Vol 13 -N°03

Browse

Recent Submissions

Now showing 1 - 15 of 15
  • Item
    الذكاء الوجداني: مفهومه، نماذجه، و تطبيقاته في الوسط المدرسي
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) سمايلي محمود; بن عمارة سعيدة
    برز في السنوات الأخيرة اهتمام كبير للباحثين في المجالات التربوية و النفسية والاجتماعية بموضوع الذكاء الوجداني و تحليل الدور الذي تلعبه الوجدان في حياة الإنسان، و قد حضي هذا الموضوع في الوسط التعليمي بالقسط الأكبر من هذا الاهتمام باعتباره متغير مهم في تحديد النجاح الدراسي للتلاميذ، و في تكييفهم المدرسي، و نموهم الروحي و الجسدي و الفكري و الحسي و الجمالي، و في توافقهم النفسي و الاجتماعي، بعيدا عن النظرة التقليدية للذكاء التي ما تزال سائدة في بعض المؤسسات التعليمية التي تعتبره قدرة واحدة يمكن حصرها و التعبير عنها من خلال رقم معين. و انطلاقا من هذه الورقة سنحاول التطرق إلى الجذور التاريخية لمفهوم الذكاء الوجداني، و ذلك بتحديد مفهومه و مختلف طرق قياسه تبعا لأهم المقاربات التي تناولته، و في الأخير تحليل العلاقة بين الذكاء الوجداني و التحصيل الدراسي .
  • Item
    ظهور الطلاق العاطفي و ضمور الذكاء الوجداني لدى عينة من المتزوجين ( دراسة ميدانية بولاية سطيف )
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) لعفيفي إيمان
    هدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الوجداني لدى عينة من المتزوجين بولاية سطيف (قدّرت بـــــ 150 متزوج و متزوجة) ، ممن يعانون من مستوى فوق المتوسط على الدرجة الكلية للطلاق العاطفي، ، أختيروا بطريقة قصدية بعد أدائهم على مقياسي: الذكاء الوجداني لسكوت 1998 و الطلاق العاطفي لأنوار 2010 ، كما تهدف الدراسة أيضا إلى التعرف على نوع العلاقة القائمة بين الذكاء الوجداني و الطلاق العاطفي ، و خلصت نتائج الدراسة إلى الآتي : - يعاني أفراد الدراسة من مستوى تحت المتوسط على الدرجة الكلية للذكاء الوجداني . - توجد علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين الذكاء الوجداني و الطلاق العاطفي
  • Item
    دور شبكات التواصل الاجتماعي في تحقيق برامج العلاقات العامة للجامعات الأردنية لتحسين صورتها دراسة مسحية على عينة من موظفي العلاقات العامة وطلبة الجامعات الاردنية
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) رسمية محمد غضاب الشقران; عبد الله صحراوي
    هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور شبكات التواصل الاجتماعي في برامج العلاقات العامة. بالإضافة إلى الكشف عن أشكال الوعي لدى الطلبة والعاملين من خلال العلاقات العامة . واعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبانة على (500) موظفا وطالبا من جامعتي اليرموك عن الجامعات الحكومية وجدارا عن الجامعات الخاصة. وبعد إجراء العمليات الاحصائية على استجابات المبحوثين توصلت الدراسة إلى جملة نتائج أهمها: أثبتت الدراسة مايلي: 1. إن شبكات التواصل الاجتماعي قد جزأت الجمهور إلى قطاعات محددة بحسب محتوى برامج العلاقات العامة والشكل الذي تقدم فيه هذه البرامج. 2. تنوع أشكال الوعي الاجتماعي طبقاً لمستوياته فيما يخص علاقة الجامعات بمؤسسات المجتمع، ويتأتى ذلك من خلال علاقة الجمهور الداخلي بالجمهور الخارجي بناءً على الروابط الاجتماعية. 3. أسهم من يعمل في مجال العلاقات العامة في إشاعة أنماط فكرية محددة بعضها يعزز ما هو موجود. 4. توظيف النصوص والصور ومقاطع الفيديو والرسوم الثابتة والمتحركة من أجل زيادة التأثير المطلوب لدى مستخدمي هذه الشبكات وبالتحديد الشرائح الاجتماعية المستهدفة.
  • Item
    الذكاء الوجداني وعلاقته بدافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية - دراسة ميدانية بثانوية مالك بن نبي بسطيف
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) جدوالي صيفية; بوزويقة عبد الكريم
    سنحاول من خلال هذا المقال التعرف على مدي ارتباط الذكاء الوجداني بدافعية التعلم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية . ولأجل تحقيق أهداف الدراسة تم إستخدام المنهج الوصفي ذو الطابع الإرتباطي بالإعتماد على مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان و السيد عبده (2002) و مقياس الدافعية للتعلم ل "يوسف قطامي" ،و باستخدام عينة بلغ حجمها (103) تلميذا. بحيث أظهرت الدراسة النتائج التالية : - يوجد إرتباط موجب عند مستوى الدلالة (0,01=α) بين كل من أبعاد الذكاء الوجداني ( إدارة الانفعالات - تنظيم الانفعالات - التعاطف - المعرفة الأنفعالية -التواصل الإجتماعي ) ودافعية التعلم لدى أفراد عينة الدراسة . - توجد يوجد إرتباط موجب عند عند مستوى الدلالة (0,01=α) بين الدرجة الدرجة الكلية للذكاء الوجداني ودافعية التعلم في الحياة اليومية لدى أفراد عينة الدراسة .
  • Item
    دلالات القيم الواردة في منهاج اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الابتدائي بمعيار صنافة " كراتوول" للأهداف الوجدانية
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) Cheddani Aomar
    يستهدف موضوع المقال وصف وتقويم برنامج اللغة العربية للسنة الأولى ابتدائي لإبراز مدى قدرة المعلم على أجرأة نشاطاته الصفية واللاصفية لتحقيق الأهداف الوجدانية وفق صنافة " كراتوول " قي مستوياتها الأربعة، وذلك باستكشاف مؤشرات القيم و مؤشرات الكفاءات الشاملة وملمح التخرج الواردة في الوثائق البيداغوجية المرافقة
  • Item
    الذكاء الوجداني وعلاقته بالشعور بالسعادة لدى المراهق المتمدرس في المرحلة الثانوية- دراسة ميدانية بثانوية احمد غازي بولاية المسيلة-
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) خوجة اسماء
    الملخص :تهدف الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني والشعور بالسعادة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية تقدر ب(70) تلميذ وتلميذة ، وبتطبيق مقياس الذكاء الوجداني ومقياس الشعور بالسعادة ، توصلت الدراسة الى انه : لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الذكاء الوجداني والشعور بالسعادة لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ،و مستوى الذكاء الوجداني مرتفع ، اما مستوى الشعور بالسعادة متوسط لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. و عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الجنسين في كل من الذكاء الوجداني والشعور بالسعادة .
  • Item
    تطور الوجدان من حيث الفكر والسلوك.
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) ايدير بن سالم; لحسن بو عبد الله
    هدفت الدراسة إلى ربط و دمج مختلف المقاربات التي تناولت موضوع الوجدان، قصد إعطاء تفسير أوضح وأشمل، وكذلك تحليل وتفكيك مفهوم الوجدان إلي عدة عناصر حسب تناوله في المقاربة الأصلية له، ومن ثم إعادة تركيب كل العناصر التي تم التوصل إليها قصد بناء نموذج يفسر سيرورة، تطور وتبلور الوجدان. و تبين من الدراسة أن تطور الوجدان يستند إلى تفاعلات الفرد نحو البيئة الخارجية من جهة وتطوره الذاتي من جهة أخرى، حيث يختلف ذلك من مرحلة عمرية مرتبطة بالنضج البيولوجي و النفسي) وجداني) إلى مرحلة أخرى. ضمن هذا التصميم يمكن فتح أفاق جديدة لتناول و تطوير مختلف المفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة.
  • Item
    الذكاء الوجداني وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلةالمتوسطة
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) Samia Abed
    اهتمت هذه الدراسة بالعلاقة بين الذكاء الوجداني والسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة،وذلك من خلال استخدام مقياس الذكاء الوجداني ومقياس السلوك العدواني على عينة قدرت ب140 تلميذ وتلميذة ، وبعد تحليل النتائج باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية جاءت النتائج كالآتي: -وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الذكاء الوجداني والسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الذكاء الوجداني بين الذكور العدوانيين والإناث العدوانيات
  • Item
    الكفاءة الوجدانية للمعلم وعلاقتها بجودة الحياة في ضوء بعض المتغيرات ( الجنس، السن، الحالة الاجتماعية، الخبرة المهنية، مكان العمل)
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) طوبال فطيمة
    يسعى هذا المقال إلى التعرف على الكفاءة الوجدانية للمعلم وعلاقتها بجودة الحياة في ضوء بعض المتغيرات ( الجنس، السن، الحالة الاجتماعية، الخبرة المهنية، مكان العمل) من خلال عرض نتائج لدراسة ميدانية أجريت بولاية سطيف، ولهذا الغرض استخدمت الدراسة استبيان الكفاءة الوجدانية للمعلم في البيئة الجزائرية وكذا استبيان جودة الحياة لمنظمة الصحة العالمية المترجم من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية من طرف د. احمد حساين، وقد أشارت النتائج إلى ما يلي: - يظهر لدى المعلمين مستوى جيد من الكفاءة الوجدانية وجودة الحياة . - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الكفاءة الوجدانية وجودة الحياة وفقا للمتغيرات التالية الجنس، السن، الحالة الاجتماعية، الخبرة المهنية، مكان العمل. -هناك علاقة بين الكفاءة الوجدانية و جودة الحياة لدى المعلمين.
  • Item
    الذكاء الوجداني والقلق من الرياضيات
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) Cherfaoui Rabah
    الرياضيات من أكثر المواد أهمية في حياة الإنسان، فهي العلم الذي تستند إليه جميع العلوم الأخرى، كما أنها لغة رمزية شاملة لكل الثقافات والحضارات، فهي الأساس في تقدم الفكر الإنساني. وما حققته الثورة العلمية في السنوات الأخيرة في علوم الأرض وعلوم الفضاء لخير دليل على أهمية الرياضيات، إنها لغة العقل لذلك بات لزاما على سائر العلوم الأخرى سواء كانت طبيعية أم إنسانية أن تستفيد من هذه المادة التي هي بحق سيدة العلوم و خادمتها. وعلى الرغم من الأهمية المتزايدة للرياضيات نجد الكثير من التلاميذ و الطلبة رغم امتلاكهم للذكاء والتمتع بالقدرات العقلية الجيدة يعانون من صعوبة في تعلمها والنفور منها، وهو ما نطلق عليه القلق من الرياضيات، الشيء الذي دفع بالمختصين في علم النفس وعلوم التربية بالبحث عن عوامل أخرى تساعد على تعلم الرياضيات والإقبال عليها خاصة بعد ظهور دراسات وبحوث تؤكد أن الإنسان لا يتمتع بنوع واحد من الذكاء كما كان يعتقد سابقاً، بل يتمتع بأنماط متعددة من الذكاء يتعامل بها مع المواقف الحياتية التي تواجهه. لذلك ظهرت أصوات علمية تنادي بضرورة التخلي عن النظرة القاصرة التي ظلت سائدة لفترة طويلة من الزمن والتي اختزلت مفهوم الذكاء في الجوانب المعرفية فقط، مع إهمال الجوانب الوجدانية والانفعالية
  • Item
    الصدى في العلاج الاسري النسقي بين الاطار النظري و الممارسة العيادية
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) بوثلجة مختار; طواوزة عبد الصمد
    منذ البدايات الاولى للعلاج النفسي كان لموضوع الاحاسيس اهمية كبيرة ،فالتحليل النفسي لفرويد جعل من عمل النقلة حجر الزاوية في نجاح العملية العلاجية و كارل روجرز في علاجه المتمركز حول العميل جعل من التقبل الوجداني الهدف و الوسيلة لبناء علاقة علاجية متينة ، و قد جاءت ورقة بحثنا هذه للوقوف عند مسالة الصدى في العلاج النسقي الاسري موضحين معنى هذه الاحاسيس، إشكالها العيادية و كيفية التعامل معها و هذا بمساءلة اعمدة هذا العلاج تارة و الممارسة العيادية تارة اخرى .
  • Item
    موقع المكون الوجداني في العملية التعليمية الحديثة، وسبل تفعيلها في المدرسة الجزائرية
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) بوطة عبد الحميد; مناصرية عمر
    تسعى الورقة الحالية إلى بحث موقع وأهمية المكون الوجداني في العملية التعليمية في المرحلة الابتدائية خاصة، لما لها من أهمية بالغة بالنسبة للتلميذ والنظام التربوي ككل، حيث يبدأ الطفل في مواجهة النظام الاجتماعي خارج أسرته لأول مرة، مما سيشكل أسلوبه المستقبلي في التعامل مع الوجدانات وتنظيمها وفهمها، وهو ما يحتم على المدرسة الجزائرية أن تبدأ في بحث سبل تفعيل الاهتمام بالوجدانات كجزء لا يتجزأ من العملية التعليمية.
  • Item
    الجانب الوجداني وعلاقته بفعالية حملات الاتصال الاجتماعي -دراسة ميدانية على عينة من القائمين بالاتصال-
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) حدادي وليدة
    تكتسي العواطف والانفعالات في حياة الأفراد أهمية كبيرة، لما لها من دور أساسي في التأثير على المواقف والسلوكيات، حيث بين علماء الاتصال أهمية الجانب الوجداني أو الانفعالي في الأنشطة الإعلامية والاتصالية التي تستهدف تغيير أو تعديل سلوكيات الجمهور المستهدف ومواقفهم اتجاه الأشخاص والقضايا وحتى القيم وأنماط السلوك، باعتباره عنصرا مهما من العناصر الأساسية في العملية الإقناعية، وبذلك فإن القائم بالاتصال في حملات الاتصال الاجتماعي لديه مهمة التعرف على اتجاهات وأحاسيس الأفراد تجاه الخدمة أو الفكرة، والسعي إلى تقوية الاتجاهات الإيجابية، وذلك عن طريق تخطيط برامج وحملات تربط بين الخدمة أو الفكرة وبين قيم ومعتقدات الجمهور المستهدف. لذلك يجب أخذ المكونات الوجدانية بعين الاعتبار في تصميم استراتيجيات الحملات الإعلامية، لأنها تعد مدخلا هاما لتحقيق الأهداف الاتصالية للقائمين بالاتصال، ومواجهة المشكلات المختلفة في المجتمع، وتحقيق التوعية والتربية المستديمة. ومن هذا المنطلق تسعى هذه الدراسة من خلال عينة من القائمين بالاتصال للكشف عن دور الجانب الوجداني في تحقيق فعالية حملات الاتصال الاجتماعي.
  • Item
    الأطر النظرية لدراسة الذكاء الوجداني
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) مراكشي مريم; خرموش مراد رمزي
    شهدت العقود الأخيرة تطورا علميا كبيرا في دراسة موضوع الذكاء الانساني تجاوز النظرة التقليدية التي حصرته ضمن دائرة المنظور المعرفي فقط،و كشف علماء النفس عن اهمية الجانب الوجداني نظرا لارتفاع تأثيره،كما ترسخ الاقتناع بعدم جدوى النظر لازدواجية العقل و الوجدان. ولقد اقتنع علماء النفس بان الاختبارات التقليدية للذكاء لا تعطي صورة متكاملة عن سلوك الفرد و لا تمكننا من التنبؤ بنجاحه في المستقبل و في حياته بصفة عامة ، و ظهرت الكثير من الاستفسارات حول أهمية الربط بين الجانب المعرفي و الوجداني دفعت العلماء إلى البحث في المجالات التي تجاهلتها النظرة التقليدية للذكاء الإنساني و التي تمكن من تفسير التفاوتات و التناقضات المرصودة في موضوع الذكاء و القدرات،فانصب اهتمامهم حول موضوع الذكاء الوجداني.......،من هنا تأتي أهمية الورقة البحثية التي تتعرض لماهية الذكاء الوجداني و مسار تطور البحث فيه.
  • Item
    الذكاء الوجداني لدى الطالب الجامعي: دراسة ميدانية بالمدرسة العليا لأساتذة التعليم التكنولوجي – سكيكدة- الجزائر
    (مجلة تنمية الموارد البشرية جامعة سطيف2, 2018-11-30) غانم إبتسام
    هدفت الدراسة إلى محاولة معرفة مستوى الذكاء الوجداني لدى الطالب الجامعي، ومعرفة الفروق في مستوى الذكاء الوجداني حسب متغير الجنس والمستوى الدراسي، واستخدمت لذلك عينة عشوائية. ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن الطلبة لديهم ذكاء وجداني، ويتمتعون بكفاءة ووجدانية ولديهم القدرة على الوعي بذواتهم وإدراك المشاعر وضبط انفعالاتهم، ويتمتعون بمهارة اجتماعية كافية للتعامل مع زملائهم ومع المواقف الصعبة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق في الذكاء الوجداني تعزى لمتغير الجنس والمستوى الدراسي. باللغة الإنجليزية: