Browse
Recent Submissions
Item دور برامج المرافقة الاجتماعية للأطفال المتمدرسين في الإذاعات المحلية في الوقاية من جرائم الاختطاف(2016-12-31) بودهان, يامين; طورش, نور الهدى إيناستساهم الحصص الاجتماعية التي تذيعها الإذاعات المحلية ،والمخصصة لمرافقة الأطفال المتمدرسين وكذا أوليائهم في كيفيات التعامل مع الأشخاص الغرباء مثلا، أو مع من يجب أن يتواصلوا أثناء ذهابهم أو رجوعهم من المدارس، وباقي السلوكيات الأخرى في الحد من خطر جرائم اختطافات الأطفال بشكل كبير، فهذه البرامج التوعوية تعلم الأطفال و أوليائهم أدبيات التعاطي مع مختلف المواقف اليومية التي يتعرضون لها منذ خروجهم من المنزل إلى غاية رجوعهم إليه، تعرض فيه نصائح للأطفال بأسلوب توعوي هادئ، مع تجنب الأساليب التهويلية والتخويفية طبعا . تستهدف المداخلة الآتية استعراض كيف تسهم بعض هذه البرامج الاجتماعية التي تذاع على مستوى إذاعة الجزائر من سطيف في توعية أطفال منطقة سطيف ببلدياتها المختلفة بمشكلة تخوف الأولاد و أوليائهم من مشكلة الاختطافات التي قد يتعرضون لها، سيما مع التنامي المخيف لهذه الظاهرة، مما جعل العائلات لا تأمن على أولادها وتقوم بمراقبتهم بشكل مستمر يوميا، وتكون بذلك برامج التوعية الإذاعية برامج تحسيسية وقائية تعلم الأولاد وعائلاتهم بعض الآليات والسبل التي تجعلهم يطمئنون ويزاولون دراستهم بشكل عادي ،ومن جانب أخرى يتعلمون طرق التعامل مع الآخرين الغرباء دون أن يتملكهم الشعور بالخوف منهمItem أهمية اللغة عند متخذ القرار وتأثيرها على فعالية الأداء الوظيفي(2016-12-31) مهملي, بن علييدرك القائد الإداري الناجح مدى أهمية اللغة في معظم اتصالاته وحتى القرارات التي يتخذها، فهي جوهر العملية الاتصالية، لأنها تبرز مدى قوة المتحدث في إحداث التأثير، وتجسيد التغيير، لهذا يتوجب على القيادة الناجحة أن تعرف كل الطرق والوسائل الاتصالية الفعالة التي يتم من خلالها إيصال المعلومة الواضحة والمناسبة في الوقت المناسب، وبالشكل المناسب أيضا، لأن الحديث عن أي خطاب ناجح، هو الحديث عن لغة واضحة وسليمة لها تأثيرها على المتلقي، ضمن إطار جملة من الأنساق والأنظمة والتصورات والمقتربات المتشابكة فيما بينها، جوهرها الرسالة الاتصالية، وهذا ما يقصد به بالتداولية، بوصفها مبحثا لسانيا يدرس كل ما له علاقة باللغة، فهي ذلك العلم الذي يدرس الأفكار والمعاني والألفاظ والرموز والإشارات وغيرها، كما يهتم بعلاقة اللغة بمستعملها من أجل إرساء لغة الحوار، فاللغة إذن هي جوهر حقيقي في أي عملية اتصالية، وما تحدثه من تأثير على عملية اتخاذ القرار داخل أي تنظيم مهما كان شكله أو طبيعة عملهItem بناء مقياس الضغط النفس ي لدى المراهقين المتمدرسين بالثانوية(2016-12-01) خرباش, هدى; طوبال, فطيمةيهدف المقال الحالي إلى عرض مراحل وخطوات بناء مقياس للضغط النفس ي خاص بالمراهقين المتمدرسين بالثانوية، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16و 19سنة، حيث قسم المقياس بصورته الأولية إلى أربعة محاور رئيسية تمثل جوانب مهمة من حياة المراهق وهي: الجانب النفس ي، العلائقي، الدراس ي الفيزيولوجي. وللتحقق من الخصائص السيكو مترية للمقياس (الصدق والثبات) فقد تم حساب المتوسط الحسابي، التباين، معامل الارتباط بيرسون، اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، معامل ألفا كرومباخ، وقد قدر صدق الأداة ب( )0.93وثباتها ب( ،)0.87وعليه فان المقياس يتمتع بخصائص سيكو مترية جيدة من حيث البناء والصدق والثبات. وقد تم الوصول إلى الصورة النهائية للمقياس بحيث أصبح يتكون من ( )42بندا مقسمة على أربعة أبعاد و هي: الضغوط الدراسية (08بنود،) الشخصية (12بندا) ،العلائقية(11بندا) والأعراض الفيزيولوجية( 11بندا.Item Le Trouble Des Déficits D’attention Avec Ou Sans Hyperactivité (tda/h) Et Les Difficultés De Diagnostiques(2016-12-31) El Masssioui, Farid; Bouteldja, Mokhtar; Guillaume, RoussarieDepuis la description de l’hyperactivité ou de l’instabilité psychomotrice, les dénominations et les conceptions de ce syndrome ont évolué et ont connu une complexité et une diversité le présent travail vise à mettre le point sur les difficultés de diagnostiques, entre les différents manuels (DSM, CIM, CFTMEA) l’apparition du trouble comme structure indépendante ou comme un symptôme dans différents troubles nous discuterons par la suite la prévalence du trouble au niveau mondial, et les différentes problématiques de diagnostic.Item Enseignement Et Apprentissage De La Grammaire à Travers Une Rédaction Journalistique Des Faits-divers En Français Chez Les élèves De 1ère As(2016-12-31) Zebiri, AbdelerezakEnseigner aux lycéens de 1ère année les techniques rédactionnelles d’un récit relatif aux faits divers est une ébauche de longue haleine. Néanmoins, il serait utile de doter ces apprenants de moyens linguistiques nécessaires pour une rédaction d’un compte rendu crédible, voire informationnel. Les faits-divers étant une rubrique journalistique qui s’intéressent souvent aux thèmes d’actu et ce, en rapportant de divers méfaits ou faits insolites. Ces micro-textes constituent un étrier obligé pour l’enseignant de FLE au niveau secondaire à privilégier la primauté aux composantes stylistiques au détriment des matériaux grammaticaux qui s’avèrent à leur tour d’une importance fondamentale.Item Le Bilinguisme, Réalité Sociale Et Espace Culturel(2016-12-31) Mekhilef, MessaoudaDe définition si lâche, le bilinguisme est, en l’Algérie un fait avéré, individuellement et socialement. Des locuteurs et des écrivains algériens réussissent tant bien que mal à traduire une « socioculturel » locale dans cet idiome : sont-ils bilingues, écrivent et parlent-ils ce français dit hexagonal ou cet autre français d’Algérie ? Oui si on considère que l’espace et le temps du fait bilingue le définissent, qu’il y a plusieurs bilinguismes et contextes de son déploiement et que les niveaux et les variantes du bilinguisme sont la conséquence du niveau des locuteurs des langues en usage.Item De L’odonymie De Sétif(2016-12-31) Boubaker, Bouzidi; Slaim, LaidL'odonyme trace et délimite un espace et situe un lieu. Il polarise toutes les dissensions historiques et tensions politiques et idéologiques. C'est un lieu de mémoire, avenue du 8 mai 1945. Il lui est attribué également une fonction dédicatoire. L’odonymie sert, à la fois et indiscutablement, plusieurs domaines : histoire, tourisme, communications, sécurité, cadastre, secours, etc. Mais, pourquoi le nom (odonyme) populaire vient toujours supplanter le nom officiellement attribué ? La réponse ne serait pas aisée. Toute réponse demeure potentiellement contestable. Il s'agit d'une tentative de rendre intelligible les conditions d'une activité onomastique, plus précisément odonymique.