Numéro 15 Juillet 2012
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Numéro 15 Juillet 2012 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 26
Results Per Page
Sort Options
Item في سوسيولوجيا علاقات العمل(2012-07) قروي, رفيقتشكل علاقات العمل كوجهة نظر سوسيولوجية عاملا أساسيا في تحليل العلاقات بين أصحاب العمل والمستخدمين ، وبغية الإلمام بفهم العلاقات الكلية في المؤسسة الصناعية ، كتنظيم ينبغي علينا أولا فهم طبيعة الصراعات وأنماطها داخل هذا التنظيم ................................................................................................................. Work relations as a sociological point of view, is considered as an important factor to analyse the relations between employees and employers, that’s why in order to describe the whole relations in the economic enterprise as an organization, we must understand the nature of conflicts and their types, from the beginningsItem نحو مقاربة سوسيولوجية تظافرية للعنف الأسري رؤية نقدية(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) الإبراهيمي, الطاهرتشيع المقاربات السوسيولوجية لظواهر المجتمع الإنساني وتزداد تنوعا وتعددا تلاقيا حينا وتناقضا حينا آخر، عاكسة بذلك طبيعة علوم المجتمع المعرفية والابستيمولوجية المتميزة بدراسة ظواهر زئبقية بما في ذلك ظاهرة العنف الأسري، وتحاول المقالة طرق أسس مقاربة تستدمج صور التلاقي الممكنة بين تلك المقاربات، بمزاوجتها بنمط الوجود الاجتماعي الأسري المحلي باعتبار مجال الدرس والتحليل، وهي بذلك تضع معالم يمكن إعمالها بإبداع ومرونة تتوقف على الباحث وموضوع البحث فيها ......................................................................................... Les approches communes à la sociologie des phénomènes de la société humaine sont de plus en plus diverses et à facettes multiples et parfois contradictoires, et tout à fait de convergence. Ce qui reflète la nature de la science cognitive et épistémologiqueen étudiant les phénomènes distincts, y compris le phénomène de la violence domestique, L'article tente d'intégrer l'approche de l'image de la convergence possible, en fonction de la structure de la présence sociale locale de la famille en tant qu’étude d'analyse et, établir les paramètres qui peuvent être mises en œuvre avec la créativité et la flexibilité qui dépend du chercheur et de l'objet de la recherche.Item التنشئة الاجتماعية للطفل من المنظور الإسلامي : دراسة لبعض أساليبها وأهدافها العامة(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) هـارون, فتيحــةإذا كانت التنشئة الاجتماعية للطفل هي عبارة عن عملية اجتماعية يتم من خلالها دمج المعايير المجتمعية، يتعلم من خلالها الأنماط السلوكية التي تميز ثقافة مجتمعه عن غيرها من المجتمعات الأخرى، فهي الوسيلة التي يمكن من خلالها ضمان استمرار عادات وتقاليد مجتمعه الإسلامي بمختلف ضوابطه وخصائصه القيمية، فهي النموذج الذي يسعى لتحقيق أهدافه المثلى، باتباع مجموعة من الأساليب و السبل من أجل الحفاظ على كيانه الثقافي والحضاري، خاصة ونحن نعيش مرحلة من الاختراق الثقافي الرهيب. لذا ترمي محاولتنا هذه تلمس بعض أساليبها و تبيان بعض الأهداف التي ترسمها كنموذج متميز عن غيره من النماذج المجتمعية للتعرف على بعض ضوابطها تحقيقا لتوافقها الاجتماعي والحضاري الإنساني ........................................................................................................ la socialisation est un processus social par lequel on inculque aux enfants les normes sociétales , leur apprendre le mode de comportements qui caractérisent la culture spécifique de la société a laquelle ils appartiennent. De ce fait, la socialisation devient le moyen par lequel, la société musulmane assure pérennité persistance de ses coutumes et ses traditions et préserve le contrôle de ses propres valeurs. c'est donc un modèle qui cherche à atteindre ses objectifs idéaux, empruntant un ensemble de méthodes et moyens pour préserver son entité culturelle et civilisationnelle propre à elle. sachant que notre société musulmane fait face actuellement a un phénomène de déculturation importante Nous essayons dans ce document d’illustrer quelques-unes des méthodes et des objectifs fixés par ce modèle distinct de socialisation et designer ses caractéristiques et fondements à partir desquels elle assure sa compatibilité sociale, civilisationnelle et humaine.Item الإشاعة السياسية(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) بلوصيف, الطيبلإشاعة السياسية هي إحدى الأساليب الأساسية للحرب النفسية والمستعملة من طرف رجال السياسة نظرا لما لها من قدرة على التحكم في السلوك الإنساني من جهة، ومن جهة ثانية قوتها في التأثير على الجزء المستهدف من الإنسان وهو العقل، وهي صيغة منظمة لنشر وترويج أخبار ومعلومات سواء كانت صحيحة أو كاذبة. هدفها الحصول على نتائج تتوافق و الأهداف المرسومة لها، وتشارك في تحديد معالمها وسائل الإعلام المختلفة، هذه الأخيرة التي تساهم في تشكيل عقول الجماهير وتوجيهها وتحميل الأفراد على تحديد مواقفهم من أطراف القضايا السياسية أو الصراعات المختلفة ....................................................................................................... The political rumor is one of the most important methods of the psychological warfare witch is used by politicians ,because of its ability to control human behavior on the one hand, and on the other hand,her power to influence the target part of the human mind.And it is an organized formula to publish and promote news and information whether it was true or false .Aimed to get results that match with her set goals and participate to determine its various mass media .The latter contributes in shaping the public minds, directing and holding individuals to determine their position from the political issues and the various conflictsItem السياسة الثقافية: بين نظرية المفهوم والفعل المؤسساتي(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) لوصيف, سفيانيناقش المقال موضوع السياسة الثقافية، حيث يحلل في البدء المفاهيم المختلفة للثقافة، ثم يربط الثقافة بالسياسة، حيث تنتهج الدولة سياسة للقطاع الثقافي من تخطيط وتشريع للقوانين الثقافية، و توفير الأموال والهياكل المؤسساتية، والإطارات اللازمة، وتحديد الأهداف الإستراتيجية، والمرجعيات الفكرية مراعيا في ذلك الانتماء الهوياتي، هذا من الجانب النظري ثم تكرس هذا الخطاب في الممارسة الميدانية على أرض الواقع في شكل سياسات .......................................................................................................... Cet article traite le thème de la politique culturel, de prime abord on va exposer les divers notions de la culture, et sa dépendance à la politique dans la mesure ou l’Etat ‘investie dans la planification, la législation, le financement, ainsi que l’encadrement nécessaire au secteur culturel, y compris la détermination des références intellectuelles et les objectifs de la politique culturelle, et finalement sa mise en œuvre.Item النسق القيمي لدى الفرد الجزائري وعلاقته بالجريمة(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) بلخيـري, كمـاليجمع علماء الاجتماع والتربية أن فعل الجريمة مرتبط ارتباطا وثيقا بنظام القيم وبسلم الأولويات لدى الشخص، فليس من شك في أن المال وتشييء الآخر يقعان في أولويات شخص مجرم انفرد بآخر وقتله كي يسلب منه بعض المال، وكذلك الأمر بالنسبة لمن يتاجر بالجنس والمخدرات...، أما ذلك الشخص الذي يكون في مقدمة أولويات نظام قيمه الأمانة فلا يمكن أن يسمح لنفسه بسرقة نقود وضعت عنده على سبيل الأمانة، فحصول فعل الإجرام يكون نتيجة للصراع الذي يحدث داخل الفرد بين شهواته ورغباته وميوله وما يتراءى له من مفاعيل الغريزة وبين قيمه الأخلاقية والدينية والاجتماعية، فإن حلت القيم الأخلاقية في المقام الأول كانت الاستقامة، وإن احتلت الشهوات الدرجة الأولى من سلم القيم حدث السلوك الإجرامي الذي يغري الفرد ويحقق له الإشباع النفسي الذي يطمح إليه. ويحاول الباحث في هذه المقالة تقديم وصفا ملائما ومناسبا لطبيعة النسق القيمي للفرد الجزائري ومدى تهيئته لهذا الأخير لارتكاب الجريمة أو كبحه عن ذلك ................................................................................................................. Sociologists and educationalists stem and priorities. It is doubtless that money and humans looked down as things come as first priority of the criminal when coming across with an individual, assassinating him to steal his money, sex merchants and drug dealers alike. As for the person whose first value scale priority is honesty and uprightness cannot whatsoever permit himself to take other’s money deagree that crime is tightly connected to the person value syposited for saving sake. Crime committing is the output of an individual internal conflict between his desires, likings and penchants and his moral, religious and social values. The value that will prevail in society is certainly the dominating one. This study gives an adequate description of the Algerian citizen value scale and to which extent he is predisposed or not to such a criminal conduct.Item عزُّ اللُّغَةِ العَرَبيَّةِ وراهِنُها وتَحَدِّيَاتُ العَصْر الْحَدِيث(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) ونوغي, إسماعيليتحدث المقال عن تحديات اللغة العربية في الوطن العربي على وجه العموم من حيث تاريخها العريق وما مثلته من قوة وتمكّن وصمود, أمام مجموعة كبيرة من الأزمات التي تعرضت لها عبر سنين عديدة، وهي اليوم تقف أمام أكبر التحديات وأعقدها؛ تنكّر بعض أهلها لها في مواطن عديدة من ناحية، ومحاربة الأجانب الأعداء لها من ناحية أخرى، واستعمال اللغة العربية الآن الاستعمال الأوفى في أهم جوانب الحياة ضرورة قصوى؛ في الاقتصاد والاجتماع والسياسة ومجالات أخرى, وخاصة قطاع التعليم، وذلك بوضع مخطط لغوي عربي يحفظ اللغة العربية من جميع الأخطار الداخلية والخارجية. ........................................................................................................ Cet article propose les défis de la langue arabe dans les pays arabes d'une façon générale a travers son vétéran passé, et sa force et son pouvoir, et sa résistances devant un grand nombre de dilemmes depuis plusieurs années, aujourd'hui elle rencontre les grands défis très compliqués, travestissement de ses quelques dignes, d'une part, et la belligérante des étrangers d'autre part, pour l'instant l'utilisation parfaite de la langue arabe est indispensable, dans des divers domaines de la vie, économie, sociale, politique et autre espaces et surtout section d'enseignement, cela a l'aide d'un plan linguistique arabe qui protègera la langue arabe de tous les dangers intérieurs et extérieurs.Item موقف السلطات الاستعمارية الفرنسية من الأمير شكيب أرسلان و الشيخ البشير الإبراهيمي(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) فايد, بشيريسلط هذا المقال الضوء،على جانب من السياسة الاستعمارية الفرنسية، إزاء النخبة المثقفة في البلاد العربية و الإسلامية ،التي أخذت على عاتقها مهمة مقاومة الاستعمار الفرنسي الذي بسط سيطرته العسكرية على بلدانها،منتهجا سياسة القمع و التجهيل والتفقير. فتصدت له بكل قوة و حزم، رغم أساليب الترهيب و الترغيب التي طبقها ضدها، من أجل تحجيم دورها أو احتوائها، مثلما حدث مع الأمير شكيب أرسلان والشيخ البشير الإبراهيمي. ....................................................................................................... This article deals with the French colonialism policy to wards intellectuals in the Arab and Islamic world – this elite was targeted by French colonialism ,because it took full responsibility to resist and fight against the invaders – among the famous intellectual fighters against colonialism,were the Emir chakib Arselane and Sheikh El Bachir El IbrahimiItem إسهامات النُّخَب التقليدية القسنطينية في كتابة التاريخ المحلي: قراءة في أعمال البابوري وبن جلول(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) كعوان, فارسلا يزال الكشف عن إسهامات النُّخَب في الحياة العامة وخصوصا منها الجانب الثقافي في العهد الاستعماري بمنأى عن التناول في دراسة خاصة، ولم يتم سوى إعداد محاولات محتشمة لدراسة جهود بعض الأفراد في نطاق منعزل، وهذا ما جعلنا نحاول التركيز في هذه الدراسة على شخصيتين من قسنطينة لم تحظيا بدراسة خاصة هما البابوري وبن جلول، وهما من الشخصيات التي تصنف ضمن النُّخَب ذات الثقافة التقليدية، وهما وبرغم المساهمة الهامة التي قدماها في مجال التأليف التاريخي إلا أنهما بقيتا بعيدا عن المعالجة التحليلية ...................................................................................................... La mise en évidence des contributions des élites dans la vie publique et particulièrement dans la vie culturel durant la période coloniale, est demeuré loin d’être l’objet d’une étude spéciale,et il n’a été élaboré que quelques modestes tentatives d'étudier les efforts de quelques individus dans un cadre isolé, et c’est ce que nous a emmené à porté notre attention dans cette étude sur deux personnage de Constantine: Elbabouri et Ben Djelloul,ces deux qui sont classés parmi l’élites de la culture traditionnelle. Malgré leur contribution dans le domaine de l'écrit historique, ils n’ont pas bénéficié d’une étude analytique qui leur est approprié.Item المستقبل الإنساني: قراءة في طروحات ثلاث(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) سعود, الطاهرنهدف في هذا المقال إلى إبراز جانب من الحوار الفكري الذي دار في الثلث الأخير من القرن العشرين بين عديد الكتاب والمفكرين حول استشراف المستقبل الإنساني وما يمكن أن يؤول إليه العالم في السنين القادمة. وقد اخترنا لإبراز هذا الحوار عرض وتحليل ثلاثة طروحات نظرية كان لها صداها في بداية هذه الألفية الجديدة هي: أطروحة فوكوياما حول نهاية التاريخ وأطروحة هنتنغتون حول الصدام الحضاري، وقبلهما أطروحة غارودي حول الحوار بين الحضارات والتي تبناها فيما بعد الرئيس الإيراني سيد محمد خاتمي .................................................................................................... This paper deals with the well spread ideas of the last part of the previous centuryenhanced in Fukuyama’s end of history, and Hantington’s clashes of civilizations and Roger Garaudy’s the dialogue between civilizations. The aim is to scrutinise the way how human future is presented in these approachesItem L’acquisition de la culture informationnelle Chez les étudiants universitaires algériens(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) Boudhane, Yamineنظرا للتنوع الكبير في مصادر المعلومـات و توافر سـول من المعلومات التي تفتقر إلى الدقة و المصداقية ،سيما ما يتعلق الأمر بالمعلومات المتاحة في شكلإلكتروني، ذلك فرض تحديات جديدة تمثلت في ضرورة إلمام الأفراد بالمهارات المعرفية والمعلوماتية لمساعدتهم على تحديد اختياراتهم المناسبة من المعلومات،لأنهم يواجهون بدائل و خيارات متعددة تتعلق بحصولهم على المعلومات سواء فيمراحل دراستهم الجامعية أو في عملهم و حتى فيما يتعلق بحياتهم الشخصية، لذا تمكنهم الثقافة المعلوماتية من تحديد حاجاتهم لهذه المعلومات واختيار الأنسب منها في ظل تعدد الخيارات .وتعد الثقافة المعلوماتية بالنسبة لفئة الجامعيين تحديدا مطلبا ضروريا ، لذا ستعالج الدراسة الحالية هذه الفئة ،وسنحاول من خلال هذه الورقة كشف أهمية تدريس و تعلم كافة أشكال و مصادر المعلومات بالنسبة للطلبة الجامعيين الجزائريين، و ما هي الحاجات اللازمة لكي يكون الشخص ملما بثقافة المعلومات ......................................................................................................................................... Algerian students must have "capacity to master information," the acquisition of information literacy has become a concern of education at the international level, not only in Algeria, the interest has focused on the necessary knowledge of tools and new media. Competence information becomes a major social, economic and cultural development. But the explosion of information resources, diversification of media and channels of communication, diversity and reliability of the content offered reinforcing the need to train students to use efficiently, rational and critical resources to build their knowledge and exercise their critical thinking through their school and their social practicesItem استراتيجيات الشباب حيال التشكيل الهوياتي في المجتمع الجزائري(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) حمادوش, نوالنقترح من خلال هذه الورقة، تحليل آثار التغير في المنظومة القيمية الهوياتية و التي لا يمكنها إلا أن تتعلق بصورة أو بأخرى بمختلف صور اللاارتياح و التبعية الثقافية في المجتمع الجزائري. ذلك بالانطلاق من كون أنه إذا وجد ميدان قادر على تجسيد مختلف الأوجه الرمزية و الفعلية ذات الطبيعة السوسيولوجية للتغير الاجتماعي ، فسيكون على الأغلب الميدان الهوياتي. إننا نريد و من خلال هذا المقال محاولة الاجابة على التساؤلات التالية: كيف تحددت ولا تزال تتحدد الهوية .في المجتمع الجزائري، و ماهي بالخصوص الاستراتيجيات الهوياتية المطورة من خلال الشريحة الشبانية في مواجهة هذه التحديدات. ..................................................................................................................................................... Nous proposons a travers cet article, intervenir sur le changement de valeurs identitaires et indissociablement a propos des différentes formes de malaise et d’aliénation culturelle dans la société algérienne. Ceci, en démarrant du fait que, s’il ya un domaine ou le changement recelant des dimensions symboliques de nature sociologique ou culturelles évidentes, c’est bien celui du changement de valeurs des identités. Cette problématique, que son cadre analytique dépasse le fait que toute mutation de statut d’identité s’obéit uniquement a des considérations civilisationelles, politiques ou culturelles mais plutôt a d’autres variables liées aux interactions complexes entre les différents idiomes identitaires, existant au sein du paysage identitaire spécifique de l’Algérie.Item L’inscription du lecteur dans le roman algérien de langue française(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) Abadlia, Nassimaعندما يتعلق الأمر بالاستقبال أو القراءة الأدبية عادة ما ينتشر الكلام عن القارئ الحقيقي أي الشخص الطبيعي جسدًا وروحًا ولا يختاره الكاتب. فماذا عن القارئ المحتمل الصوري الذي وضعه الكاتب في ذهنه إبان إنشاء عمله الأدبي؟ يدرج القارئ "الضمني" و'الحميمي' في صلب النص كمثال نصي يفرضه العمل الأدبي هو الذي نستشفه من بحثنا في الدكتوراه.من خلال تحليل ثلاث قصص أدبية لثلاث كتاب جزانريين ناطقين باللغة الفرنسية Serment desBarbaresLe للكاتب بوعلام صنصال وLa Part du mort للكاتب ياسمين خضرة وCette fille-là للكاتبة مايسة باي. سوف ندرس كيف استحضر هذا القارئ بصفة ضمنية وبوضوح من خلال الاستراتجيات الكتابية و النصية ........................................................................................................................................... On entend souvent parler lorsqu’il s’agit de la réception ou de la lecture littéraire, du lecteur réel, la personne physique en chair et en os, que l’auteur ne peut choisir. Qu’en est-il du lecteur potentiel, virtuel auquel l’auteur pensait au moment de la création de son œuvre ? Ce lecteur inscrit dans le corps du texte, « implicite », « intime », demeurant une instance textuelle établie par l’œuvre est celui que nous convoquerons dans cette brève réflexion inspirée de nos recherches en Doctorat. A travers une analyse de trois romans de trois auteurs algériens de langue française, Le Serment des barbares de Boualem Sansal, La Part du mort de Yasmina Khadra, et Cette fille-là de Maïssa Bey, nous étudierons comment ce lecteur est-il convoqué tant implicitement qu’explicitement à travers l’ensemble des stratégies auctoriales et textuelles ainsi qu’à travers l’ensemble des codifications littéraires.Item Developing the EFL Teaching Process through Electronic Teaching- Portfolios Techniques. Case of: EFL Secondary Schools Teachers in Bejaia(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) MAOUCHE, SalimaThis paper explores and examines the role the Electronic Teaching Portfolios on developing the EFL teaching process in secondary schools in Bejaia. For this aim, important considerations have to be taken because we strongly believe that these tools if introduced and implemented by EFL teachers, they can not only serve as developmental and summative assessments for teachers, but they can also contribute in the conceptual experience in developing the teaching process as well. Therefore, the data collected through the teachers’ questionnaire enable us to conduct our investigative work in order to determine areas of strengths and weaknesses in teaching and thus, help promote the teachers’ practices and methods. The general research questions directed in the present study are: (1) - How can web-based teaching portfolios bridge the gap between two parties typically not communicating with one another in order to promote the teaching practices? (2) – Do the web-based teaching portfolios prove to be effective tools with which to solicit participation of faculty and teaching staff towards progress? Hence, this article is divided into four parts which are as follows: the first part provides an overview on the process of developing the teaching as a craft, and teachers as professionals. The second part sheds light on the suggested tools and the importance they have on developing the target points. The third part is devoted to analysing and interpreting the data gathered. The forth part is however, devised to provide our readers with constructive recommendations and answers to the research questions posed.Item La toxicomanie en milieu de jeunes: quelles représentations ?(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) Azieze, Ghaniaتداول إعلامي لمشكل المخدرات، تخوف الأولياء إزاء مشاكل الشباب.. كم من زاوية تتغلغل في قلب مجتمعنا تجعل من المؤسسات التي تأتي في طليعة الأدوار مطالبة بالتحرك والتدخل. لماذا هو التساؤل الأكثر تعقيدا، لكن الإشكالية موضوع تفكيرنا هي تلك المتعلقة بتصورات الإدمان على المخدرات لدى مختلف أقطاب عملية الوقاية: الشباب، الأولياء والمعلمين. فبشكل خاص، انصب اهتمامنا في هذا السياق على إعطاء لمحة حول حالات التصورات والإدراكات، لأنه من منظورنا معرفة أراء هؤلاء الفاعلين ضرورة ملحة لأنهم هم الوسطاء الأساسين في العمل الوقائي، حتما الأوائل والأكثر نجاعة وفعالية . .............................................................................................................................................. Médiatisation du problème de la drogue, désarroi des parents face aux problèmes des jeunes…autant de coins enfoncés au cœur de notre société et devant lesquels les institutions au premier rang ne peuvent rester inactives. Le pourquoi est bien plus complexe, cependant la problématique qui fait l’objet de notre réflexion est celle des représentations de la toxicomanie chez les différents protagonistes de la prévention : Jeunes, parents et enseignants. Plus particulièrement nous nous sommes intéressés dans ce contexte à donner un aperçu sur les états des perceptions, car pour nous connaître les opinions de ces acteurs est indispensable du fait que ce sont eux les principaux relais de prévention, certainement les plus précoces et les plus efficacesItem آلية اكتساب اللغة الأولى وتعلم اللغة الثانية من منظور معرفي(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) عبد السلام, خالدهدف موضوعنا إلى إبراز الفرق بين آليتي الاكتساب للغة الأولى والتعلم للغة الثانية في الجوانب، العصبية النفسية المعرفية واللغوية، و كذا العلاقة الموجودة بين اللغتين من منظور معرفي وأهمية اللغة الأولى في تعلم اللغة الثانية باعتبار الخبرات القبلية المكتسبة من قبل الفرد لا يمكن تجاهلها أو تجاوزها خلال عملية التعلم مادامت هذه الأخيرة عملية بنائية. كما سنبين أهم الأساليب المعرفية التي يعتمدها كل فرد أثناء تعلم اللغة الثانية ............................................................................................................................ L’objectif de notre thème et de définir les différences entre les mécanismes d’acquisitions de la première langue et celle de l’apprentissage de la deuxième langue sur les plans (neurologique, psychologique, cognitif et linguistique). Entre temps on éclaircira la relation entre les deux langues du point de vu cognitif, et l’importance des expériences pré- requises par l’individu dans l’apprentissage de la deuxième langue. Puisque ce processus et constructible on ne peut pas y néglige. Ainsi on fera un aperçu sur les différents styles cognitifs appropriés a chaque individu pendant l’apprentissage de la 2éme langueItem محددات النجاح في العمل الإداري في إطار نظرية كلنتون ألدلفر للدافعية دراسة ميدانية بثانويات الشرق الجزائري(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) سيدي صالح, صبرينةتشير دراسات و أبحاث تسيير و إدارة الموارد البشرية أن النجاح في العمل الإداري هو الأمل المنشود لكل التنظيمات إذ أن الاهتمام بالعمل هو الخطوة الأولى التي يؤكدها علم التسيير الحديث , و ذلك من خلال التركيز على حاجات هؤلاء و رغباتهم لزيادة دافعيتهم و اِستعدادهم للعمل.إذ تهدف هذه الدراسة للكشف فيما إذا كانت هناك فروقات ذات دلالة اِحصائية في مستويات الأهمية النسبية للحاجات المتضمنة في نظرية "كلنتون ألدلفر" لنجاح المديرين بالمؤسسات الوطنية. وقد اختيرت لذلك عينة عشوائية من مديري المستويات الإدارية الثلاثية لبعض ثانويات الشرق الجزائري لتمثل المجتمع الأصلي للإجابة على مجموع الحاجات المتضمنة في نظرية "كلنتون ألدفر" في الدافعية على شكل استبيان.وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة اعتمادا على برنامجSPSS،أسفر البحث عن عدم وجود هذه الفروقات, هذا إن دل على شيء إنما يدل على عدم إمكانية تطبيق هذه النظرية لا على الفرد الجزائري و لا على البيئة الجزائرية ..................................................................................................................................... Research in of human Resources Management show that the goal of every organization is to promote its administrative work. Thus, focusing on the worker’s need and interests is the basis for increasing his motivation to work. Our present study aims at finding out whether there exist differences, at a relative level of importance, in the needs introduced in Clinton’s theory. These needs are of great significance in motivating administrative workers at the level of national institutions. In order to undertake this work, we have designed a questionnaire for a random sample which consists of a three-level administrators from some secondary schools of east Algeria And after analyzing the results, by using the SPSS program, we have come up with the conclusion that there exist no differences in Clinton’s needs.Item اتجاهات الفرد الجزائري نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) جدوالي, صيفيةتهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات أفراد المجتمع نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية، وقد تم تطبيق مقياس اتجاهات يرصد شدة هذا الاتجاه وقوته، على عينة متكونة من 320 فردا وقد اختيرت من مجتمع مفتوح وتم استعمال اختبار k2لكشف الفروق في اتجاهات الذكور والإناث، واتجاهات كبار السن وصغار السن، وكذا اتجاهات الجامعيين وذوو مستوى أقل من الجامعي نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية، لتخلص الدراسة في الأخير إلى ثلاثة نتائج رئيسية هي: ـ وجود فروق في الاتجاه نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية مرتبط بالجنس والمستوى التعليمي. ـ وجود فروق طفيفة في الاتجاه نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية بين كبار السن وصغار السن. ـ اتجاهات أفراد المجتمع الجزائري نحو تولي المرأة للمناصب القيادية في المؤسسات التعليمية جاءت إيجابية في مجملها ........................................................................................................................................ L’objectif essentiel de cetteétude est de déterminer les orientions des membres de société algérienne envers les femmes occupants des postes de direction dans le secteur de l’enseignement. Pour cela, la chercheuse a appliqué une échelle, pour ces orientations sur un échantillon de 320 individus choisis au hasard, pour tenter de détecter le degré et la force de leurs orientations. En outre, on a utilisé le teste k2 pour dépisté les différences entre les deux sexes (masculin, féminin), ainsi qu’entre les plusâgés et les moinsâgés, et en fin entre ceux qui ont le niveau universitaire et ceux qui n'ont pas atteint ce niveau. Les résultats de cette étude se sont fait sur trois catégories : - l’existence des différences dans les orientations envers la femme qui occupe des postes de responsabilité dans les établissements scolaires selon le sexe, et le niveau scolaire. - l’existence de faibles différences dans les orientations quant à la désignation de la femme dans des postes de responsabilité entre les plus âgés et les moins âgés. - les orientations des algériens envers la désignation de la femme dans des postes de responsabilité sont assez positives.Item فعالية برنامج إرشاد جماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين» مجلة العلوم الاجتماعية(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) مقدم, فاطمةتهدف هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج إرشاد جماعي يستند إلى النظرية العاطفية العقلانية السلوكية لألبرت اليس Albert, Ellisفي تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين. تكونت عينة الدراسة من 16 حدثا جانحا ممن حصلوا على أدنى الدرجات على مقياس تنسي لمفهوم الذات لفيتس Fitts، تم تعيينهم عشوائيا على المجموعة التجريبية التي طبق عليها برنامج الإرشاد الجماعي و المجموعة الضابطة التي لم يطبق عليها أي إجراء. استخدمنا في دراستنا هذه مقياس تنسي Tennesseeلمفهوم الذات لفيتسFitts ، و المقابلة لتحضير أفراد المجموعة التجريبية للمشاركة في برنامج الإرشاد الجماعي، و الذي تمإعداده من قبل الباحثة. استخدامنا الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل النتائج و التي كشفت عن وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين، و كذلك بين التطبيق القبلي و التطبيق البعدي، و هذا دليل على فعالية برنامج الإرشاد الجماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين .................................................................................................................................... The purpose of This study is to determine the Effectiveness of a group counselling program based on Albert Ellis Rational Emotive Behavior Theory to improve juvenile delinquents self concept. The Sample consisted of 16 delinquent, who obtained lowest scores on the Tennessee Self Concept Scale of Fitts devised randomly into two groups, experimental and control group. We have utilized three instruments, the Tennessee Self Concept Scale, the Interview, and the Group Counseling Program. To analyse the data of the study we utilized the SPSS, the results show that there is a significant differences between the experimental and the control group on delinquents self concept, and between the pre and post-test of the experimental groupItem مساهمة في تعيين درجة الامتثالية للجماعة GCR لدى المراهق الجزائري من خلال تطبيق اختبار الإحباط المصور(https://www.mesrs.dz/index.php/plateformes-mesrs-ar/, 2012-07) جبار, رتيبةإجراء الدراسة حول موضوع درجة الامتثالية للجماعة لدى المراهق الجزائري عند تطبيق اختبار الإحباط المصور هدف إلى معرفة ما إذا كان التباين الثقافي بين المجتمعات سيما بين المجتمعين الجزائري و الفرنسي يؤدي إلى اختلاف استجابات الأفراد أمام هذا الاختبار الإسقاطي . واستنادا للعمل الذي قمنا به والدراسة الميدانية التي تمت بتطبيق اختبار الإحباط المصور في شكله الخاص بالمراهق على عينة البحث أمكننا الوصول إلى وضع قائمة لدرجة الإمتثالية للجماعة خاصة بالمراهقين الجزائريين تختلف عن تلك التي حددت في متن الاختبار ......................................................................................................................................... Notre travail vise a déterminer si les différences culturelles entre la société algérienne et la société française implique une différance entre les repenses des sujets face au test de frustration. En se basant sur l’étude faite sur notre échantillon nous avons pu dresser une liste de GCR spécifique aux adolescents algériens et différente de celle de la société française.