المرأة الحرفية و و تنمية المجتمع المحلي
No Thumbnail Available
Files
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
تروم هذه الدراسة محاولة التعرف على واقع إسهام المرأة الحِرْفِيَّة في تنمية المجتمع المحلي وفهم المسار الاجتماعي لذلك. لتحقيق هذا المسعى تم تطبيق منهج دراسة الحالة على عينة قوامها ستٌ وعشرون (26) حالة لنساء حرفيات مسجلات بغرفة الصناعة التقليدية والحرف بولاية برج بوعريريج (الجزائر)، سُحبت العينة بطريقة قصدية، كما تم الاستعانة بأسلوب كرة الثلج، في حين تمثلت أدوات جمع البيانات في: الملاحظة بالمشاركة، المقابلة نصف الموجهة وتقنية تحليل المحتوى كأدوات رئيسية. التصوير الفوتوغرافي، المخبرون السوسيولوجيون، الوثائق والسجلات، والإحصائيات الرسمية كأدوات مساعدة.
أظهرت النتائج أن البواعث التنموية للفعل الحرفي عند حالات الدراسة في كنهها بواعث مركبة، أبرزها: البواعث التنموية الاقتصادية؛ والبواعث التنموية الاجتماعية؛ والبواعث التنموية الثقافية، على أن الحالات يأخذن بوسيلتي بعثٍ لمناشطهن الحِرْفِيَّة: وسائل التمكين المالي ووسائل التمكين بالمشاركة، كما تعمد حالات الدراسة أيضا إلى تضمين قيمٍ مناصرةٍ لتنمية المجتمع المحلي في نشاطاتهن الحِرْفِيَّة؛ قوامها القيم: الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية، وقيم الجودة؛ إلى جانب هذا؛ مكنّت الدراسة الميدانية أيضا من تحديد ثلاثة أطياف للجمهور المحلي الذي تستهدفه الحالات: المستهلكون (إستهلاكا معيشياً أو مظهرياً)؛ طالبوا التكوين، وأفراد أسر الحرفيات أنفسهن.
//////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////
This study intends to establish the truth of the contribution of craftswomen to community development and to comprehend the social path of it. To accomplish this, a case study approach was used on a sample of (26) craftswomen who were registered on the Chamber of Handicrafts of Bordj Bou Arreridj (Algeria). The samples were selected with purposefully as well snowball, and the data collected with the following tools: participant observation, photography, key informants, documents and records, and official statistics as auxiliary tools.
The findings indicated that the artisanal act has complex developmental incentives, most notably economic, social, and cultural ones, which provided that the study cases use two ways to start their craft activities, financial empowerment and empowerment by participation. As well they incorporate values that support community development into their craft activities. The three local audience segments that the cases specifically targeted were: customers; interns’ audience; and families of craftswomen.
Description
Keywords
المرأة الحِرْفِيَّة؛ الصناعات التقليدية؛ تنمية المجتمع المحلي؛ البواعث التنموية؛ القيم التنموية؛ التمكين التنموي للمرأة.
Craftswomen; Traditional industries; Community development; Development incentives; Development values; Women's developmental empowerment.