المهارات الإجتماعية المعرفية و علاقتها بالميولات الإنحرافية لدى المراهق

No Thumbnail Available
Date
2023
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تهدف الدراسة إلى البحث في علاقة بين المهارات الاجتماعية المعرفية والميول الانحرافية لدى المراهق. حيث اشتملت عينة الدراسة على مجموعة (230) بواقع 80 ذكراً و150 إناثاً اختيروا بطريقة عشوائية، قامت الدراسة باعتماد منهج الارتباطي المقارن، وتم اللجوء إلى استخدام أداتين لجمع والمعطيات الضرورية لهذه الدراسة وهما: مقياس المهارات الاجتماعية المعرفية ومقياس الميول الانحرافية، وتمت معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام البرنامج الإحصائي في العلوم الاجتماعية في نسخته (25) باستخدام عدة أساليب إحصائية، بما في ذلك التكرارات في برنامج SPSS والنسب المئوية ومعامل الارتباط بيرسون والمتوسطات. وخلصت نتائج الدراسة إلى: *وجود علاقة ارتباطية بين المهارات الاجتماعية المعرفية والميول الانحرافية لدى المراهق. *وجود علاقة ارتباطية بين ابعاد المهارات الاجتماعية وابعاد الميول الانحرافية. *وجود علاقة ارتباطية بين ابعاد المهارات المعرفية وابعاد الميول الانحرافية. *وجود مستوى مرتفع من المهارات الاجتماعية. *وجود مستوى منخفض من الميول الانحرافية. *مهارة الحساسية والتعاطف الاجتماعي هي المهارة الاجتماعية الأكثر استخداماً لدى المراهق. *مهارة حل المشكلات هي المهارة المعرفية أكثر استخداماً لدى المراهق. *الميول الجنسية هي الميولات الانحرافية الأكثر استعداداً لدى المراهق. *وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية المعرفية بناءً على متغير الجنس، حيث كانت هذه الفروق لصالح الذكور. *وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الميول الانحرافية بناءً على متغير الجنس، حيث كانت هذه الفروق لصالح الذكور. ////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////// The study aims to investigate the relationship between cognitive social skills and deviant tendencies in adolescents. The study sample consisted of 230 individuals, comprising 80 males and 150 females, randomly selected. The study employed a comparative correlational approach and used two instruments to collect the necessary data: the cognitive social skills scale and the deviant tendencies scale. The data was statistically processed using SPSS version 25, employing various statistical methods, including repetitions in the SPSS program, percentages, Pearson correlation coefficients, and means. The study's results concluded: • High levels of social skills. • Low levels of deviant tendencies. • Social sensitivity and empathy are the most commonly used social skills among adolescents. • Problem-solving skills are the most commonly used cognitive skills among adolescents. • Sexual tendencies are the most readily available deviant tendencies among adolescents. • A correlational relationship between cognitive social skills and deviant tendencies in adolescents. • A correlational relationship between the dimensions of social skills and the dimensions of deviant tendencies. • A correlational relationship between the dimensions of cognitive skills and the dimensions of deviant tendencies. • Significant statistical differences in cognitive social skills based on gender, favoring males. • Significant statistical differences in deviant tendencies based on gender, favoring males.
Description
Keywords
Adolescence, cognitive social skills, deviances, tendenci المراهقة، المهارات الاجتماعية المعرفية، الانحرافات، الميول.
Citation
Collections