabic language, which entailed an existence of a gap between the Arab society and its language, and alienation of its members by melting them in the other’s language. The Arab identity remains oscillating between enrooting and alienation because of the weakness of its main rectifier which is Arabic language. No doubt that we live today in an intractable linguistic crisis, which leaved a cultural disease nearly permanent.Item أثر الشبكات الاجتماعية على قيم وسلوكيات طلبة جامعة سطيف2(2015-12-31) شاشة, فارسإنّ الشبكات الاجتماعية أصبحت ظاهرة عالمية واسعة الانتشار بصورة مثيرة للانتباه؛ فمواقع MySpace، وFacebook، وhi5، وOrkut، وFriendster تحصي أعضاء يتجاوزون مئات الملايين في العالم، كما أن ثورة الجيل الثاني من الإنترنت وصلت إلى مرحلة الانقلاب الاجتماعي، ويتم اعتناقها بحماسة من قبل الشباب. أما عن الحوافز التي تدفع الناس للاشتراك في هذه المواقع فهي متعددة، يمكن تقسيمها إلى فئتين واسعتين: الحوافز المهنية والحوافز الاجتماعية؛ فالمهنيون الذين يشتركون بمواقع مثل LinkedIn يفعلون ذلك بناء على حسابات عقلية مرتبطة باهتماماتهم وحياتهم المهنية، في حين أن معظم المراهقين الذين يجمعون "الأصدقاء" على MySpace لا يسعون لتحسين آفاق حياتهم المهنية؛ حيث يكمن الحافز وراء تفاعلهم الاجتماعي في حاجتهم الغريزية غير العقلانية لعقد روابط تقوم على القيم والمعتقدات المشتركة. وقد عملت الشبكات الاجتماعية على إحداث تغيير عميق في البنية الاجتماعية والقيم الخلقية للأفراد الذين يستعملونها بكثرة، لذا عملنا على دراسة أثر الشبكات الاجتماعية على سلوكيات وقيم الطلبة واخترنا طلبة جامعة سطيف2 كعينة. Les réseaux sociaux sur Internet sont devenu un phénomène mondial et incroyablement généralisé; Les membres des sites tels que MySpace, Facebook, hi5, Orkut et Friendster comptent des centaines de millions dans le monde entier. La révolution de la deuxième génération d’Internet a maintenant atteint l'étape de coup d'État social, et est accueilli avec enthousiasme par les jeunes du Moyen-Orient. En ce qui concerne les motivations qui incitent les gens à participer à des sites de réseautage social sont des raisons multiples et complexes, qui peuvent être divisées d'une manière trop simplifiée, en deux grandes catégories: des motivations professionnelles et des motivations sociales; les professionnels qui se souscrivent dans des sites comme LinkedIn le font essentiellement en se basant sur la mentalité des calculs liés à leurs intérêts de vie professionnelle, tandis que la plupart des adolescents qui collectionnent des «amis» sur MySpace ne cherchent pas à améliorer les perspectives de leur vie professionnelle, car on trouve la motivation principale qui se cache derrière leur interaction sociale réside dans le besoin instinctif irrationnel de maintenir des liens sociaux fondés sur des valeurs, des croyances et des sentiments communs, etc. . Le réseautage social a travaillé pour provoquer un changement profond dans la structure sociale, les valeurs sociales et morales des personnes qui les utilisent beaucoup. Donc nous avons travaillé sur l'étude de l'impact des réseaux sociaux sur les comportements et les valeurs des étudiants universitaires, et nous avons choisi les étudiants de l'Université de Sétif 02 comme échantillon d'étude.Item ظاهرة التغيير الاجتماعي في الوطن العربي مقاربة إيبستيمولوجية للدكتور حسن حنفي(2015-12-31) الدوادي, قروازتعتبر قضية التغيير الاجتماعي في نظر حسن حنفي من الأولويات لجهة الرقي الحضاري بواقعنا العربي، وهذا الاهتمام مشروط بالتنظير المباشر لهذا الواقع، بعد عيشه والشعور به، ثم محاولة فهمه وإدراك مكوناته. لذلك يدعو حنفي كل مفكر ومثقف عربي إلى ضرورة الوعي بمشكلات العصر، لإقامة نظريات وصياغات فكرية قادرة على تطوير الواقع العربي، وبالتالي الربط بين التراث الديني والتنمية، وبين اللاهوت والتغيير الاجتماعي. والأخذ بأسباب التقدم في مواجهة الركود الفكري والنهضة ضد توقف الحضارة عن مسيرتها؛ خاصة وأننا نعيش في مرحلة من البلادة الفكرية لم يشهد لنا التاريخ بمثلها. والتنظير للواقع، وفك أسرار الموروث والماضي والتحرر من سلطانهما؛ إذ لا سلطان إلا للعقل، ولا سلطة إلا لضرورة الواقع الذي نعيش فيه. La question du changement social, au point de vue critiquable de (Hassan Hanafi), est une des priorités, en termes de progrès de la civilisation dans la réalité arabe. Cette attention est conditionnée par la théorisation directe de cette réalité, après l’avoir vécu, et l’avoir senti, et puis essayer de la comprendre et de saisir ses composants. Par conséquent, (Hanafi) appelle chaque penseur et cultivé arabe à la nécessité de prendre conscience des problèmes de l'époque, pour établir des théories et des formulations intellectuelles, capables de développer la réalité arabe et, par conséquent, lier le patrimoine religieux au développement, la théologie au changement social. Et prendre en pratique les causes du progrès en face de la stagnation intellectuelle, et celles de la renaissance, contre l’arrêt de la marche de la civilisation; d'autant plus que nous vivions dans un stade de matité intellectuelle, que l'histoire n'a jamais attesté pour nous. Et la théorisation de la réalité, et à décoder les mystères du patrimoine, du passé, et se libérer de leurs prises; car il n'y a pas de pouvoir, sauf celui de l'esprit, et aucune autorité, sauf la nécessité de la réalité dans laquelle nous vivons.Item المنطلقات المعرفية والمنهجية لتصنيف العلوم عند ابن خلدون(2015-12-31) بوساحة, أحمد الشريفتدور الفكرة الأساسية لهذه المقالة، على المنطلقات الفكرية والمنهجية لتصنيف العلوم عند ابن خلدون، والتي تتضمن الأساس الفلسفي الذي أرسى عليه هيكله التصنيفي، ويتمحور السؤال حول مدى تجاوز ابن خلدون أصناف العلوم عند اليونان والغرب؟ وما هي الإضافة التي تميز بها؟، ومن خلال البحث تبين أنّ ابن خلدون أعاد ترتيب العلوم والمعارف حسب رؤيته الفكرية والعقدية؛ حيث جاءت العلوم سواء النقلية أم العقلية كبرنامج عملي وتعليمي ينعكس أساسا في سلوك المسلم، وليس كتصنيف فلسفي مجرد، وقيمة العلوم تكمن في خدمة الأغراض الدينية، كما أدخل ابن خلدون علما جديدا في هيكله التصنيفي وهو علم العمران البشري. L'idée principale, de cet article de recherche, concerne les points de départ intellectuels et méthodologiques pour la classification des sciences chez «Ibn Khaldoun», qui comprend le fondement philosophique sur lequel il a posé sa structure taxinomique, la question tourne autour la limite de dépassement d’"Ibn Khaldoun" des genres de sciences chez les Grecques et les Occidentaux? Quels est l’ajout qui l’a distingué? Grâce à cette recherche il s’est avéré qu’"Ibn Khaldoun" a réarrangé les sciences et les connaissances selon sa vision intellectuelle et confessionnelle, puisque les sciences, scripturaires et intellectuelles, se sont avérés comme un programme d’action et d’enseignement qui se reflète principalement sur le comportement du musulman, mais pas comme une taxinomie philosophique abstraite. La valeur des sciences réside dans le service des fins religieux. "Ibn Khaldoun" a également introduit une nouvelle science dans sa structure taxinomique; c’est la science de l’(Omrane BacharItem المرأة الجزائرية وعالم العمل، المشاركة النسوية في النشاط الاقتصادي: بين تشريعات العمل ومعطيات الميدان(2015-12-31) جلال, عبد الحليمتعتبر مشاركة المرأة في مختلف النشاطات الاقتصادية والاجتماعية من أهم المعايير المستخدمة في قياس تطور المجتمعات وكذا في مستوى التنمية البشرية فيها. وقد عرفت الجزائر في السنوات الأخيرة تزايدا في الاهتمام بملف المرأة نتيجة تواجدها في مختلف مجالات العمل وسنحاول في هذه الدراسة إعطاء صورة عن مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي بين تشريعات العمل ومعطيات الميدان. La participation des femmes dans les différentes activités économiques et sociales est un des plus importants critères utilisés pour mesurer l'évolution des sociétés et son niveau de développement humain. L'Algérie a connu, dans ces dernières années, une augmentation d'intérêt pour le dossier de la femme, comme résultat de sa présence dans les différents domaines de travail. Nous allons essayer, dans cette étude, de donner une image sur la participation de la femme à l’activité économique, soit dans les législations de travail et les données de champ.Item مفهوم العدل بين التناول الفكري والحراك العربي: من العدل إلى العدالة الانتقالية... الحالة التونسية نموذجا(2016-12-31) الغابري, عبد الباسطلئن تتعدّد مرجعيات العدل في المجال التداولي العربي الإسلامي، فإنّ ذلك التعدّد لم يسهم في صياغة مفهوم تطوّري للعدل يجعله يستوعب مختلف المستجدّات الراهنة شأن ملف العدالة الانتقالية بعد ما يعرف بالربيع العربي، إذ ظلّ مفهوم العدل يتراوح بين سلسلة المماثلات التي دأبت الأدبيات العربية على ترديدها منذ فجر النهضة العربية. ويمكن اعتماد الحالة التونسية نموذجا لدراسة هذه القضيّة. فعلى الرغم من نجاح بعض قوى المعارضة الرئيسية للنظام السياسي التونسي السابق (قبل 14 جانفي2011) إلى سدّة الحكم سواء في السلطة التنفيذية أو السلطة التشريعية وتأسيس هيئة للعدالة الانتقالية سميت بهيئة "الحقيقة والكرامة"، فإنّه لم يتحقّق إنجاز عملي يذكر، بل إنّه لم يتمّ تحديد مفهوم واضح للعدالة الانتقالية. وهو ما جعل هذا الملف الهام رهين مزاج بعض الفاعلين السياسيين البارزين دون أن يتمّ الاستئناس بعديد تجارب الانتقال الديمقراطي والعدالة الانتقالية الناجحة (ألمانيا الشرقية سابقا، بولندا، جنوب إفريقيا...). لذا يتردّد أحيانا في الأوساط الإعلامية والحقوقية والسياسية تجاذب وتنافر هويّاتي وسياسي بين أعضاء تلك الهيئة نفسها. وهو ما يطرح تساؤلات مهمّة حول مصير ملف العدالة الانتقالية ونوعية النموذج الأخلاقي المراد تعليمه للأجيال الحاضرة والقادمة. Malgré que la justice a des multiples références dans le domaine pragmatique arabe musulman, cette diversité n'a pas contribué à l'élaboration d’un concept évolutif de la justice qui assimile les divers développements actuels en ce qui concerne le fichier de la justice de transition après ce qu’on appelle le printemps arabe, car le concept de la justice a resté ambivalent entre une série de semblables que les écrits de littérature idéologique arabe a répété depuis l’aube de la renaissance arabe. On peut prendre le cas tunisien comme exemple pour étudier cette issue. Malgré le succès d'une partie des forces d’opposition principale contre l’ancien système politique tunisien (avant le 14 Janvier, 2011) à accéder au pouvoir, soit au pouvoir exécutif ou législatif et la création d’un organe de la justice transitionnelle appelé «la vérité et la dignité», il ne s’est concrétisé ni un moindre accomplissement scientifique, ni la précision d’un concept clair et bien déterminé de la justice transitionnelle. Ce qui a laissé ce dossier important dépendant de l’humeur de certains acteurs politiques de premier plan sans faire recours à de nombreuses expériences de transition démocratique et de justice transitionnelle réussies tels que celles de (ex Allemagne de l'Est, Pologne, Afrique du Sud...). Outre, parfois on entend aux médias et chez les milieux de droits de l'homme et des politiciens des attractions et des répulsions identitaires et politiques parmi les membres de ce même corps. Donc on soulève des questions importantes sur le sort du dossier de la justice transitionnelle et la qualité du modèle moral à enseigner aux générations présentes et futures.Item الاستدلال والحجاج عند طه عبد الرحمن - ملامح الإبداع والتجديد(2016-12-31) السرتي, زكرياءنسعى من خلال ورقتنا البحثية إلى الإسهام في الجهود الأكاديمية التي يبذلها الباحثون، ضمن تخصصات معرفية متنوعة، لكشف خصائص البناء النظري الذي أقام صرحه الفيلسوف طه عبد الرحمن طيلة عقود من الاشتغال العلمي المتواصل. ضمن هذا المنظور المعرفي المتميز، سيكون جهدنا منصبا على دراسة أحد أوجه الإبداع والتجديد في التراث المنطقي والفلسفي واللساني الذي أثله هذا المفكر؛ وهو مجال الاستدلال والحجاج الذي انشغل به أهل النظر والفكر قديما وحديثا، فكانت مقارباتهم ونظرياتهم بشأنه من الكثرة والتنوع والتعدد ما لا يسعنا حصره وضبطه. ولما كانت طبيعة المنهج الوصفي التحليلي الذي ارتضيناه لهذا البحث، تفرض تتبع التصورات المختلفة في المجال المعرفي المدروس فإننا سنتجه إلى إبراز جوانب الإبداع الذي طبع أعمال رائد المنطقيات واللغويات في العصر الحديث. Nous cherchons à travers notre article à contribuer aux efforts des chercheurs universitaires, dans les différentes disciplines de la connaissance, afin de découvrir les caractéristiques de la structure théorique qui a été érigée par le philosophe Dr Taha Abdul-Rahman, durant des décennies de travail scientifique continu. Dans cette perspective cognitive distincte, notre effort sera concentré sur l’étude d’une facette de créativité et de rénovation dans les travaux de logique, de philosophie et de linguistique produits par ce penseur; c’est le domaine de l’inférence et de l'argumentation qui a préoccupé les théoriciens et les hommes de pensée depuis l'antiquité jusqu’à présent, le fait qui en a laissé leurs approches et théories très prolifiques, diversifiées et variées, au point de l’impuissance de le recenser et le cerner. Puisque la méthode descriptive et analytique, que nous avons choisi pour ce travail, nous oblige à poursuivre les différentes conceptions dans le domaine cognitif étudié, nous allons mettre en évidence les aspects de la créativité qui ont caractérisé les travaux du pionnier des études logiques et linguistiques modernes.Item صورة الإسلام في علم الاستشراق الهولندي المعاصر(2016-12-31) بولعوالي, التيجانيتحاول هذه الدراسة أن تنسلك ضمن المنحى الداعي إلى استثمار جهود المؤسسات الجامعية والعلمية الأوروبية، قصد تصحيح الصورة النمطية التي تكونت لدى الكثير من الأوروبيين والغربيين حول الإسلام، باستخدام الآليات اللغوية والبحثية والتواصلية التي تستخدمها تلك المؤسسات نفسها، وهو أمر يستدعي كل العناية، وبخاصة في ظل التحديات الخطيرة التي فرضتها الأحداث المتكررة في باريس وبروكسل... وغيرها، والتي عمقت وعممت فهما وصورة غير صحيحة عن الإسلام والمسلمين. Cette étude tente d'être incluse dans la tendance qui appelle à l'investissement des efforts des institutions universitaires et scientifiques européennes, afin de corriger le stéréotype formé chez un grand nombre d'Européens et d’Occidentaux sur l'islam, en utilisant des mécanismes linguistiques, de recherche et de communication utilisés par ces institutions mêmes, ce qui nécessite tous les soins, en particulier à la lumière des défis sérieux posés par les événements récurrents à Paris et à Bruxelles ... etc., qui ont approfondi et généralisé une compréhension et une fausse image de l'Islam et des musulmans.Item رحلة محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي إلى الحجاز(2016-12-31) مهداد, الزبيرمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي (ت 1956)، الفقيه السياسي ورجل الدولة الإصلاحي، زار الحجاز لأجل أداء فريضة الحج سنة 1946، فمر في طريقه على تونس ثم مصر، ودون مذكراته ومشاهداته في كناش. أهمية هذه الرحلة في أن صاحبها كان يعد من النخب العلمية العربية الإسلامية، فهو ذو حضور علمي وديني وسياسي في المنطقة، اشتهر بخطه الفكري واجتهاده الفقهي ومصنفاته الهامة، ورحلاته إلى أوروبا التي استمد منها كثيرا من التجربة والخبرة والنماذج، وألهمته الكثير من الأفكار، التي حاول ترجمتها إلى بمبادرات إدارية وتعليمية إصلاحية. كما تستمد الرحلة أهميتها من الظرف التاريخي الذي تمت فيه، في أعقاب الحرب العالمية الثانية، التي كان لها أثر كبير على دول العالم ومنه البلاد العربية الإسلامية، وقد عاين الحجوي كثافة الحجاج خلال تلك السنة، بخلاف السنوات السابقة في ظل الحرب. يتحدث الحجوي في مذكرات رحلته عن مشاهداته في تونس ومصر والحجار، ولقائه بالملك عبد العزيز، وعن الأوضاع العلمية والاجتماعية في المنطقة، ولا يفوت الفرصة دون تقديم نصائح ومقترحات لتطوير البنية التحتية وتحقيق التنمية في هذه البلدان. ولم يفته أن يقترح مخططا لتوسيع الحرم المكي. فالمذكرات تكشف لها بوضوح عن رأيه في النظام والتعليم باعتبارهما شرطا التقدم، وتأسيسا عليهما يقدم هذه النصائح التي تحققت في مجملها خلال السنوات اللاحقة، لأن الظروف الملائمة المالية والسياسية والاجتماعية كانت مواتية. Mohammed Ibn Al-hasan al hajaoui al-tha-a-libi (Died on 1956), the politician scholar and the reformist man of state. He travelled to Hejaz in order to perform the Islamic pilgrimage “Hadj” on 1946 and crossed on his way Tunisia and Egypt. He put down his notes and observations on a paper book. The importance of the journey is due to the fact that al-thaalibi was considered to belong to the intellectual elite of the Arab and Islamic world. He was influential on the academic, religious and political level in the region. He was Known with his academic attitude and hermeneutics through the Islamic jurisprudence “Fiqh”. He was also clearly inspired by his travels to Europe which provided him with a lot of expertise and models which he attempted to apply as educational and administrative reform initiatives. Moreover, the importance of this event is highlighted with the historical setting of the time; it took place after the second world war. This had affected many lands, the Arabic and Islamic countries included. Al hajaoui witnessed therefore the great number of pilgrims compared to previous years. Al hajaoui recorded in the diary of his journey what he saw and witnessed and he described his observations in Tunisia, Egypt and Saudi Arabia. He wrote also about his meeting with King Abdu Al Aziz and about the scientific and social conditions in the region. In addition to this, he gave advise and suggestions in his book about who could the infrastructure developed and progress achieved in the region. He even came out with a scheme to expand the holy al-haram mosque in Mekka. The diary of the journey shed light indeed on his convictions upon which he based his recommendations and instructions: structure and education are conditions of progress. His ideas took form in the later years as a result of favorable financial, political and social settings.Item نقد العقلانية التنويرية عند هردر(2016-12-31) كرام, ياسينسادت في القرن الثامن عشر فلسفة للتاريخ قائمة على العقلانية، وكان روادها فلاسفة التنوير الذين يروجون لفكرة التقدم العقلي في التاريخ. غير أن هردر، الذي كان معاصرا لهم، كشف عن ميكانيزم هذه الفلسفة التنويرية وانتقدها مقدما فلسفة أخرى للتاريخ بديلة عنها. وعليه فإن هذا المقال يتكلم عن سبب معاداة هردر للهستريوغرافيا التنويرية العقلانية وعن فلسفته البديلة. Durant le dix-huitième siècle, une philosophie de l’histoire fondée sur la rationalité a prédominé. Ses pionniers furent les philosophes des Lumières qui propageaient l’idée de progrès rationnel en histoire. Toutefois, Herder, leur contemporain, a dévoilé le mécanisme de cette philosophie de Lumières puis il l’a critiqué, en proposant une autre philosophie alternative de l’histoire. Alors, cet article va discuter les raisons pour lesquelles Herder a opposé l’historiographie rationnelle des lumières, et sa philosophie alternative de l’histoire.