مجلة رؤى للدراسات المعرفية و الحضارية
Permanent URI for this community
Browse
Browsing مجلة رؤى للدراسات المعرفية و الحضارية by Author "بلخيري, مراد"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item انعكاسات التغيّرات الاجتماعية على السّلطة الوالدية في الأسرة الجزائرية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2018-12-31) شناف, خديجة; بلخيري, مراداتجهت المجتمعات الحديثة ومنها المجتمع الجزائري نحو التنمية والتّحديث، ممّا أدى إلى بروز العديد من الانعكاسات التّي مسّت جميع أنساق البناء الاجتماعي فيها ولعلّ أهمّها الأسرة، هذه الأخيرة التّي تعتبر واحدة من أهمّ دعائم هذا البناء، والتّي تأثرت بتلك التحوّلات. وتغيّر مفهوم السلطة الوالدية وأصبح شكلا من أشكال التملّك، ثمّ نوعا من أنواع الولاية التّي توظّف من طرف الوالدين مما يسهم في الحدّ من السّلطات التّي كان يتمتّع بها الوالدان، وتستجيب هذه الأخيرة لحالات يحدّدها القانون، وبالتالي أصبح القانون يوقع عقوبات على الوالدين في حالة إلحاق الأذى بالأبناء، ممّا يُضعف سلطة الأب مثلا على أبنائه. كما أصبحت العلاقة بين الأبناء والآباء أكثر ميولا للديمقراطية منه إلى التسلّط والقهر، فازدادت حرّية الأبناء في تقرير شؤونهم الذاتية المتعلّقة بمختلف جوانب حياتهم الشخصية (دراسة، عمل، زواج....). ومن هنا تأتي هذه الورقة البحثية لمعالجة الموضوع من منظور سوسيولوجي في محاولة لكشف وتفسير الانعكاسات وتجلّيات مختلف هذه التغيرّات على السّلطة الوالدية في الأسرة الجزائرية.Item مجالات الدّراسة وحدُودها في البحوث السّوسيولوجية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020-12-31) بلخيري, مراديتناول هذا المقال بالتقصّي، التّحليل والنّقد بعض الجوانب المتعلّقة بتحديد وضبط مجالات وحدود الدّراسة، وذلك من منطلق بنائي وظيفي وكذا بِنيَوي. تمّ تقسيم هذه الورقة البحثية إلى ثلاثة عناصر أساسية، الأوّل تحديد مجالات الدّراسة من خلال قراءة في المفاهيم، وكذا إبراز وظيفة المجالات في هيكلة البحث السوسيولوجي وفق الطريقة الكلاسيكية التي تمثّلها مدرسة شيكاغو، والثّاني وفق طريقة إمراد IMRAD والعنصر الثالث تمّ تخصيصه لعرض بعض النّماذج المختارة ونقدها بإبداء ملاحظات منهجية حولها. This article explores, analyzes and cries some aspects of identifying and adjusting the fields and boundaries of the study, both in terms of functional and structural structure. This paper has been divided into three main elements, the first is to identify areas of study through a reading of concepts, and to highlight the function of the fields in structuring sociological research in the classical way represented by the Chicago School. The second, according to the IMRAD and the third, was dedicated to showing some selected models and critiating them with methodological feedback.