Vol 17 N°3
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Vol 17 N°3 by Issue Date
Now showing 1 - 20 of 28
Results Per Page
Sort Options
Item الحماية الاجتماعية للصحفي الجزائري قراءة تحليلية على ضوء التشريعات العمالية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) رفاس, الوليدتحاول هذه الدراسة التعرف على واقع الحماية الاجتماعية للصحفيين الجزائريين العاملين في مختلف المؤسسات الإعلامية على ضوء مجموعة من النصوص القانونية والتشريعات العمالية، انطلاقا من أن تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للصحفي تجعله يقوم بأدواره اتجاه المجتمع على أكمل وجه، وقد اقتصرت دراسة الحماية الاجتماعية للصحفيين من منظور قانوني على ثلاثة مجالات: الاستفادة من التأمين الاجتماعي والحصول على أجر عادل وتوفير ظروف السلامة الصحية والمهنية خلال العمل. وتسعى الدراسة إلى لفت الانتباه نحو خصوصية مهنة الصحافة التي ترتفع فيها درجات المخاطر والتوتر مقارنة مع باقي المهن الأخرى، بحيث يحتاج الصحفي الجزائري إلى المزيد من آليات الحماية الاجتماعية أكثر من الفئات العمالية الأخرى. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude tente de cerner la réalité de la protection sociale des journalistes algériens travaillant dans les différents types de médias en rapport avec les textes juridiques et les lois du travail y afférant. Nous partons du principe que l'amélioration des conditions socio-professionnelles du journaliste lui permet de jouer pleinement son rôle envers la société. L’étude se limite aux trois domaines institués par des textes de loi : être couvert par l'assurance sociale, bénéficier d’un salaire équitable et jouir des conditions de sécurité de protection au travail. L'étude cherche à attirer l'attention sur la spécificité de la profession du journalisme, qui présente un degré de risque et de stress élevé par rapport aux autres professions. Le journaliste algérien a plus besoin d’autres mécanismes de protection sociale que les travailleurs d’autres domaines d’activité. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This study attempts to identify the reality of social protection for Algerian journalists working in various media institutions in the light of a number of legal texts and labor legislations. The study aims at improving the social and professional conditions of journalists, in three areas: making use of social insurance, obtaining a fair wage, and providing health and occupational safety conditions during work. This study seeks to draw attention to the specificity of the profession of journalism in which the degrees of risks and tension are high compared to the other professions. The Algerian journalist needs more social protection policies.Item جماليات البناء في قصيدة الثورة الجزائرية في الشعر العراقي الحديث من خلال قصيدة (إلى مجاهد) للشاعر "كاظم محمّد حسين"(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) سعاد بن ناصر, مصطفى حمودةشكّلت الثّورة الجزائريّة أيقونة رمزيّة في الشعريّة الحديثة؛ ليس على الصعيد الجزائري فحسب وإنّما في الشعريّة العربيّة والعالميّة ككل، وشعراء العراق من أبرز الشعراء العرب الّذين احتفوا بها وكتبوا فيها روائع قصائدهم، حتّى إنّ "عثمان سعدي" وضع كتابًا في هذا الشأن بعنوان (الثورة الجزائريّة في الشعر العراقي)، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تجليات الجماليّة في بناء إحدى قصائد الثورة للشاعر العراقي "كاظم محمد حسين" بتحليل تمظهرات شعريّتها ضمن العنوان والبنى الإيقاعية، الصرفية، التركيبية، والصورة الشعرية باستثمار المقولات النقديّة البنيويّة والأسلوبيّة./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les étudiants algériens d’anglais trouvent beaucoup de défis dans la rédaction d’un paragraphe narratif bien organisé et significatif. Cet article vise à identifier les problèmes et les difficultés communs auxquels les étudiants de première année de l'Université de Batna 2 sont confrontés à l’écrit. Les sujets de l’étude sont 60 étudiants, inscrits au département d’anglais. La méthode utilisée est descriptive et les outils de collecte de données sont un questionnaire remis à 10 professeurs d’anglais et un devoir de rédaction pour les étudiants. Les résultats de ce travail ont montré que les apprenants étaient aux prises avec de nombreux problèmes tels que l’usage de langue, le vocabulaire, la mécanique, l’organisation. L’interférence de la L1 et le contenu. Afin de résoudre les problèmes précédents, l’étude propose des suggestions pour les enseignants et les concepteurs de programme pour améliorer l’écriture du paragraphe des étudiants//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The Algerian revolution formed a symbolic icon in the modern poetry; not only on the Algerian level, but in the Arab and international poetry as a whole. Iraqi poets are among the most prominent Arab poets who wrote masterpieces about this revolution, even “Othman Saadi” wrote a book in this regard entitled (The Algerian Revolution in Iraqi Poetry). this research paper aims at studying the aesthetic manifestations in constructing one of the poems of the revolution by the Iraqi poet "Kazem Muhammad Hussein" by analyzing the expressions of its poetry within the title and the rhythmic, morphological, compositional, and poetic structures by using structural and stylistic critical statements.Item توجه المؤسسات نحو تبني تكنولوجيا الاتصال الحديثة وبروز المقاومة كقوة كابحة لها أسبابها وأساليب معالجتها: دراسة حالة مؤسسة صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) خبيزي, ساميةتلعب التكنولوجيا الحديثة للمعلومات والاتصال دورا كبيرا في تطوير المؤسسات وزيادة فعاليتها، ومن ثم بلوغ الأهداف المنشودة، وقد سمحت هذه التكنولوجيا بإيجاد إمكانيات جديدة للتواصل بين الأفراد داخل المؤسسة وكذا مع المؤسسات المختلفة، متجاوزة كل الحدود الزمانية والمكانية. لقد برزت تكنولوجيا المعلومات والاتصال كشكل أساسي من أشكال التغيير التكنولوجي، وكميزة لعصر اقتصاد المعرفة فأثرت على العديد من جوانب العمل والتنظيم داخل المؤسسة، وقد فرض التقدم التكنولوجي على مسيري المؤسسات التوجه نحو استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة. وفي ظل توجه المؤسسات نحو استخدام هذه التكنولوجيا قد تظهر مقاومة من قبل بعض العاملين الذين يرفضون إدخال أي تغيير، ولا شك في أن هذه الظاهرة تحتاج إلى بحث، لفهم وتحديد أسبابها، وطرق علاجها، وهو ما يمثل محور الاهتمام لهذه الدراسة، من خلال دراسة واقع توجه مؤسسة صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتعرف على مدى مقاومة الأفراد العاملين لها، وكذا طرق وأساليب تعاملهم مع المقاومة.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La Technologie de l'information et de la communication sont apparues comme une forme fondamentale des formes de changement technologique et comme une caractéristique de l'ère de l'économie du savoir qui a influencé sur de nombreux aspects du travail et de l'organisation au sein de l'institution. Vu la tendance des institutions à utiliser les technologies de communication modernes, des résistance peuvent apparaître de la part de certains intervenants qui refusent d’introduire tout changement, et il ne fait aucun doute que ce phénomène nécessité des recherche pour comprendre et définir ses causes et les méthodes de traitement, ce qui représente le centre d’intérêt de cette étude.//////////////////////////////////////////////////////////////////////Information and communication technology has emerged as an essential form of technological change and as a feature of the era of the knowledge economy which has affected many aspects of the work and the organization within the institution. In light of the companies ’tendency to use modern communication technology, resistance may appear from some workers who refuse to introduce any change, no doubt this phenomenon needs to be researched, to understand and to determine the causes and methods of treatment, on which focus of this study.Item المنظمة المتعلمة والتغيير التنظيمي(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) فاطمة بوقريط, الجمعي النوىهدفت هذه الدراسة النظرية الى النظر في حدود الارتباط القائم بين المنظمة المتعلمة والتغيير التنظيمي. فلقد أضحت المنظمة المعاصرة تشبه الى حد ما الإنسان. فهي الأخرى وفي ظل ما تعرفه مجتمعات اليوم، من تغيرات وتحولات وسيطرة للتكنولوجيا على أهم تفاصيل الحياة. والتي بدورها سهلت عملية تبادل المعلومات. وجدت نفسها (أي المنظمات) أمام تحدي تقادم المهارات وتراجع الخبرات. ولذلك أصبح من الضروري لها مراجعة أساليب عملها وممارستها وسياستها وتموقعها بالشكل الذي يفترض أن يولد لديها نوع من اليقظة والانتباه والاستيعاب لجميع التغيرات التي تحدث في محيطها، وهذا قد لا يكون إلا من خلال السعي الدائم لتجديد المعارف والذي بدوره قد لا يتحقق إلا عن طريق التعلم التنظيمي. الذي بدوره يؤدي إلى بناء المنظمة المتعلمة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude traite de la relation entre l'organisation apprenante et le changement organisationnel. Une telle organisation contemporaine est devenue dans une certaine mesure semblable à l'être humain. Cette dernière, au sein de la domination de la technologie sur la vie facilite l’échange d’informations; les organisations se sont en effet retrouvées face au défi du vieillissement des compétences et du déclin des expériences, de sorte qu’il devient nécessaire de revoir ses méthodes de travail, sa pratique, sa politique et de manière à y générer une sorte de vigilance, d’attention et de compréhension de tous les changements qui se produisent dans son environnement. Ceci ne peut se faire qu’à travers un sérieux renouvellement des connaissances aboutissant à l'apprentissage organisationnel, fait qui génère une construction d’une organisation éduquée.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This theoretical study aims at examining the limits of the link existing between the learning organization and organizational change. The contemporary organization has become somewhat like a human being. In the light of what societies have been known of the changes, transformations and control of technology over the most important details of life ; which in turn facilitated the process of information exchange ; they found themselves (i.e. organizations) facing the challenge of aging skills and retreating experiences. Therefore, it has become necessary for them to review their work methods, practices, policies and position them in a manner that is supposed to generate a kind of alertness, attention and comprehension of all the changes that occur in their surroundings, and this may only be through the constant endeavor to renew knowledge, which in turn may not be achieved except through organizational learning. Which in turn leads to building the learning organization.Item القيم الجمالية للهندسة الصّوتية الخارجية في القصيدة المعاصرة- وجوه السّندباد لخليل حاوي نموذجا-(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) مصرع, أسمهانتكمن القيم الجمالية للهندسة الصّوتية الخارجية في القصيدة المعاصرة عامّة ووجوه السّندباد خاصّة، في الشّكل الهندسي للكتابة الشعرية الحديثة الّذي يحمل في طيّاته بذور التّغيير، وكذا في الوقوف على العتبة الأولى لفهم النّص وهي العنوان، الّذي يعدّ مفتاحا من مفاتيح الولوج لعالم القصيدة. ناهيك عن امتهان الشّاعر وظيفة المهندس من خلال حُسن جمعه بين الصّوت الحاضر الكامن في الدّاخل والصّوت الغائب الوافد من الخارج من خلال تقنية التّناص. وكذا جودة استغلال النغمات الموسيقية، التي تتوفر لبحر الرّمل، محققا بفضل التفاوت والائتلاف والاختلاف بين النغمات وأطوال الأسطر الشعرية، درجة عالية من التنوع الموسيقي المترجم لجمالية الإيقـاع الصوتـي الخارجـي، مـع ورود بعـض الزحافـات والعلل من أجل كسر أفق التوقّع لدى الملتقي، وجعله دائم الترقب والانتظار لمعرفة الوتيرة الموسيقية لكلّ سطر شعري.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les valeurs esthétiques, qui caractérisent la géométrie du son dans le poème moderne en général, et le cas de Sindibad en particulier, se voient dans la forme géométrique adoptée dans l’écriture d’un poème qui contient en germe des changements. Ces valeurs se voient aussi dans le fait de se concentrer sur le titre qui est indispensable pour comprendre le contenu du poème. Il est à noter que le poète lui- même joue un rôle essentiel en tant qu’un ingénieur pouvant combiner le son présent à l’intérieur et le son absent qu’on entend de l’extérieur. Cette combinaison se fait grâce à l’intertextualité ainsi que le bon exploit des tonalités musicales dont dispose Bahr Raml et qui présente une variété musicale reflétant la beauté du rythme acoustique extérieur. En outre, il existe certains changements au niveau des vers comme Ezihafat et Elillal, ce qui rend le récepteur plus attentif en suivant le rythme de chaque vers.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The esthetic value of the external phonological structure, regarding the modern poem, in general, and Wojouh El-Sindibad, in particular, lays largely in the geometric form of the new way of poem writing and the title which is the first step towards the poem’s content, without forgetting the poet’s role as an engineer in combining the present inherent sound in the poem and the absent sound that comes from outside through using the technique of "Intertextuality". Moreover, the poet uses the musicality that Bahr El-Raml contains, fulfilling, through the disparity, alignment and difference between the tones and the lengths of the lines, a high degree of musical diversity that reflects the beauty of the external acoustic rhythm, in addition to the presence of some changes that occur in verses like Ezihafat and Elillal which make the listener less predictable and more excited about discovering the following rhythm of each verse.Item مستويات توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة أثناء الحصة(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) محمد تمشباش, الصغير مساحلينريد من دراستنا التعرف على مستويات توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة أثناء الحصة، والكشف عن المستويات التي يقدمها الأساتذة في توظيف هذه المؤشرات وكمية المعلومات التي يقدمها للتلاميذ، لما لهذه الأخير من فعالية في توجيه مسارات التعلم الحركي نحو الأهداف المسطرة. حيث تم طرح التساؤل التالي: ما واقع توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمختلف مؤشرات أنواع التغذية الراجعة أثناء الحصة؟ ونهدف من ذلك إلى معرفة مستويات توظيف مؤشرات التغذية الراجعة بين الأنشطة الرياضية الممارسة، ومدى تأثير الموقف وظروف العمل البيئية والاجتماعية في إدراج مؤشرات التغذية الراجعة، إضافة إلى توضيح مدى تأثير عامل الخبرة في مستويات توظيف مؤشرات التغذية الراجعة.حيث استخدمنا في الدراسة المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعتمدنا على شبكة الملاحظة لرصد مختلف المؤشرات، وتطبق ميدانيا على عينة تتكون من 14 أستاذ تربية بدنية ورياضية على مستوى مدينة بسكرة، وبعد عرض وتحليل البيانات توصل الباحثان إلى أن جميع الأساتذة يوظفون وبمستويات متفاوتة مؤشرات مختلف أنواع التغذية الراجعة، وأيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اعتماد أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة حسب طبيعة النشاط الممارس، وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اعتماد أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة حسب عامل الخبرة.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Nous voulons par notre étude ,identifier - les niveaux l’intégration des professeurs d'éducation physique et sportive des indicateurs de feedbacklors d’une séance de sport,et l’identification des niveaux fournis par les enseignants dans l'emploi des différents indicateurs de feedback et la quantité d'informations fournies aux élèves au cours de la séance, en raison de l'efficacité de ce dernier à orienter les parcours d'apprentissage moteur vers des objectifs établis, où la question suivante a été posée : Quelle est la réalité du degré d’intégration par les professeurs d'éducation physique et sportive des différents indicateurs des types de feedback au cours de la séance ? Le but de cette question est de connaître les niveaux d’intégration des indicateurs de feedback entre les activités sportives pratiquées, et l'impact de la situation et des conditions environnementales et sociales de travail dans l'inclusion d'indicateurs de feedback, et aussi montrer l'influence du facteur expérience sur les niveaux d’intégration de ces indicateurs. Nous avons utilisé dans notre étude l'approche descriptive, Pour collecter les données, nous nous sommes appuyés sur la grille d'observation pour obtenir des différents indicateurs, appliqué à un échantillon composé de 14 professeurs d'éducation physique au niveau de la ville de Biskra. Après avoir présenté et analysé les données, les deux chercheurs ont conclu que tous les professeurs emploient, à divers niveaux, des indicateurs de différents types de feedback,de plus, il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intégration des professeurs d'éducation physique et de sport pour les indicateurs de feedback selon la nature de l'activité pratiquée, ainsi que l'existence de différences statistiquement significatives dans l'adoption des professeurs d'éducation physique et de sport d'indicateurs de feedback en fonction du facteur d'expérience/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The purpose of the study is to identify the levels of employment of PE teachers for feedback indicators, and to reveal the levels provided by teachers in using the various Feedback indicators during the class, and the amount of information that he provided to students, because of the latter's effectiveness in directing the movement learning paths towards the established goals. Where the following question was asked: What is the reality of employing the PE teachers for the various indicators of feedback types during the class?.The aim of this study is to know the levels of employing feedback indicators among practicing sports activities, and the extent of the impact of the situation, environmental and social work conditions in the inclusion of feedback indicators, in addition to clarifying the extent of the influence of the experience factor on the levels of employing feedback indicators. for this purpose, we used descriptive method, on a sample composed of 14 PE teachers from Biskra City, and for data collection, we used the observation tool to monitor the various indicators. After presenting and analyzing the data, the researchers concluded that all PE teachers employing at varying levels indicators of different feedback types, also there are no statistically significant differences in the PE teachers ’approval of feedback indicators according to the nature of the practiced activity, As well as the presence of statistically significant differences in the using of PE teachers of feedback indicators according to the experience factor.Item Teaching Anxiety Iceberg Disclosed: Discerning Anxiety Provoking Factors Among Algerian EFL Pre-service Teachers(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Mimouna Djouad, Nadia IdriThe quality of teachers mirrors and impacts the potential of educational systems. Along with teaching, significant challenges, duties, and responsibilities are channeled invoking teaching anxiety. The latter threatens the effectiveness of teachers. This study purported to determine the level of anxiety undergone by pre-service teachers and its provoking factors. The investigation was descriptive entailing a mixed methods approach. 79 pre-service teachers were conveniently selected in the Department of English Language and Literature at Setif 2 university, Algeria. Foreign Language Pre-service Teacher Anxiety Scale and retrospective essays were used to gather quantitative and qualitative data respectively. Results demonstrated that pre-service teachers underwent high levels of anxiety. The factors from which anxiety stemmed were revealed encompassing classroom pedagogy, class control, relationships, evaluation, personality factors, lesson preparation and presentation, and lack of knowhow. It is recommended to alleviate pre-service teachers’ anxiety, review teacher qualifying, certifying procedures, and education programs. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La qualité des enseignants impacte le potentiel des systèmes éducatifs. L’enseignement comporte de grands défis et requiert responsabilité et important sens du devoir. Cela provoque ce qu’on qualifie d’anxiété d’enseignement, laquelle altère le rendement des enseignants. Cette étude vise à déterminer, parmi les étudiants stagiaires, le niveau d’anxiété et ses facteurs déclencheurs. C’est une étude descriptive utilisant une méthode mixte. Elle s’exerce sur un échantillon de 79 étudiants stagiaires volontaires (du département d’anglais, Université Sétif 2 Algérie. Les données quantitatives et qualitatives ont été recueillies à l’aide de l’échelle d’anxiété et confortées par des tests rétrospectifs. Les résultats ont démontré que les stagiaires présentaient des niveaux élevés d’anxiété dus aux facteurs suivants : l’absence de pédagogie, les relations professionnelles, la maîtrise de classe, l’évaluation pédagofique, la préparation et la présentation du cours, l’inexpérience et le manque de savoir-faire ainsi que des facteurs personnels. Il est recommandé d’atténuer les niveaux d’anxiété parmi les stagiaires et de réexaminer la politique de qualification, de certification des enseignants et de leur programme de formation.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////تعكس نوعية المدرسين إمكانات النظم التعليمية وتؤثر عليها؛ فالتعليم ينطوي على تحديات كبيرة ومسؤوليات وواجبات هامة مما يثير قلق التدريس. هذا الأخير يهدد فعالية المدرسين. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى القلق الذي يواجهه المتدربون على التعليم والعوامل المثيرة له. هذه الدراسة وصفية وتتبع نهج مختلط الأساليب. العينة المنتقاة بطريقة الملاءمة تشمل 79 طالبا متدرّبا من قسم اللغة والأدب الإنجليزي بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 الجزائر. تم تجميع البيانات النوعية والكمية باستخدام مقياس قلق المتدربين على تعليم اللغة الأجنبية والمقالات الرجعية. ولقد أظهرت النتائج أن الطلبة المتدربين يعانون من ارتفاع مستويات القلق بسبب العوامل الآتية: بيداغوجيا التدريس، العلاقات المهنية، التحكم في القسم، التقييم، العوامل الشخصية، تحضير وتقديم الدرس، بالإضافة إلى الافتقار إلى الدراية التطبيقية. لذلك يوصى بالتخفيف من مستويات القلق لدى الطلبة المتدربين والحرص على مراجعة سياسة تأهيل المعلمين، إجراءات اعتمادهم، وبرامج إعدادهم.Item The Effectiveness of Teaching Style Practices Case Study of Four Secondary Schools in Sédrata, Souk-Ahras(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Bouras, HaronThe aim of the present quantitative study is to explore teachers’ and learners’ views of some teaching practices impact on learners’ effectiveness in terms of participation, effort expenditure, and engagement in the language classroom. Research participants were 200 learners chosen randomly from four secondary schools and 21 surveyed English language teachers selected purposefully from six secondary schools. The close ended questionnaire has elicited the perceptions of both learners and teachers to disclose which teaching practices boost learners’ effectiveness in the foreign language classroom. The findings unveiled a missimatch in teachers’ and learners’ viewpoints. Therefore, this implies that teachers need to adapt their teaching style according to the learners’ perceptions.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La présente étude qui se base sur une méthode quantitative a pour objectif d’explorer le point de vue des enseignants et des apprenants sur certaines pratiques enseignantes focalisant essentiellement sur le style d’enseignement des enseignants d’Anglais ainsi que son impact en terme d’efficacité sur des apprenants des classes de langues étrangères. Pour ce faire, un questionnaire comportant 10 éléments est distribué à 200 apprenants. Le même questionnaire a été adressé à 21 enseignants. Les résultats ont révélé quelques points de différences dans les visions des deux acteurs. De ce fait, les enseignants doivent adapter leur style d’enseignement en fonction des perceptions des apprenants pour une efficacité meilleure dans leurs classes. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////تهدف هذه الدراسة الكمية إلى تحليل بعض رؤى الأساتذة والمتعلمين لبعض الممارسات التعليمية الخاصة بأسلوب الأستاذ ومدى فعاليتها في تحفيز المتعلمين لتعلم اللغة الانجليزية. ولإتمام هذه الدراسة، استخدمنا استبانة تتضمن 10 بنود. وزعناها على 200 متعلم و21 أستاذا في اللغة الانجليزية. خلص تحليل النتائج إلى وجود تباين بين رؤى الأساتذة والمتعلمين فيما يخص الخصائص الفعالة لأسلوب الأستاذ في التدريس، وبالتالي نستنتج أنه لابد على الأستاذ أن يسعى لتحقيق توازن جيد بين أسلوب التدريس، وما هو فعال ومحفز أكثر لمتعلم اللغة الانجليزية.Item Difficulties Facing EFL Students in Narrative Paragraph Writing: The Case of First Year Students at Batna 2 University.(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Wafia Helala, Hachemi AboubouAlgerian EFL Students find many challenges in writing a well-organized and meaningful paragraph. The study aims at identifying the common problems and difficulties that first year students face in writing a narrative paragraph. The subjects of the study are 60 students, enrolled in the department of English at Batna2 University. The method used in the study is a descriptive one, and the data gathering tools are a questionnaire distributed to 10 English language teachers and a writing assignment for students. The findings in this work showed that students struggled with many problems such in language use, vocabulary, mechanics, organization, L1 interference, and content. To address the previous problems, the study comes up with a myriad of suggestions for EFL teachers and syllabus designers to improve students’ paragraph writing./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les étudiants algériens d’anglais trouvent beaucoup de défis dans la rédaction d’un paragraphe narratif bien organisé et significatif. Cet article vise à identifier les problèmes et les difficultés communs auxquels les étudiants de première année de l'Université de Batna 2 sont confrontés à l’écrit. Les sujets de l’étude sont 60 étudiants, inscrits au département d’anglais. La méthode utilisée est descriptive et les outils de collecte de données sont un questionnaire remis à 10 professeurs d’anglais et un devoir de rédaction pour les étudiants. Les résultats de ce travail ont montré que les apprenants étaient aux prises avec de nombreux problèmes tels que l’usage de langue, le vocabulaire, la mécanique, l’organisation. L’interférence de la L1 et le contenu. Afin de résoudre les problèmes précédents, l’étude propose des suggestions pour les enseignants et les concepteurs de programme pour améliorer l’écriture du paragraphe des étudiants/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////يجد طلاب اللغة الإنجليزية في الجزائر العديد من التحديات في كتابة فقرة سردية منظمة وذات مغزى. ويهدف هذا المقال الى تحديد المشاكل والصعوبات التي يواجهها طلبة السنة الاولى بجامعة باتنة 2 في الكتابة. وقد أجريت الدراسة على 60 طالبا مسجلا في قسم اللغة الإنجليزية، وكان المنهج المتبع وصفيا، أما أدوات جمع البيانات قد اعتمدنا وسليتين: استبانة موجهة لأساتذة اللغة الإنجليزية، وواجب كتابي للطلبة. أظهرت نتائج البحث أن الطلاب يعانون من مشاكل في استخدام اللغة: المفردات، قواعد الإملاء، التنظيم، المحتوى، وتدخل اللغة الأم. لذا تقترح الدراسة حلولا لأساتذة اللغة الإنجليزية وواضعي المناهج من أجل معالجة المشاكل السابقة، وتحسين مهارات الطلاب في كتابة فقرة.Item أدب " التغريدة " ورهانات الإستطيقا الرقمية في الفضاء الافتراضي بين "عولمة العرض" والموت الرمزي " للعبق الفني"(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) ضربان, مريمتهدف هذه الورقة البحثية إلى توصيف الإشكاليات التحاقلية بين الأدب وأنواعه الرقمية، الإعلام وأجياله الميديولوجية، والجماليات ورهاناتها الفلسفية، هذه الثلاثية التي تدرس مجتمعة من خلال البيئة الرقمية أو "إيكوميديا" الفضاء الافتراضي على إثر ما استفاد به من وسائط تكنولوجية، فرضت منطقها التقاني على المحتوى بكافة أشكاله، ومن خصوصية الأدب الرقمي ومنه التفاعلي، كمعطى بحثي جديد ساير رقمية القضايا تأثيرا وتأثرا، أنه يتسم بحساسية الذوق والانزلاق الفلسفي نحو حقل الجمال والفن، الذي تتباين فيه التوجهات بين "عولمة أو دمقرطة العرض" التي ينادي بها "مارك جيمينيز" و"موت العبق" بسبب الاستنساخ والمكننة التي يصارع لعودتها فلتر بنيامين إحياء لـ" النشوة الفنية" أو "ثقافة الجليل" في مسقطه الفكري النقدي "فرانكفورت"، مما ولد رهانات للإستطيقا الرقمية التي نجمعها في وصف أدب التغريدة في الفضاء الافتراضي وعلاقته بالحضور السوسيولوجي للمغرد " الرقمي " وميلاد ثقافة " الفائق hyper " . //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Ce document de recherche vise à décrire la problématique interdisciplinaire entre la littérature et ses types numériques, les médias et ses générations médiatiques, et l'esthétique et ses défis philosophiques. Ce trio, qui est enseigné collectivement à travers l'espace virtuel «Ecomedia» a imposé sa logique technique sur tous les contenus et par toutes ses formes. Et parmi les particularités de la littérature numérique, en l’occurrence la littérature interactive, comme un nouveau champ de recherche qui présente la question d’influence et d’impact selon la révolution des NTIC, elle est caractérisée par une sensibilité gustative à la glissade philosophique vers les domaines de la beauté et de l’art. Dans laquelle les tendances varient entre "la mondialisation ou la démocratisation de la présentation" offrent " Marc Jimenez " et le concept de Walter Benjamin "la mort de parfumé AURA" en raison de la mécanisation avec laquelle Benjamin luttait pour son retour, afin de faire revivre "l'extase artistique" ou la "culture sublime" dans sa ville intellectuelle critique "Francfort", c’est ce qui a donné naissance aux sciences de l'art cyber-critique dans lesquelles nous rassemblons toutes ces questions pour présenter un nouveau type numérique nommé "Tweet littérature "dans l'espace virtuel/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This research paper aims to describe the interdisciplinary problematics between literature and its digital types, between media and its medio logical generations, and between aesthetics and its philosophical challenges. This trio which is taught collectively through the virtual space “Ecomedia”, following its use of technological means, imposed by technical logic on content in all its forms, The digital literature appears and then the interactive literature, as a new research field, presents an issue of influence and impact according to the NTIC revolution, which Is characterized by taste sensitivity to the Philosophical slide towards the fields of beauty and art, in which the trends varying between the "globalization or democratization of the presentation "offer “of art" that is mentioned by "Marc Jimenez" and Walter Benjamin’s concept "the death of fragrant" Because of the mechanization that Benjamin was struggling for its return, to revive the "artistic ecstasy" or the “sublime culture” in his critical intellectual hometown “Frankfurt”, which gave the rise to the cyber-critical art sciences , in which we collect all these issues to present a digital new type named by "Twit literature" in the virtual space.Item إشكالية العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة والبدائل الممكنة.(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) العمري, حكيميتناول البحث البدائل القانونية التي يمكن من خلالها الوصول إلى العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة على ضوء رفع التمثيل الفلسطيني إلى دولة غير عضو بصفة مراقب، وفي ظل استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض "الفيتو" ضد أي مشروع قرار لرفع مكانة فلسطين لدولة كاملة العضوية. وهذه البدائل نابعة من روح ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، ومن الممارسة الدولية منها تكرار الطلب لمجلس الأمن وتفعيل المادة 137، أو تفعيل القرار 377 "الاتحاد من أجل السلام"، إلى جانب زيادة عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////L’étude s’intéresse aux différentes solutions juridiques permettant de devenir membre à part entière de l’État de Palestine au sein de l’Organisation des Nations Unies compte tenu de la levée de la représentation palestinienne en tant qu’observateur et du veto des États-Unis d’Amérique contre tout projet de résolution visant à élever le statut de Palestine à un État à part entière. Les alternatives découlent de l'esprit et des objectifs de la Charte des Nations Unies et de la pratique internationale, notamment la réitération de la demande adressée au Conseil de sécurité et l'activation de l'article 137, l'activation de la résolution 377 pour la paix et l'augmentation du nombre de pays reconnaissant l'Etat de Palestine.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The study deals with legal alternatives through which the full membership of the State of Palestine in the United Nations can be achieved in the light of the lifting of Palestinian representation to a non-member State as an observer, and the veto by the United States of America against any draft resolution to raise the status of Palestine to a full-fledged state. Alternatives stem from the spirit and purposes of the Charter of the United Nations and international practice, such as repeating a request to the Security Council, activating Article 137, activating Resolution 377, Union for Peace, and increasing the number of states that recognize the state of Palestine.Item طرق الخدمة الاجتماعية وتكاملها في مجال رعاية الطفولة(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) عبد الكريم بلعزوق, العمري عيساتيعد موضوع الرعاية الاجتماعية للأطفال في الوقت الراهن من بين المواضيع المهمة لدى الأوساط العلمية في ميدان علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بصفة خاصة، بل وأصبحت تحتل مكانة بارزة في سلم الأولويات لسياسات الرعاية الاجتماعية سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الدولي، وذلك على اعتبار أن الأطفال هم مصدر الثروة في المجتمع على المدى البعيد؛ فهم جيل المستقبل ورجال الغد. هدفت الدراسة الى الكشف عن الدور التكاملي لطرق الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة، وتوصلت إلى أن الأخصائي الاجتماعي يقوم بممارسة تدخلاته المهنية في مجال رعاية الأطفال بالاعتماد على ثلاثة طرق وأساليب مهمة جدا؛ وهي طريقة خدمة الفرد وطريقة خدمة الجماعة وطريقة تنظيم المجتمع؛ بحيث تعمل هذه الطرق بصورة متكاملة هدفها هو رعاية الطفولة. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La question de la protection sociale des enfants figure actuellement parmi les sujets importants de la communauté scientifique dans le domaine de la sociologie et des services sociaux en particulier. Elle est devenue une importance dans les politiques de protection sociale, que ce soit au niveau local ou international, tout en considérant que les enfants sont la source de richesse à long terme. Cette étude vise à révéler le rôle intégrateur des méthodes de service social dans le domaine du suivi de l'enfance. Nous avons pu constater que le travailleur social pratique ses interventions professionnelles dans le domaine de la garde d'enfants en s'appuyant sur trois méthodes importantes : la méthode de service à l'individu, la méthode de service communautaire et la méthode d'organisation communautaire. Ces méthodes fonctionnent de manière intégrée, dans le but de la garde des enfants//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The issue of children’s social care is currently among the important topics for the scientific community and mainly in the field of sociology and social service. It has even gained a prominent place in the scale of priorities for social welfare policies, whether at the local or at the international level, given that children are the long-term source of wealth in society. This study aims to explore the integrative role of social service methods in childcare, and concludes that the social worker practices his professional interventions in the field of childcare by relying on three important methods; the method of serving the individual, the method of community service, and the method of community organization. These methods work in an integrated manner for the purpose of childcare.Item حماية حقوق الإنسان للأطفال المهاجرين غير المصحوبين في القانون الدولي(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) منصوري, رؤوفيعتبر الأطفال المهاجرين غير المصحوبين أحد أوجه الضعف في الهجرة الدولية، وهذا بسبب العديد من الدوافع والأسباب المرتبطة أساسا بتدهور مستويات التمكين والانتفاع من حقوق الإنسان في البلدان المنشأ، وبسبب حالتهم الهشة؛ يتعرضون أيضا لأوجه متنوعة من العنف أثناء تواجدهم بدول العبور أو المقصد، فيكونون ضحايا لانتهاكات حقوق الإنسان من مختلف الفواعل دولا كانوا أو أفرادا، تمس مباشرة المصالح الفضلى للطفل، حيث إن الدول المعنية بهذه الظاهرة مسؤولة عن حمايتهم منها، وفقا للمبادئ والالتزامات القانونية المنوطة بها في القانون الدولي، فالآليات الدولية الحكومية –سواء الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة أو الفرعية أو اللجان التعاهدية أو الوكالات المتخصصة-تشكل إحدى أهم الوسائل التي تراقب مدى التزام الدول بتنفيذ التزاماتها الدولية في مجال حماية حقوق الإنسان للأطفال المهاجرين غير المصحوبين.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les enfants migrants non-accompagnés sont considérés comme une des figures de la vulnérabilité au sein de la migration internationale et ce, en raison des nombreux facteurs et causes liés principalement à l’absence et à la dégradation des droits de l'homme dans leur pays d'origine. En raison de leur fragilité, ils sont exposés à diverses formes de violence lorsqu'ils se trouvent dans des pays de transit ou de destination, de sorte qu’ils sont victimes de violations des droits de l'homme commises par différents acteurs tels que des états ou des individus. Cela qui affecte directement l'intérêt supérieur de l'enfant, de sorte que tous les pays concernés par ce phénomène est sont responsables de les protéger leur protection conformément aux principes engagements et obligations juridiques édictés par le droit international. Ainsi, les mécanismes internationaux qu’ils soient des organes principaux des Nations Unies, ou des sous-comités, ou des traités ou des institutions spécialisées, constituent l'un des moyens les plus importants de contrôle de l’engagement des états à faire respecter les obligations internationales dans le domaine de la protection des droits de l'homme pour les enfants migrants non-accompagnés.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Unaccompanied Migrant Children are considered to be one of the weaknesses within International Migration, because of many reasons related primarily to the deterioration of empowerment levels, and the enjoyment of Human Rights in the Origin Countries , as well as their vulnerable situation; they are also exposed to various forms of violence while they are in Transit or Destination Countries, so they become victims of Human Rights Violations committed by different actors such as States or individuals, which affect directly the best interests of the Child. thus, all concerned States are responsible to protect children from this phenomenon, in accordance with the principles and legal obligations imposed on them by the International Law. The international governmental mechanisms -whether principal bodies of the United Nations or sub-committees or treaties or specialized agencies-is one of the most important means of monitoring the extent of the States commitment to enforce their international obligations in the Protection of the Human Rights of Unaccompanied Migrant Children.Item الانتقال نحو الإدارة الالكترونية في الجزائر: دراسة في المؤشرات التقنية والضمانات القانونية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) بن مرسلي, رافيقإن أهم تحدي یواجه الحكومات المختلفة هو كسب رضا مواطنیها للمزید من التأكید على شرعیتها، وضمان مشروعیتها، ومن أجل هذا أصبحت الهیآت الحكومیة المختلفة تعمل على تبني الإستراتيجية والمشاریع والمداخل الحدیثة التي بوسعها التمكین من ذلك، والاستفادة القصوى من معطیات تكنولوجیات الإعلام والاتصال على اعتبار أن الثورة المعلوماتیة أصبحت هي الإطار المحدد لمعالم هذا العصر .كما أصبح مستوى تقدم الدول یحدد من خلال جملة من المؤشرات تقاس بواسطتها جودة الخدمات الحكومیة باعتبارها الهدف الأسمى للإدارة العمومیة، ولذلك ظهر مفهوم الإدارة الإلكترونیة كتعبیر عن قناعة المسئولين بضرورة وحتمیة التغییر من أجل عصرنة الخدمات المقدمة.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Le défi le plus important auquel est confronté les différents gouvernements est de convaincre leurs citoyens afin d’affirmer leur légitimité et d’en garantir leur gouvernance. Par conséquent, les divers organismes gouvernementaux veillent à adopter de nouvelles stratégies ainsi que des projets et approches modernes qui peuvent le permettre et agréent d’optimiser les avantages des technologies de l’information et de la communication. D’autant plus, que le niveau de progrès des pays est déterminé par un ensemble d’indicateurs qui mesurent la qualité des services publics en tant qu’objectif ultime de l’administration publique. C’est pour cette raison que le concept de gestion électronique est devenu une expression qui traduit la volonté et contentement des responsables à la nécessité et l'inévitabilité du changement afin de moderniser les services fournis////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The most important challenge facing any government is to win its citizens’ satisfaction to further assert its legitimacy. Accordingly, various government agencies are adopting new strategies, projects and approaches and maximizing the benefits of information and communication technologies. The level of progress of countries is determined by a set of indicators that measure the quality of governmental services. Therefore, the concept of electronic management has emerged as an expression of the officials' conviction of the necessity and the inevitability of change to modernize the provided servicesItem مشاركة المواطن في تجسيد سياسة المدينة "من أجل مدن تشاركية"(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) منال بن شناف, محمد بن اعرابتشجع الدولة الجزائرية الديمقراطية التشاركية على مستوى الجماعات المحلية، من أجل تحقيق الديمقراطية المطلوبة والمشروعية اللازمة، وباعتبار المدينة جزءا لا يتجزأ من هذه الجماعات، لاسيما البلدية، فإن اعتماد مبدأ مشاركة المواطن في تجسيد سياسة المدينة يمثل أسمى صور المشروعية للقرارات والمشاريع التي تنجزها الدولة في المدن، ويرتكز هذا المبدأ على ضمان حق المواطن في المدينة أولا، إضافة إلى ضرورة التوجه نحو التكريس الجدي لمفهوم المدن التشاركية ثانيا. هذا وترتبط فعالية مشاركة المواطن في تجسيد سياسة المدينة، بجملة من الآليات الإجرائية والمؤسساتية المخصصة لهذا الغرض، غير أن العديد من الحدود والعراقيل مختلقة الطبيعة، تقف كحاجز أمام فعالية هذا المبدأ، وتقلص من نجاعة النتائج المرجو تحقيقها إثر اعتماده في سياسات المدينة.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////L’État algérien encourage la démocratie participative au niveau des collectivités locales pour parvenir à la démocratie et à la légitimité nécessaires et étant donné que la ville représente une partie intégrante de ces collectivités, notamment la commune, l’adoption du principe de la participation citoyenne à la concrétisation de la politique de la ville illustre les formes de primauté de légitimité des décisions et projets exécutés par l’État dans les villes. De plus, ce principe est basé sur la garantie du droit de citoyen à la ville et sur la nécessité d’aller vers une sérieuse consécration du concept des villes participatives. L’efficacité de la participation citoyenne à la concrétisation de la politique de la ville est liée à un ensemble de mécanismes procéduraux et institutionnels, toutefois de nombreux limites et obstacles de différentes natures se manifestent comme barrière à l’efficacité de ce principe et réduisent les résultats souhaités suite à son adoption à la politique de la ville.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The Algerian state encourages participatory democracy at the local communities level, in order to achieve democracy and legitimacy. Considering the city an integral part of these groups, especially the municipality, the adoption of the principle of citizen’s participation in embodying city policy represents the highest form of legitimacy of the decisions and projects that the state accomplishes in cities. This principle is based on ensuring the citizen's right to the city, in addition to the necessity to move towards a serious devotion to the concept of participatory cities. The effectiveness of citizen’s participation in embodying city policy is linked to a set of procedural and institutional mechanisms devoted to this purpose. However, many of the limits and obstacles stand as a barrier to the effectiveness of this principle and diminish the effectiveness of the desired results.Item Students’ Slang and the Awareness of its Use: A Case Study(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Belkhir, MeryemLanguage is tightly bound to context. The latter leads to the emergence of different varieties. To instantiate with, slang is an informal variety used by students to interact among themselves. The present study on “The Awareness of Students’ Slang. A Case Study” aims to examine the awareness of slang use through taking the case of students learning the English language. This research singles out students of English at Khemis Miliana University as my curiosity, as their teacher, pushes me to investigate their awareness of their variety use. So, it tries to give a keen view on the students’ consciousness of slang features daily used in their conversations. Throughout this research, both the qualitative and quantitative approaches were opted for .. To inquire on this issue, data were gathered through interviewing students of English from different levels to get insight on slang features’ awareness. The results show that students of English are not aware about their slang employment.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La langue est étroitement liée au contexte. Ce dernier amène l’apparition de différentes variétés. A instancier, l'argot est une variété utilisée par les étudiants pour interagir entre eux. La présente étude sur « La prise de conscience de l’utilisation de l’argot des étudiants. Une étude de cas » vise à examiner la prise de conscience de l'utilisation de l'argot en prenant comme cas des étudiants en langue et littérature anglaises. Cette recherche cible ceux de l’Université de Khemis Miliana, car ma curiosité, en tant que professeur, me pousse à enquêter sur leur prise de conscience de leur utilisation de cette variété linguistique. Il essaie donc de donner une idée précise de la conscience des étudiants concernant des traits d'argot utilisés quotidiennement dans leurs conversations. Pour les besoins de cette recherche, les approches qualitatives et quantitatives sont choisies et afin de s'enquérir de cette question, des données sont recueillies en interrogeant ces étudiants venus de niveaux différents pour avoir un aperçu sur leur connaissance des caractéristiques de l'argot. Les résultats montrent que les étudiants d'anglais ne sont pas conscients de leur emploi de l’argot./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////ترتبط اللغة بإحكام بالسياق الذي يؤدي إلى ظهور أنواع مختلفة للغة منها؛ العامية وهي: مجموعة متنوعة يستخدمها الطلاب للتفاعل فيما بينهم. والبحث هو معاينة حالة تهدف إلى دراسة وعي الطلاب باستخدام العامية؛ عامية" اللغة الإنجليزية"، بانتقاء. ينتقي هذا البحث طلاب اللغة الإنجليزية في جامعة خميس ميليانة. كما دفعني الفضول، كمعلمهم للتحقيق في إدراكهم لاستخدام العامية، حيث يحاول البحث إعطاء وجهة نظر حريصة على وعي الطلاب حول ميزات العامية المستخدمة في محادثاتهم اليومية. وعلى مدار البحث تم اختيار كل من المناهج النوعية والكمية لمعالجة هذه الإشكالية، وتم جمع البيانات من خلال إجراء مقابلات مع طلاب اللغة الإنجليزية من مختلف المستويات للحصول على إحصاءات حول وعيهم لخصائص العامية المستعملة. فأظهرت النتائج أن طلاب اللغة الإنجليزية لا يعون استعمالهم للغة العامية..Item شفافية إجراءات تفويض المرفق العمومي كضمانة قانونية لمكافحة الفساد الإداري طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 18-199(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) برارمة, صبرينةتعدّ شفافية إجراءات تفويض المرفق العمومي من أهم المبادئ الكفيلة بمكافحة الفساد وضرورة حتمية لجلب الاستثمار. لذا تهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى تضمين المرسوم التنفيذي 18- 199 - بعدّه تنظيما إجرائيا- النصوص الكفيلة بنقل شفافية إجراءات تفويض المرفق العمومي من التقنين إلى التمكين، من خلال التساؤل عن مدى فعالية أحكام المرسوم التنفيذي 18-199 في ضمان شفافية إجراءات تفويض المرافق العمومية، وذلك في إطار احترام أحكام النظم القانونية الوطنية والدولية المعنية بالوقاية من الفساد ومكافحته باعتبارها مصادر قانونية للمرسوم التنفيذي. تضمنت الإجابة دراسة تحليلية للتوجه العام للمشرع، طبقا لمختلف قوانين مكافحة الفساد، بعدّها مصادر قانونية، سواء تاريخية (مادية) أو شكلية للمرسوم التنفيذي، أولا؛ وثانيا دراسة نقدية لنصوص المرسوم التنفيذي ذاته المعنية بشكليات ومضمون الإعلان المسبق، الإعلان عن قرارات المنح المؤقت وعن ممارسة حق الطعن. لنتوصل إلى ضرورة تعديل نصوص المواد 25، 26، 31، 35، 41 و42 من المرسوم التنفيذي، وقدمنا بصددها مجموعة اقتراحات إجرائية عملية. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La transparence des procédures de délégation des services publics est l'un des principes de la lutte contre la corruption. La présente étude vise donc à déterminer l’étendue de la capacité de décret exécutif 18-199, en tant que réglementation procédurale, de conférer l’effectivité aux dispositions de transparence, et ce, en s’interrogeant sur la réussite du législateur algérien de garantir la transparence des procédures de délégation des services publics, en vertu du décret Exécutif 18-19 , dans le cadre du respect des dispositions juridiques nationaux et internationaux en matière de prévention et de lutte contre la corruption en tant que sources juridiques du décret exécutif. En ce sens, nous présentons, dans un premier temps, une étude analytique de l'orientation générale du législateur, ensuite, une étude critique des dispositions du décret exécutif portant sur l'annonce préalable, sur les décisions d’attribution provisoire et sur les recours, cela en vue de montrer la nécessité de modifier les articles 25, 26, 31, 35, 41 et 42 du décret exécutif. Nous suggérons, enfin, un ensemble de procédures./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////One of the principles of the fight against corruption is the transparency of the procedures of the public service delegation. In this respect, the study aims to determine the extent of the efficiency of the Executive Decree 18-199, as a procedural regulation, to confer effectiveness on transparency provision, by investigating the extent to which the Algerian legislator succeeds in guaranteeing the transparency of procedures for the public services delegation, under the Executive Decree 18-199, In the context of compliance with national and international legal provisions in the prevention and fight against corruption, as legal sources of the Executive Decree. To answer the research question, analysis of the general direction of the legislator as well as a critical study of the texts of the executive decree on the prior announcement, the decisions on provisional allocation and appeals were conducted. As regards the need to modify articles 25, 26, 31, 35, 41 and 42 of the Executive Decree, we suggest a set of procedures.Item السياق وأهميته في الانسجام النصي في نماذج من صحيح البخاري(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) منديل, نوالمن أهم الظواهر التي تتجاوز إطار الجملة المفردة، والتي اهتم بها علم النص " ظاهرة الانسجام وعلاقته بالسياق أو المقام " فهو موضوع أساس في اللسانيات الحديثة ووجب أن تقوم عليه كل الدراسات والأبحاث المعاصرة لأن السياق هو المعيار الذي يعنى بالشروط الملائمة لكي تكون الأقوال مقبولة وناجحة في أداء معناها بالشكل الذي تكون فيه قابلة للقراءة والفهم والتأويل. ويما أن خاصية السياق والانسجام تستمد كثيرا من أطروحاتها من التطبيق العملي على الأشكال اللغوية المختلفة، فقد اخترنا بعض النماذج من مدونة صحيح البخاري لمعرفة أهمية السياق في تحقيق الانسجام في الحديث النبوي الشريف //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Parmi les plus importants phénomènes qui dépassent le cadre de la phrase unique et auquel a prêté attention la science du texte « le phénomène de la cohérence et sa relation avec le contexte et la situation ». Il s’agit donc d’un sujet fondamental dans la linguistique moderne, et sur lequel se font toutes les études et les recherches contemporaines, car le contexte prend en compte les conditions ainsi que les règles indispensables à l’harmonie entre les dires et les exigences spécifiques. Ainsi se forment la structure organisée et cohérente qui tient compte de relation donnée entre les phrases successives quant au sens formel qui doit faciliter la lecture, la compréhension et l’interprétation. La particularité du contexte et de la cohérence textuelle se tirent beaucoup plus des thèses à partir de l’application scientifique aux formes linguistiques diverses ; ainsi on a choisi quelques exemples des notes du précis Al-Boukhari à l’effet de connaitre l’importance du contexte quant à la réalisation de la cohérence dans l’Hadith prophétique honorable. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Among the phenomena which exceed the scope of the single sentence and to which science of the text paid attention to is the "phenomenon of coherence and its relation to the context and the situation". It is a fundamental research subject in the modern linguistics, because the context takes into account the appropriate conditions for statements to be acceptable and successful in performing their meaning in a manner in which they are readable, understood and interpreted. The peculiarity of the context and the textual coherence derives from the scientific application of the various linguistic forms, so we have chosen some examples from Sahih al-Bukhari's collection to know the importance of the context in achieving coherence in the honorable Prophetic Hadith.Item إشكالية المصطلح البلاغي في الخطاب النقدي الجزائري المعاصر-عبد الملك مرتاض أنموذجا-(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) عوف, فريدإشكالية المصطلح النقدي من أكبر المعضلات التي يواجهها الناقد العربي المعاصر، في ظل التراكمات المعرفية، وتداعيات العولمة، وتأثير الحداثة الغربية. والمصطلح البلاغي لم يلق العناية الكافية من النقاد العرب عامة، والجزائريين خاصة، لانشغالهم بنقل وترجمة المصطلحات التي يقوم عليها تأسيس المناهج النقدية الغربية الوافدة. وقد ناقش عبد الملك مرتاض إشكالية المصطلح البلاغي بوجاهة علمية، وزاد غير قليل من المادة التراثية، والمعرفة الحداثية، إذ يدخل إلى المصطلح النقدي من منفذ غربي، ويخرج من باب عربي أصيل بإيجاد ما يماثله في البلاغة العربية.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La problématique de la terminilogie critique est l’un des obstacles majeurs que rencontre le critique arabe contemporaine, à l’ombre des accumulations cognitives et des repercussions de la mondialisation ainsi qu’à l’attrait au modernisme. La terminologie rhétorique n’a pas suffisament été l’objet d’intérêt des critiques arabes en général ni celle de leurs compères algériens en particulier. Cela est dû au fait que leur préocupation majeure était tournée vers le transfert et la traduction des terminologies sur lesquelles repose le fondement des approches critiques occidentales. Abelmalek Mortadh a traité la problématique de la terminologie rhétorique de façon scientifique faisant preuve d’un génie linguistique en y introduisant un nombre considérable de références patrimoniales et de connaissances modernistes. C’est ainsi qu’il aborde la terminologie rhétorique en partant d’une conception occidentale afin d’aboutir sur une issue purement arabe en y proposant des équivalences au sein de la rhétorique arabe.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The field of enauiry of the « critical term » is one of the greatest problems which the contemporary Arab critics face within the huge amounts of knowledge, the consequences effects of blobalisation and the attractiveness of modernity. The linguistic term did not meet enough care from the Arab critics and the Algerian ones too. This is due to the fact that critics translate only the terms which form the basis of the western criticism syllabus. Abdelmalek Mortath has faced this field of enquiry with a scientific thouth /approach and a linguistic genius besides, he has a rich traditional and modern background knowledge.so, he managed to access/enter/study the term criticism from a western point of view and to leave it from an Arab view.and to find its equivalent in the Arabic lexis.Item الشيخ علي مرحوم ونشاطه الصحفي في جريدة البصائر 1935- 1956.(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) بن يحي, نبيلةاهتم المؤرخون والباحثون في كتاباتهم بالشخصيات الرئيسة في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وأهملوا تقريبا الحديث عن بعض العناصر التي تقلهم مكانة كرؤساء شُعب الجمعية مثلا، لكن هذا لا ينفي إسهامهم الفعال إلى جانب الرؤساء لصالح الجمعية، وكان لابد لسد هذا الفراغ من الاعتماد على الصحافة الإصلاحية العربية، التي كان لها اهتمام بمقالات العناصر السالفة الذكر هذا من جهة، ومن جهة أخرى لكونها مصدر لم يلق نصيبه من البحث والدراسة، باستثناء وجود دراسات متخصصة في موضوع معين بجعل احدي الجرائد أنموذجا للبحث. وقد كان نموذجي في هذه الورقة البحثية "علي مرحوم"، وهو من الشخصيات الجيجلية التي برزت مع مطلع القرن العشرين، فقد نشطت وساهمت في إرساء دعائم الإصلاح بالمنطقة، وتجسيد غاية جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بها، أولا كنائب كاتب شعبة الجناح بمنطقة جيجل، وثانيا كمتجول للبصائر، وثالثا كمحرر صحفي بجريدة البصائر الأولى والثانية. وفي ضوء ما تقدم، ومن أجل إعطاء هذه الشخصية الجيجلية جزءا من البحث والدراسة، ارتأيت إلى التعريف بها، مع تبيان مدى مساهمتها من خلال جريدة البصائر الأولى والثانية في تبليغ مشاريع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وتوصيل أهدافها، والدفاع عنها، وكشف الأهداف السرية لأعداء الإصلاح.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les historiens et les chercheurs se sont intéressés dans leurs écrits aux personnalités principales de l’Association des Oulémas Musulmans Algériens. En revanche, ils ont presque négligé de s’intéresser à certains éléments occupant des positions moindres, telle que celle de chef de section de l’Association. Néanmoins, cela ne nie pas leur participation efficace, aux cotés des présidents, au profit de l’Association. Pour combler cette lacune, il a été nécessaire de s’appuyer sur la presse réformiste arabe en raison de son intérêt pour les articles des éléments susmentionnés, d’une part, et d’autre part, car c’était une source qui n’a pas reçu sa part de recherche et d’étude, à l’exception, toutefois, de certaines études spécialisées dans un domaine précis qui prenaient l’un de ces journaux comme modèle à étudier. Dans le présent article, nous avons pris pour modèle d’étude la personnalité d’Ali Marhoum, une personnalité Jijilienne qui a émergé au début du XX siècle. Cette personnalité a été active et a contribué à poser les piliers de la réforme dans la région et a participé à la concrétisation de l’objectif de l’Association des Oulémas Musulmans Algériens. Ali Marhoum a d’abord été actif en tant que secrétaire adjoint de la section d’El-Djenah à la région de Jijel, puis en tant que correspondant du journal El-Bassair, pour occuper enfin les fonctions de rédacteur de presse dans le journal El-Bassair I et II. A la lumière de ce qui précède, et en vue de consacrer à cette personnalité sa part de recherche et d’étude, j’ai jugé utile de la faire connaitre en mettant en exergue l’étendue de sa contribution, à travers le journal El-Bassair I et II, à faire parvenir aux Algériens les projets de l’association des Oulémas Musulmans Algériens, à leur communiquer ses objectifs, à la défendre et à révéler les objectifs secrets des ennemis de la réforme.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Historians and researchers have been interested, through their writings, in the main personalities of the Algerian Muslim Ulemas Association. However, they neglected some elements such as the Association’s sections’ chiefs. Nevertheless, this does not negate their effective participation, alongside the sections’ chiefs, for the benefit of the Association. To fill this gap, this paper relies on the Arab reformist press because, on the one hand, it shows interest in the articles of the Association’s personalities and, on the other hand, it was a source that did not receive its share of research and study, except some specialized studies in a specific field that took one of these journals as a model of study. This article focuses on Ali Marhoum, a Jijilian figure who emerged at the beginning of the 20th century. This personality was active and helped to lay the pillars of the reform in the region and participated in the embodiment of the purpose of the Algerian Muslim Ulemas Association. He was a secretary of El-Djenah branch in the Jijel region, then a correspondent of El-Bassair newspaper, and finally a press editor in El-Bassair I and II newspaper. This article, then, highlights Ali Marhoum’s contribution through El-Bassair I and II newspaper, in extending the Association’s projects, communicating its objectives, defending its rights and revealing the secret objectives of the enemies of the reform.