الممارسة التدريسية للمدرس :إسهامات بعض المقاربات مفاهيميا وتطبيقيا في تحليلها، تقويمها و تطويرها

Loading...
Thumbnail Image
Date
2015-06-30
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
يتناول المقال الحالي توصيفا لأهم الآليات المنهجية التي أسهمت بها بعض الأطر المفاهيمية في مجال تحليل الممارسة التدريسية للمدرس ، وذلك بالتركيز على إسهامات التيار السلوكي والتيار المعرفي أو المعرفي المتموضع، التي اعتبرت لوقت طويل الأكثر أهمية في الميدان، بالنظر لما وفرته من نماذج في جانب تصميم الموقف التعليمي، وتحليل الممارسة التدريسية، الذي أنجر عنه توفير أدوات لقياس أداء المدرس عبر مؤشرات سلوكية على قدر كبير من الأجرأة والعملية، ليس في مجال تقييم كفاءة المدرس فحسب، و إنما تعدى الأمر إلى مجال الإعداد و التدريب بمختلف أنواعه، كما أنه يتناول أهم مستجدات البحث التربوي في هذا المجال والتي ترتكز إلى مقاربات هجين من أجل تطوير الممارسة التدريسية للمدرس و الوصول بها إلى أكبر قدر من الفعالية عبر تنظيم تمشياتها ورفع مردودها من خلال بناء كفاءة المتعلم .
Description
Keywords
الممارسة التدريسية - المدرس - تقويم التدريس
Citation
Collections