Browse
Recent Submissions
Item المكوّن السّردي في مسرحيّة "البحث عن الشّمس" لعزالدّين جلاوجي ـمقاربة سيميائيّة ـ(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) وليد شموري, عقاب بلخيرحاولنا انطلاقًا من هذه المقاربة السّيميائية السّردية أن نميطَ اللّثام عن المكوّن السّردي في نص " البحث عن الشّمس "لعز الدّين جلاوجي، نظرا لكونه إجراءً تحليليا مهمّا في سيمياء السّرد التي رسمها غريماس(Greimas) وأتباعه، والتي أثبتت نجاعتها التحّليلية والاستقرائية في مقاربة النّصوص والخطابات السّرديّة، خاصّة من حيث جانبها التّطبيقي، وتهدف هذه الدّراسة في إطارها السّردي التركيبي إلى إبراز عناصر السّرد بواسطة الكشف عن ملفوظات الحالات والتحّويلات التي ميّزت شخوصها مع ربطها بالبرامج السّردية التي أسّستها الذّوات في النّص بحثًا عن مواضيع القيمة، وكذا أطوار تلك البرامج السّردية ممثلة في عناصر أربعة هي :التحّريك، الكفاءة، الأداء، التقويم .ويندرج هذا كله ضمن المستوى السّطحي للنّظرية السّيميائية./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Sur la base de cette approche sémiotique narrative, nous avons tenté de dévoiler la composante narrative du texte « La recherche du soleil » de Azzedine djellaoudji ; étant donné qu’il s'agit d'une procédure analytique importante dans le semi-credo narratif dessiné par Greimas et ses partisans, ce qui a prouvé son efficacité analytique et inductive dans l'approche des textes narratifs et des discours surtout en termes de praticité. Cette étude, dans son cadre narratif synthétique, vise à mettre en évidence les éléments du récit en révélant les dossiers et les conversions qui caractérisent ses personnages et en les reliant aux programmes narratifs établis par les sujets du texte à la recherche de sujets de valeur. Ces programmes narratifs sont représentés en quatre éléments : animation, efficacité, performance et évaluation, tous au niveau superficiel de la théorie de la sémiotique.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Based on this narrative semiotic approach, we have attempted to unveil the narrative component of the text “The Search for the Sun” by Azzedine djellaoudji since it is an important analytical procedure in the narrative semi-creed drawn by Greimas and his followers, which proved its analytical and inductive efficiency in approaching narrative texts and speeches, especially in its application. This study, in its synthetic narrative framework, aims to highlight the elements of the narrative by revealing case files and conversions that characterize its characters and link them to narrative programs established by the subjects in the text in search of valuable topics. These narrative programs are represented in four elements: animation, efficiency, performance, and evaluation.Item أخلاقيات ممارسة إدارة الموارد البشرية في المؤسسات والإدارات العمومية الجزائرية في ضوء القانون الأساسي للوظيفة العمومية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) عبد الحميد بوطة, نصيرة مغموليتهدف هذه الورقة العلمية إلى تسليط الضوء على واقع ممارسة إدارة الموارد البشرية في المؤسسات والإدارات العمومية بالجزائر عبر وظائف متعددة منها: تقييم الأداء، الترقية، التكوين، وتوزيع الأجور والمنح والعلاوات والتي تدخل في إطار تطوير المسارات الوظيفية وتنميتها، وهذا من خلال الكشف عن واقع المتطلبات الأخلاقية والمسؤوليات الالتزامية لدى مسيري الموارد البشرية فيها سواء ما تعلق بأخلاقيات تقييم الأداء الوظيفي، أخلاقيات الترقية والتقدم الوظيفي، بالإضافة إلى أخلاقيات التكوين والأنشطة الموجهة لتحسين المستوى، والممارسات المتعلقـة بتوزيع المنح والزيادات في الأجــر، ومحاولة إجراء قراءة لها وفق ما جاء به الأمر 06/03 وهو القانون الأساسي للوظيفة العمومية. اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي لكونه أقرب المناهج التي تسمح بتشخيص الظواهر، ويتيح وصف الوضعية، ويسمح أيضا بفهم دقيق لجوانب الموضوع.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Ce document vise à faire la lumière sur la réalité de la gestion des ressources humaines dans les institutions et départements publics en Algérie à travers diverses fonctions telles que : évaluation des performances, promotion, formation, répartition des salaires, subventions et indemnités, qui entrent dans le cadre de développement de carrière et développement. Cela se fait en révélant la réalité des exigences éthiques et des responsabilités des responsables des ressources humaines en termes d’évaluation de la performance éthique, d’éthique de la promotion et de l’avancement professionnel, de l’éthique de la formation et des activités visant à améliorer le niveau et les augmentations de salaire, lisez-les conformément à l’ordre n ° 03/06, loi fondamentale de la fonction publique. Cette recherche est basée sur la méthode descriptive parce qu'elle se voit la plus proche des méthodes permettant de diagnostiquer les phénomènes et la description de la situation, elle permet aussi de bien comprendre tous les domaines du sujet.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This paper aims at shedding light on the reality of exercising human resources management in public institutions and departments in Algeria through various functions such as: performance evaluation, promotion, training, distribution of wages, grants and allowances, which form part of the development of professional careers. This is by uncovering the reality of the ethical requirements, and the obligatory responsibilities of the human resource managers in terms of ethical performance assessment, ethics of promotion and career advancement, in addition to the ethics of training, activities directed at improving the level, the distribution of grants and salary increases, through the interpretation of the order 06/03 as the basic law of public office. The research relies on the descriptive approach because it is the closest approach that allows to give a diagnostic to this phenomena, and provides an accurate understanding of the different aspects of the topicItem مستويات توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة أثناء الحصة(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) محمد تمشباش, الصغير مساحلينريد من دراستنا التعرف على مستويات توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة أثناء الحصة، والكشف عن المستويات التي يقدمها الأساتذة في توظيف هذه المؤشرات وكمية المعلومات التي يقدمها للتلاميذ، لما لهذه الأخير من فعالية في توجيه مسارات التعلم الحركي نحو الأهداف المسطرة. حيث تم طرح التساؤل التالي: ما واقع توظيف أساتذة التربية البدنية والرياضية لمختلف مؤشرات أنواع التغذية الراجعة أثناء الحصة؟ ونهدف من ذلك إلى معرفة مستويات توظيف مؤشرات التغذية الراجعة بين الأنشطة الرياضية الممارسة، ومدى تأثير الموقف وظروف العمل البيئية والاجتماعية في إدراج مؤشرات التغذية الراجعة، إضافة إلى توضيح مدى تأثير عامل الخبرة في مستويات توظيف مؤشرات التغذية الراجعة.حيث استخدمنا في الدراسة المنهج الوصفي، ولجمع البيانات اعتمدنا على شبكة الملاحظة لرصد مختلف المؤشرات، وتطبق ميدانيا على عينة تتكون من 14 أستاذ تربية بدنية ورياضية على مستوى مدينة بسكرة، وبعد عرض وتحليل البيانات توصل الباحثان إلى أن جميع الأساتذة يوظفون وبمستويات متفاوتة مؤشرات مختلف أنواع التغذية الراجعة، وأيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اعتماد أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة حسب طبيعة النشاط الممارس، وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اعتماد أساتذة التربية البدنية والرياضية لمؤشرات التغذية الراجعة حسب عامل الخبرة.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Nous voulons par notre étude ,identifier - les niveaux l’intégration des professeurs d'éducation physique et sportive des indicateurs de feedbacklors d’une séance de sport,et l’identification des niveaux fournis par les enseignants dans l'emploi des différents indicateurs de feedback et la quantité d'informations fournies aux élèves au cours de la séance, en raison de l'efficacité de ce dernier à orienter les parcours d'apprentissage moteur vers des objectifs établis, où la question suivante a été posée : Quelle est la réalité du degré d’intégration par les professeurs d'éducation physique et sportive des différents indicateurs des types de feedback au cours de la séance ? Le but de cette question est de connaître les niveaux d’intégration des indicateurs de feedback entre les activités sportives pratiquées, et l'impact de la situation et des conditions environnementales et sociales de travail dans l'inclusion d'indicateurs de feedback, et aussi montrer l'influence du facteur expérience sur les niveaux d’intégration de ces indicateurs. Nous avons utilisé dans notre étude l'approche descriptive, Pour collecter les données, nous nous sommes appuyés sur la grille d'observation pour obtenir des différents indicateurs, appliqué à un échantillon composé de 14 professeurs d'éducation physique au niveau de la ville de Biskra. Après avoir présenté et analysé les données, les deux chercheurs ont conclu que tous les professeurs emploient, à divers niveaux, des indicateurs de différents types de feedback,de plus, il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intégration des professeurs d'éducation physique et de sport pour les indicateurs de feedback selon la nature de l'activité pratiquée, ainsi que l'existence de différences statistiquement significatives dans l'adoption des professeurs d'éducation physique et de sport d'indicateurs de feedback en fonction du facteur d'expérience/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The purpose of the study is to identify the levels of employment of PE teachers for feedback indicators, and to reveal the levels provided by teachers in using the various Feedback indicators during the class, and the amount of information that he provided to students, because of the latter's effectiveness in directing the movement learning paths towards the established goals. Where the following question was asked: What is the reality of employing the PE teachers for the various indicators of feedback types during the class?.The aim of this study is to know the levels of employing feedback indicators among practicing sports activities, and the extent of the impact of the situation, environmental and social work conditions in the inclusion of feedback indicators, in addition to clarifying the extent of the influence of the experience factor on the levels of employing feedback indicators. for this purpose, we used descriptive method, on a sample composed of 14 PE teachers from Biskra City, and for data collection, we used the observation tool to monitor the various indicators. After presenting and analyzing the data, the researchers concluded that all PE teachers employing at varying levels indicators of different feedback types, also there are no statistically significant differences in the PE teachers ’approval of feedback indicators according to the nature of the practiced activity, As well as the presence of statistically significant differences in the using of PE teachers of feedback indicators according to the experience factor.Item شفافية إجراءات تفويض المرفق العمومي كضمانة قانونية لمكافحة الفساد الإداري طبقا لأحكام المرسوم التنفيذي رقم 18-199(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) برارمة, صبرينةتعدّ شفافية إجراءات تفويض المرفق العمومي من أهم المبادئ الكفيلة بمكافحة الفساد وضرورة حتمية لجلب الاستثمار. لذا تهدف الدراسة إلى الوقوف على مدى تضمين المرسوم التنفيذي 18- 199 - بعدّه تنظيما إجرائيا- النصوص الكفيلة بنقل شفافية إجراءات تفويض المرفق العمومي من التقنين إلى التمكين، من خلال التساؤل عن مدى فعالية أحكام المرسوم التنفيذي 18-199 في ضمان شفافية إجراءات تفويض المرافق العمومية، وذلك في إطار احترام أحكام النظم القانونية الوطنية والدولية المعنية بالوقاية من الفساد ومكافحته باعتبارها مصادر قانونية للمرسوم التنفيذي. تضمنت الإجابة دراسة تحليلية للتوجه العام للمشرع، طبقا لمختلف قوانين مكافحة الفساد، بعدّها مصادر قانونية، سواء تاريخية (مادية) أو شكلية للمرسوم التنفيذي، أولا؛ وثانيا دراسة نقدية لنصوص المرسوم التنفيذي ذاته المعنية بشكليات ومضمون الإعلان المسبق، الإعلان عن قرارات المنح المؤقت وعن ممارسة حق الطعن. لنتوصل إلى ضرورة تعديل نصوص المواد 25، 26، 31، 35، 41 و42 من المرسوم التنفيذي، وقدمنا بصددها مجموعة اقتراحات إجرائية عملية. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La transparence des procédures de délégation des services publics est l'un des principes de la lutte contre la corruption. La présente étude vise donc à déterminer l’étendue de la capacité de décret exécutif 18-199, en tant que réglementation procédurale, de conférer l’effectivité aux dispositions de transparence, et ce, en s’interrogeant sur la réussite du législateur algérien de garantir la transparence des procédures de délégation des services publics, en vertu du décret Exécutif 18-19 , dans le cadre du respect des dispositions juridiques nationaux et internationaux en matière de prévention et de lutte contre la corruption en tant que sources juridiques du décret exécutif. En ce sens, nous présentons, dans un premier temps, une étude analytique de l'orientation générale du législateur, ensuite, une étude critique des dispositions du décret exécutif portant sur l'annonce préalable, sur les décisions d’attribution provisoire et sur les recours, cela en vue de montrer la nécessité de modifier les articles 25, 26, 31, 35, 41 et 42 du décret exécutif. Nous suggérons, enfin, un ensemble de procédures./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////One of the principles of the fight against corruption is the transparency of the procedures of the public service delegation. In this respect, the study aims to determine the extent of the efficiency of the Executive Decree 18-199, as a procedural regulation, to confer effectiveness on transparency provision, by investigating the extent to which the Algerian legislator succeeds in guaranteeing the transparency of procedures for the public services delegation, under the Executive Decree 18-199, In the context of compliance with national and international legal provisions in the prevention and fight against corruption, as legal sources of the Executive Decree. To answer the research question, analysis of the general direction of the legislator as well as a critical study of the texts of the executive decree on the prior announcement, the decisions on provisional allocation and appeals were conducted. As regards the need to modify articles 25, 26, 31, 35, 41 and 42 of the Executive Decree, we suggest a set of procedures.Item جماليات البناء في قصيدة الثورة الجزائرية في الشعر العراقي الحديث من خلال قصيدة (إلى مجاهد) للشاعر "كاظم محمّد حسين"(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) سعاد بن ناصر, مصطفى حمودةشكّلت الثّورة الجزائريّة أيقونة رمزيّة في الشعريّة الحديثة؛ ليس على الصعيد الجزائري فحسب وإنّما في الشعريّة العربيّة والعالميّة ككل، وشعراء العراق من أبرز الشعراء العرب الّذين احتفوا بها وكتبوا فيها روائع قصائدهم، حتّى إنّ "عثمان سعدي" وضع كتابًا في هذا الشأن بعنوان (الثورة الجزائريّة في الشعر العراقي)، وتهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة تجليات الجماليّة في بناء إحدى قصائد الثورة للشاعر العراقي "كاظم محمد حسين" بتحليل تمظهرات شعريّتها ضمن العنوان والبنى الإيقاعية، الصرفية، التركيبية، والصورة الشعرية باستثمار المقولات النقديّة البنيويّة والأسلوبيّة./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les étudiants algériens d’anglais trouvent beaucoup de défis dans la rédaction d’un paragraphe narratif bien organisé et significatif. Cet article vise à identifier les problèmes et les difficultés communs auxquels les étudiants de première année de l'Université de Batna 2 sont confrontés à l’écrit. Les sujets de l’étude sont 60 étudiants, inscrits au département d’anglais. La méthode utilisée est descriptive et les outils de collecte de données sont un questionnaire remis à 10 professeurs d’anglais et un devoir de rédaction pour les étudiants. Les résultats de ce travail ont montré que les apprenants étaient aux prises avec de nombreux problèmes tels que l’usage de langue, le vocabulaire, la mécanique, l’organisation. L’interférence de la L1 et le contenu. Afin de résoudre les problèmes précédents, l’étude propose des suggestions pour les enseignants et les concepteurs de programme pour améliorer l’écriture du paragraphe des étudiants//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The Algerian revolution formed a symbolic icon in the modern poetry; not only on the Algerian level, but in the Arab and international poetry as a whole. Iraqi poets are among the most prominent Arab poets who wrote masterpieces about this revolution, even “Othman Saadi” wrote a book in this regard entitled (The Algerian Revolution in Iraqi Poetry). this research paper aims at studying the aesthetic manifestations in constructing one of the poems of the revolution by the Iraqi poet "Kazem Muhammad Hussein" by analyzing the expressions of its poetry within the title and the rhythmic, morphological, compositional, and poetic structures by using structural and stylistic critical statements.Item توجه المؤسسات نحو تبني تكنولوجيا الاتصال الحديثة وبروز المقاومة كقوة كابحة لها أسبابها وأساليب معالجتها: دراسة حالة مؤسسة صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) خبيزي, ساميةتلعب التكنولوجيا الحديثة للمعلومات والاتصال دورا كبيرا في تطوير المؤسسات وزيادة فعاليتها، ومن ثم بلوغ الأهداف المنشودة، وقد سمحت هذه التكنولوجيا بإيجاد إمكانيات جديدة للتواصل بين الأفراد داخل المؤسسة وكذا مع المؤسسات المختلفة، متجاوزة كل الحدود الزمانية والمكانية. لقد برزت تكنولوجيا المعلومات والاتصال كشكل أساسي من أشكال التغيير التكنولوجي، وكميزة لعصر اقتصاد المعرفة فأثرت على العديد من جوانب العمل والتنظيم داخل المؤسسة، وقد فرض التقدم التكنولوجي على مسيري المؤسسات التوجه نحو استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة. وفي ظل توجه المؤسسات نحو استخدام هذه التكنولوجيا قد تظهر مقاومة من قبل بعض العاملين الذين يرفضون إدخال أي تغيير، ولا شك في أن هذه الظاهرة تحتاج إلى بحث، لفهم وتحديد أسبابها، وطرق علاجها، وهو ما يمثل محور الاهتمام لهذه الدراسة، من خلال دراسة واقع توجه مؤسسة صندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال والتعرف على مدى مقاومة الأفراد العاملين لها، وكذا طرق وأساليب تعاملهم مع المقاومة.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La Technologie de l'information et de la communication sont apparues comme une forme fondamentale des formes de changement technologique et comme une caractéristique de l'ère de l'économie du savoir qui a influencé sur de nombreux aspects du travail et de l'organisation au sein de l'institution. Vu la tendance des institutions à utiliser les technologies de communication modernes, des résistance peuvent apparaître de la part de certains intervenants qui refusent d’introduire tout changement, et il ne fait aucun doute que ce phénomène nécessité des recherche pour comprendre et définir ses causes et les méthodes de traitement, ce qui représente le centre d’intérêt de cette étude.//////////////////////////////////////////////////////////////////////Information and communication technology has emerged as an essential form of technological change and as a feature of the era of the knowledge economy which has affected many aspects of the work and the organization within the institution. In light of the companies ’tendency to use modern communication technology, resistance may appear from some workers who refuse to introduce any change, no doubt this phenomenon needs to be researched, to understand and to determine the causes and methods of treatment, on which focus of this study.Item المنظمة المتعلمة والتغيير التنظيمي(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) فاطمة بوقريط, الجمعي النوىهدفت هذه الدراسة النظرية الى النظر في حدود الارتباط القائم بين المنظمة المتعلمة والتغيير التنظيمي. فلقد أضحت المنظمة المعاصرة تشبه الى حد ما الإنسان. فهي الأخرى وفي ظل ما تعرفه مجتمعات اليوم، من تغيرات وتحولات وسيطرة للتكنولوجيا على أهم تفاصيل الحياة. والتي بدورها سهلت عملية تبادل المعلومات. وجدت نفسها (أي المنظمات) أمام تحدي تقادم المهارات وتراجع الخبرات. ولذلك أصبح من الضروري لها مراجعة أساليب عملها وممارستها وسياستها وتموقعها بالشكل الذي يفترض أن يولد لديها نوع من اليقظة والانتباه والاستيعاب لجميع التغيرات التي تحدث في محيطها، وهذا قد لا يكون إلا من خلال السعي الدائم لتجديد المعارف والذي بدوره قد لا يتحقق إلا عن طريق التعلم التنظيمي. الذي بدوره يؤدي إلى بناء المنظمة المتعلمة. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude traite de la relation entre l'organisation apprenante et le changement organisationnel. Une telle organisation contemporaine est devenue dans une certaine mesure semblable à l'être humain. Cette dernière, au sein de la domination de la technologie sur la vie facilite l’échange d’informations; les organisations se sont en effet retrouvées face au défi du vieillissement des compétences et du déclin des expériences, de sorte qu’il devient nécessaire de revoir ses méthodes de travail, sa pratique, sa politique et de manière à y générer une sorte de vigilance, d’attention et de compréhension de tous les changements qui se produisent dans son environnement. Ceci ne peut se faire qu’à travers un sérieux renouvellement des connaissances aboutissant à l'apprentissage organisationnel, fait qui génère une construction d’une organisation éduquée.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This theoretical study aims at examining the limits of the link existing between the learning organization and organizational change. The contemporary organization has become somewhat like a human being. In the light of what societies have been known of the changes, transformations and control of technology over the most important details of life ; which in turn facilitated the process of information exchange ; they found themselves (i.e. organizations) facing the challenge of aging skills and retreating experiences. Therefore, it has become necessary for them to review their work methods, practices, policies and position them in a manner that is supposed to generate a kind of alertness, attention and comprehension of all the changes that occur in their surroundings, and this may only be through the constant endeavor to renew knowledge, which in turn may not be achieved except through organizational learning. Which in turn leads to building the learning organization.Item القيم الجمالية للهندسة الصّوتية الخارجية في القصيدة المعاصرة- وجوه السّندباد لخليل حاوي نموذجا-(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) مصرع, أسمهانتكمن القيم الجمالية للهندسة الصّوتية الخارجية في القصيدة المعاصرة عامّة ووجوه السّندباد خاصّة، في الشّكل الهندسي للكتابة الشعرية الحديثة الّذي يحمل في طيّاته بذور التّغيير، وكذا في الوقوف على العتبة الأولى لفهم النّص وهي العنوان، الّذي يعدّ مفتاحا من مفاتيح الولوج لعالم القصيدة. ناهيك عن امتهان الشّاعر وظيفة المهندس من خلال حُسن جمعه بين الصّوت الحاضر الكامن في الدّاخل والصّوت الغائب الوافد من الخارج من خلال تقنية التّناص. وكذا جودة استغلال النغمات الموسيقية، التي تتوفر لبحر الرّمل، محققا بفضل التفاوت والائتلاف والاختلاف بين النغمات وأطوال الأسطر الشعرية، درجة عالية من التنوع الموسيقي المترجم لجمالية الإيقـاع الصوتـي الخارجـي، مـع ورود بعـض الزحافـات والعلل من أجل كسر أفق التوقّع لدى الملتقي، وجعله دائم الترقب والانتظار لمعرفة الوتيرة الموسيقية لكلّ سطر شعري.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les valeurs esthétiques, qui caractérisent la géométrie du son dans le poème moderne en général, et le cas de Sindibad en particulier, se voient dans la forme géométrique adoptée dans l’écriture d’un poème qui contient en germe des changements. Ces valeurs se voient aussi dans le fait de se concentrer sur le titre qui est indispensable pour comprendre le contenu du poème. Il est à noter que le poète lui- même joue un rôle essentiel en tant qu’un ingénieur pouvant combiner le son présent à l’intérieur et le son absent qu’on entend de l’extérieur. Cette combinaison se fait grâce à l’intertextualité ainsi que le bon exploit des tonalités musicales dont dispose Bahr Raml et qui présente une variété musicale reflétant la beauté du rythme acoustique extérieur. En outre, il existe certains changements au niveau des vers comme Ezihafat et Elillal, ce qui rend le récepteur plus attentif en suivant le rythme de chaque vers.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The esthetic value of the external phonological structure, regarding the modern poem, in general, and Wojouh El-Sindibad, in particular, lays largely in the geometric form of the new way of poem writing and the title which is the first step towards the poem’s content, without forgetting the poet’s role as an engineer in combining the present inherent sound in the poem and the absent sound that comes from outside through using the technique of "Intertextuality". Moreover, the poet uses the musicality that Bahr El-Raml contains, fulfilling, through the disparity, alignment and difference between the tones and the lengths of the lines, a high degree of musical diversity that reflects the beauty of the external acoustic rhythm, in addition to the presence of some changes that occur in verses like Ezihafat and Elillal which make the listener less predictable and more excited about discovering the following rhythm of each verse.Item الحماية الاجتماعية للصحفي الجزائري قراءة تحليلية على ضوء التشريعات العمالية(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) رفاس, الوليدتحاول هذه الدراسة التعرف على واقع الحماية الاجتماعية للصحفيين الجزائريين العاملين في مختلف المؤسسات الإعلامية على ضوء مجموعة من النصوص القانونية والتشريعات العمالية، انطلاقا من أن تحسين الظروف الاجتماعية والمهنية للصحفي تجعله يقوم بأدواره اتجاه المجتمع على أكمل وجه، وقد اقتصرت دراسة الحماية الاجتماعية للصحفيين من منظور قانوني على ثلاثة مجالات: الاستفادة من التأمين الاجتماعي والحصول على أجر عادل وتوفير ظروف السلامة الصحية والمهنية خلال العمل. وتسعى الدراسة إلى لفت الانتباه نحو خصوصية مهنة الصحافة التي ترتفع فيها درجات المخاطر والتوتر مقارنة مع باقي المهن الأخرى، بحيث يحتاج الصحفي الجزائري إلى المزيد من آليات الحماية الاجتماعية أكثر من الفئات العمالية الأخرى. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Cette étude tente de cerner la réalité de la protection sociale des journalistes algériens travaillant dans les différents types de médias en rapport avec les textes juridiques et les lois du travail y afférant. Nous partons du principe que l'amélioration des conditions socio-professionnelles du journaliste lui permet de jouer pleinement son rôle envers la société. L’étude se limite aux trois domaines institués par des textes de loi : être couvert par l'assurance sociale, bénéficier d’un salaire équitable et jouir des conditions de sécurité de protection au travail. L'étude cherche à attirer l'attention sur la spécificité de la profession du journalisme, qui présente un degré de risque et de stress élevé par rapport aux autres professions. Le journaliste algérien a plus besoin d’autres mécanismes de protection sociale que les travailleurs d’autres domaines d’activité. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This study attempts to identify the reality of social protection for Algerian journalists working in various media institutions in the light of a number of legal texts and labor legislations. The study aims at improving the social and professional conditions of journalists, in three areas: making use of social insurance, obtaining a fair wage, and providing health and occupational safety conditions during work. This study seeks to draw attention to the specificity of the profession of journalism in which the degrees of risks and tension are high compared to the other professions. The Algerian journalist needs more social protection policies.Item The Effectiveness of Teaching Style Practices Case Study of Four Secondary Schools in Sédrata, Souk-Ahras(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Bouras, HaronThe aim of the present quantitative study is to explore teachers’ and learners’ views of some teaching practices impact on learners’ effectiveness in terms of participation, effort expenditure, and engagement in the language classroom. Research participants were 200 learners chosen randomly from four secondary schools and 21 surveyed English language teachers selected purposefully from six secondary schools. The close ended questionnaire has elicited the perceptions of both learners and teachers to disclose which teaching practices boost learners’ effectiveness in the foreign language classroom. The findings unveiled a missimatch in teachers’ and learners’ viewpoints. Therefore, this implies that teachers need to adapt their teaching style according to the learners’ perceptions.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La présente étude qui se base sur une méthode quantitative a pour objectif d’explorer le point de vue des enseignants et des apprenants sur certaines pratiques enseignantes focalisant essentiellement sur le style d’enseignement des enseignants d’Anglais ainsi que son impact en terme d’efficacité sur des apprenants des classes de langues étrangères. Pour ce faire, un questionnaire comportant 10 éléments est distribué à 200 apprenants. Le même questionnaire a été adressé à 21 enseignants. Les résultats ont révélé quelques points de différences dans les visions des deux acteurs. De ce fait, les enseignants doivent adapter leur style d’enseignement en fonction des perceptions des apprenants pour une efficacité meilleure dans leurs classes. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////تهدف هذه الدراسة الكمية إلى تحليل بعض رؤى الأساتذة والمتعلمين لبعض الممارسات التعليمية الخاصة بأسلوب الأستاذ ومدى فعاليتها في تحفيز المتعلمين لتعلم اللغة الانجليزية. ولإتمام هذه الدراسة، استخدمنا استبانة تتضمن 10 بنود. وزعناها على 200 متعلم و21 أستاذا في اللغة الانجليزية. خلص تحليل النتائج إلى وجود تباين بين رؤى الأساتذة والمتعلمين فيما يخص الخصائص الفعالة لأسلوب الأستاذ في التدريس، وبالتالي نستنتج أنه لابد على الأستاذ أن يسعى لتحقيق توازن جيد بين أسلوب التدريس، وما هو فعال ومحفز أكثر لمتعلم اللغة الانجليزية.Item Teaching Anxiety Iceberg Disclosed: Discerning Anxiety Provoking Factors Among Algerian EFL Pre-service Teachers(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Mimouna Djouad, Nadia IdriThe quality of teachers mirrors and impacts the potential of educational systems. Along with teaching, significant challenges, duties, and responsibilities are channeled invoking teaching anxiety. The latter threatens the effectiveness of teachers. This study purported to determine the level of anxiety undergone by pre-service teachers and its provoking factors. The investigation was descriptive entailing a mixed methods approach. 79 pre-service teachers were conveniently selected in the Department of English Language and Literature at Setif 2 university, Algeria. Foreign Language Pre-service Teacher Anxiety Scale and retrospective essays were used to gather quantitative and qualitative data respectively. Results demonstrated that pre-service teachers underwent high levels of anxiety. The factors from which anxiety stemmed were revealed encompassing classroom pedagogy, class control, relationships, evaluation, personality factors, lesson preparation and presentation, and lack of knowhow. It is recommended to alleviate pre-service teachers’ anxiety, review teacher qualifying, certifying procedures, and education programs. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La qualité des enseignants impacte le potentiel des systèmes éducatifs. L’enseignement comporte de grands défis et requiert responsabilité et important sens du devoir. Cela provoque ce qu’on qualifie d’anxiété d’enseignement, laquelle altère le rendement des enseignants. Cette étude vise à déterminer, parmi les étudiants stagiaires, le niveau d’anxiété et ses facteurs déclencheurs. C’est une étude descriptive utilisant une méthode mixte. Elle s’exerce sur un échantillon de 79 étudiants stagiaires volontaires (du département d’anglais, Université Sétif 2 Algérie. Les données quantitatives et qualitatives ont été recueillies à l’aide de l’échelle d’anxiété et confortées par des tests rétrospectifs. Les résultats ont démontré que les stagiaires présentaient des niveaux élevés d’anxiété dus aux facteurs suivants : l’absence de pédagogie, les relations professionnelles, la maîtrise de classe, l’évaluation pédagofique, la préparation et la présentation du cours, l’inexpérience et le manque de savoir-faire ainsi que des facteurs personnels. Il est recommandé d’atténuer les niveaux d’anxiété parmi les stagiaires et de réexaminer la politique de qualification, de certification des enseignants et de leur programme de formation.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////تعكس نوعية المدرسين إمكانات النظم التعليمية وتؤثر عليها؛ فالتعليم ينطوي على تحديات كبيرة ومسؤوليات وواجبات هامة مما يثير قلق التدريس. هذا الأخير يهدد فعالية المدرسين. تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى القلق الذي يواجهه المتدربون على التعليم والعوامل المثيرة له. هذه الدراسة وصفية وتتبع نهج مختلط الأساليب. العينة المنتقاة بطريقة الملاءمة تشمل 79 طالبا متدرّبا من قسم اللغة والأدب الإنجليزي بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2 الجزائر. تم تجميع البيانات النوعية والكمية باستخدام مقياس قلق المتدربين على تعليم اللغة الأجنبية والمقالات الرجعية. ولقد أظهرت النتائج أن الطلبة المتدربين يعانون من ارتفاع مستويات القلق بسبب العوامل الآتية: بيداغوجيا التدريس، العلاقات المهنية، التحكم في القسم، التقييم، العوامل الشخصية، تحضير وتقديم الدرس، بالإضافة إلى الافتقار إلى الدراية التطبيقية. لذلك يوصى بالتخفيف من مستويات القلق لدى الطلبة المتدربين والحرص على مراجعة سياسة تأهيل المعلمين، إجراءات اعتمادهم، وبرامج إعدادهم.Item Difficulties Facing EFL Students in Narrative Paragraph Writing: The Case of First Year Students at Batna 2 University.(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Wafia Helala, Hachemi AboubouAlgerian EFL Students find many challenges in writing a well-organized and meaningful paragraph. The study aims at identifying the common problems and difficulties that first year students face in writing a narrative paragraph. The subjects of the study are 60 students, enrolled in the department of English at Batna2 University. The method used in the study is a descriptive one, and the data gathering tools are a questionnaire distributed to 10 English language teachers and a writing assignment for students. The findings in this work showed that students struggled with many problems such in language use, vocabulary, mechanics, organization, L1 interference, and content. To address the previous problems, the study comes up with a myriad of suggestions for EFL teachers and syllabus designers to improve students’ paragraph writing./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les étudiants algériens d’anglais trouvent beaucoup de défis dans la rédaction d’un paragraphe narratif bien organisé et significatif. Cet article vise à identifier les problèmes et les difficultés communs auxquels les étudiants de première année de l'Université de Batna 2 sont confrontés à l’écrit. Les sujets de l’étude sont 60 étudiants, inscrits au département d’anglais. La méthode utilisée est descriptive et les outils de collecte de données sont un questionnaire remis à 10 professeurs d’anglais et un devoir de rédaction pour les étudiants. Les résultats de ce travail ont montré que les apprenants étaient aux prises avec de nombreux problèmes tels que l’usage de langue, le vocabulaire, la mécanique, l’organisation. L’interférence de la L1 et le contenu. Afin de résoudre les problèmes précédents, l’étude propose des suggestions pour les enseignants et les concepteurs de programme pour améliorer l’écriture du paragraphe des étudiants/////////////////////////////////////////////////////////////////////////////يجد طلاب اللغة الإنجليزية في الجزائر العديد من التحديات في كتابة فقرة سردية منظمة وذات مغزى. ويهدف هذا المقال الى تحديد المشاكل والصعوبات التي يواجهها طلبة السنة الاولى بجامعة باتنة 2 في الكتابة. وقد أجريت الدراسة على 60 طالبا مسجلا في قسم اللغة الإنجليزية، وكان المنهج المتبع وصفيا، أما أدوات جمع البيانات قد اعتمدنا وسليتين: استبانة موجهة لأساتذة اللغة الإنجليزية، وواجب كتابي للطلبة. أظهرت نتائج البحث أن الطلاب يعانون من مشاكل في استخدام اللغة: المفردات، قواعد الإملاء، التنظيم، المحتوى، وتدخل اللغة الأم. لذا تقترح الدراسة حلولا لأساتذة اللغة الإنجليزية وواضعي المناهج من أجل معالجة المشاكل السابقة، وتحسين مهارات الطلاب في كتابة فقرة.Item القيم الاجتماعية في الدراما التلفزيونية الجزائرية-دراسة تحليلية على عينة من حلقات مسلسل أولاد الحلال-(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) لفزة, سلمىتبحث هذه الورقة العلمية في موضوع جد مهم، يتعلق بالقيم الاجتماعية المتضمنة في الدراما التلفزيونية الجزائرية كدراسة وصفية تحليلية، وذلك من خلال تحليل عينة من حلقات مسلسل أولاد الحلال الجزائري الذي عرض لأول مرة على قناة الشروق+ خلال شهر رمضان لسنة 2019، وتسعى الدراسة للإجابة على عدة تساؤلات تخص شكل ومضمون المادة الدرامية، حيث سيتم الكشف على العديد من النقاط أبرزها، معرفة أهم الوسائل الفنية والجمالية الموظفة بالمسلسل، والكشف عن القيم الإيجابية والسلبية المحتواة بمضمون المسلسل، إضافة إلى تسليط الضوء على الأسلوب الذي تم به تقديم هذه القيم . وقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، من خلال تطبيق أداة تحليل المضمون.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Cet étude, descriptive et analytique, traite un sujet lié aux valeurs sociales véhiculées par le drame télévisé algérien, à travers l’analyse d’un échantillon des épisodes du feuilleton algérien Wlad’ Leh’lal’ (présentée sur la chaîne Echourouk+ pendant le mois de Ramadan en 2019). Cette étude a pour but de répondre à plusieurs questions concernant la forme et le contenu du drame, en analysant les outils techniques et esthétiques les plus utilisés dans ce feuilleton, en appréciant les valeurs (positives ou négatives) véhiculées dans W’lad’Leh’lal’ et en mettant en évidence la manière dont ces valeurs ont été présentées. L’étude s’appuie sur l’outil d’analyse de contenu. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This paper examines a very important topic, related to the social values involved in the Algerian TV drama as a descriptive and analytical study, through the analysis of a sample of the episodes of the series of Wlad lehlal, which was first presented on Echourouk+ during the month of Ramadan in 2019. The study seeks to answer several questions pertaining to the form and content of the drama, where many points will be revealed, among them, knowing the most important technical and aesthetic means employed in the series, and to reveal the positive and negative values contained in the content of the series, in addition to highlighting the manner in which these values were presented. The study relied on the survey method, through the application of the content analysis tool.Item الفروق الفردية بين التلاميذ وانعكاساتها على استخدام أساتذة التعليم الابتدائي للثواب والعقاب دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة قالمة(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) فاطمة الزهراء بورصاص, يوسف معاشيستعرض هذا المقال نتائج دراسة حول الفروق الفردية بين التلاميذ كما يدركها أساتذة التعليم الابتدائي، وانعكاساتها على استخدامهم للثواب والعقاب، ولأجل ذلك استخدمت استمارة مكونة من مجموعة من الأسئلة المفتوحة، مقسمة إلى محورين، تناول المحور الأول أسئلة حول إدراك الأساتذة للفروق الفردية بين التلاميذ، وتناول المحور الثاني، أسئلة على المواقف التي يستخدم فيها الأستاذ الثواب والعقاب. وزعت الاستمارات على عينة من أساتذة الطور الابتدائي ببعض مدارس مدينة قالمة. وكانت النتائج أن: بعض الأساتذة فقط يدركون الفروق الفردية بين التلاميذ بشكل واضح، وأنهم يستخدمون الثواب والعقاب في أغلب الحالات في المواقف التي تتطلب منهم ذلك، وأتضح أن هناك خصائص يتميز بها التلاميذ تحفز الأساتذة، وأخرى تثبطهم، والأساتذة الذين يدركون الفروق الفردية جيدا تنعكس إيجابا على استخدامهم للثواب والعقاب. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Cet article expose les résultats d'une étude sur les différences individuelles parmi les élèves comme l'entendent des enseignants du primaire, et leurs effets sur l'utilisation des récompenses et des punitions par ces derniers. Pour ce faire on a utilisé un questionnaire constitué de neuf questions, les questionnaires ont été distribués sur un échantillon composé d’enseignants du primaire de la ville de Guelma. Les résultats ont révélé que : - uniquement quelques enseignants ont conscience de toutes les différences individuelles parmi les élèves. - Les enseignants utilisent, la plupart du temps, la récompense et la punition dans les situations qui les exigent. - La perception de l'existence des différences individuelles parmi les élèves influe positivement sur l'utilisation des récompense et punitions par les enseignants qui en sont conscients ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////This article presents the results of a study on individual differences among students as understood by primary school teachers and its effects on their use of reward and punishment. To do so, a questionnaire consisting of nine questions was used. The questionnaire was distributed on a sample of primary school teachers from the city of Guelma. The results lead to: - only a few teachers are aware of all the individual differences among the students. They use, in most of the time, the reward and the punishment in the situations that require them. The perception of the existence of individual differences among students positively influences the use of reward and punishment by teachers who are aware of it.Item الشيخ علي مرحوم ونشاطه الصحفي في جريدة البصائر 1935- 1956.(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) بن يحي, نبيلةاهتم المؤرخون والباحثون في كتاباتهم بالشخصيات الرئيسة في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وأهملوا تقريبا الحديث عن بعض العناصر التي تقلهم مكانة كرؤساء شُعب الجمعية مثلا، لكن هذا لا ينفي إسهامهم الفعال إلى جانب الرؤساء لصالح الجمعية، وكان لابد لسد هذا الفراغ من الاعتماد على الصحافة الإصلاحية العربية، التي كان لها اهتمام بمقالات العناصر السالفة الذكر هذا من جهة، ومن جهة أخرى لكونها مصدر لم يلق نصيبه من البحث والدراسة، باستثناء وجود دراسات متخصصة في موضوع معين بجعل احدي الجرائد أنموذجا للبحث. وقد كان نموذجي في هذه الورقة البحثية "علي مرحوم"، وهو من الشخصيات الجيجلية التي برزت مع مطلع القرن العشرين، فقد نشطت وساهمت في إرساء دعائم الإصلاح بالمنطقة، وتجسيد غاية جمعية العلماء المسلمين الجزائريين بها، أولا كنائب كاتب شعبة الجناح بمنطقة جيجل، وثانيا كمتجول للبصائر، وثالثا كمحرر صحفي بجريدة البصائر الأولى والثانية. وفي ضوء ما تقدم، ومن أجل إعطاء هذه الشخصية الجيجلية جزءا من البحث والدراسة، ارتأيت إلى التعريف بها، مع تبيان مدى مساهمتها من خلال جريدة البصائر الأولى والثانية في تبليغ مشاريع جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، وتوصيل أهدافها، والدفاع عنها، وكشف الأهداف السرية لأعداء الإصلاح.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Les historiens et les chercheurs se sont intéressés dans leurs écrits aux personnalités principales de l’Association des Oulémas Musulmans Algériens. En revanche, ils ont presque négligé de s’intéresser à certains éléments occupant des positions moindres, telle que celle de chef de section de l’Association. Néanmoins, cela ne nie pas leur participation efficace, aux cotés des présidents, au profit de l’Association. Pour combler cette lacune, il a été nécessaire de s’appuyer sur la presse réformiste arabe en raison de son intérêt pour les articles des éléments susmentionnés, d’une part, et d’autre part, car c’était une source qui n’a pas reçu sa part de recherche et d’étude, à l’exception, toutefois, de certaines études spécialisées dans un domaine précis qui prenaient l’un de ces journaux comme modèle à étudier. Dans le présent article, nous avons pris pour modèle d’étude la personnalité d’Ali Marhoum, une personnalité Jijilienne qui a émergé au début du XX siècle. Cette personnalité a été active et a contribué à poser les piliers de la réforme dans la région et a participé à la concrétisation de l’objectif de l’Association des Oulémas Musulmans Algériens. Ali Marhoum a d’abord été actif en tant que secrétaire adjoint de la section d’El-Djenah à la région de Jijel, puis en tant que correspondant du journal El-Bassair, pour occuper enfin les fonctions de rédacteur de presse dans le journal El-Bassair I et II. A la lumière de ce qui précède, et en vue de consacrer à cette personnalité sa part de recherche et d’étude, j’ai jugé utile de la faire connaitre en mettant en exergue l’étendue de sa contribution, à travers le journal El-Bassair I et II, à faire parvenir aux Algériens les projets de l’association des Oulémas Musulmans Algériens, à leur communiquer ses objectifs, à la défendre et à révéler les objectifs secrets des ennemis de la réforme.//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// Historians and researchers have been interested, through their writings, in the main personalities of the Algerian Muslim Ulemas Association. However, they neglected some elements such as the Association’s sections’ chiefs. Nevertheless, this does not negate their effective participation, alongside the sections’ chiefs, for the benefit of the Association. To fill this gap, this paper relies on the Arab reformist press because, on the one hand, it shows interest in the articles of the Association’s personalities and, on the other hand, it was a source that did not receive its share of research and study, except some specialized studies in a specific field that took one of these journals as a model of study. This article focuses on Ali Marhoum, a Jijilian figure who emerged at the beginning of the 20th century. This personality was active and helped to lay the pillars of the reform in the region and participated in the embodiment of the purpose of the Algerian Muslim Ulemas Association. He was a secretary of El-Djenah branch in the Jijel region, then a correspondent of El-Bassair newspaper, and finally a press editor in El-Bassair I and II newspaper. This article, then, highlights Ali Marhoum’s contribution through El-Bassair I and II newspaper, in extending the Association’s projects, communicating its objectives, defending its rights and revealing the secret objectives of the enemies of the reform.Item السياق وأهميته في الانسجام النصي في نماذج من صحيح البخاري(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) منديل, نوالمن أهم الظواهر التي تتجاوز إطار الجملة المفردة، والتي اهتم بها علم النص " ظاهرة الانسجام وعلاقته بالسياق أو المقام " فهو موضوع أساس في اللسانيات الحديثة ووجب أن تقوم عليه كل الدراسات والأبحاث المعاصرة لأن السياق هو المعيار الذي يعنى بالشروط الملائمة لكي تكون الأقوال مقبولة وناجحة في أداء معناها بالشكل الذي تكون فيه قابلة للقراءة والفهم والتأويل. ويما أن خاصية السياق والانسجام تستمد كثيرا من أطروحاتها من التطبيق العملي على الأشكال اللغوية المختلفة، فقد اخترنا بعض النماذج من مدونة صحيح البخاري لمعرفة أهمية السياق في تحقيق الانسجام في الحديث النبوي الشريف //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Parmi les plus importants phénomènes qui dépassent le cadre de la phrase unique et auquel a prêté attention la science du texte « le phénomène de la cohérence et sa relation avec le contexte et la situation ». Il s’agit donc d’un sujet fondamental dans la linguistique moderne, et sur lequel se font toutes les études et les recherches contemporaines, car le contexte prend en compte les conditions ainsi que les règles indispensables à l’harmonie entre les dires et les exigences spécifiques. Ainsi se forment la structure organisée et cohérente qui tient compte de relation donnée entre les phrases successives quant au sens formel qui doit faciliter la lecture, la compréhension et l’interprétation. La particularité du contexte et de la cohérence textuelle se tirent beaucoup plus des thèses à partir de l’application scientifique aux formes linguistiques diverses ; ainsi on a choisi quelques exemples des notes du précis Al-Boukhari à l’effet de connaitre l’importance du contexte quant à la réalisation de la cohérence dans l’Hadith prophétique honorable. ///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////Among the phenomena which exceed the scope of the single sentence and to which science of the text paid attention to is the "phenomenon of coherence and its relation to the context and the situation". It is a fundamental research subject in the modern linguistics, because the context takes into account the appropriate conditions for statements to be acceptable and successful in performing their meaning in a manner in which they are readable, understood and interpreted. The peculiarity of the context and the textual coherence derives from the scientific application of the various linguistic forms, so we have chosen some examples from Sahih al-Bukhari's collection to know the importance of the context in achieving coherence in the honorable Prophetic Hadith.Item Teachers Job Satisfaction and Quality Assurance: The Balance Fallacy of Higher Education(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Gherzouli, IkhlasQuality of Higher Education is one of the most important factors for the creation of ideal citizens and the development of peaceful nations. In recent years, Algerian higher education has come under immense pressure to react more quickly to the changing global higher educational contexts and their quality assurance requirements. Henceforth, national quality assurance (QA) systems became operational in almost all higher education institutions. The ultimate goal of these systems is to provide quality education and enhance learning outcomes. Nevertheless, it is usually difficult to apply the features of quality to higher education without prior estimation of the factors affecting teachers well-being. Teachers would deliver quality instruction to students, only if they are satisfied with their jobs. Besides, job satisfaction is a desired indicator of universities success. This paper sought specifically to determine teachers’ level of satisfaction and investigate the influence of job security, working conditions, and support material on their overall satisfaction. The study was guided by Herzberg Two-Factor Theory of Satisfaction and used a descriptive survey design. The population was English language teachers of the department of English language and literature, at Mohamed Lamine Debaghine Sétif2 University. Purposeful sampling was used in this study, resulting in a sample of 31 teachers. Data was collected through an online self-designed survey questionnaire and analyses were done using Statistical Package for Social Sciences version 23. The findings identified support material as the first job dissatisfier followed by working conditions and job security. The study recommends among others for the government to address teachers’ problems through providing adequate teaching facilities, comforting physical services, promotion and accommodation.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// تعد جودة التعليم العالي واحدة من أهم العوامل لخلق مواطنين مثاليين وتنمية دول مسالمة. في السنوات الأخيرة، تعرض التعليم العالي في الجزائر لضغوط كبيرة للاستجابة للظروف العالمية المتغيرة التي تتطلب ضمان الجودة. ونتيجة لذلك، أصبحت أنظمة ضمان الجودة الوطنية عاملة في جميع مؤسسات التعليم العالي تقريبًا، هدفها الأساسي هو توفير تعليم جيد وتحسين نتائج التعلم. ومع ذلك، من الصعب عمومًا تطبيق خصائص الجودة على التعليم العالي دون تقييم مسبق للعوامل التي تؤثر على رفاه الأساتذة، إذا أنهم سيوفرون تعليما جيدا للطلبة فقط إذا كانوا راضين في عملهم، لاسيما وأن الرضا في العمل هو مؤشر مرغوب فيه لنجاح الجامعات. يهدف هذا المقال إلى تحديد مستوى رضا الأساتذة والتحقيق في تأثير الأمن في العمل وظروف العمل والوسائل البيداغوجية على رضاهم بشكل عام. وقد استرشدت الدراسة بنظرية العاملين لهيرزبرج واستخدمت تصميم المسح الوصفي. بالإضافة إلى ذلك، تشكلت العينة من أساتذة اللغة الإنجليزية في قسم اللغة والأدب الإنجليزي بجامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، تم اختيارهم على أساس العينة القصدية، والتي تمثلت في 31 أستاذ. تم جمع البيانات باستخدام استبيان على الإنترنت تم تصميمه من قبلنا وتم إجراء التحليلات باستخدام برنامج SPSS (الإصدار 23). كشفت النتائج أن الوسائل البيداغوجية هي أول عنصر غير مرض، تليها ظروف العمل والأمن. في الأخير، توصي الدراسة بأن تعالج الحكومة مشكلات الأساتذة من خلال توفير المرافق التعليمية المناسبة، والخدمات المريحة، والترقيات، والإقامة.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La qualité de l'enseignement supérieur est l'un des facteurs les plus importants pour la formation de citoyens idéaux et le développement de nations pacifiques. Ces dernières années, l'enseignement supérieur en Algérie a subi une immense pression pour répondre aux conditions mondiales changeantes qui nécessitent une assurance qualité. Par conséquent, les systèmes nationaux d'assurance qualité (AQ) sont devenus opérationnels dans presque tous les établissements d'enseignement supérieur. Le but ultime de ces systèmes est de fournir une éducation de qualité et d'améliorer les résultats d'apprentissage. Néanmoins, il est généralement difficile d'appliquer les caractéristiques de la qualité à l'enseignement supérieur sans une évaluation préalable des facteurs affectant le bien-être des enseignants. Les enseignants dispenseraient un enseignement de qualité aux étudiants uniquement s'ils sont satisfaits de leur emploi. En outre, la satisfaction au travail est un indicateur souhaité du succès des universités. Cet article vise à déterminer le niveau de satisfaction des enseignants et à enquêter sur l'influence de la sécurité au travail, des conditions de travail et du matériel de support sur leur satisfaction globale. L'étude a été guidée par la théorie des deux Facteurs de Herzberg et a utilisé une conception d'enquête descriptive. La population était des enseignants d'Anglais du département de langue et littérature anglaises de l'Université Mohamed Lamine Debaghine Sétif2. Un échantillonnage intentionnel a été utilisé dans cette étude, résultant en un échantillon de 31 enseignants. Les données ont été collectées au moyen d'un questionnaire d'enquête en ligne conçu par nos soins et les analyses ont été effectuées à l'aide du programme SPSS (version 23). Les résultats ont identifié le matériel de support comme le premier élément insatisfaisant, suivi des conditions de travail et de la sécurité. L’étude recommande, entre autres, au gouvernement de s’attaquer aux problèmes des enseignants en fournissant des installations pédagogiques adéquates, des services physiques réconfortants, des promotions et des hébergements.Item Students’ Slang and the Awareness of its Use: A Case Study(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) Belkhir, MeryemLanguage is tightly bound to context. The latter leads to the emergence of different varieties. To instantiate with, slang is an informal variety used by students to interact among themselves. The present study on “The Awareness of Students’ Slang. A Case Study” aims to examine the awareness of slang use through taking the case of students learning the English language. This research singles out students of English at Khemis Miliana University as my curiosity, as their teacher, pushes me to investigate their awareness of their variety use. So, it tries to give a keen view on the students’ consciousness of slang features daily used in their conversations. Throughout this research, both the qualitative and quantitative approaches were opted for .. To inquire on this issue, data were gathered through interviewing students of English from different levels to get insight on slang features’ awareness. The results show that students of English are not aware about their slang employment.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////La langue est étroitement liée au contexte. Ce dernier amène l’apparition de différentes variétés. A instancier, l'argot est une variété utilisée par les étudiants pour interagir entre eux. La présente étude sur « La prise de conscience de l’utilisation de l’argot des étudiants. Une étude de cas » vise à examiner la prise de conscience de l'utilisation de l'argot en prenant comme cas des étudiants en langue et littérature anglaises. Cette recherche cible ceux de l’Université de Khemis Miliana, car ma curiosité, en tant que professeur, me pousse à enquêter sur leur prise de conscience de leur utilisation de cette variété linguistique. Il essaie donc de donner une idée précise de la conscience des étudiants concernant des traits d'argot utilisés quotidiennement dans leurs conversations. Pour les besoins de cette recherche, les approches qualitatives et quantitatives sont choisies et afin de s'enquérir de cette question, des données sont recueillies en interrogeant ces étudiants venus de niveaux différents pour avoir un aperçu sur leur connaissance des caractéristiques de l'argot. Les résultats montrent que les étudiants d'anglais ne sont pas conscients de leur emploi de l’argot./////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////ترتبط اللغة بإحكام بالسياق الذي يؤدي إلى ظهور أنواع مختلفة للغة منها؛ العامية وهي: مجموعة متنوعة يستخدمها الطلاب للتفاعل فيما بينهم. والبحث هو معاينة حالة تهدف إلى دراسة وعي الطلاب باستخدام العامية؛ عامية" اللغة الإنجليزية"، بانتقاء. ينتقي هذا البحث طلاب اللغة الإنجليزية في جامعة خميس ميليانة. كما دفعني الفضول، كمعلمهم للتحقيق في إدراكهم لاستخدام العامية، حيث يحاول البحث إعطاء وجهة نظر حريصة على وعي الطلاب حول ميزات العامية المستخدمة في محادثاتهم اليومية. وعلى مدار البحث تم اختيار كل من المناهج النوعية والكمية لمعالجة هذه الإشكالية، وتم جمع البيانات من خلال إجراء مقابلات مع طلاب اللغة الإنجليزية من مختلف المستويات للحصول على إحصاءات حول وعيهم لخصائص العامية المستعملة. فأظهرت النتائج أن طلاب اللغة الإنجليزية لا يعون استعمالهم للغة العامية..Item ابعاد تقدير الذات وعلاقتها بمشاركة تلاميذ الباكالوريا خلال حصص التربية البدنية والرياضية (دراسة ميدانية في ثانوية سعودي عبد المجيد عين فكرون -ام البواقي-)(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) عبد النور شوال, عبد الوهاب حشايشيهدفت الدراسة الى بحث العلاقــــة بيــن تقدير الذات بأبعاده ومشاركـــــة تلاميذ السنة الثالثة من الطور الثانوي في حصة التربية البدنية والرياضية. حيث شملت العينة على 70 تلميذ (31 تلميذا، 39 تلميذة) من تلاميذ الباكالوريا من ثانوية سعودي عبد المجيد -عين فكرون- ولاية ام البواقي، واختيرت بالطريقة العشوائية. ولجمع البيانات تم استخدام كل من مقياس تقدير الذات لكوبر سميث وشبكة الملاحظة لانديرسون، وهذا لقياس تقدير الذات والمشاركة في حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الباكالوريا. وقد توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق معنوية في تقدير الذات بأبعادها بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، كما أسفرت عن عدم وجود فروق معنوية في المشاركة بين تلاميذ الباكالوريا الذكور والإناث، بينما وجدت علاقة ارتباطية طردية بين تقدير الذات بأبعادها والمشاركة بالحصة لدى تلاميذ الباكالوريا. //////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////L'étude vise à examiner la relation entre l'estime de soi et ses dimensions, auprés des élèves de troisième année du secondaire, et leur participation en classe d'éducation physique et sportive. L'échantillon a été choisi au hasard, et comprend 70 élèves (31 garçons, 39 filles) des élèves de la classe terminale du lycée Saoudi Abdul Majeed - Ain Fakroun - Etat d'Oum Al-Bouaghi. Pour la collecte de données, le questionnaire d'estime de soi de Copper Smith et la grille d'observation d'Anderson ont été utilisés pour mesurer l'estime de soi des élèves et leur participation en classe d'éducation physique et sportive. Les résultats ont révélé qu'il n'y avait pas de différences significatives dans l'estime de soi et ses dimensions entre les élèves garçons et filles, ainsi qu’il n’y avait pas de différences significatives entre les élèves garçons et filles du baccalauréat et la participation en classe, tandis qu'une corrélation directe a été trouvée entre l'estime de soi et ses dimensions et la participation en classe des élèves du baccalauréat.////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////The study aimed to examine the relationship between self-esteem and its dimensions, with the participation of third year students the secondary stage in the physical and sports education class. Where the sample included 70 pupils (31 pupils, 39 pupils) from the baccalaureate students from Saudi Abd El Majeed - Ain Fakroun wilaya d'Oum El Bouaghi, and it was chosen by random method. For data collection, a measure of the self-esteem of Copper Smith and the Anderson observation network was used to measure self-esteem and participation in the share of physical and sports education for baccalaureate students. The results found that there were no significant differences in self-esteem with its dimensions between male and female baccalaureate students, as well as no significant differences in participation between male and female baccalaureate students, while a direct relation was found between self-esteem with its dimensions and the participation among baccalaureate studentsItem استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة أزمة الصورة الذهنية للمؤسسة(Université Mohamed Lamine Debaghine -Setif2, 2020) كامل, نجيبفي مرحلة ما من دورة حياة المؤسسة ستتعرض حتما إلى أزمة قد تعصف بها وتساهم في زوالها، وهنا أصبح لزاما إدارة هذه الأزمة التي ستنتقل من داخل المؤسسة إلى خارجها، وترسم تلك الانطباعات والإدراكات والصورة الذهنية السلبية لدى الجمهور، إذ تعد بدورها أزمة تتعلق بالصورة الذهنية للمؤسسة، ومن هنا جاء الهدف من المقال وهو معالجة فاصل مهم في إدارة أزمة الصورة الذهنية عن طريق رهان العلاقات العامة والاتصالات، لإعادة بناء تلك الصورة الإيجابية عن المؤسسة والتي ستحقق سمعة طيبة من شأنها أن تحافظ عليها وتساهم في بقائها، وحتى تعزز أعمالها وخدماتها، وجاءت نتائج البحث لتحدد أهمية اعتماد العلاقات العامة على الاستراتيجيات العلمية التي تؤطر اتجاهات المعالجة لأزمة الصورة الذهنية للمؤسسة بشكل جيد.///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////À un moment donné du cycle de vie de l’institution, celle-ci sera inévitablement exposée à une crise qui pourrait l’affliger et contribuer à sa disparition, C’est là qu’il est nécessaire de gérer cette crise qui va de l’institution vers l’extérieur. Impression set percepotions et image mentale négative du publique ce que a son tour est une crise liée à l’image mentale de l’institution. L’objectif de cette article est donc de remédier à une rupture important dans la gestion de la crise de l’image mentale par le pari des relations publiques et de la communication, afin de reconstruire cette image positive de l’institution, que jouira d’une bonne réputation qui va la préserver et contribuera à sa survie. Afin d'améliorer son travail et ses services, les résultats de la recherche visant à déterminer l’importance des relations publiques, dépendent de stratégies scientifiques que en cadrent bien, les tendaces en matiére de traitement nécessaires à l’image mentale de l’institution. /////////////////////////////////////////////////////////////////////////At some point in the life cycle of the institution will inevitably be exposed to a criss that may plague it and contribute to its demise. This is where it is necessary to manage this crisis, which will move from within the institution to the outside. These impression and perception and negative mental image of the public which in turn is a crisis related to the mental image of the institution. Hence, the aim of the article is to address an important break in management of the mental image CRISIS THROUGH the bet of public relations and cimmunications, to rebuild that positive image of the institution, which will achieve a good reputation that will maintion and contribute to its survival. Inorder to strenghen its work and services, the resuts of the reaserch to determine the importance of public relations reliance on scientific strategies that frame the treatment trends to the mentale image of the institution well.