أبعاد السلوك الإداري لمديري المدارس بالنظام التعليمي الجزائري

Abstract
الملخص: بينت الدراسات في مجال الإدارة المدرسية وجود أنماط من التسيير تختلف فاعليتها من بيئة لأخرى، وتتحدد وفقا لطبيعة السلوك القيادي لمدير اسة المؤسسة الذي يخضع لعوامل ومحددات مختلفة، وتأتي هذه الدر للكشف عن أنماط التسيير السائدة بالمدرسة الجزائرية وإبراز مدى نجاعتها، ثم الكشف عن العوامل السلوكية الأكثر ارتباطا بنمط القيادة السائد بها، في ضوء التوجه الجديد للمنظومة التربوية المطبوع بمشروع المؤسسة وبيداغوجيا الكفاءات، و القائم على التخطيط و المبادرة والابتكار. اختيرت لذلك عينة عشوائية من مدراء المدارس المتوسطة لتمثل مجتمعها في الإجابة على أداة الدراسة المتمثلة في مقياس لوصف أسلوب التسيير، و مقياس لوصف السلوك القيادي ( )L.B.D.Qلصاحبه هالبن .halpin وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة أسفر البحث عن وجود ال سة، عديد من النقائص في تسيير المدر و مكنت الدراسة من إبراز ما للموضوع من أهمية في بلوغ المدرسة أهدافها المرسومة، التي ينبغي لأجلها متابعة الموضوع بالدراسات و الأبحاث في جوانبه المختلفة.
Description
Keywords
السلوك الإداري ـ السلوك القيادي ـ التسيير الإداري
Citation
Collections